التين والفوائد الصحية

التين فاكهة حلوة الطعم ومغذية بشكل طبيعي على مر التاريخ، تم استخدام التين المطبوخ كمربى بدلاً من السكر ولا تزال بعض المأكولات تحافظ على هذه الممارسة حتى اليوم يمكنك استخدام التين الطازج أو المجفف في المربيات والهلام والحلويات والأطباق المالحة، بالإضافة إلى الحلاوة الطبيعية يوفر التين الألياف ومضادات الأكسدة إذا تم التحكم في جزء منها، فيمكن أن تتناسب مع أي نظام غذائي.

حقائق غذائية عن التين والفوائد الصحية

التين مصدر غذائي مهم حيث يحتوي على العديد من المغذيات والفيتامينات (مثل فيتامين ج وفيتامين ه وفيتامين ب12 وب6)، كما يعد مصدر جيد للسكريات والمغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف والتي تأهل التين لأن يكون كصدر جيد للكربوهدرات، ويساعد في بناء جسم الإنسان، لذلك اختار أفراد تويال للمعلومات تقديم معلومات عن التين وفوئده الصحية عبر المقال التالي.

حقائق غذائية عن التين والفوائد الصحية


 القيم الغذائية في التين والفوائد الصحية

التين مصدر جيد للألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم يتم توفير المعلومات الغذائية التالية لتين طازج صغير يبلغ  وزنه 35 جرام تقريباً:

  • السعرات الحرارية: 30.
  • الدهون: 0.1 جرام.
  • صوديوم: 0.4 مليجرام.
  • الكربوهيدرات: 7.7 جرام.
  • الألياف: 1.2 جرام.
  • السكريات: 6.5 جرام.
  • البروتين: 0.3 جرام.
  • البوتاسيوم: 93 مليجرام.
  • مغنيسيوم: 7 مليجرام.

الكربوهيدرات بالتين:

تحتوي حبة التين الواحد من 5 إلى 12 جرام من الكربوهيدرات و 3 إلى 9 جرام من السكر، كما ممكن أن تحتوي حبة تين صغيرة غير مطبوخة على 7.7 جرام من الكربوهيدرات و 1.2 جرام من الألياف و 6.5 جرام من السكريات، أيضاً يحتوي التين المجفف (8.4 جرام من التين المجفف حسب تجربة تويال للمعلومات) على 5.4 جرام من الكربوهيدرات و 0.8 جرام من الألياف و 4 جرام من السكر، كما يعتبر التين غذاء مرتفع نسبة السكر في الدم  مع مؤشر نسبة السكر في الدم 61 الأطعمة التي تحتوي على درجة عالية من نسبة السكر في الدم هي تلك التي ترفع نسبة السكر في الدم بشكل حاد وسريع.

الدهون بالتين:

التين منخفض بشكل طبيعي في الدهون ويحتوي على كمية قليلة جداً.

البروتين بالتين:

لا يحتوي التين على الكثير من البروتين فقط 0.3 جرام لكل حبة تين.

الفيتامينات و المعادن بالتين:

حبة تين واحدة لن توفر كميات كبيرة من أي فيتامين أو معدن، حيث حبة التين ستوفر كميات صغيرة من فيتامين ك وفيتامين ب6 والبوتاسيوم والمنغنيز والمغنيسيوم.

سعرات حراريه بالتين:

توفر حبة تين واحدة (بوزن 35 جرام تقريباً) يوفر 30 سعرة حرارية، 93٪ منها من الكربوهيدرات و4٪ من البروتين  و 4٪ من الدهون، يعتبر التين مصدر صحي للكربوهيدرات والألياف منخفضة الدهون والصوديوم والكوليسترول يحتوي التين على المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ك وفيتامين ب 6 والنحاس.

الفوائد الصحية للتين:

يرتبط التين بالصحة الجيدة وطول العمر في بعض الثقافات، حيث يدعم خبراء التغذية بعض الفوائد الصحية المزعومة منذ القديم للتين، وفيما يلي سنذكر أهم الفوائد لثمرة التين:

التين يمنع تلف الخلايا:

التين يحتوي على نسبة عالية من السكر إلا أنه يوفر مضادات أكسدة مهمة، حيث حدد الباحثون المركبات الكيميائية النباتية وخاصة الأحماض الفينولية والفلافونويد  في التين الطازج والمجفف، كما ترتبط قدرة التين المضادة للأكسدة ارتباط وثيق بكمية المركبات الفينولية، كما أظهرت الدراسات أن التين الغامق يحتوي على كميات أعلى من التين الفاتح وأن القشرة توفر أكثر من اللب.

قد تساعد مضادات الأكسدة في منع أو تقليل تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة، الجذور الحرة: هي سموم بيئية نتعرض لها، مثل الهواء الملوث، حيث يعتقد أن مضادات الأكسدة تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة.

التين يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة:

يُعتقد أيضاً أن مضادات الأكسدة تلعب دور في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري ومرض الزهايمر ومرض باركنسون وأمراض العيون مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر، يوصي خبراء تويال للمعلومات بتناول مضادات الأكسدة في الأطعمة مثل الفواكه والخضروات بما في ذلك التين بدلاً من تناولها في شكل مكملات غذائية وأدوية متممة.

التين يساعد في الوقاية من السرطان:

مستخلصات التين أظهرت نشاط قوي كمضاد للأكسدة ومضاد للسرطان عند التعرض لخلايا سرطان الثدي ومع ذلك يجب إجراء المزيد من الأبحاث لفهم العلاقة بين التين وسرطان الثدي بشكل كامل.

التين يساعد في تخفيف الإمساك:

يستخدم التين المجفف لعلاج الإمساك بسبب ما يحتويه من الألياف وتأثيرات الألياف الملينة، حيث يوصي خبراء تويال للمعلومات حسب التجارب بتناول الأطعمة مثل الفواكه المجففة، بما في ذلك المشمش والبرقوق والتين، لزيادة الألياف لتخفيف الإمساك.

الحساسية من التين:

إن الحساسية من التين تليها أعراض تنفسية يمكن أن تكون موجودة لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه نباتات التين أو الذين يعانون من متلازمة فاكهة اللاتكس (وهي حالة تكون فيها لديك حساسية من مادة اللاتكس وبعض الفاكهة والمكسرات).

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الجاك فروت فقد تعاني من رد فعل إذا كنت تستهلك التين إذا كنت قلق بشأن الحساسية الغذائية المحتملة فينصحك أفراد تويال للمعلومات أن تستشير طبيبك للتشخيص.

الآثار السلبية التين:

في بعض الأحيان يشكو الناس من الإحساس بالحرقان أو التهاب اللسان بعد تناول الكثير من التين وبشكل خاص عند تناول التين الطازج، هذا التفاعل ناتج عن جزيء في التين هو إنزيم بروتيني محلل للبروتين يعمل على تكسير البروتينات يمكن أن يسبب حكة في الجلد واللسان أو حرق من التعرض، لتجنب حرقة اللسان الناتجة عن التين كل ما عليك تناول الجزء الداخلي من التين وأكله بشكل منفصل عن القشرة، أيضاً كلما كان التين أكثر نضج، كلما كان التين أفضل.

أنواع التين:

هناك عدة أنواع رئيسية من التين وهي:

  1. التين الأرجواني حلو.
  2. التين الأرجواني الداكن وليس أسود.
  3. التين الأسود.
  4. التين التركي البني.

التين الأسود منتشر بشكل كبير في الخليج في محلات البقالة إلى جانب التين التركي البني الذي يكون أقل حلاوة وله طعم خفيف.

متى موسم التين؟

التين موسمان الأول في أواخر حزيران (الشهر 6)، والموسم الثاني يمتد من آب حتى تشرين الأول (أي من الشهر 8 إلى الشهر 10).

كيف اعرف التين الناضج؟

من السهل اكتشاف التين الناضج، حيث يكون له شكل أجمل وليست ناعمة وعبر ضغط خفيف تستجيب ثمرة التين الطازجة، إذا كان التين صعب جداً ولا يستجيب للضغط فهو ليس ناضج لسوء الحظ، في حال قطفت التين غير الناضج، فبمجرد قطفه يتوقف عن النضوج، ولكن يمكنك محاولة تركه بجوار نافذة مشمسة ليوم واحد ومن الممكن أن ينضج أكثر قليلاً.

كيفية تخزين التين؟

التين ليبقى طازج يجب أن يبقى التين الناضج بارد، لذلك ضع التين بحذر في وعاء بالثلاجة لحمايته من الكدمات، حيث يستمر بقاء التين لعدة أيام عندما يظل بارد، يمكنك أيضا تجميد التين لمدة تصل إلى عام واحد.

تخزين التين المجفف

يجب تخزين التين المجفف في وعاء محكم الإغلاق بعيداً عن الحرارة وأشعة الشمس، يمكن أيضاً تخزينها في الثلاجة لجعلها تدوم لفترة أطول قليلاً (حتى 5 أشهر).

في الختام كيف يأكل التين؟

يمكن أن يؤكل التين نيئ أو مشوي أو محمص أو مجفف، إنه وجبة خفيفة رائعة أثناء التنقل ويمكن استخدامها في تزيين الوجبة، التين هو عنصر لذيذ في الحلويات والعصائر وتحتل المرتبة الأولى في الأطعمة المفضلة في المملكة العربية السعودية (بعد الكبسة) والفاكهة المفضلة في البلاد العربية.

0 تعليق

إرسال تعليق