السمن وفوائده الصحية

السمن هو نوع من الزبدة المصفرة أو المسحوبة التي تعود أصولها إلى الطبخ الهندي التوضيح هو عملية الطهي التي تفصل المواد الصلبة في الحليب والماء عن الدهون، في السمن يتم طهي الزبدة لفترة أطول من الزبدة المصفاة مما يسمح لمواد الحليب الصلبة بالتحول إلى اللون البني قبل تصفيتها هذا يعطي السمن نكهة أغنى وأغنى من الزبدة التقليدية المصفاة.

حقائق غذائية عن السمن وفوائده الصحية

حقائق غذائية عن السمن وفوائده الصحية

منذ آلاف السنين  تم استخدام السمن في الطب الهندي القديم كعلاج لعدد من الأمراض يُعتقد أن عملية التنقية تزيل الشوائب تاركة وراءها منتج أكثر صحة، السمن يقدم فوائد صحية قابلة للقياس خاصة بالمقارنة مع الزبدة العادية لا يزال يجب استخدام السمن بكميات صغيرة لتحسين الأطعمة الأخرى كما تفعل مع الزبدة أو الزيوت.

القيم الغذائية عن السمن:

يتم توفير هذه المعلومات الغذائية لملعقة واحدة (15 جرام) من السمن.

  • السعرات الحرارية :130.
  • الدهون: 15 جرام.
  • الصوديوم: 0 ملليجرام.
  • الكربوهيدرات: جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 0 جرام.
  • البروتين: 0 جرام.
  • فيتامين أ: 107.5 ميكروجرام.
  • فيتامين هـ: 0.4 ملليجرام.
  • فيتامين ك: 1.1 ميكروغرام.

الكربوهيدرات بالسمن:

نظراً لأن السمن عبارة عن دهون نقية تقريباً فإنه لا يحتوي على أي كربوهيدرات.

الدهون بالسمن:

مثل معظم زيوت الطهي فإن السمن قريب جداً من الدهون بنسبة 100٪. تحتوي الملعقة الواحدة على 15 جرام من الدهون 9 جرام منها دهون مشبعة يتم تقسيم محتوى الدهون المتبقية بين حوالي 5 جرامات من الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية وأقل من جرام واحد من الدهون المتعددة غير المشبعة، السمن أكثر تركيز من الزبدة العادية لذلك فهو يحتوي على سعرات حرارية أكثر ودهون أكثر (بما في ذلك الدهون المشبعة) مثل أي دهون يجب استخدام السمن كلكنة لتعزيز الأطعمة الأخرى وليس الجزء الأكبر من الوجبة.

بروتين بالسمن:

قد يحتوي السمن على كميات ضئيلة من البروتين المتبقي إذا لم تتم إزالة مواد الحليب الصلبة (مصل اللبن) بالكامل في عملية التصفية.

الفيتامينات و المعادن بالسمن:

يمكن أن يختلف محتوى المغذيات الدقيقة في السمن حسب العلامة التجارية والنظام الغذائي للأبقار التي زودتها بالحليب بشكل عام تحتوي الحصة المكونة من ملعقة طعام على حوالي 8٪ من المدخول اليومي الموصى به من فيتامين أ، و 2٪ من فيتامين هـ، و 1٪ من فيتامين ك، سيكون عليك تناول دهون أكثر مما هو موصى به للحصول على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية من خلال السمن لذلك من الأفضل استخدام كمية صغيرة من السمن في طهي الخضار والأطعمة الأخرى التي تحتوي على مغذيات قابلة للذوبان في الدهون حتى يتمكن جسمك من امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل.

الفوائد الصحية للسمن:

يستخدم السمن كوسيلة طبيعية لتحسين الذاكرة وزيادة المرونة وتعزيز الهضم الصحي، ومع ذلك لا تزال هيئة المحلفين خارج نطاق تحديد ما إذا كانت الأدلة العلمية تدعم الادعاءات الصحية حول السمن.

السمّن يهدئ البشرة ويشفيها:

بالإضافة إلى تناول السمن يقوم بعض الناس بتطبيقه موضعي كمرهم كريمي للجروح أو الحروق أو الطفح الجلدي. أكدت الأبحاث أن السمن يحتوي على خصائص علاجية للبشرة بسبب نشاطه كمضاد للميكروبات ومضادات الأكسدة على الأرجح بسبب محتواه من فيتامين (أ) و (هـ) ومع ذلك، نظرت بعض الدراسات في السمن مع العسل والذي له خصائصه المفيدة.

السمن يحد من التعرض لمادة الأكريلاميد:

مادة الأكريلاميد هي مركب قد يكون سام ومسرطن ينتج عند تعرض دهون الطهي لحرارة عالية أظهرت الأبحاث، أنه بالمقارنة مع الزيوت النباتية (وحتى الدهون المشبعة الأخرى)، ينتج السمن كمية أقل بكثير من مادة الأكريلاميد عند تسخينه.

الحساسية من السمن:

السمن منتج قائم على منتجات الألبان في الأشخاص الذين يعانون من حساسية بروتين الحليب، يمكن أن تثير استجابة مناعية مثل الطفح الجلدي أو خلايا النحل أو القيء أو الإسهال وبالمثل، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز فإن تناول السمن قد يؤدي إلى ظهور أعراض الانتفاخ والغازات واضطراب المعدة، ومع ذلك قد يكون السمن أقل احتمالا للتسبب في أعراض الحساسية من الزبدة لأن عملية التنقية تزيل معظم اللاكتوز والكازين  المكونات التي تسبب عادة ردود فعل سلبية.

الآثار السلبية للسمن:

نظراً لأن الدهون المشبعة متورطة في الإصابة بأمراض القلب يحتاجون إلى خفض نسبة الكوليسترول لديهم، يوصي الخبراء  بتقليل الدهون المشبعة إلى ما لا يزيد عن 5٪ إلى 6٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، تحتوي ملعقة كبيرة من السمن على حوالي 40 مجم من الكوليسترول، أو 13٪ من المدخول اليومي الموصى به، وهو أعلى قليلاً من الزبدة (30 مجم ، أو 10٪).

أنواع السمن:

السمن الحقيقي مصنوع من زبدة حليب البقر يمكنك أيضا العثور أحياناً على السمن المصنوع من حليب الجاموس السمن المصنوع من الزيوت النباتية ليس سمن حقاً وليس له نفس الصفات والفوائد.

كما يبيع بعض تجار التجزئة السمن المضاف إليه التوابل  مثل الكركم هذا يمكن أن يحد من تنوع السمن الخاص بك؛ قد تجد أنه من الأفضل شراء السمن العادي وإضافة التوابل الخاصة بك وفقًا للطبق الذي تستخدم فيه السمن.

يأتي السمن عادة في وعاء زجاجي قابل للإغلاق اعتماد على سرعة استخدامك للسمن يمكنك الاحتفاظ به في مكان بارد ومظلم (في درجة حرارة الغرفة) حيث سيكون جيد لمدة ثلاثة أشهر تقريباً لإطالة مدة صلاحيتها خزنها في الثلاجة لمدة تصل إلى عام واحد بينما يتجمد عند تبريده، فإنه سيعود قريباً إلى الحالة السائلة بمجرد إزالته من الثلاجة.

نظراً  لنكهة السمن الغني بالكثافة العالية والملمس الدهني، قد لا ترغب في استخدامه بنفس الطرق التي تستخدم بها الزبدة العادية مثل دهنها على الخبز المحمص أو خبزها في المعجنات، قد ينتج عن استبدال السمن بالسمن في عجينة الفطيرة نكهة أكثر ثراءً ولكن قوام أكثر دهنية يؤدي استخدام السمن في المخبوزات أحياناً إلى إنتاج منتج نهائي أكثر هشاشة.

استفد من جودة السمن اللذيذة باستخدام حصة صغيرة لتحسين أطباق الخضار تجعل نقطة الدخان المرتفعة في السمن دهون مثالية للقلي والقلي السريع وهما طريقتان للطهي غالب ما تستخدمان في المطبخ الهندي التقليدي.

كيفية الطبخ بالسمن؟

على الرغم من أنها دهون صلبة قد يكون من المفيد التفكير في السمن كبديل لزيوت الطهي بدلاً من الزبدة تبلغ درجة حرارة السمن درجة الحرارة التي يبدأ عندها حرق الدهون وتدخينها  482 درجة فهرنهايت مقارنة بالزبدة عند 302 درجة فهرنهايت وتبلغ درجة احتراق زيت الزيتون 400 درجة فهرنهايت، جربها بالطريقة التي استخدمت بها لعدة قرون: في وصفة طبق هندي رئيسي مثل دجاج بالاك أو جربه كبديل لزيت طبخ آخر في القلي السريع، مثل أرز الدجاج المقلي مع الهليون.

بمجرد أن تصبح مريح في الطهي بالسمن في الكاري أو البطاطس المقلية أو أطباق الخضار قد تقرر التفرع إلى استخدامات أخرى مثل المعجنات أو غيرها من السلع المخبوزة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم