الزبدة وفوائدها الصحية

تصنع الزبدة عن طريق خلط الحليب مما يؤدي لفصل جزيئات الدهون والبروتين والنتيجة هي كتلة سميكة تبقى صلبة بنسبة 80٪ في درجة حرارة الغرفة في بعض الحالات، يضاف الملح وملونات الطعام من ناحية أخرى، يتم صنع زبدة البندق عن طريق طحن المكسرات إلى عجينة بحيث يكون لها قوام مشابه للزبدة المصنوعة من حليب البقر.

حقائق غذائية عن الزبدة وفوائدها الصحية

حقائق غذائية عن الزبدة وفوائدها الصحية

تعتبر زبدة حليب البقر من العناصر الأساسية للطهاة ولكن الآن تم تبريرها إلى حد ما كمصدر طبيعي للدهون المشبعة يعتمد ما إذا كان ذلك مناسباً لك على قيمك وتفضيلاتك واحتياجاتك وأهدافك الصحية الشخصية.

القيم الغذائية عن الزبدة

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية  لملعقة واحدة من الزبدة غير المملحة.

  • السعرات الحرارية: 102.
  • الدهون: 12 جرام.
  • صوديوم: 2 ملغرام.
  • الكربوهيدرات: 0 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 0 جرام.
  • البروتين: 0.1 جرام.

الكربوهيدرات بالزبدة:

لا توجد كربوهيدرات في الزبدة  مما يجعلها غذاء منخفض الكربوهيدرات ومنخفض نسبة السكر في الدم.

الدهون بالزبدة:

تأتي السعرات الحرارية في الزبدة من الدهون بينما توجد أنواع مختلفة من الدهون في الزبدة فإن معظم الدهون عبارة عن دهون مشبعة (ما يزيد قليلاً عن 7 جرام لكل ملعقة طعام)هناك 30.5 ملليغرام من الكوليسترول في ملعقة كبيرة من الزبدة.

بروتين بالزبدة:

على الرغم من أنها مصنوعة من الحليب، إلا أن حصة واحدة من الزبدة لا توفر أي بروتين تقريباً.

الفيتامينات و المعادن بالزبدة:

ستستفيد من كمية صغيرة من فيتامين (أ) عندما تستهلك الزبدة: 97 ميكروغرام لكل ملعقة طعام، وهو ما يمثل حوالي 14٪ من البدل اليومي الموصى به  للنساء و 11٪ للرجال.

الفوائد الصحية بالزبدة:

الزبدة شائعة بين الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أو نظام غذائي عالي الدهون (مثل النظام الغذائي الكيتون)، مثل العديد من أنواع الدهون الزبدة مرضية قد يكون تناول كمية صغيرة من الدهون المشبعة أفضل من استهلاك كميات أكبر من بدائل الدهون التي تكون أقل إرضاءً وقد تحتوي على مكونات مصنعة في بعض الحالات قد تزيد بدائل الزبدة من استهلاكك اليومي من السعرات الحرارية والدهون أكثر من الزبدة، على الرغم من محتواها العالي من الدهون، تحتوي الزبدة العادية على حوالي 400 نوع من الأحماض الدهنية المختلفة وعدد من الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامين أ والعناصر الغذائية الأخرى للأحماض الدهنية فوائد صحية مهمة مثل تحسين صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الزبدة هي مصدر غني لحمض اللينوليك المترافق مع الأحماض الدهنية وهو أيضاً مكمل شائع لفقدان الدهون تظهر الأبحاث أن CLA يقدم فوائد صحية من انخفاض الدهون في الجسم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان قد يساعد أيضاً في تنظيم الاستجابات المناعية والالتهابية وتحسين كتلة العظام، بالإضافة إلى ذلك قد تكون الزبدة التي يتم تغذيتها على العشب خيار أكثر صحة من الزبدة العادية تظهر الأبحاث أن الزبدة المصنوعة من حليب الأبقار التي تتغذى على العشب تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين ب ووجدت إحدى الدراسات أن الزبدة التي تتغذى على العشب قد تحتوي على ما يصل إلى خمسة أضعاف  من الزبدة المنتجة من الحبوب.

الحساسية من الزبدة:

إذا تم تشخيص إصابتك بحساسية تجاه منتجات الألبان أو تجنب تناول منتجات الألبان في نظامك الغذائي لأي سبب من الأسباب فعليك تجنب الزبدة يمكن أن تشمل الأعراض الشائعة لحساسية منتجات الألبان تفاعلات خفيفة مثل خلايا النحل أو أعراض أكثر حدة بما في ذلك صعوبة التنفس، قد تتسبب المخبوزات والمنتجات الأخرى التي تحتوي على الزبدة أيضاً في حدوث تفاعل إذا لم تكن متأكد من حساسية منتجات الألبان لديك ولم تكن متأكد مما إذا كان بإمكانك تناول الزبدة بأمان فاستشرطبيب مختص.

الآثار السلبية بالزبدة:

لا يزال معظم خبراء الصحة يوصون بتقليل تناولك للدهون المشبعة مثل الزبدة بما لا يزيد عن 13 جرام من الدهون المشبعة يومي وملعقة كبيرة من الزبدة تحتوي على نصف ذلك تقريباً لذلك من الذكاء أن تستهلك الزبدة باعتدال.

الفرق بين المارجرين والزبدة:

الزبدة مصنوعة من الحليب، وهو غذاء كامل في حين أن المارجرين عادة ما يصنع من الزيت النباتي ويتم معالجته بشكل كبير وغالباً ما يحتوي على دهون متحولة، ولكن هناك العديد من منتجات المارجرين المختلفة في السوق ولكل منها خصائص غذائية مختلفة هناك أنواع مارجرين صحية للقلب على سبيل المثال، تحتوي على الدهون الصحية، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية.

أنواع الزبدة:

  • زبدة مملحه.
  • زبدة غير مملحه.

عند شراء الزبدة يمكنك الاختيار من بين الأصناف المملحة أو غير المملحة لا يوجد فرق كبير بينهما باستثناء مستويات الصوديوم لا تتغير السعرات الحرارية في الزبدة تبع لمحتوى الملح، يمكن استخدام كلا النوعين من الزبدة بالتبادل في معظم الوصفات تتطلب بعض الوصفات تحديد نوع أو آخر السمن هو شكل من أشكال الزبدة المصفاة التي تستخدم غالباً في الطبخ الهندي.

بدائل الزبدة

إذا كنت تحاول أن تأكل كمية أقل من الزبدة  فهناك العديد من البدائل في سوق الامارات تشمل بدائل الزبدة الشائعة ما يلي تختلف مستحضرات المارجرين لكن قد يحتوي منتج السمن النباتي بنسبة 80٪ على حوالي 101 سعرة حرارية و 11.4 جرام من الدهون لكل ملعقة طعام، تصنع براعم الزبدة أو الرشات  من مالتوديكسترين والزبدة والملح وتوفر 17 سعرة حرارية و 60 ملليغرام من الصوديوم لكل ملعقة طعام.

رذاذ الزبدة  مصنوع من الماء وزيت فول الصويا والملح ومكونات أخرى من الناحية الفنية فإنه لا يضيف أي سعرات حرارية أو دهون إلى طعامك لكن الحصة الواحدة 0.2 جرام (أو ثلث الرشة الثانية) والتي قد يكون من  المستحيل قياسها، الزبدة الخفيفة المصنوعة من الزبدة  غالباً ما تكون أقل في السعرات الحرارية لأنها منتفخة أو مخففة بمكونات مثل الماء و / أو مالتوديكسترين بحيث تستخدم كميات أقل يوفر منتج الزبدة الخفيفة حوالي 47 سعر حراري لكل ملعقة طعام، و 5 جرامات من الدهون، و 3.3 جرام من الدهون المشبعة.

بدائل الزبدة

هناك أيضاً بدائل طبيعية للزبدة وبدائل الزبدة قد يعتمد المنتج الذي تختاره على كيفية التخطيط لاستخدامه.

  • يُدهن الأفوكادو بشكل رائع على الخبز المحمص وهو مصدر جيد للدهون الصحية.
  • تختلف العلامات التجارية  لزبدة الفول السوداني لكن منتج زبدة الفول السوداني الطبيعي لا يوفر أي سكر مضاف أو دهون متحولة ويمكن أن يعزز تناولك للبروتين.
  • زيت الزيتون  بديل جيد للزبدة عند تقليب اللحوم أو الخضار.
  • إذا كنت تستخدم الزبدة فوق البطاطس أو الخضار،  يمكن أن تكون الأعشاب الطازجة  بديل صحي وخالي من السعرات الحرارية يمكن أن يعطي الثوم المعمر أو الطرخون الأطعمة نكهة لذيذة طازجة أضف عصير ليمون حسب الرغبة.
  • يمكنك استخدام المربى أو الجيلي على الخبز المحمص أو الفطائر أو التوست الفرنسي بدلاً من الزبدة لكن  الفواكه الطازجة أفضل انشر الموز الناضج أو ضع طبقة رقيقة من الفراولة للحصول على حلاوة صحية (وألياف) بدون سكر مضاف.

كيفية تخزين الزبدة؟

يحتفظ بعض الناس بالزبدة على منضدة المطبخ لذا فهي طرية ويسهل دهنها على الخبز المحمص والأطعمة الأخرى لكن صانعي الزبدة يوصون بتبريد المنتج، يمكن تجميد الزبدة لمدة تصل إلى أربعة أشهر من تاريخ الشراء يجب تجميدها في عبوتها الأصلية بمجرد إذابته يجب استخدامه في غضون 30 يوم.

الأصناف التي تحضر بالزبدة:

الزبدة عنصر أساسي للعديد من السلع المخبوزة ولتعزيز الخضار المهروسة مثل البطاطس والقرنبيط.

إرسال تعليق

أحدث أقدم