العنب وفوائده الصحية

العنب ثمر قشره ناعم جداً ينمو على شكل عنقود (عنقود العنب يتراوح بين 10 ل 300 حبة عنب)، أيضاً يُعرف العنب بأنه المكون الرئيسي لصنع دبس العنب، وهو يأتي في جميع الأشكال والألوان والأحجام المختلفة وله نكهات تتراوح من الحلو إلى الحامض.

العنب وفوائده الصحية



 حقائق غذائية عن العنب وفوائده الصحية

ينتمي معظم العنب إلى عائلة العنب الزيني وهو غني بمضادات الأكسدة المقاومة للأمراض هذه المواد المضادة للأكسدة هي مصدر الاعتقاد بأن العنب ومشتقاته مفيد لصحة القلب، يعتبر العنب الطازج خيار جيد لتناول وجبة خفيفة حلوة بشكل طبيعي مع فيتامينات C و K والمغذيات النباتية المفيدة الأخرى.

القيم الغذائية في العنب:

كوب واحد من العنب (92 جرام) يوفر 62 سعر حراري و 0.6 جرام من البروتين و 16 جرام من الكربوهيدرات و 0.3 جرام من الدهون العنب مصدر ممتاز للفيتامينات C و K المعلومات الغذائية التالية لكوب واحد من العنب:

  • السعرات الحرارية:  62.
  • الدهون:  0.3 جرام.
  • صوديوم:  2 مليجرام.
  • كربوهيدرات:  16 جرام.
  • الألياف:  1 جرام.
  • السكريات: 15  جرام.
  • البروتين: 0.6 جرام.
  • فيتامين ج: 3.68 مليجرام.
  • فيتامين ك: 13.4 ميكروجرام.
  • فيتامين أ: 4.6 ميكروجرام.

الكربوهيدرات في العنب:

تأتي معظم السعرات الحرارية في العنب من الكربوهيدرات، ومعظمها من السكريات يحتوي كل عنب على حوالي جرام واحد من الكربوهيدرات يقدر مؤشر نسبة السكر في الدم للعنب بحوالي 59، في حين أن الحمل الجلايسيمي لكوب واحد هو 11.

الدهون بالعنب:

العنب طعام خالي من الدهون تقريباً حيث يوفر أقل بكثير من 1 جرام لكل وجبة.

بروتين بالعنب:

يوجد غرام واحد فقط من البروتين لكل حصة من العنب.

الفيتامينات و المعادن بالعنب:

العنب مصدر ممتاز لفيتامين K والمنغنيز، سوف تستفيد أيضاً من جرعة صحية من فيتامين سي مما يساعد على الحفاظ على مناعة عالية ويساعد في إصلاح الأنسجة، مثل التئام الجروح.

سعرات حراريه بالعنب:

متوسط ​​العنب حوالي 62 سعرة حرارية لكل كوب يحتوي العنب الأحمر الخالي من البذور على 86 سعر حراري لكل 100 جرام، يحتوي العنب الأخضر الخالي من البذور على 80 سعرة حرارية لكل 100 جرام.

العنب: هو فاكهة غنية بالفيتامينات ومرطبة توفر الكثير من فيتامين C و K و A، كما أن العنب مصدر غني بالعناصر الغذائية من الكربوهيدرات ولكنه يوفر كميات قليلة من البروتين والدهون.

الفوائد الصحية للعنب:

العنب هو علاج حلو وقليل الدسم ومنخفض السعرات الحرارية إذا كنت تحاول تقليل تناول الأطعمة المصنعة أو السكريات المضافة يمكن أن يكون العنب بديل جيداً للوجبات الخفيفة مثل البسكويت والحلوى تأتي معظم الفوائد الصحية للعنب من الفيتامينات التي يحتوي عليها.

العنب يساعد في تخثر الدم:

العنب غني بفيتامين ك، حيث أن فيتامين ك مهم لتقوية العظام وتجلط الدم.

ملاحظة من تجارب تويال للمعلومات: إذا كنت تتناول الكومادين (الوارفارين) أو أي مميعات دم أخرى فيجب أن يكون تناول فيتامين ك ثابت، لتعرف أكثر تحدث مع الطبيب المختص والمسؤول عن نظامك الغذائي.

العنب توفير مضادات الأكسدة:

يحتوي العنب على كميات كبيرة من المغذيات النباتية وخاصة مركبات الفلافونويد مثل ريسفيراترول (الموجود في قشور العنب الأحمر) يحتوي الريسفيراترول على مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تقليل مخاطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم والجلطات الدموية وأمراض القلب.

يحتوي العنب أيضاً على مادة  الكيرسيتين (الفلافونويد) والتي قد تساعد في حماية الخلايا من التلف على سبيل المثال هناك بعض الأدلة على أن كيرسيتين يقدم عدد من الفوائد الصحية بما في ذلك كونه عامل مضاد للالتهابات ومضاد للفيروسات ومضاد للأكسدة.

العنب يحسين الوظيفة المعرفية:

تشير بعض الأبحاث إلى أن استهلاك ريسفيراترول يمكن أن يساعد في تحسين الذاكرة والوظيفة الإدراكية لدى كبار السن.

العنب تنظيم سكر الدم:

العنب مفيد للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع  قد يحسن الريسفيراترول التحكم في نسبة السكر في الدم ويقلل من مقاومة الأنسولين، وكلاهما مفيد للأشخاص المصابين بداء السكري، قد يعاني الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي  ومرض كرون من أعراض في الجهاز الهضمي عندما يستهلكون الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية (وهي مجموعة من الكربوهيدرات قصيرة السلسلة).

الحساسية من العنب:

حدد الخبراء الطبيون خمسة من مسببات الحساسية الرئيسية الموجودة في العنب قد تشمل أعراض حساسية العنب الطفح الجلدي أو التورم أو ردود فعل أكثر حدة بالإضافة إلى ذلك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الفواكه الأخرى، فقد يكون لديك رد فعل عند تناول العنب.

الآثار السلبية للعنب:

قد يؤدي تناول العنب إلى إبطاء تخثر الدم (بسبب محتواه من فيتامين ك) اطلب الاستشارة من الطبيب الخاص بك، خاصةً إذا كنت تتناول مميعات الدم مثل Coumadin (الوارفارين) وراقب تناول فيتامين K، أيضاً بالنسبة للأطفال يعتبر العنب الكامل خطر للأطفال بعمر 4 سنوات(قد يسبب الاختناق)، ينصح خبراء تويال للمعلومات بقطع العنب إلى أرباع قبل تقديمه للأطفال الصغار.

أنواع العنب:

هناك أنواع عديدة من عنب المائدة وهي:

  1. العنب الأبيض.
  2. العنب الأسود.
  3. العنب الأخضر.
  4. العنب الأحمر الياقوتي(العنب الزيني).

كل نوع من العنب له نكهة مميزة، لكن معظم الناس يفضلون الأصناف الخالية من البذور، كما يعتبر العنب الأرجواني والأحمر (الزيني) مصدر غني بمضادات الأكسدة أكثر من العنب الأخضر، لكن بشكل عام لا يوجد فرق كبير في القيمة الغذائية لأصناف العنب.

نصيحة من تويال للمهعلومات في حال شراء العنب

يتم حصاد أنواع مختلفة من العنب طوال الصيف والخريف ولكن يمكنك دائماً العثور على العنب المستورد في أي وقت تحتاج إليه في المولات في الخليج العربي والإمارات العربية والمملكة العربية، لكن عند شراء العنب تجنب العنب الذابل،كما اختر العنب الغني بالألوان، لمعلوماتك العنب الأخضر هو صاحب أفضل نكهة.

كيفية تخزين العنب؟

إذا تم تخزين العنب بشكل صحيح يمكن الاحتفاظ به في الثلاجة لعدة أسابيع للحفاظ على نضارة مثالية اتبع الخطوات التالية:

  • افحص الجزء الخارجي: تحقق من وجود علامات العفن أو الذبول أو مرفق الجذع السيئ من المحتمل أن يتدهور أي عنب به هذه العلامات بشكل أسرع ويؤثر على الآخرين، تخلص من أي عنب قد لا يكون في حالة جيدة. 
  • احتفظ بها باردة: يبقى العنب أفضل حال إذا كان بارد ضعها بالقرب من الجزء الخلفي من الثلاجة (أبرد مكان) وبعيد عن الأطعمة اللاذعة مثل البصل حيث أن لديها القدرة على امتصاص الروائح.
  • خزنها غير مغسولة: مثل العديد من الفواكه  يجب تخزين العنب غير مغسول يمكن أن يؤدي الغسل قبل التخزين إلى زيادة الرطوبة مما قد يؤدي إلى تسريع عملية التحلل بدلا من ذلك اغسل العنب قبل الاستهلاك مباشرة فقط.
  • قم بتجميدها: للاستفادة بشكل أكبر من العنب، قم بتجميدها لاستخدامها لاحقاً في العصائر أو الكوكتيلات أو حتى كوجبة خفيفة باردة ومنعشة.

في الختام كيفية عمل العنب مع سلطة الفواكه؟

يشتهر العنب بتناوله كوجبة خفيفة بمفرده أو مضاف إلى سلطة فواكه يمكن أن يضيف العنب الطازج أيضاً لمسة حلوة للسلطات اللذيذة، للحصول على مقبلات مفيدة يمكنك أيضاً تحميص العنب في الفرن واستخدامه مع أطباق اللحوم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم