زبدة اللوز وفوائدها الصحية

زبدة اللوز مصنوعة من اللوز، لذلك فهي تحتوي على اللوز المغذي المعروف بـ: الدهون الصحية والبروتين والمعادن مثل فيتامين E والبوتاسيوم والمغنيسيوم وهي نفس المغذيات الموجودة في زيت اللوز.

حقائق غذائية عن زبدة اللوز وفوئدها

تحتوي زبدة اللوز على سعرات حرارية أعلى من اللوز حيث يمكن أن تكون جزء من نظام غذائي صحي مما يضيف نكهة وتغذية إلى الأطعمة والعصائر والسلطات وغيرها.

زبدة اللوز مصنوعة من اللوز


القيم الغذائية في زبدة اللوز:

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية  مقابل 1 ملعقة كبيرة (16 جرام) من زبدة اللوز العادية (بدون إضافات).

  • السعرات الحرارية:  98.
  • الدهون:  9 جرام.
  • صوديوم:  1 مليجرام.
  • الكربوهيدرات:  3 جرام.
  • الألياف:  1.6 جرام.
  • السكريات:  0.7 جرام.
  • البروتين: 3.4 جرام.
  • فيتامين هـ : 3.9 مليجرام.
  • مغنيسيوم: 44.6 مليجرام.
  • كالسيوم: 55.5 ملجرام.
  • فيتامين ب2: 0.2 مليجرام.
  • حديد: 8.5 ميكروجرام.

الكربوهيدرات بزبدة اللوز:

زبدة اللوز كثيفة السعرات الحرارية وتحتوي على 98 سعرة حرارية لكل ملعقة طعام، كما تحتوي على 3 جرام من الكربوهيدرات لكل حصة (من 16 ل 20 جرام) معظمها من الألياف (1.6 جرام لكل ملعقة طعام)، أيضاً الحمل الجلايسيمي للوجبة المكونة من ملعقة طعام تقدر بـ 0.

الدهون بزبدة اللوز:

يوجد 9 جرام من الدهون في الوجبة التي تحتوي على ملعقة كبيرة، وهي كمية صغيرة من الدهون مشبعة (أكثر بقليل من 1 جرام) ولكن معظمها صحي أحادي غير مشبع (5.2 جرام) ودهون متعددة غير مشبعة (2.2 جرام).

بروتين بزبدة اللوز:

مثل زبدة المكسرات الأخرى تعتبر زبدة اللوز مصدر جيد للبروتين حيث تحتوي كل ملعقة طعام على 3.4 جرام تقريبا من البروتينات.

الفيتامينات و المعادن بزبدة اللوز:

زبدة اللوز غنية بالبوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم والقليل من الصوديوم، حيث سيختلف عدد الصوديوم قليلاً بناءً على ما إذا كانت زبدة اللوز مكونة من الملح المضاف أم لا وكمية تمت إضافتها أثناء المعالجة تحقق من الملصق الموجود على العبوة لمعرفة مستويات الصوديوم فيها.

زبدة اللوز هي مصدر ممتاز لفيتامين هـ، إذ أن ملعقة واحدة تحتوي على أقل من 4 ملليجرام بقليل، وهو ما يمثل 26٪ من الكمية اليومية الموصى بها للفيتامين، فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون ويساعد جهاز المناعة على أداء وظيفته.

سعرات حراريه بزبدة اللوز:

تحتوي ملعقة كبيرة (16 جرام) من زبدة اللوز على 98 سعرة حرارية، ما يقرب من 76 ٪ من السعرات الحرارية في زبدة اللوز تأتي من الدهون و 13 ٪ من البروتين و 11 ٪ من الكربوهيدرات، زبدة اللوز غذاء كثيف السعرات الحرارية والمغذيات.

الفوائد الصحية لزبدة اللوز:

بالمقارنة مع زبدة الفول السوداني تعتبر زبدة اللوز أكثر صحة للقلب، كما تحتوي على دهون مشبعة أقل ودهون أحادية غير مشبعة ومزيد من الألياف، حيث أن القيم الغذائية الأخرى (مثل السعرات الحرارية والبروتينات) هي نفسها تقريباً فيما يلي بعض الفوائد الصحية المحتملة لزبدة اللوز:

الفوائد الصحية لزبدة اللوز

زبدة اللوز تعزز صحة القلب:

تحتوي زبدة اللوز على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة (حوالي 5 جرام لكل ملعقة كبيرة) تساعد الدهون الأحادية غير المشبعة على تقليل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (النوع السيئ من الكوليسترول) ورفع مستوى كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (النوع الجيد من الكوليسترول).

زبدة اللوز تدعم صحة العظام:

اللوز غني بالكالسيوم وهو جيد لبناء عظام قوية وصحة الدم الطبيعي ودعم وظيفة العضلات والأعصاب المناسبة، كما أن زبدة اللوز تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم مما يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، المغنيسيوم ضروري لتكوين عظام صحية، ولأن اللوز مصدر نباتي ممتاز لهذه المعادن للمساعدة في تجنب مشاكل صحة العظام التي يمكن أن تحدث في نظام غذائي نباتي.

زبدة اللوز تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم:

المغنيسيوم ضروري أيضاً لمئات من العمليات الكيميائية الحيوية المختلفة التي تحدث في جسمك كل يوم مثل تنظيم مستويات السكر في الدم وضغط الدم، حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على مكملات المغنيسيوم أنها ساعدت في السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري وتحسين حساسية الأنسولين لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري كما وجدت دراسة أخرى آثار مماثلة مع اللوز نفسه (بدل مناسب لمكملات المغنيسيوم).

زبدة اللوز تصلح تلف الخلايا:

يحتوي فيتامين E الموجود في اللوز على مضادات الأكسدة التي تساعد في إصلاح الأضرار الناجمة عن الإجهاد التأكسدي، يمكن لمضادات الأكسدة أيضاً أن تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السمنة والسكري وبعض أنواع السرطان، كما يحتوي اللوز على فيتامين (هـ) أكثر بكثير من المكسرات الأخرى كما أنه يحتوي أيضاً على مركبات صحية أخرى مضادة للأكسدة مثل البوليفينول والفلافونويد.

زبدة اللوز تساعد في إدارة الوزن:

تشير بعض الأبحاث إلى أن اللوز قد يساعد البالغين الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم على إنقاص الوزن لكن من غير المعروف ما إذا كان تناول زبدة اللوز سيكون له نفس التأثير.

الحساسية من زبدة اللوز:

الحساسية من الجوز هي من بين أكثر ثمانية أنواع من الحساسية الغذائية شيوعاً، يتأثر حوالي 0.5 ٪ إلى 1 ٪ من سكان العالم، حيث أن حوالي 30٪ من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الفول السوداني يعانون أيضاً من الحساسية تجاه اللوز، إذا كنت تعتقد أنك أو طفلك تعاني من حساسية تجاه الفول السوداني أو اللوز، فتحدث إلى طبيب الرعاية الصحية المختص حول التشخيص والإدارة.

الحساسية من زبدة اللوز والآثار السلبية من زبدة اللوزالآثار السلبية من زبدة اللوز:

يحتوي اللوز على نسبة عالية من الأوكسالات، والتي يمكن أن تكون مشكلة للأشخاص الذين لديهم تاريخ من حصوات الكلى أو المعرضين لخطر الإصابة بحصوات الكلى، إذا نصحك خبراء التغذية بتقليل الأوكسالات في نظامك الغذائي فيجب عليك تجنب أو الحد من استهلاك اللوز وزبدة اللوز.


أنواع زبدة اللوز:

يتم صنع زبدة اللوز المتوفرة تجارياً في الأسواق العربية من اللوز فقط، ولكن كما هو الحال مع زبدة الفول السوداني وزبدة المكسرات الأخرى قد تحتوي منتجات زبدة اللوز أيضاً على مكونات إضافية بما في ذلك السكر المضاف والملح والزيوت، تحقق من الملصقات على العلبة بعناية وبشكل خاص إذا كنت تبحث عن تجنب تلك المكونات.

كيفية تخزين زبدة اللوز؟

يمكنك تخزين زبدة اللوز غير المفتوحة في درجة حرارة الغرفة لعدة أشهر (ينصح خبراء تويال للمعلومات أن تتحقق من الملصقات لمعرفة تاريخ الإنتهاء فهذا أفضل)، بمجرد فتحه ستستمر زبدة اللوز لفترة أطول من 3 إلى 6 أشهر إذا احتفظت بها في الثلاجة.

كيفية التحضير بزبدة اللوز؟

يمكنك شراء زبدة اللوز من السوبر ماركت في جميع الإمارات العربية والمملكة السعودية، كما تتوفر في معظم البلاد الغربية والعربية، ولكن يمكنك أيضاً صنعها في المنزل باستخدام خلاط عالي السرعة كل ما تحتاجه هو اللوز وقليل من الملح.

طريقة تحضير زبدة اللوز:

أضف كوبين من اللوز المحمص و 1 ملعقة صغيرة من الملح، ثم ضعها بالخلاط حتى تحصل على قوام كريمي لطيف قد يستغرق الأمر من ربع إلى نصف ساعة، لكن حسب تجربة خبراء تويال للمعلومات الأمر يستحق الانتظار، يمكنك أيضاً إضافة ما يصل إلى ربع كوب من العسل وملعقة صغيرة من القرفة المطحونة أثناء وضع اللوز في الخلاط للحصول على حلاوة ونكهة إضافية.

في الختام استخدامات زبدة اللوز حسب تجارب تويال للمعلومات:

استخدم زبدة اللوز بنفس الطريقة التي تستخدم بها الأطعمة القابلة للدهن (اصنع شطيرة من الخبز وقم بدهن زبدة اللوز القابلة للدهن، أو أضف ملعقة كبيرة من زبدة اللوز إلى عصير غني بالبروتين أو تناوله بمفرده كوجبة خفيفة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم