حليب جوز الهند وفوائده الصحية

حليب جوز الهند  يختلف بشكل كامل عن ماء جوز الهند أو كريم جوز الهند، فحليب جوز الهند مفيد جداً لجسم الإنسن وغني بالفيتامينات والمعادن المغذية بالاضافة الى أنه يحتوي على قيم غذائية عالية.

حليب جوز الهند وفوائده الصحية Benefits of coconut milk

حقائق غذائية عن حليب جوز الهند وفوائده الصحية:

مثل حليب الألبان يمكن أن يكون حليب جوز الهند أعلى أو أقل في الدهون اعتماد على كيفية مزجه معظم الدهون في السائل هي دهون مشبعة الحصة النموذجية من حليب جوز الهند ليست مصدر جيد للكربوهيدرات أو البروتين أو أي مغذيات دقيقة.

القيم الغذائية عن حليب جوز الهند:

توفر ملعقة كبيرة واحدة (15 جرام) من حليب جوز الهند 29.6 سعر حراري و 0.3 جرام من البروتين و 0.4 جرام من الكربوهيدرات و 3.2 جرام من الدهون حليب جوز الهند ليس مصدر جيداً لأي مغذيات دقيقة، المعلومات التالية متوفرة لملعقة واحدة من حليب جوز الهند:

  • السعرات الحرارية: 30.
  • الدهون: 3.2 جرام.
  • صوديوم: 2 ملغ.
  • الكربوهيدرات: 0.4 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 0 جرام.
  • البروتين: 0.3 جرام.
  • نحاس: 0.03مليجرام.
  • حديد: 0.5 مليجرام.
  • مغنيسيوم: 6.9 مليجرام.

الكربوهيدرات بحليب جوز الهند:

يحتوي حليب جوز الهند التقليدي على أقل من جرام واحد من الكربوهيدرات لكل ملعقة طعام واحدة هناك تقدير واحد تم الإبلاغ عنه لمؤشر نسبة السكر في الدم لحليب جوز الهند، حيث اقترح الباحثون أنه حوالي 31، مما يجعله غذاء منخفض نسبة السكر في الدم من المرجح أن يكون الحمل الجلايسيمي صفراً لأنه (عادة) يتم استهلاكه بمثل هذه الكميات الصغيرة.

الدهون بحليب جوز الهند:

تأتي معظم السعرات الحرارية في حليب جوز الهند من الدهون وخاصة الدهون المشبعة ستستهلك حوالي 3.2 جرام من إجمالي الدهون لكل ملعقة طعام. حوالي 2.8 جرام عبارة عن دهون مشبعة، وهناك أيضاً كمية قليلة من الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية في حليب جوز الهند.

بروتين بحليب جوز الهند:

يُوفر حليب جوز الهند القليل جداً من البروتين توفر الحصة المكونة من ملعقة كبيرة حوالي 0.3 جرام.

الفيتامينات والمعادن بحليب جوز الهند:

نظراً لأنه من غير المحتمل أن تستهلك الكثير من حليب جوز الهند في وجبة واحدة فلن تحصل على أي فيتامينات ومعادن مهمة توجد كمية قليلة من المنجنيز (5٪ من القيمة اليومية) والنحاس (3.3٪ من القيمة اليومية) والحديد (2.7٪ من القيمة اليومية) والمغنيسيوم (1.6٪ من القيمة اليومية) في ملعقة واحدة من حليب جوز الهند.

سعرات حراريه بحليب جوز الهند:

بالنسبة لحجم الحصة فإن حليب جوز الهند مرتفع نسبي في السعرات الحرارية توفر ملعقة كبيرة حوالي 30 سعرة حرارية، يحتوي حليب جوز الهند على نسبة عالية نسبي من الدهون والسعرات الحرارية إنه ليس مصدر جيد للكربوهيدرات أو البروتين ولا يوفر أي فيتامينات أو معادن مهمة (ما لم تستهلك عدة حصص).

الفوائد الصحية لحليب جوز الهند:

عندما تستهلك بكميات نموذجية، من غير المرجح أن يوفر حليب جوز الهند تغذية كبيرة ومع ذلك هناك أدلة محدودة على بعض الفوائد الصحية.

حليب جوز الهند يحسن مستويات الكوليسترول:

يحتوي حليب جوز الهند وكريم جوز الهند وزيت جوز الهند على مستويات عالية من حمض اللوريك، وهو حمض دهني مشبع قد يكون له تأثيرات إيجابية على كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة الجيد وجدت أن حمض اللوريك يساعد في رفع مستويات كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة وفي خفض مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة  في مجرى الدم، حيث إن تناول بعض منتجات جوز الهند لا يبدو أنه يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب لكنهم حذروا أيضاً من أن النتائج التي توصلوا إليها ربما لا تنطبق على نظام غذائي غربي نموذجي بسبب عاداتنا الغذائية وأسلوب حياتنا.

حليب جوز الهند تحمي الخلايا من التلف:

أن حليب جوز الهند يوفر مركبات فينولية تساعد في توفير الحماية المضادة للأكسدة ضد الأضرار التأكسدية على الدهون وتمنع الضرر التأكسدي للبروتينات والحمض النووي.

حليب جوز الهند  يحسن الوظيفة المعرفية:

هناك بعض الأدلة المحدودة على أن الدهون الموجودة في حليب جوز الهند قد تساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية  يتم امتصاص الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة  في جوز الهند بشكل مختلف عن الدهون الأخرى وترتبط بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين الوظيفة الإدراكية.

على وجه التحديد تشير هذه الدراسة إلى أن جوز الهند يمكن أن يقلل من الالتهاب المزمن والإجهاد التأكسدي الذي يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر تؤدي الخصائص المضادة للأكسدة لجوز الهند والمستويات العالية إلى تكوين جسم الكيتون والذي يمكن أن يعوض العلامات المبكرة للمرض، حيث لاحظ الباحثون أيضاً أن الدراسات واسعة النطاق والأدلة عالية الجودة غير متوفرة لدعم هذه الفائدة كما استعرضت الدراسة الأبحاث المتعلقة بدهن جوز الهند وجوز الهند وليس حليب جوز الهند نظراً لأن حليب جوز الهند يستهلك بكميات صغيرة  فمن غير المعروف ما إذا كان الحليب يمكن أن يوفر فوائد.

الحساسية من حليب جوز الهند:

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المكسرات الأخرى فقد تكون لديك حساسية من جوز الهند، فإن حساسية جوز الهند نادرة إلى حد ما.

الآثار السلبية لحليب جوز الهند

توصي المنظمات الصحية بتقليل تناول الدهون المشبعة نظر لأن حليب جوز الهند يحتوي على نسبة عالية جداً من الدهون المشبعة، فقد ترغب في الحد من تناول حليب جوز الهند.

إذا كنت تعاني من حساسيات فودماب أو كنت تتبع نظام غذائي منخفض فودماب لاحظ أن حليب جوز الهند يعتبر طعام منخفض فودماب عند تناوله بكميات صغيرة (1/2 كوب أو حجم خدمة أصغر) لم تعد أحجام الخدمة الأكبر تعتبر منخفضة.

أنواع حليب جوز الهند:

عادة ما يكون حليب جوز الهند المعبأ في العلب سميك ودسم وغالب ما يستخدم في الوصفات معظم ماركات حليب جوز الهند المعلب غير محلاة  قد يكون المنتج في ممر الألبان، لاستخدامه كبديل لحليب البقر، أرق وقد يحتوي على سكريات مضافة أو مكونات أخرى.

تعتمد تغذية حليب جوز الهند على النوع الذي تشتريه (أو تصنعه في المنزل) يحتوي حليب جوز الهند الطبيعي على نسبة عالية من الدهون لأنه لم يتم مزجه مع مكونات أخرى يوفر كوب واحد من حليب جوز الهند غير المحلى 445 سعرة حرارية و 48 جرام من الدهون وأكثر من 43 جرام من الدهون المشبعة.

لكن لا يجوز لك استخدام كوب كامل من هذا النوع من حليب جوز الهند إذا كنت تستخدمه مثل الكريمة في قهوتك واستهلكت ملعقة كبيرة فقط ، فستستهلك فقط 30 سعرة حرارية و 3.2 جرام من الدهون (كما هو موضح في الملصق).

كوب واحد من جوز الهند يوفر 70 سعرة حرارية و 4.5 جرام من الدهون المشبعة مشروب جوز الهند العضوي غير الألبان من منطقة المحيط الهادئ يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية، حيث يحتوي على 60 سعرة حرارية و 4 جرامات من الدهون المشبعة لكل كوب.

متى افضل وقت لشراء حليب جوزا الهند؟

حليب جوز الهند متوفر على مدار السنة تحتوي معظم متاجر البقالة على حليب جوز الهند لكنك ستجده في أقسام مختلفة من السوق ستجد بعض العلامات التجارية لمشروبات حليب جوز الهند في ممر الألبان بجوار حليب اللوز وحليب الصويا وبدائل الحليب الأخرى ولكنك ستجد أيضاً حليب جوز الهند في علب في قسم الخبز أو الفاكهة المعلبة.

كيفية تخزين حليب جوز الهند؟

يجب تخزين علب حليب جوز الهند في الثلاجة  لتعليمات الشركة المصنعة واستخدامها في التاريخ الأفضل حسب المختوم على العبوة، يمكنك تخزين علب حليب جوز الهند في المخزن ولكن بمجرد فتحه يجب تبريد الحليب واستخدامه في غضون أيام قليلة من الفتح لا توصي معظم الشركات المصنعة بتجميد حليب جوز الهند.

كيفية التحضير بحليب جوز الهند؟

يشيع استخدام حليب جوز الهند في الأطعمة الشائعة في جنوب شرق آسيا غالباً ما يتم تضمينه في صلصات الكاري، ويمكنك استخدامه لتذوق الأرز أو يخنة المأكولات البحرية.

حليب جوز الهند هو أيضاً مشروب شائع وغالباً ما يستخدم في المشروبات الكريمية، يمكنك أيضاً اختيار إضافة حليب جوز الهند إلى قهوتك بدل من الكريمة التقليدية أو الكريمات المنكهة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم