القنب والفوائد الصحية

قلوب القنب هي الجزء الداخلي الناعم من بذور القنب بعد إزالة الغلاف الخارجي يشار أحياناً إلى البذور الصغيرة ذات اللون الأخضروالقشري باسم بذور القنب المقشرة ولكن على عكس بعض الأنواع الأخرى من نبات القنب تحتوي قلوب القنب على مستويات غير طبية (أقل من 0.3٪).

حقائق تغذية القنب والفوائد الصحية

حقائق تغذية القنب والفوائد الصحية

يمكن العثور على قلوب القنب في جميع أنحاء العالم يعتبر محبوب بسبب تعدد استخداماته ونكهة المتميزة وفوائده الغذائية.

القيم الغذائية القلب القنب:

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية لـ 3 ملاعق كبيرة (30 جرام) من بذور القنب المقشر.

  • السعرات الحرارية: 166.
  • الدهون: 14.6 جرام.
  • صوديوم: 1.5  ملليجرام.
  • كربوهيدرات: 2.6 جرام.
  • الألياف: 1.2 جرام.
  • السكريات: 0.5 جرام.
  • البروتين: 9.5 جرام.

الكربوهيدرات بالقنب:

نسبته منخفضة الكربوهيدرات حصة من قلب القنب (3 ملاعق كبيرة) تحتوي على 166 سعرة حرارية ولكن فقط 2.6 جرام من الكربوهيدرات ما يقرب من نصف الكربوهيدرات (حوالي 1.2 جرام) تأتي من الألياف فقط نصف جرام من الكربوهيدرات يأتي من السكر والباقي من النشا، حيثي تعتبر قلوب القنب هي غذاء منخفض نسبة السكر في الدم مع تحميل نسبة السكر في الدم من 3 ملاعق كبيرة خدمة تقدر ب 0.

الدهون بشراب القنب:

تمتلئ قلوب القنب بالدهون الصحية تحتوي الوجبة المكونة من 3 ملاعق كبيرة على ما يقرب من 15 جراماً من الدهون، منها 1.4 جرام مشبعة، و 1.6 جرام أحادي غير مشبع و 11.4 جرام غير مشبعة (أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية) هذا أكثر من الدهون الجيدة مما ستجده في وجبة مماثلة من بذور الشيا أو بذور الكتان نظراً لأن قلوب القنب نباتية فهي أيضا خالية من الكوليسترول.

بروتين بالقنب:

تحتوي هذه البذور الصغيرة على كمية كبيرة من البروتين النباتي تحتوي وجبة القنب 3 ملاعق كبيرة على ما يقرب من 10 جرامات من البروتين أي ضعف ما ستجده في حصة مماثلة من بذور الكتان أو بذور الشيا (حوالي 5 جرام لكل منهما)، تحتوي بذور القنب أيضاً على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة وهي جيدة الهضم خاصة بالنسبة للبروتين النباتي، بشكل عام تحتوي المصادر الحيوانية مثل البيض والحليب ومصل اللبن على درجة من الأحماض الأمينية المصححة هضم البروتين  بمقدار 1.00 مما يعني أنها مهضومة جيداً عادة ما تكون مصادر البروتين النباتي أقل من هذا تتصدر فول الصويا فئة النباتات بدرجة تقترب من 1.00، تليها الفاصوليا والبقول والبقوليات (درجة 0.6 إلى 0.7) والحبوب والمكسرات (0.4 إلى 0.5) قلوب القنب لها درجة من 0.63 إلى 0.66.

الفيتامينات و المعادن بالقنب:

لا تحتوي قلوب القنب على الدهون الصحية والبروتينات فحسب بل إنها مليئة أيضاً بالعناصر الغذائية، يعتبر القنب مصدر ممتاز للمغنيسيوم  حيث يوفر حوالي 210 جرام أو حوالي 50 ٪ من احتياجاتك اليومية تحتوي حصة البذور أيضاً على 13٪ من احتياجات الحديد اليومية للبالغين (2.4 جرام) تعتبر قلوب القنب أيضاً مصدر جيد للزنك، حيث توفر حوالي 3 جرام لكل وجبة أو حوالي 20 ٪ من احتياجاتك اليومية.

الفوائد الصحية للقنب:

من خلال تضمين بذور القنب في نظامك الغذائي يمكنك الاستفادة من بعض الفوائد الصحية.

القنب يحسين صحة القلب:

مثل البذور الأخرى (والمكسرات) بذور القنب صحية للقلب، أظهرت الدراسات أنها تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية وأوميغا 6 يعتبر تناول أوميغا 3 إلى أوميغا 6 الصحي أمر ضروري للوقاية أو الحد من العديد من الأمراض  بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

القنب تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني:

ستحصل على جرعة صحية من المغنيسيوم عند تناول بذور القنب يحتاج الجسم إلى المغنيسيوم للحفاظ على مستويات السكر يساعد المغنيسيوم الجسم على تكسير السكريات وقد يساعد في تقليل مخاطر مقاومة الأنسولين وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

القنب يحسن صحة العظام:

كما يساعد المغنيسيوم جسمك على بناء عظام أقوى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من المغنيسيوم لديهم كثافة معادن أعلى في العظام وهو أمر مهم في الحد من مخاطر كسور العظام وهشاشة العظام  وقد أظهرت الدراسات أن المستوى المناسب من المغنيسيوم في الجسم مهم للحفاظ على صحة العظام.

القنب يخفيف الإمساك:

توفر بذور القنب بعض الراحة لأولئك الذين يعانون من الإمساك بسبب الألياف التي توفرها وجد الباحثون أن زيادة تناول الألياف يساعد على زيادة تواتر البراز لدى مرضى الإمساك، حيث وجدت الأبحاث الأولية أيضاً أن بذور القنب قد تساعد في علاج الإمساك وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن تناول كبسولات بذور القنب الناعمة ساعد في تخفيف الإمساك مقارنة بمجموعة التحكم ومع ذلك، يجب إجراء المزيد من البحوث لفهم الفائدة الكاملة على البشر.

القنب يحسين الوظيفة المعرفية:

أن مستخلص بذور القنب يمنع تلف التعلم والذاكرة المكانية من الالتهاب ويحسن الضرر الناجم عن الالتهاب الناجم عن الحُصين.

الحساسية من القنب:

تم الإبلاغ عن ردود فعل تحسسية تجاه القنب على الرغم من أن العديد من الدراسات تبحث في جزء النبات المستخدم لاستخدام الماريجوانا (وليس بذور القنب) كانت هناك تقارير عن التهاب الحلق واحتقان الأنف والتهاب الأنف والتهاب البلعوم والصفير وغيرها من المشاكل بما في ذلك الاستجابات التأقية كانت هناك أيضاً تقارير عن عمال القنب الذين شاركوا في معالجة ألياف القنب في مصنع للنسيج أظهروا انتشار أعلى بكثير لأعراض الجهاز التنفسي المزمنة.

الآثار السلبية للقنب:

إن بذور القنب تعتبر بشكل عام آمنة، لا تحتوي بذور القنب بشكل طبيعي على مستويات كبيرة من رباعي هيدروكانابينول المكون النفساني التأثير، في الواقع يجب أن تحتوي سلالات القنب الغذائية على أقل من 0.3٪ من التتراهيدروكانابينول من حيث الوزن لكن الدراسات أشارت إلى أنها قد لا تكون خالية من هذا المركب تماماً، إذا كنت تتناول بعض الأدوية بما في ذلك هرمون الاستروجين أو مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو الأدوية الخافضة للضغط  فتحدث الى طبيب مختص.

أنواع القنب:

  • القنب العضوي.
  • القنب الغير عضوي.

الأنواع الشائعة من قلوب القنب عضوية وغير عضوية ولكن غالباً ما تجد مشتقات أخرى من بذور القنب بما في ذلك مسحوق البروتين وكبسولات الهلام الطرية والزيت ووجبة القنب، يتساءل الكثير من الناس عن كيفية مقارنة بذور القنب بالبذور الشائعة الأخرى مثل الكتان والشيا كل هذه البذور الشيا والكتان والقنب هي مصادر كبيرة للبروتين والألياف النباتية إنها تختلف عندما يتعلق الأمر بعروضها الغذائية تحتوي قلوب القنب على 10 جرامات من البروتين لكل وجبة بينما تحتوي الشيا والكتان على 5 جرامات فقط لكل وجبة.

بالإضافة إلى ذلك تحتوي قلوب القنب على أحماض أوميغا الدهنية بمعدل 12 جراماً لكل وجبة أكثر من بذور الكتان وبذور الشيا التي تحتوي على 9 و 7 جرام على التوالي بذور القنب فريدة أيضاً من حيث أنها تحتوي على ما يسمى حمض جاما لينولينيك وهو حمض أوميغا الدهني المضاد للالتهابات بذور الكتان والشيا لا تفعل ذلك.

كيفية تخزين القنب:

يمكن أن تفسد بذور القنب بسهولة إلى حد ما ولكن عند تخزينها بشكل صحيح يمكن أن تدوم عبوة قلوب القنب لمدة عام يجب تخزين عبوات بذور القنب المقشرة في مكان بارد وجاف أو في درجات حرارة منخفضة أفضل طريقة لمنع التلف عند تخزين بذور القنب في وعاء محكم الغلق في الثلاجة عند تخزينها في مخزن فإنها تدوم فقط من 3 إلى 4 أشهر، يمكنك أيضا تخزين البذور في أكياس آمنة للمجمد وتخزينها في الفريزر ستعرف أن قلوب القنب قد ساءت عندما كانت رائحتها زنخة.

كيفية استخدام القنب؟

يمكنك استخدام القنب لصنع العديد من المواد الغذائية الأساسية في المطبخ على سبيل المثال يمكنك صنع حليب القنب عن طريق مزج قلوب القنب بالماء ثم تصفيتها يمكن استخدام البذور المطحونة لصنع الدقيق أو يمكنك استخدام البذور المطحونة لصنع مسحوق بروتين نباتي يستخرج بعض الناس زيت القنب من البذور ويستخدم في التتبيل والصلصات، قلوب القنب متعددة الاستخدامات لذا يمكن استخدامها في مجموعة من الأطباق من الحلويات إلى المالحة أنها تساعد في توفير الملمس والقليل من القرمشة، ونكهة خفيفة وجوزية إنها إضافة رائعة مليئة بالبروتين يمكن رشها فوق العديد من الأطباق أو تضمينها في الوصفة كمكون.

طرق بسيطة لاستخدام بذور القنب أو حليب القنب أو زيت القنب:

ضع في اعتبارك هذه الطرق البسيطة لاستخدام بذور القنب أو حليب القنب أو زيت القنب:

  • امزج عصير مع التوت والحليب ورذاذ شراب القيقب ضعي بذور القنب فوق العصير أو أضفها قبل الخلط مباشرة.
  • استخدم حليب القنب لصنع عصائر أخرى بمكونات مغذية مثل زبدة الفول السوداني أو الموز أو الشوفان أو الأفوكادو.
  • استخدم حليب القنب لصنع لاتيه الصباح.
  • استخدم بذور القنب لعمل قشرة فطيرة اخفقيهم في محضر الطعام أولاً للحصول على القوام الصحيح ثم اضغطي في صينية الفطيرة.
  • أضف بذور القنب إلى البيستو.
  • اصنع تتبيلة السلطة الحمضية بزيت القنب وعصير الليمون الطازج وقشر الليمون والملح والفلفل والثوم المفروم.

متى موسم القنب؟

تتوفر بذور القنب على مدار العام في العديد من متاجر بالامارات بقسم الأطعمة الطبيعية لكن غالباً ما يتم حصاد القنب في الخريف.

إرسال تعليق

أحدث أقدم