خل التفاح وفوائده الصحية

خل التفاح هو نسخة من الخل 1 مصنوع من عصير التفاح الذي يستخدم عادة كصلصة منعشة أو شكل من الخل أو يضاف إلى المشروبات الساخنة أو الباردة تعود جذوره إلى قرون مضت، وكان في يوم من الأيام علاجاً طبي قديم شائع للسعال والالتهابات، وكان الغرض منه أيضاً مطهراً.

حقائق غذائية عن خل التفاح وفوائده الصحية:

يعتبر اليوم الخل شافي للجميع  لتنظيم نسبة السكر في الدم، فضلاً عن محاربة بكتيريا رائحة القدم وحتى تخفيف حروق الشمس الطفيفة بينما تتدفق الادعاءات بحرية، وتشمل العديد من مجالات الصحة، وجد العلم أن بعض هذه الادعاءات فقط صحيحة، إلى حد ما فقط.

أثناء عملية إنتاج خل التفاح يتم تخمير السكر من التفاح بواسطة الخميرة أو البكتيريا المضافة إلى عصير التفاح، وبالتالي صنع الكحول، ثم حمض الأسيتيك، وأخيراً الخل يتم تمييز العديد من بعلامة الأم على الزجاجة، والتي تنسب إلى العديد من خصائصها المفيدة ببساطة الأم هي البكتيريا التي تضاف إلى الخل مما يعطيها مظهر غائم  وغالباً ما يتم الخلط بينها وبين المنتج متوقف، مما يؤدي إلى قيام العديد من العلامات التجارية بإزالته تماماً عن طريق التصفية.

القيم الغذائية عن خل التفاح:

المعلومات الغذائية لملعقة واحدة (16 مل) من خل التفاح:

  • السعرات الحرارية: 0.
  • الدهون: 0جرام.
  • الصوديوم: 0 جرام.
  • الكربوهيدرات: 0 جرام.
  • السكريات: 0.4 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • البروتين: 0جرام.

الكربوهيدرات والدهون والبروتينات بخل التفاح:

من حيث عدد المغذيات الكبيرة، لا يحتوي خل التفاح في براغ فعلي على كربوهيدرات أو دهون أو بروتين في جرعة 100 ملي لتر، مع عدم وجود سعرات حرارية أو ناتج غذائي كبير.

البوتاسيوم بخل التفاح:

يحتوي خل التفاح على كمية صغيرة من البوتاسيوم 11 جرام لكل ملعقة كبيرة أو حوالي 73 مللي جرام لكل 100 مللي لتر (من 2600 إلى 3400 مللي جرام من المدخول اليومي الموصى به) ومع ذلك فإن هذه المغذيات تساهم في تنظيم ضربات القلب ووظيفة الأعصاب والعضلات.

الفوائد الصحية لخل التفاح:

هناك قائمة طويلة من الادعاءات التي تروج لفوائد خل التفاح، لكن غالبية هذه الادعاءات تفتقر إلى أي دعم علمي ملموس على الرغم من أن بعض الأشخاص قد يعانون من تأثيرات إيجابية من خل التفاح إلا أن العديد من الفوائد المزعومة لم تثبت بعد على نطاق أوسع ومع ذلك فإن خل التفاح الذي لم يتم بسترته يحتوي على بكتيريا طبيعية ناتجة عن عملية التخمير قد تؤثر بعض هذه البكتيريا على بكتيريا الأمعاء بالإضافة إلى ذلك  يحتوي خل التفاح أيضاً على مضادات الأكسدة.

خل التفاح يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم

يعمل الجلوكوز كمصدر رئيسي لوقود الجسم عندما ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير مرار وتكرار، نكون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري يبدو أنه في بعض الحالات قد يقلل خل التفاح من استجابة السكر في الدم بعد تناول الأطعمة النشوية إذا تم تناوله كجزء من الوجبة (مثل صلصة الخل على سلطة المعكرونة أو سلطة جانبية مع صلصة الخل).

تابعت دراسة صغيرة أربعة رجال وسبع نساء (تتراوح أعمارهم بين 40-72) مصابين بداء السكري من النوع الثاني كل يوم أخذ المشاركون ملعقتين كبيرتين من خل التفاح يومي كجزء من خطة الوجبة المعيارية قبل النوم أظهرت الدراسة أن استهلاك خل التفاح له تأثير إيجابي على إيقاظ مستويات الجلوكوز للمشاركين الذين بلغ مستوى الجلوكوز الصائم النموذجي أكبر من 7.2 مليمول / لتر، نظرت دراسة أخرى في مستويات الجلوكوز في الدم بعد تناول وجبة للأشخاص الذين يتناولون الخل أو دواء وهمي ووجدت أن الوجبات التي تحتوي على الخل أدت إلى انخفاض استجابة جلوكوز الدم.

خل التفاح يساعد في تقليل الكوليسترول

الكوليسترول  مادة شبيهة بالشمع موجودة في الدم هو ما يحتاجه الجسم لإنتاج الهرمونات وفيتامين د وحتى هضم الطعام، ومع ذلك فإن الكثير من الكوليسترول الضار المعروف باسم البروتين الدهني منخفض الكثافة يمكن أن يتسبب في تراكم الترسبات في الشرايين.

خل التفاح يساعد في إنقاص الوزن

يتمتع خل التفاح بسمعة طيبة في المساعدة على إنقاص الوزن نظراً لتأثيره المشبع، مما قد يؤدي إلى انخفاض الشهية، يكون تأثير الإشباع مرتبط أيضاً بتناول السوائل الزائدة.

الآثار السلبية لخل التفاح:

من المعروف أن تناول الخل يسبب الغثيان نتيجة حموضته 10 مع تضخم الأعراض إذا تم تناوله غير مخفف وعلى معدة فارغة يمكن أن يتسبب أيضاً في تدهور مينا الأسنان إذا تم تناوله بشكل مستقيم وقد يؤدي إلى تفاقم الحلق يعد تناول حوالي ملعقتين كبيرتين يومي ممزوجين بالماء آمن بشكل عام للاستهلاك يساعد التخفيف في حماية مينا الأسنان، والتي لا يمكن استعادتها بمجرد تآكلها.

أصناف وانواع خل التفاح:

يتم تصنيع خل التفاح كما يباع إما كخل خام أو خل مبستر لن تحتوي النسخ المبسترة على البكتيريا الحية فيها تقدم الشركات أيضاً خل التفاح العضوي المصنوع من التفاح العضوي وعصير التفاح نظراًِ لشعبية الادعاءات الصحية حول خل التفاح  فقد ابتكرت الشركات مكملات خل التفاح الكثير من الأبحاث حول خل التفاح تدور حول الخل الخام.

كيفية تخزين خل التفاح؟

نظراً لأنه حمضي بطبيعته سيحافظ خل التفاح على جودته لمدة عامين دون فتحه في درجة حرارة الغرفة على الرغم من أنه يمكن أن يستمر لفترة أطول على الرغم من انخفاض الجودة بمجرد فتحه، يكون جيداً لمدة عام تقريباً أغلق الغطاء بإحكام في كل مرة وخزنه بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة قد تلاحظ استقرار الجزيئات على القاع أو تغير في درجة تعكر الخل إذا كان الخل غير مبستر.

إرسال تعليق

أحدث أقدم