الكرز والفوائد الصحية

الكرز هو علاج مغذي حلو يمكن أن يكون إضافة ملونة إلى مجموعة متنوعة من الأطباق، قد تتساءل عما إذا كان الكرز صحي بما يكفي لتناوله يومياً، فاكهة الكرز لها العديد من الفوائد الصحية خاصة عند تحضيره بدون سكريات مضافة.

الكرز والفوائد الصحية

حقائق غذائية عن الكرز والفوائد الصحية

يوفر كوب واحد (138 جرام) من الكرز غير منزوع النوى 87 سعر حراري، و 17.7 جرام من السكر و 22 جرام من الكربوهيدرات يعتبر الكرز أيضاً مصدر جيد  لفيتامين C والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

القيم الغذائية لفاكهة الكرز:

  • السعرات الحرارية: 87.
  • الدهون: 0.3 جرام.
  • الصوديوم: 0 ملليجرام.
  • كربوهيدرات: 22 جرام.
  • الألياف: 3 جرام.
  • السكريات: 17.7 جرام.
  • البروتين: 1.4 جرام.
  • فيتامين ج: 9.7 ملليجرام.
  • البوتاسيوم: 306 ملليجرام.
  • كالسيوم: 17.9 ملليجرام.
  • مغنيسيوم: 15.2 ملليجرام.

الكربوهيدرات بفاكهة الكرز:

يحتوي كوب الكرز على 22 جرام من الكربوهيدرات، يأتي معظمها من السكريات الطبيعية يوجد أيضاً 3 جرامات من الألياف في كوب واحد من الكرز، يعتبر الكرز الطازج غذاء منخفض نسبة السكر في الدم (يأتي في أقل من 55 على مؤشر نسبة السكر في الدم) ومع ذلك  فإن الكرز المجفف المحلى أو الأصناف الأخرى التي تحتوي على سكر مضاف سيكون لها مؤشر نسبة السكر في الدم أعلى.

الدهون بفاكهة الكرز:

الكرز خالي من الدهون تقريباً، حيث يحتوي الكوب على أقل من نصف جرام.

بروتين بفاكهة الكرز:

يوجد 1.5 جرام من البروتين في كوب واحد من الكرز الطازج.

الفيتامينات والمعادن بفاكهة الكرز:

الكرز مصدر جيد لفيتامين ج والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والفولات.

سعرات حراريه بفاكهة الكرز:

حصة واحدة من الكرز النيء الحلو مع النوى (1 كوب، أو 138 جرام) تحتوي على 87 سعرة حرارية كوب واحد (103 جرام) من الكرز الخام الحامض يحتوي على 89 سعرة حرارية لكل وجبة تحتوي حصة 100 جرام من كرز الماراشينو المعلب والمصفى على 165 سعرة حرارية، مثل معظم الفواكه الكرز منخفض السعرات الحرارية والدهون والبروتين، حيث يوفر الكرز كمية كبيرة صحية من فيتامين C والبوتاسيوم ويقدم دفعة من مضادات الأكسدة من كل حصة.

الفوائد الصحية بفاكهة الكرز:

على الرغم من أن الكرز يحتوي على نسبة عالية من السكر بشكل طبيعي إلا أنه يحتوي على تركيز كبير من  المغذيات النباتية المفيدة التي لها آثار صحية إيجابية.

فاكهة الكرز يمنع النقرس

إن الكرز الطازج والمعلب يعتبر علاج أساسي لإلتهاب المفاصل والوقاية من النقرس تم إثبات قدرة الكرز على استعادة مستويات حمض البوليك الطبيعية حيث أن تناول الكرز الطازج يساعد على إنخفاض بنسبة 35٪ في نوبات النقرس خلال يومين.

فاكهة الكرز يقلل من خطر الإصابة بالسرطان

يأتي اللون الغني في الكرز من مادة الأنثوسيانين وهي مضادات الأكسدة القوية التي تساعد الجسم على التخفيف من أضرار الأكسدة المسببة للسرطان يحتوي الكرز أيضاً على فيتامين سي والذي قد يترافق مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى الأشخاص الذين يدخنون، بالإضافة إلى ذلك من المعروف أن الألياف الموجودة في الكرز تحمي من سرطان القولون يعد تضمين الكرز والفواكه والخضروات الأخرى في خطة الوجبة الخاصة بك خطوة جيدة نحو تقليل خطر الإصابة بعدة أشكال من السرطان.

فاكهة الكرز يقلل من وجع العضلات

الكرز هو مضاد للالتهابات يمكن أن يؤدي تناول الكرز الحامض بعد التمرين المكثف إلى تقليل تلف العضلات من خلال قياس نواتج ثانوية شائعة لاستعادة التمرين وهما الكرياتين كيناز واللاكتات ديهيدروجينيز وجد الباحثون أن الكرز مفيد في تخفيف الألم وتقصير وقت الاسترداد.

فاكهة الكرز يساعد على صحة القلب

أدت جرعة واحدة من عصير الكرز بنج إلى خفض مستويات ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بشكل ملحوظ خلال ساعتين لدى كبار السن بالنظر إلى تأثيرات الكرز المضادة للالتهابات ومحتوى البوتاسيوم العالي، فمن المنطقي فقط تضمين الكرز في خطة وجبات صحية للقلب من خلال تناول الكرز الكامل، تحصل أيضاً على تأثيرات مخفضة لخفض الكوليسترول من الألياف.

فاكهة الكرز يدعم وظيفة الذاكرة

تساعد مركبات الفلافونويد والأنثوسيانين الموجودة في الكرز الداكن اللون على حماية الدماغ من الأكسدة يمكن أن يحدث الضرر التأكسدي في الدماغ بسبب الشيخوخة  والضغوط البيئية مثل التدخين، والمشاكل الطبية المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري قد يساعد ملء قائمتك بالفواكه والخضروات النابضة بالحياة  مثل الكرز في حماية ذاكرتك على مر السنين.

الحساسية من فاكهة الكرز

من المعروف أن حساسية الكرز تحدث وترتبط أحياناً بالفراولة والعنب وحساسيات الفاكهة والخضروات الأخرى يمكن أن تشمل أعراض حساسية الكرز خلايا النحل والتورم والقيء وضيق في الصدر و الحلق وضيق التنفس راجع طبيبك للحصول على تشخيص إذا كنت تشك في وجود حساسية من الكرز.

الآثار السلبية لفاكهة الكرز

تحتوي حفر الكرز على مادة كيميائية خطيرة تسمى أميجدالين، بالاضافة إذا كنت تعيش مع متلازمة القولون العصبي  ففاكهة الكرز تحتوي على مادة من الكربوهيدرات يمكن أن يؤدي إلى تفجر بعض الناس قد يحتاج الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الفودماب إلى تجنب الكرز والفاكهة ذات النواة الأخرى للمساعدة في السيطرة على أعراضهم إذا كنت تواجه مشكلة في هضم الكرز، فتحدث إلى اختصاصي تغذية مسجل أو أخصائي أمراض الجهاز الهضمي للحصول على توصيات فردية.

أنواع فاكهة الكرز

هناك عدة أنواع من الكرز تختلف في اللون والحجم والحلاوة، يوجد كرز الأحمر الكبير والداكن هو الأكثر شيوع، يُطلق على الكرز الأحمر اللامع الذي تراه فوق الآيس كريم مثلجات الكرز، المصنوع من مجموعة متنوعة ذات ألوان فاتحة تم تحليتها وحفظها للحصول على أقصى قدر من الفوائد الصحية، اختر الكرز داكن اللون يمكن شراء الكرز مجمداً أو طازجاً أو معلب أو مجفف.

متى موسم فاكهة الكرز؟

يمكن شراء الكرز المجمد أو المجفف أو المحفوظ في أي وقت من السنة في معظم محلات البقالة بأسواق الإمارات كما هو الحال بالنسبة للكرز الطازج الذي تم استيراده عادة ما يكون الكرز في موسمه خلال أشهر الصيف الحارة  وبعض الأصناف لها مواسم نمو أطول من غيره، اختر الكرز الطازج الخالي من التلف أو العفن ابحث عن حبات الكرز اللامعة والمتينة مع وجود سيقان خضراء لا تزال ملتصقة يجب أن يظهر الكرز الطازج ممتلئ الجسم ولا يذبل أبداً.

كيفية تخزين فاكهة الكرز؟

الامتناع عن غسل الكرزمباشرة الا عندما تريد تناوله لانه غسلها في وقت مبكر يؤدي إلى تدهور الكرز بشكل أسرع تجنب إبقاء الكرز في ضوء الشمس المباشر أو في الأماكن الدافئة بدلاً من ذلك  قم بتخزين الكرز الطازج المكشوف في أبرد جزء من الثلاجة حيث يستمر لعدة أيام، احترس من علامات التلف وتخلص من الكرز الفاسد قبل أن يتسبب في فساد باقي الكمية.

وصفات تحضر بفاكهة الكرز:

أضف الكرز إلى الزبادي أو الجبن أو جبن الريكوتا لوجبة إفطار غنية بالبروتين أو وجبة خفيفة ضع القليل من الكرز في السلطة أو أضفه إلى الأطباق المالحة لإضافة الحلاوة واللون والملمس، يشيع استخدام الكرز أيضاً في الفطائر والفطائر وغيرها من السلع المخبوزة يعد الاستمتاع بالكرز الطازج أو المجمد تماماً من أبسط الطرق لتذوق حلاوته.

إرسال تعليق

أحدث أقدم