الخوخ: الخوخ وفوائده ومضاره الصحية

يعد الخوخ فاكهة ذات نواة ذات حلو وطعم لذيذ، حيث يمتلك الخوخ قشرة رقيقة ومغطاة بالزغب، يتراوح لون اللب من الأبيض إلى البرتقالي الباهت، يعتبر الخوخ فاكهة غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة التي توفر فوائد صحية.

الخوخ:  الخوخ وفوائده ومضاره الصحية peach fruit

حقائق غذائية عن الخوخ

حبة خوخ صغيرة واحدة (قطرها 2.5 بوصة ؛ 130 جرام) توفر 51 سعراً حرارياً و 1.2 جراماً من البروتين، و 12.4 جرامًا من الكربوهيدرات و 0.3 جراماً من الدهون، حيث يعد الخوخ مصدراً ممتازاً لفيتامين ج والألياف وفيتامين أ.

القيم الغذائية في فاكهة الخوخ:

  • السعرات الحرارية: 51.
  • الدهون: 0.3 جرام.
  • الصوديوم: 0 ملليجرام.
  • كربوهيدرات: 12.4 جرام.
  • الألياف: 1.9 جرام.
  • السكريات: 10.9 جرام.
  • البروتين: 1.2 جرام.
  • فيتامين أ: 20.8 ميكروجرام.
  • الكربوهيدرات: يحتوي الخوخ الصغير على 12.4 جراماً من الكربوهيدرات و 1.9 جراماً من الألياف و10.9 جراماً من السكر الطبيعي.

الخوخ فاكهة منخفضة نسبة السكر في الدم مما يعني أن لها تأثير ضئيل على نسبة السكر في الدم، مؤشر نسبة السكر في الدم للخوخ هو 28 وحمل نسبة السكر في الدم لديهم هو 4، مما يضعهم في النطاق المنخفض لكل من GI و GL.

الدهون بفاكهة الخوخ:

الخوخ هو طعام قليل الدسم يحتوي على أقل من نصف جرام من الدهون لكل فاكهة صغيرة كمية الدهون الصغيرة في الخوخ هي دهون أحادية غير مشبعة وصحية للقلب.

بروتين في فاكهة الخوخ:

الخوخ ليس مصدراً غنياً للبروتين  تحتوي حبة خوخ صغيرة على ما يزيد قليلاً عن 1 جرام من البروتين.

الفيتامينات والمعادن في فاكهة الخوخ:

يحتوي الخوخ على العديد من المغذيات الدقيقة الهامة بما في ذلك فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين ك وفيتامينات ب المعقدة مثل الثيامين والنياسين والريبوفلافين توفر الفاكهة أيضاً 247 ملليجرام من البوتاسيوم، وهو ما يمثل 7٪ من احتياجاتك الموصى بها باستخدام القيمة اليومية البالغة 4700 ملليجرام.

سعرات حراريه بالخوخ:

حبة خوخ صغيرة واحدة (130 جم) توفر 51 سعرة حرارية، 86٪ منها من الكربوهيدرات، 9٪ من البروتين، و 5٪ من الدهون، حيث يعد الخوخ مصدراً غنياً للكربوهيدرات والألياف والسكريات الطبيعية مع القليل من الدهون أو البروتين يوفر الخوخ فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين ب.

الفوائد الصحية لفاكهة الخوخ:

مثل الفواكه والخضروات الأخرى يقدم الخوخ فوائد من خلال المغذيات الدقيقة ومضادات الأكسدة وتعني حلاوتها الطبيعية أنها يمكن أن تحل محل الحلويات المصنعة الخالية من السعرات الحرارية.

الخوخ يساعد في محاربة الالتهاب:

الخوخ غني بمضادات الأكسدة وخاصة فيتامين سي، ربما يكون فيتامين سي أحد أكثر مضادات الأكسدة شهرة بالإضافة إلى خصائصه المضادة للأكسدة يساعد فيتامين سي في تعزيز المناعة وإصلاح الخلايا، بما في ذلك التئام الجروح ومقاومة الشيخوخة.

الخوخ تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض معينة:

يعد الخوخ أيضاً مصدراً جيداً للألياف الألياف مهمة للصحة العامة، حيث تساعد على إزالة الكوليسترول من الجسم وتعزز صحة الأمعاء، وتزيد من الشعور بالشبع، ويمكن أن تساعد في استقرار نسبة السكر في الدم، يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف في الوقاية من بعض أنواع السرطان وتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسمنة بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد تناول نظام غذائي غني بالألياف على إبقائك ممتلئ وتعزيز فقدان الوزن.

الخوخ يساعد في إنتاج فيتامين أ:

يحتوي الخوخ على الكاروتينات ولا سيما بروفيتامين أ كاروتينات ألفا كاروتين وبيتا كاروتين يمكن للجسم توليفها في فيتامين أ وهو ضروري للرؤية الطبيعية 5 وصحة المناعة.

الخوخ يساعد في محاربة الأمراض المرتبطة بالسمنة:

تظهر بعض الأبحاث أن المركبات النشطة بيولوجياً في الخوخ (وكذلك الخوخ والنكتارين) قد تمنع مرض السكري المرتبط بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية يعتقد الباحثون أن الأنثوسيانين وأحماض الكلوروجينيك ومشتقات الكيرسيتين ومضادات الاكسدة من هذه الفاكهة (جميع مضادات الأكسدة) تعمل بشكل تآزري لتقليل الكوليسترول الضار أوالكوليسترول الضار والسمنة والالتهابات المرتبطة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

الحساسية من فاكهة الخوخ:

قد يصاب بعض البالغين والأطفال بحساسية من الخوخ والفاكهة ذات النواة الأخرى قد يكون هذا صحيحاً بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب لقاح البتولا لأن البروتين الموجود في حبوب لقاح البتولا يشبه البروتين الموجود في الخوخ بدل من حساسية الطعام الحقيقية يُعرف هذا باسم متلازمة حساسية الفم، حيث تشمل أعراض حساسية الخوخ الشائعة حكة في الفم أو الحلق أو تورم الشفتين أو الفم أو اللسان أو الحلق، إذا كنت تشك في وجود حساسية من الخوخ فتحدث إلى طبيبك للحصول على التشخيص اللازم.

الآثار السلبية لفالكهة الخوخ:

يتكون السكر الطبيعي في الخوخ في الغالب من الفركتوز والذي ارتبط بالسمنة وأمراض التمثيل الغذائي لكن كمية الفركتوز الموجودة بشكل طبيعي في الفاكهة ليست ضارة (خاصة عندما تتوازن مع جميع المركبات المفيدة في الخوخ والفاكهة الأخرى)، ومع ذلك فإن الفركتوز الموجود في الخوخ يجعلها فاكهة عالية الفودماب إذا كنت تتناول نظاماً غذائياً منخفض الفودماب لتقليل أعراض الجهاز الهضمي بسبب متلازمة القولون العصبي أو مرض كرون فيجب عليك تجنب الخوخ.

أصناف فاكهة الخوخ:

توجد العشرات من أصناف الخوخ مع اختلافات في اللون والحجم والشكل، ستجد أيضاً خوخاً معلباً ومجمداً ومجففاً يمكن حفظ الخوخ المعلب واستخدامه كعصير مما يزيد من حلاوة الفاكهة (بالإضافة إلى نسبة السكر والسعرات الحرارية فيها)، يمكنك أيضاً الحفاظ على الخوخ من خلال الجفاف يعد الخوخ المجفف وجبة خفيفة حلوة أثناء التنقل، لكن الفاكهة المجففة تحتوي على سكر وسعرات حرارية وكربوهيدرات أكثر من الخوخ الطازج، تحتوي حصة نصف كوب من الخوخ المجفف غير المحلى على 191 سعراً حرارياً و 49 جرام من الكربوهيدرات و 33 جراماً من السكر.

متى موسم فاكهة الخوخ؟

الخوخ الطازج علاج صيفي رائع موسم الذروة في الشهر السابع و الشهر الثامن، تأكد عند شراء الخوخ اختر الفواكه ذات الرائحة الحلوة يجب أن يكون أصفر أو أصفر برتقالي، تجنب الخوخ الذي يحتوي على بقع ناعمة.

كيفية تخزين فاكهة الخوخ؟

إذا اشتريت خوخاً صلباً إلى حد ما يمكنك وضعه على المنضدة لتليينه في درجة حرارة الغرفة لمدة يومين إلى ثلاثة أيام  لتعزيز النضج، ضعها في كيس ورقي به تفاحة، بمجرد تبريد الخوخ لن ينضج أكثر تناول الطعام في غضون يومين أو ثلاثة أيام لا تغسل الخوخ حتى يصبح جاهزاً للاستخدام.

الأصناف التي تحضر بفاكهة الخوخ:

يُؤكل الخوخ كما هو أو يمكنك إضافته إلى العصائر أو الزبادي أو الجبن أو الحبوب الساخنة أو الباردة كما أنها لذيذة في الصلصة وغيرها من الصلصات والمذاقات اللذيذة استخدمها لإضافة النكهة والحلاوة واللون للسلطات يمكن أيضاً تقليب الخوخ أو شويه أو طهيه أو استخدامه في المربيات والمعلبات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم