الليمون وفوائده الصحية

يشتهر الليمون بإضافة النكهة الحامضة إلى المشروبات والأطعمة وهو أكثر أنواع الحمضيات استخدام يستخدم الليمون أيضاً لتزيين الحلويات، و يمكن عصرها أو تقطيعها إلى أسافين أو مبشور لصنع قشر الليمون.

حقائق غذائية عن الليمون وفوائده الصحية

حقائق غذائية عن الليمون وفوائده الصحية

تعتبر هذه الفاكهة متعددة الاستخدامات مصدر ممتاز لفيتامين سي الليمون منخفض بشكل طبيعي في السعرات الحرارية والكربوهيدرات ومتوفرة طوال العام إنها فاكهة مثالية للاستخدامها مع تتبيل السلطة ووصفات المأكولات البحرية والمياه المنكهة  وأكثر من ذلك.

القيم الغذائية لليمون:

ليمونة واحدة (بدون قشر) بوزن 58 جرام تقريبا (بدون قشر) توفر 17 سعر حراري، و 0.6 جرام من البروتين و 5.4 جرام من الكربوهيدرات و 0.2 جرام من الدهون ويعد الليمون مصدر ممتاز لفيتامين سي.

  • السعرات الحرارية: 17.
  • الدهون: 0.2 جرام.
  • صوديوم: 1 ملجرام.
  • كربوهيدرات: 5.4 جرام.
  • الألياف: 1.6 جرام.
  • السكريات: 1.5 جرام.
  • البروتين: 0.6 جرام.
  • فيتامين ج: 30.7 ملجرام.
  • البوتاسيوم: 80 ملجرام.

الكربوهيدرات بالليمون:

تحتوي حبة ليمون كاملة على 17 سعرة حرارية وما يزيد قليلاً عن 5 جرامات من الكربوهيدرات تتكون الكربوهيدرات بشكل أساسي من الألياف (1.6 جرام) والسكر (1.5 جرام) لاحظ أن عصير الليمون الكامل يوفر فقط 0.14 جرام من الألياف ولكن تقريباً نفس الكمية من السكر (1.2 جرام)، يُقدَّر الحمل الجلايسيمي للليمون كله بـ 1، مما يجعله غذاء منخفض نسبة السكر في الدم.

الدهون بالليمون:

توجد كمية قليلة جداً من الدهون في الليمون، أقل من 1 جرام إذا كنت تستهلك الفاكهة كاملة.

بروتين بالليمون:

الليمون ليس مصدر جيداً للبروتين حيث يوفر أقل من 1 جرام لكل فاكهة.

الفيتامينات و المعادن بالليمون:

يعتبر الليمون مصدر ممتاز لفيتامين سي، حيث يوفر أكثر من نصف (30.7 ملجم) من المدخول اليومي الموصى به، هناك أيضاً كميات قليلة من الثيامين وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك في الليمون، الليمون ليس مصدر جيد للمعادن، لكنه يحتوي على كميات صغيرة من الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، يعتبر الليمون مصدر ممتاز لفيتامين C وهو منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف نسبي أنها توفر كميات قليلة من الفيتامينات والمعادن الأخرى مثل الثيامين وفيتامين B6 والكالسيوم والبوتاسيوم.

الفوائد الصحية لليمون:

تعود الفوائد الصحية للليمون في المقام الأول إلى المستوى العالي من فيتامين سي الذي توفره الفاكهة.

الليمون يمنع نقص فيتامين سي

تم استخدام الليمون على مر التاريخ لإدارة نقص فيتامين سي، حيث أن الاسقربوط وهو مرض ناجم عن نقص فيتامين سي، يمكن علاجه عن طريق تناول الليمون والبرتقال.

الليمون يحسن صحة القلب

أن تناول كميات كبيرة من فيتامين سي يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية تعود الفائدة على الأرجح إلى المحتوى المضاد للأكسدة في الليمون مما يساعد على منع الضرر التأكسدي الذي يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية على الرغم من أن الأبحاث تشير إلى أن نقص فيتامين C مرتبط بارتفاع خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية، وأن فيتامين C قد يحسن بشكل طفيف وظيفة البطانة ومظهر الدهون في بعض المجموعات إلا أن الدراسات لا تقدم دعم كافي للاستخدام الواسع النطاق للفيتامين مكملات C لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو الوفيات.

الليمون يبطئ الانحدار المرتبط بالعمر

فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية تساعد مضادات الأكسدة على منع تلف الخلايا الناتج عن الإجهاد التأكسدي هناك بحث مستمر حول التأثير المحتمل لمضادات الأكسدة على عملية الشيخوخة هناك بعض الأدلة على أنها قد تساعد في تحسين صحة الجلد أو حتى المساعدة في منع أنواع معينة من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة.

الليمون يحسن صحة العين:

تناول كميات أكبر من فيتامين ج يمكن أن يساعد في علاج أو منع التنكس البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين  الأسباب الشائعة لتدهور الرؤية لدى كبار السن.

الليمون يدعم وظيفة المناعة

ثبت أن فيتامين سي يلعب دور مهم في وظيفة المناعة وبينما يتناول بعض الأشخاص مكملات فيتامين سي أو يستخدمون الليمون لمنع أو إدارة علاج نزلات البرد فقد أسفرت الدراسات المتعلقة بفعاليتها عن نتائج مختلطة، لذلك أن تناول مكمل فيتامين سي بحوالي 250 ملليجرام يومي قد يساعد في تقليل مدة الإصابة بنزلات البرد.

الليمون يساعد في منع بعض أنواع السرطان

يتم فحص مضادات الأكسدة مثل تلك الموجودة في الليمون لتأثيرها المحتمل على السرطان، فإن زيادة مستويات مضادات الأكسدة قد تمنع أنواع  أضرار الجذور الحرة المرتبطة بتطور السرطان الجذور الحرة هي مواد كيميائية يمكن أن تسبب تلف خلوي في الجسم قد يؤدي التعرض لبعض السموم البيئية (مثل دخان السجائر) إلى زيادة الجذور الحرة في جسمك وحتى يتسبب في إنتاج المزيد من الجذور الحرة.

الحساسية من الليمون:

يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الحمضيات تجنب الليمون أو المنتجات المصنوعة من قشر الليمون، بشكل عام تعتبر حساسية الحمضيات ليست شائعة ولكنها قد تكون مشكلة لدى بعض الأشخاص كما وردت تقارير عن الإصابة بالربو كرد فعل لاستنشاق قشر الليمون أو البرتقال إذا كنت تشك في وجود حساسية تجاه الليمون عليك استشار طبيب مختص.

الآثار السلبية لليمون:

يمكن للحمض الموجود في عصير الليمون تجريد مينا الأسنان مما يجعلها ضعيفة وحساسة إذا كنت تميل إلى شرب الماء مع الليمون كثير فإن استخدام المصاصة يمكن أن يقلل من تعرض الأسنان للحمض.

أصناف وانواع الليمون:

هناك العديد من أنواع الليمون المختلفة معظمها أصفر لامع لكن بعضها ذو لون أخضر ومن المثير للاهتمام أن أحد الأنواع الأكثر شيوع ليمون ماير ليس ليمون حقيقي ولكنه خليط بين ليمون ومندرين أو برتقال.

متى موسم الليمون؟

يمكنك العثور على معظم الليمون في البقالة على مدار السنة يحصد العديد من المزارعين ثمارهم على مدار العام لكن موسم ذروة الحصاد يكون من أواخر الشتاء إلى أوائل الربيع أو الصيف عند قطف الليمون.

كيفية تخزين الليمون؟

يقوم العديد من الأشخاص بتخزين الليمون، إذا أبقيت الليمون بعيداً في درجة حرارة الغرفة، فمن المحتمل أن يستمر لمدة أسبوع تقريباً، ليبقى الليمون اطول فترة ممكنه قم بتخزين الليمون في الثلاجة يمكنك أيضاً وضعها في كيس بلاستيكي للحصول على مدة صلاحية مثالية، يمكنك أيضاً تجميد الليمون قم بتجميد الليمون الكامل أو شرائح الليمون أو عصير الليمون في أكياس الفريزر مع إزالة أكبر قدر ممكن من الهواء.

يمكن أن يساعد الليمون أيضاً الأطعمة الأخرى الخاصة بك لفترة أطول تتحول بعض المنتجات مثل التفاح، إلى اللون البني عندما تبدأ في التأكسد تسمى هذه العملية الاسمرار الإنزيمي وتحدث عندما تتحد بعض الإنزيمات والمواد الكيميائية، المعروفة باسم المركبات الفينولية وتتفاعل مع الأكسجين الصبغة البنية، الميلانين غير ضارة تماماً ولكنها ليست جذابة للغاية، الأطعمة الأخرى مثل الكمثرى والموز والأفوكادو والباذنجان والبطاطس تخضع أيضاً للون البني الإنزيمي تمنع الطبيعة الحمضية لعصير الليمون التحول إلى اللون البني عن طريق تغيير طبيعة الإنزيمات لجعل هذه الأطعمة تدوم لفترة أطول، افرك الليمون أو عصير الليمون على أي جزء مكشوف من الفاكهة.

الاطعمة التي يستخدم بها الليمون:

يمكنك أن تأكل ليمونة كاملة لكن ربما لن ترغب في ذلك نكهتها الحامضة تجعلها صعبة الأكل بمفردها بدلاً من ذلك استخدم الليمون لإضافة اللون والنكهة لجميع أنواع المأكولات والوصفات المختلفة، اصنع تتبيلة السلطة الخاصة بك باستخدام عصير الليمون كطريقة مغذية لتقليل تناول الصوديوم والسعرات الحرارية قم بتتبيل الخضار أو السمك بصلصة الليمون قطّع شرائح الليمون لإضفاء نكهة على الماء أو المياه الغازية، واستخدمي عصير الليمون في سلطات الفاكهة لمنع التحول إلى اللون البني، أو كمكوّن في المخللات لتطرية اللحم يمكن أن يكون الليمون وعصير الليمون أيضاً مكونات مهمة في خيارات الحلوى الصحية، يمكنك استخدام قشر الليمون لبشر الليمون (الأصفر القشرة الخارجية) لاستخدمه في المخبوزات (الحلويات وكافة انواع الكيك) مع الحرص على عدم قطع الجلد الأبيض المر الذي يسمى اللب لتجنب نكهة المرار.

إرسال تعليق

أحدث أقدم