التين والفوائد الصحية

التين فاكهة حلوة ومغذية حيث على مر التاريخ تم استخدام التين المطبوخ كمُحلي بدلاً من السكر ولا تزال بعض المأكولات تحافظ على هذه الممارسة حتى اليوم.

التين والفوائد الصحية Fruit figs

حقائق غذائية عن التين والفوائد الصحية

بالإضافة إلى الحلاوة الطبيعية يوفر التين الألياف ومضادات الأكسدة إذا تم التحكم في جزء منها فيمكن أن تتناسب مع أي خطة وجبات.

القيم الغذائية في التين:

التين مصدر جيد للألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم يتم توفير المعلومات الغذائية التالية لتين خام صغير يبلغ قطره 1-1 / 2 بوصة ( حوالي 40 جرام):

  • السعرات الحرارية: 30.
  • الدهون: 0.1 جرام.
  • صوديوم: 0.4 ملليجرام.
  • الكربوهيدرات: 7.7 جرام.
  • الألياف: 1.2 جرام.
  • السكريات: 6.5 جرام.
  • البروتين: 0.3 جرام.
  • البوتاسيوم: 93 ملليجرام.
  • مغنيسيوم: 7ملليجرام.

الكربوهيدرات بفاكهة التين:

اعتماد على الحجم والنوع (المجفف أو الخام) يمكن أن يحتوي التين الواحد من 5 إلى 12 جرام من الكربوهيدرات و 3 إلى 9 جرام من السكر تحتوي حبة تين صغيرة خام على 7.7 جرام من الكربوهيدرات و 1.2 جرام من الألياف و 6.5 جرام من السكريات يحتوي التين المجفف (8.4 جرام) على 5.4 جرام من الكربوهيدرات و 0.8 جرام من الألياف و 4 جرام من السكر، حيث يعتبر التين هو غذاء مرتفع نسبة السكر في الدم، مع مؤشر نسبة السكر في الدم 61 الأطعمة التي تحتوي على درجة عالية من نسبة السكر في الدم هي تلك التي ترفع نسبة السكر في الدم بشكل حاد وسريع.

الدهون بفاكهة التين:

التين منخفض بشكل طبيعي في الدهون، ويحتوي على كمية ضئيلة.

بروتين بفاكهة التين:

لا يحتوي التين على الكثير من البروتين  فقط 0.3 جرام لكل تين.

الفيتامينات و المعادن بفاكهة التين:

عادة ما يتم استهلاك التين في أجزاء صغيرة لن يوفر التين الواحد كميات كبيرة من أي فيتامين أو معدن، لكن التين سيوفر كميات صغيرة من فيتامين ك، والثيامين، وفيتامين ب 6، والبوتاسيوم، والمنغنيز والمغنيسيوم.

سعرات حراريه بفاكهة التين:

حبة واحدة من فاكهة  التين الخام يبلغ قطره 1-1 / 2 بوصة (40 جرام) يوفر 30 سعرة حرارية  93٪ منها من الكربوهيدرات 4٪ من البروتين و 4٪ من الدهون تقريباً، لذلك يعتبر التين مصدر صحي للكربوهيدرات والألياف منخفضة الدهون والصوديوم والكوليسترول يحتوي التين على المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ك وفيتامين ب 6 والنحاس.

الفوائد الصحية لفاكهة التين:

لطالما ارتبط التين بالصحة الجيدة وطول العمر في بعض الثقافات تم دعم بعض الفوائد الصحية المزعومة للتين من خلال البحث.

التين يمنع تلف الخلايا:

على الرغم من أن التين يحتوي على نسبة عالية من السكر إلا أنه يوفر مضادات أكسدة مهمة حدد الباحثون المركبات الكيميائية النباتية وخاصة الأحماض الفينولية والفلافونويد في التين الطازج والمجفف، ترتبط قدرة التين المضادة للأكسدة ارتباط وثيق بكمية المركبات الفينولية أظهرت الدراسات أن التين الغامق يحتوي على كميات أعلى من التين الفاتح وأن القشرة توفر أكثر من اللب، قد تساعد مضادات الأكسدة في منع أو تقليل تلف الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة  الجذور الحرة هي سموم بيئية نتعرض لها  مثل تلوث الهواء أو دخان السجائر يصنع جسمك أيضاً الجذور الحرة يعتقد أن مضادات الأكسدة تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي (الضرر) الذي تسببه هذه الجذور الحرة.

التين يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة:

أن مضادات الأكسدة تلعب دور في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري ومرض الزهايمر ومرض باركنسون وأمراض العيون مثل إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر، يوصي خبراء تويال للمعلومات بتناول مضادات الأكسدة في أطعمة مثل الفواكه والخضروات  بما في ذلك التين بدلاً من تناولها في شكل مكمل.

التين تساعد في الوقاية من السرطان:

كانت هناك دراسات قليلة جداً حول فوائد التين المضادة للأكسدة على وجه التحديد ومع ذلك حدد أحد المشاريع البحثية المركبات المضادة للأكسدة في مستخلصات التين التي قد تساعد في محاربة السرطان، حيث وجد أن مستخلصات التين أظهرت نشاطاً قوي كمضاد للأكسدة ومضاد للسرطان عند التعرض لخلايا سرطان الثدي.

إدارة أعراض القولون العصبي:

متلازمة القولون العصبي: هي اضطراب في الجهاز الهضمي في بعض الأحيان، يتم تشخيص أولئك الذين يعانون من هذه الحالة مع اختلاف يعرف باسم متلازمة القولون العصبي مع الإمساك السائد وجدت تجربة أن استهلاك التين لمدة أربعة أشهر يمكن أن يكون علاج مفيد للتخفيف من أعراض القولون العصبي.

التين يساعد في تخفيف الإمساك:

غالباً ما يستخدم التين المجفف لعلاج الإمساك بسبب محتواه من الألياف وتأثيرات الألياف الملينة، احرص على تناول الأطعمة مثل الفواكه المجففة، بما في ذلك المشمش والبرقوق والتين، لزيادة تناول الألياف لتخفيف الإمساك.

الحساسية من التين:

إن حساسية من التين تليها أعراض تنفسية يمكن أن تكون موجودة لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه نباتات التين أو الذين يعانون من متلازمة فاكهة اللاتكس(وهي حالة تكون فيها لديك حساسية من مادة اللاتكس وبعض الفاكهة والمكسرات)، أيضاً إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الجاك فروت، فقد تعاني من رد فعل إذا كنت تستهلك التين إذا كنت قلق بشأن الحساسية الغذائية المحتملة فاستشر طبيبك للتشخيص.

الآثار السلبية لفاكهة التين:

غالباً ما يشكو الناس من الإحساس بالحرقان أو التهاب اللسان بعد تناول الكثير من التين خاصةً التين الطازج هذا التفاعل ناتج عن جزيء في التين يسمى Ficin(هو إنزيم محلل للبروتين يعمل على تكسير البروتينات.يمكن أن يسبب حكة في الجلد واللسان أو حرق من التعرض)، لتجنب حرق التين، تناول الجزء الداخلي من التين بشكل منفصل عن القشرة.

أصناف فاكهة التين:

هناك عدة أنواع رئيسية من التين التين  هو أرجواني حلو وأرجواني داكن وليس أسود يوجد التين الأسود المهم بشكل شائع في محلات البقالة بالامارات مع التين التركي البني الأقل حلاوة وله طعم خفيف التين كاليميرنا كادوتا، والتين الأدرياتيكي هي خضراء زاهية تم العثور على التين سييرا والتين الملك أيضاً في بعض المناطق.

متى موسم التين؟

التين له موسمان الأول في أواخر الشهر السادس (يونيو)، والموسم الثاني يمتد من الشهر الثامن(أغسطس) حتى الشهر العاشر (أكتوبر)، من السهل اكتشاف التين الناضج إنها تحافظ على شكلها وليست ناعمة، لكنها تعطي ضغط طفيف إذا كان التين صعب جداً ولا يستجيب لمسك، فهو ليس ناضج لسوء الحظ لا ينضج التين جيداً بمجرد قطفه بالفعل، ولكن يمكنك محاولة تركه بجوار نافذة مشمسة ليوم واحد ومعرفة ما إذا كان ينضج أكثر قليلاً.

كيفية تخزين فاكهة التين؟

يجب أن يبقى التين الناضج طازج بارد  ضع التين بحذر في وعاء بالثلاجة لحمايته من الكدمات يستمر بقاء معظم التين لعدة أيام عندما يظل بارد يمكنك أيضاً تجميد التين لمدة تصل إلى 12 شهراً، يجب تخزين التين المجفف في وعاء محكم الإغلاق بعيد عن الحرارة والضوء يمكن أيضاً تخزينها في الثلاجة لجعلها تدوم لفترة أطول قليلاً (حتى 6 أشهر).

كيف يأكل التين؟

يمكن أن يؤكل التين نيئ أو محمص أو مجفف يقدم كوجبة خفيفة رائعة ويمكن استخدامه في تزيين الوجبة وإضافة اللون، فالتين هو عنصر لذيذ في الحلويات والعصائر، وتحتل المرتبة الأولى في الزبادي والريكوتا والجبن القريش، يعد استبدال السكر أو الجيلي أو الكربوهيدرات المعالجة الأخرى بالتين طريقة رائعة لإضافة الألياف والمواد المغذية إلى وجبتك.

إرسال تعليق

أحدث أقدم