الخل والفوائد الصحية

الخل محلول مائي مصنوع من الماء وحمض الخليك، ببساطة أن المحلول يذوب في الماء حمض الخليك هو مركب عضوي يستخدم في صناعة مجموعة متنوعة من المنتجات، بما في ذلك الأدوات المنزلية والغذائية هذا الحمض هو الذي يعطي الخل نكهة لاذعة يجب أن يحتوي الخل على 4٪ على الأقل من حمض الأسيتيك من حيث الحجم.

الخل والفوائد الصحية

حقائق غذائية عن الخل والفوائد الصحية

غالباً ما يستخدم الخل الأبيض العادي في الطهي ولكن يمكن استخدامه أيضاً في جميع أنحاء المنزل للتنظيف وإزالة الروائح الكريهة والتعقيم الخل المنكه، مثل خل التفاح والخل البلسمي وخل النبيذ الأحمر وخل النبيذ الأبيض تم ربط بعض الفوائد الصحية باستخدام أنواع مختلفة من الخل، ولكن ليس جميعها مدعومة بأدلة علمية قوية، حيث أن للخل طعم حامض قوي وعادة ما يتم استهلاكه بكميات قليلة جداً إما بالنسبة إلى اسمه تأتي كلمة خل من الكلمة الفرنسية vin aigre والتي تعني النبيذ الحامض.

القيم الغذائية عن الخل

المعلومات الغذائية التالية، لحصة ملعقة واحدة (15 جرام) من الخل:

  • السعرات الحرارية: 3.2.
  • الدهون: 0 جرام.
  • صوديوم: 0.8 ملليجرام.
  • الكربوهيدرات: 0.1 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 0.1 جرام.
  • البروتين: 0 جرام.

الكربوهيدرات بالخل:

من المحتمل أن تحتوي ملعقة واحدة من الخل على حوالي 3.2 سعرة حرارية وحوالي 0.1 جرام من الكربوهيدرات لا توجد ألياف ومجرد كمية ضئيلة من السكر الطبيعي في الخل حجم الحصة صغير جداً، لكن الخل غالباً لا يستهلك بكميات كبيرة على سبيل المثال علبة الخل التي قد تحصل عليها في مطعم للوجبات السريعة من المحتمل أن تحتوي على حوالي 9 جرامات من الخل، لا يوجد مؤشر نسبة السكر في الدم مسجل للخل ولكن نظراً لأن الطعام لا يحتوي على الكربوهيدرات تقريباً، فإن مؤشر نسبة السكر في الدم لا يكاد يذكر.

الدهون بالخل:

الخل لا يحتوي على دهون.

بروتين بالخل:

بغض النظر عن الكمية المستخدمة، لا يحتوي الخل على البروتين.

الفيتامينات و المعادن بالخل:

حصة واحدة من الخل الأبيض العادي لا تساهم في الكثير من الفيتامينات أو المعادن حتى لو تم استهلاكه بكميات أكبر، فإن السائل لا يوفر أي مغذيات دقيقة.

الفوائد الصحية بالخل:

للخل تاريخ طويل من الاستخدام في الطب الشعبي لم يتم دعم جميع الاستخدامات الشائعة بأدلة علمية قوية.

الخل يحسن نتائج فقدان الوزن

هذا المنفعة هو موضع نقاش كبير بينما يتم الترويج لخل التفاح بشكل كبير في وسائل الإعلام كمساعد لفقدان الوزن، إلا أن هناك أدلة محدودة تدعم فعاليته، غالباً ما يتم استخدام الخل مع نظام غذائي يتم التحكم فيه بالسعرات الحرارية  لذلك من الصعب تحديد ما إذا كان النظام الغذائي أو الخل قد ساهم في إنقاص الوزن.

الخل  يساعد في إدارة العدوى

يستخدم الخل منذ آلاف السنين لعلاج الالتهابات والأمراض الأخرى في الواقع العديد من العلاجات المنزلية للعدوى الشائعة تشمل الخل على سبيل المثال، محلول الخل (5٪ حمض أسيتيك  أو خل أبيض  ممزوج بأجزاء متساوية من كحول الأيزوبروبيل أو الماء) هو علاج شائع لأذن السباح، ويسمى أيضاً التهاب الأذن الخارجية الحاد، ومع ذلك في إرشادات الممارسة السريرية لاحظ أطباء الأنف والأذن والحنجرة أن هذه الصيغة لم يتم تقييمها رسمي في التجارب السريرية على الرغم من تشابهها مع العلاجات الفعالة الأخرى المدروسة جيداً.

الخل يعزز التئام الجروح:

أن محلول حمض الأسيتيك بنسبة 1٪ (الخل) قد يكون مفيداً  في تسريع التئام الجروح بسبب قدرته على مكافحة مجموعة واسعة من البكتيريا والفطريات ومع ذلك كانت الدراسة متواضعة الحجم (100 مشارك) وبينما تم اختبار محاليل الخل المختلفة وجد أن محلول حمض الأسيتيك 1٪ فقط كان فعالاً سيكون الخل الذي تشتريه من المتجر 4٪ حمض أسيتيك أو أعلى.

الخل مفيد في علاج الحساسية والربو

أن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية والربو يستخدمون محلول الخل بدلاً من منتج تجاري للتنظيف المنزلي تشير المنظمة إلى أنه يمكن إطلاق مسببات الحساسية الشائعة مثل العفن ووبر الحيوانات الأليفة وعث الغبار في الهواء عندما يتم إزعاجها أثناء التنظيف يضيفون أن المواد الكيميائية القاسية في بعض المنظفات التجارية يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض الربو أو الحساسية، أن تصنع محلول التنظيف الخاص بك من 2 كوب خل و 2 كوب ماء ساخن جداً و 1/2 كوب ملح و 2 كوب من البورق يمكنك وضع محلول التنظيف على البقع الصعبة وتركه ثم فركه وشطفه بالماء النظيف.

الخل يساعد في تقليل تهيج الجلد عند الأطفال

قد يواجه الأطفال المصابون بالتهاب الجلد التماسي التحسسي أو المهيج صعوبة في الاستحمام لأن العديد من منتجات النظافة الشخصية تحتوي على مواد حافظة وعطور ومستحلبات ومنظفات يمكن أن تهيج جلدهم قدم خبراء طب الأطفال اقتراحات لجعل وقت الاستحمام أكثر إمتاعاً وأقل تهيجاً لجلد الطفل، إحدى التوصيات هي تحمض الماء بالخل إلى درجة حموضة 4.5 لتقليل درجة حموضة الجلد وتحسين وظيفة الحاجز الواقي يقترح مؤلفو إحدى الدراسات أن إضافة ثلاثة إلى أربعة أكواب من خل التفاح إلى نصف حمام (حوالي 20 جالون) كافية لتحقيق هذه النتائج.

الحساسية من الخل:

نادراً ما تكون الحساسية الحقيقية للخل التقارير الموجودة تُنسب عموم إلى الكبريتات الموجودة في السوائل المخمرة مثل الخل، الكبريتات هي مركبات كيميائية أساسها الكبريت تستخدم أحياناً في الأطعمة للحفاظ على نضارتها توجد بشكل طبيعي في مجموعة متنوعة من الأطعمة مثل الفواكه المجففة والدبس ومخلل الملفوف والأطعمة المخللة، أن حوالي 1٪ من سكان الوطن العربي حساسون للكبريتات، وحوالي 5٪ من الأشخاص الحساسين سيتفاعلون الأشخاص المصابون بالربو معرضون لخطر متزايد  تحدث الأعراض بشكل عام في غضون دقائق بعد تناول طعام يحتوي على الكبريت ولكن قد يستغرق ظهورها ساعات قد تشمل الأعراض خلايا النحل والإسهال وضيق التنفس في الحالات الشديدة يمكن أن تحدث الحساسية المفرطة.

الآثار السلبية للخل:

كانت هناك بعض الحالات من ردود الفعل السلبية بعد تناول الخل، على الرغم من عدم وجود تقارير أحدث عن الآثار الضارة، أخيراً إذا كنت تعاني من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين غير الاضطرابات الهضمية، فيجب عليك اختيار الخل بحكمة بعض أنواع الخل خالية من الغلوتين، لكن خل الشعير المصنوع من الحبوب المحتوية على الغلوتين ليس خالياً من الغلوتين.

أنواع الخل:

هناك أنواع مختلفة من الخل ستجد العديد من الأصناف في المتجر، ويمكنك أيضاً صنع الخل في المنزل فيما يلي أكثر أنواع الخل شيوع واستخداماتها الأكثر شيوع:

  • خل التفاح: هذا الخل الذي يسهل العثور عليه مصنوع من عصير التفاح المخمر، يمكنك إضافة هذا الخل إلى الشاي أو المخللات أو تتبيلات السلطة يفضل بعض الناس استخدام هذه المجموعة المتنوعة من الخل في الأطباق التي تشمل لحم الخروف.
  • الخل البلسمي: مصنوع من العنب المعصور، القديم، والبلوط، هذا الخل الإيطالي له طعم حلو يمتزج جيداً مع زيت الزيتون لتتبيل السلطة أو كصلصة غمس للخبز لكن الاستخدامات لا تنتهي عند هذا الحد يمكن استخدام الخل البلسمي في المخللات أو حتى فوق الآيس كريم اعتماداً على عمر الزجاجة، يمكن أن يصل سعر الخل البلسمي إلى مئات الدولارات.
  • الخل الأسود: يُسمى أيضاً خل تشينكيانج ويوجد هذا النوع من الخل في متاجر الأطعمة الآسيوية وغالباً ما يستخدم في الوصفات الصينية نكهة أومامي تجعلها صلصة غمس مثالية للزلابية والأطباق الأخرى.
  • خل الشمبانيا: كما قد تتوقع هذا الخل مصنوع من الشمبانيا ومثل خل النبيذ الأبيض، له نكهة خفيفة ومنعشة يمكن (عادة) استخدامها بالتبادل مع خل النبيذ الأبيض في تتبيلة السلطة والوصفات الأخرى على الرغم من أنها ذات مظهر هش.
  • الخل الأبيض المقطر: ستجد هذا التنوع في أي سوبر ماركت، وهو متعدد الاستخدامات بشكل استثنائي يتم تقطيرها من الحبوب ولها رائحة قاسية يمكن أن تتغلب على الوصفة ومع ذلك يستخدمه بعض الناس كعامل تخليل وكمكون في الصلصات مثل الكاتشب أو صلصة الشواء يشيع استخدام الخل الأبيض كمنظف منزلي.
  • خل الشعير: هذا هو نوع الخل الذي يتم تقديمه بشكل شائع مع السمك ورقائق البطاطس يفضل البعض الكاتشب كصلصة غمس للبطاطس المقلية، ومشتق من البيرة المصنوعة من الشعير، خل الشعير له نكهة داكنة وخفيفة وجوزية.
  • خل النبيذ الأحمر: يشيع استخدامه في أطباق البحر الأبيض المتوسط ​​هذا الخل مشتق من النبيذ الأحمر وعلى الرغم من أنه يحتوي على كمية كبيرة  إلا أنه يحتوي على حلاوة خفيفة يمكن استخدامه في الصلصات والتخفيضات (خاصة لأطباق اللحوم الحمراء) وتوابل السلطة (خاصة لسلطات الفول أو العدس).
  • خل الأرز: هذا الخل مصنوع من نبيذ الأرز المخمر له طعم حلو قليلاً وهو مكون شائع في الأطباق الآسيوية نظيره، خل الأرز الأحمر، مصنوع من الأرز الأحمر المخمر استخدم خل الأرز عند صنع أرز السوشي أو امزجه مع المكونات الأخرى لعمل صلصة غمس لفائف البيض أو الصلصة للنودلز.
  • خل شيري: مصنوع من شيري هذا الخل الإسباني يرتبط ارتباط وثيق بالخل البلسمي من خل النبيذ الأحمر له طعم مميز وهو أحلى من خل النبيذ الأحمر وخفيف نسبي غالباً ما يتم إضافة القليل من خل شيري إلى الجازباتشو.
  • خل النبيذ الأبيض: مصنوع من النبيذ الأبيض، هذا الخل له طعم أخف وأعذب من العديد من أنواع الخل الأخرى، مما يجعله مثالي لتتبيلات السلطة الخفيفة كما أنه أقل حمضية ويمكن استخدامه أيضاً في الحساء والأطباق الأخف وزن(مثل الدجاج أو السمك).

تشمل الأنواع الأخرى من الخل خل الزبيب وخل البيرة وخل المشمش وخل القصب قد ترى أيضاً تنظيف الخل على أرفف المتاجر (على الرغم من أنه من المرجح العثور عليه في متجر الأجهزة أو الأدوات المنزلية) يحتوي هذا النوع من الخل على تركيز حمضي أعلى ولا يُقصد استهلاكه.

كيفية تخزين الخل؟

احفظ الخل في وعاء زجاجي بعيد عن أشعة الشمس في درجة حرارة الغرفة نتيجة لارتفاع حموضته يمكن أن يستمر الخل لفترة طويلة يقول البعض أن الخل يمكن أن يستمر إلى أجل غير مسمى لكن غالبًا ما يقول الطهاة إن منتجاتهم ستستمر لمدة عامين دون فتح وفتح حوالي عام واحد، قد تلاحظ وجود رواسب في الخل البلسمي هذا طبيعي ولا يعني أن الخل سيئ قد تصبح أنواع الخل الأخرى عكرة بعد فتحها لكن مرة أخرى، هذا لا يعني أن الخل أصبح فاسداً.

كيفية التحضير بالخل؟

الاستخدام الأكثر شيوع للخل لتتبيلة السلطة أو استخدام الخل لتتبيل اللحم قم بتخزين صلصة الخل في وعاء زجاجي بغطاء، وتأكد من رجها قبل استخدامها مرة أخرى.

إرسال تعليق

أحدث أقدم