زيت العصفر(زيت الكركم)

زيت الكركم هو زيت صحي للقلب مصنوع من بذور نبات الكركم ويمكن استخدامه في جميع أنحاء المطبخ إنه مصدر ممتاز للأحماض الدهنية المتعددة والأحماض الدهنية الأحادية بالإضافة إلى فيتامين هـ يستخدم زيت الكركم للطهي بدرجة حرارة عالية نظر لارتفاع درجة تدخينه له نكهة خفيفة ويوجد في معظم محلات البقالة، بصرف النظر عن استخدامه في الطهي المنزلي، يستخدم زيت الكريم  أيضاً في إنتاج مرق السلطة والسمن والأطعمة الأخرى.

حقائق غذائية عن زيت الكركم وفوائده الصحية:

الكركم وزيت الكركم


ينتج نوعان من زيت الكركم، يحتوي أحدهما على المزيد من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (حمض الأوليك) والآخر يحتوي على نسبة أعلى من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (حمض اللينوليك)، معظم زيت العصفر الذي يتم شراؤه في المتاجر للأغراض الغذائية هو نوع حمض الأوليك المرتفع، نظراً لانخفاض محتواه من الدهون المشبعة.

القيم الغذائية في زيت الكركم:

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية  لملعقة واحدة (14 جرام) من زيت الكركم:

  • السعرات الحرارية:  120.
  • الدهون: 14 جرام.
  • الصوديوم:  0 ملجرام.
  • الكربوهيدرات:  0 جرام.
  • الألياف:  0 جرام.
  • السكريات:  0 جرام.
  • البروتين:  0 جرام.
  • فيتامين هـ: 4.6 ملجرام.

الكربوهيدرات في زيت الكركم:

لا توجد كربوهيدرات في زيت العصفر لأنه مصدر دهون بحت الحمل المقدر لنسبة السكر في الدم من زيت العصفر هو صفر.

الدهون في زيت الكركم:

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الدهون في زيت العصفر، كما توجد كمية قليلة جداً من الدهون المشبعة في هذا الزيت بينما يوجد 2 جرام من الدهون المتعددة غير المشبعة في 1 ملعقة كبيرة من زيت العصفر.

بروتين في زيت الكركم:

لا يوجد بروتين في زيت العصفر.

الفيتامينات و المعادن في زيت الكركم:

يساهم زيت الكركم بفيتامين هـ في نظامك الغذائي، حيث يوجد 4.6 ملليجرام من فيتامين E أو 23٪ من المدخول اليومي الموصى به في 1 ملعقة كبيرة من زيت العصفر، هناك عناصر غذائية أخرى في ملعقة كبيرة من زيت الكركم، بما في ذلك الكولين (0.03 ميكروجرام) وفيتامين ك (1 ميكروجرام).

الفوائد الصحية لزيت العصفر( زيت الكركم):

يعتبر زيت الكركم مصدر ممتاز للأحماض الدهنية غير المشبعة التي قد توفر بعض الفوائد الصحية كما أنه خالي من الغلوتين ونباتي ويناسب العديد من الأنظمة الغذائية إليك ما تحتاج لمعرفته حول الفوائد الصحية المحتملة لزيت الكركم:

زيت العصفر يوازن مستويات الكوليسترول:

نظراً لأن زيت الكركم الأحادي غير المشبع يحتوي على نسبة عالية من حمض الأوليك، فإنه يعتبر مفيد لصحة القلب، يُعتقد أن حمض الأوليك يخفض نسبة الكوليسترول الضار، كما يُعتقد أن الدهون الأحادية غير المشبعة تزيد من نسبة الكوليسترول الحميد، المعروف أيضاً باسم الكوليسترول الجيد.

زيت العصفر  يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي:

يظهر حمض الأوليك الموجود في زيت العصفر أيضاً علاقة وقائية قوية مع سرطان الثدي تؤكد الأبحاث أن حمض الأوليك يمكن أن يثبط تعبير الجين المتورط في تطور سرطان الثدي.

زيت العصفر يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب:

يقلل خفض نسبة الكوليسترول الضار وزيادة أو موازنة مستويات الكوليسترول الحميد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت العصفر على أحماض أوميغا 6 الدهنية التي ترتبط عكسي بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، هذا يعني أن أولئك الذين يستهلكون المزيد من أوميغا 6 لديهم مخاطر أقل للإصابة بالمرض من أولئك الذين يستهلكون كميات أقل.

زيت العصفر يمنع اضطرابات العين:

يعتبر زيت الكركم من أعلى مصادر فيتامين هـ المتاحة للاستهلاك يرتبط تناول فيتامين E بانخفاض خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر، وهو أحد أكثر الأسباب شيوع لفقدان البصر بشكل كبير لدى كبار السن، كما تشير الأبحاث إلى أن أولئك الذين يستهلكون 20 ملليجرام من فيتامين (هـ) يومي لديهم خطر أقل بنسبة 20٪ للإصابة بالأمراض.

زيت العصفر يمنع الأمراض التنكسية:

قد يساعد اتباع نظام غذائي غني بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وفيتامين E في منع التدهور المعرفي والأمراض التنكسية العصبية، مثل مرض الزهايمر، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج.

الحساسية من زيت العصفر( الكركم):

إذا كان لديك أي حساسية من البذور، فقد ترغب في توخي الحذر عند تناول زيت الكركم الذي يستخرج من بذور نبات الكركم، في حين أن هناك القليل جداً من المعلومات حول الحساسية المتاحة لبذور الكركم أو زيت العصفر، للحساسية والربو والمناعة أفادوا أن التفاعل المتبادل مع حساسية البذور ممكن.

كيفية تخزين زيت العصفر ( زيت الكركم):

تجنب تعريض زيت العصفر للأكسجين أو الحرارة أو الضوء، لأن الضوء والحرارة قد يؤدي إلى الأكسدة وتحويل الزيت إلى زنخ، قم بتخزين زيت العصفر في وعاء مغلق بإحكام بعيداً عن الحرارة أو الضوء أو الأجهزة التي قد تزيد من درجة حرارة الزيت، كما قد يكون من الأفضل الاحتفاظ بزيت العصفر في الثلاجة بعد فتحه لأنه يمكن أن يفسد بسهولة في الثلاجة، يمكن أن يحتفظ زيت الكركم لمدة تصل إلى 6 أشهر.

في الختام: يمكنك استخدام الزيت النباتي السائل مثل زيت العصفر في المطبخ، حيث يتمتع زيت الكركم أيضاً بمذاق محايد لذلك من السهل استخدامه في تتبيلات السلطة والوصفات لأنه لن يغير طعم طبقك، بالإضافة إلى تتبيلات السلطة، يمكنك أيضاً استخدام الزيت في التتبيلات والصلصات والشواء أو القلي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم