الفوائد الصحية لزيت اللوز

زيت اللوز والمسمى أيضاً بزيت اللوز الحلو كما يطلق عليه غالباً، هو الزيت الذي يتم عصره من ثمار شجرة اللوز المتساقطة، بينما يستهلك اللوز بشكل شائع فإن زيت اللوز أقل شيوع في الخليج العربي، حيث يمكنك استخدام زيت اللوز الحلو للبشرة ولصحة الشعر هناك أيضاً فوائد غذائية ستكتسبها إذا كنت تستهلك زيت اللوز.

السعرات الحرارية والفوائد الصحية لزيت اللوز

زيت اللوز


القيم الغذائية في زيت اللوز:

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية  مقابل ملعقة واحدة من زيت اللوز:
  • السعرات الحرارية:  120.
  • الدهون:  14 جرام.
  • صوديوم:  1 مليجرام.
  • الكربوهيدرات:  0 جرام.
  • الألياف:  0 جرام.
  • السكريات:  0 جرام.
  • البروتين:  0 جرام.

الدهون في زيت اللوز:

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الدهون في زيت اللوز:

  1. الدهون المشبعة: توجد كمية قليلة من الدهون المشبعة في هذا الزيت ثبت أن الدهون المشبعة ترفع مستويات الكوليسترول الضار وقد تساهم في الإصابة بأمراض القلب.
  2. الدهون المتعددة غير المشبعة: ستستفيد أيضاً من ما يزيد قليل عن جرامين من الدهون المتعددة غير المشبعة عندما تستهلك ملعقة كبيرة من زيت اللوز تساعد الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة  والتي تسمى أيضاً  على تقليل الكوليسترول الضار، ولها تأثير إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية يساعد كل من زيت اللوز واللوز.
  3. دهون احادية غير مشبعة: معظم الدهون في زيت اللوز هي دهون أحادية غير مشبعة تأتي الدهون الأحادية غير المشبعة بشكل أساسي من مصادر نباتية يُعتقد أن هذه الدهون، تزيد من نسبة الكوليسترول الحميد أو الكوليسترول الجيد، يوصي خبراء الصحة باستبدال الدهون الأقل صحية (مثل الدهون المشبعة) بالدهون الأحادية غير المشبعة أو المتعددة غير المشبعة، كما أن 15 إلى 20 في المائة من السعرات الحرارية التي تتناولها تأتي من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.

الكربوهيدرات في زيت اللوز:

لا توجد كربوهيدرات في زيت اللوز، كما أن القيمة المقدّرة لنسبة السكر في الدم من زيت اللوز هو صفر.

بروتين في زيت اللوز:

على الرغم من أن اللوز يوفر البروتين، فلا يوجد بروتين في زيت اللوز.

المغذيات الدقيقة في زيت اللوز:

يساهم زيت اللوز  بفيتامين هـ  في نظامك الغذائي ستحصل على 5.3 ملليغرام من الفيتامين أو 26 في المائة من المدخول اليومي الموصى به عندما تستهلك ملعقة كبيرة من زيت اللوز، كما يشكل فيتامين إي، أو ألفا توكوفيرول دور مهم في استقلاب الخلايا ويعتقد أن له فوائد في مكافحة الشيخوخة، قد يساعد الفيتامين المهم أيضاً في الحماية من أمراض معينة بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وإعتام عدسة العين والسكري، ستحصل أيضاً على كمية صغيرة (ميكروجرام واحد فقط) من فيتامين ك في ملعقة كبيرة من زيت اللوز فيتامين ك ضروري لوظائف تخثر الدم.

الفوائد الصحية لزيت اللوز:

نظراً لأن زيت اللوز يحتوي على نسبة عالية من حمض الأوليك (الدهون الأحادية غير المشبعة)، فإنك تكتسب فوائد صحية للقلب عند تناوله، يُعتقد أن حمض الأوليك يخفض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (المعروف أيضاً باسم الكوليسترول الضار) للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يوفر اللوز دفعة سريعة من البروتين والألياف يساعد كل من البروتين والألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول لكنك لن تحصل على البروتين أو الألياف عندما تستهلك زيت اللوز.

ما فائدة زيت اللوز للبشرة والشعر؟

إلى جانب الطهي  هناك استخدامات أخرى شائعة لزيت اللوز الحلو وسنذكر منها:
زيت اللوز الحلو للبشرة: تم استخدام زيت اللوز في المجتمعات الصينية القديمة واليونانية في علاج أمراض الجلد الجافة مثل الصدفية والأكزيما، أيضاً يستخدم زيت اللوز الحلو لتقليل الندبات بعد الجراحة وتنعيم الجلد، كما يعتبر آمن وغير مزعج لذلك فهو آمن للاستخدام من قبل الأشخاص الذين لديهم بشرة حساسة.
زيت اللوز للشعر: بعض الناس يستخدمون زيت اللوز لتساقط الشعر، حيث يمكنك استخدام كمية صغيرة من اللوز الحلو على الشعر لتهدئة التجعد وإضفاء مظهر أكثر لمعان ونعومة.

زيت اللوز في المطبخ:

يستخدم معظم الناس زيت اللوز للبشرة والشعر وعلاجات التجميل، ولكن يمكن استخدام الزيت في المطبخ، كما يمكن استخدام زيت اللوز في تتبيلة السلطة والمخللات والصلصات (مثل صلصة التارتار)، ويمكنك استخدام زيت اللوز في أي وصفة تستخدم فيها زيت الزيتون، مع ذلك لا يضفي زيت اللوز نفس نكهة زيت الزيتون، لذلك قد تحصل على طعم أكثر رقة عند استخدامه.

الحساسية من زيت اللوز:

إذا كنت تعاني من حساسية من المكسرات أو على وجه التحديد حساسية من اللوز فقد ترغب في تجنب زيت اللوز، حيث يمكن احتواء مسببات الحساسية في زيت اللوز، كما قد يشكل زيوت الجوز تهديد اعتماد على طريقة التصنيع والمعالجة يتضمن ذلك الاستخدام الموضعي للزيت لأنها قد تسبب رد فعل عند وضعها على الجلد، لكن إن حالات تفاعلات زيت اللوز نادرة جداً لكن ننصحك بالحذر.

في ختام المقال نصيحة من تويال لتخزين  زيت اللوز؟

يجب تخزين معظم الزيوت خاصة تلك الغنية بحمض الأوليك في مكان بارد وجاف بعيد عن أشعة الشمس المباشرة. 

إرسال تعليق