الفوائد الصحية للمشمش و أضراره

المشمش (Prunus armeniaca) هو ثمار ذات نواة معروفة أيضاً باسم الخوخ الأرمني، تبدو مستديرة وأصفر، وكأنها نسخة أصغر من الخوخ ولكنها تشترك في حموضة البرقوق الأرجواني، إنها مغذية للغاية ولها العديد من الفوائد الصحية، مثل تحسين الهضم وصحة العين، ويعتبر ذو القيمة الغذائية العالية؛ بالإضافة إلى احتوائه على فيتامينات أ، ب، ج، هـ، فهو أيضاً مخزن للحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والألياف.

الحقائق الغذائية للمشمش وفوائده الصحية:

الحقائق الغذائية للمشمش وفوائده الصحية:

يبدأ المشمش الذي تكون شجرته صغيرة في التفتح في الربيع ثم يعطي ثماره الأولى تم استخدام قشور وبذور المشمش في الماضي ضد عدد من الأمراض، ويعتبر المشمش مغذي للغاية ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية.

القيمة الغائية للمشمش:

فقط حبتان من المشمش الطازج (70 جرام) توفران:

  • السعرات الحرارية: 34.
  • الكربوهيدرات: 8 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.
  • الدهون: 0.27 جرام.
  • الألياف: 1.5 جرام.
  • فيتامين أ: 8٪ من القيمة اليومية.
  • فيتامين ج: 8٪ من القيمة اليومية.
  • فيتامين هـ: 4٪ من القيمة اليومية.
  • البوتاسيوم: 4٪ من القيمة اليومية.

فوائد المشمش الصحية

المشمش غذاء غني جدا بفيتامين أ يسمى الريتينول بفضل هذه الميزة فهي مفيدة جداً لصحة العين يزيد من الرؤية كما أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض العيون.

المشمش يفيد في صحة الجهاز الهضمي:

تعمل الألياف القابلة للذوبان في الفاكهة على تعزيز حركة الأمعاء الصحية لأنها تضيف كتلة إلى البراز تعمل الألياف أيضاً على تكسير الأحماض الدهنية بسرعة، وهذا يعزز الهضم تعالج الألياف الموجودة في الفاكهة أيضاً مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل الإمساك والانتفاخ.

المشمش يمكن أن تساعد في علاج مرض السكري:

المشمش منخفض جداً في السعرات الحرارية والكربوهيدرات (تحتوي فاكهة واحدة فقط على 17 سعر حراري و 4 جرامات من الكربوهيدرات) وهذه أخبار جيدة لمرضى السكر يمكن أن تكون جزء من نظام غذائي لمرض السكري والألياف التي تحتويها يمكن أن تنظم مستويات السكر في الدم، حيث يحتوي المشمش أيضاً على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم مما يعني أن له تأثير مستدام على مستويات السكر في الدم ولا يؤدي إلى ارتفاع مستوياته بسرعة كبيرة كما أن الفاكهة غنية بفيتامين E الذي يعمل كمضاد للأكسدة يحسن مستويات السكر في الدم.

المشمش يساعد في محاربة الالتهاب:

إن زيت بذور المشمش يقي من التهاب القولون التقرحي وهو مرض التهاب الأمعاء حيث إن المشمش غني ببيتا كريبتوكسانثين وهي مادة كيميائية يمكن أن تمنع هشاشة العظام والأشكال الالتهابية الأخرى من التهاب المفاصل يمكن أن يخفف المغنيسيوم الموجود في الفاكهة أيضاً من آلام الالتهابات.

المشمش يحسين الرؤية:

تم ربط تناول الفاكهة بانتظام بتقليل مخاطر فقدان البصر ولكن الأهم من ذلك أن المشمش غني بالكاروتينات والزانثوفيل وهي مغذيات يعتقد الباحثون أنها يمكن أن تمنع أمراض الرؤية المرتبطة بالعمر كما أنها تحتوي على فيتامين أ، وهو عنصرغذائي مهم آخر للعيون يُسمى أيضاً الريتينول وهو يمنع التنكس البقعي المرتبط بالعمر.

يمنع المشمش تلف الكبد:

يمكن أن يحمي المشمش من تلف الكبد ويخفف من أعراض مرض الكبد الدهني (تراكم الدهون في الكبد) والأكثر إثارة للاهتمام هو أن المشمش العضوي وجد أنه فعال في تعزيز تجديد الكبد.

المشمش مفيد لصحة القلب:

يمكن للبوتاسيوم الموجود في الفاكهة أن يخفض مستويات ضغط الدم وبالتالي يمكن أن يمنع النوبات القلبية والألياف الموجودة في الفاكهة تخفض مستويات الكوليسترول وتمنع الأمراض المرتبطة بالقلب مثل تصلب الشرايين.

يساعد المشمش على إنقاص الوزن والتمثيل الغذائي:

المغذيات الموجودة في المشمش تحفز خلايا دماغية معينة (تسمى tanycytes) تجعلنا نشعر بالشبع وتتحكم في شهيتنا.

المشمش يعزيز صحة العظام:

كما أن المشمش غني بالكالسيوم وهو معدن مهم لنمو العظام وصحتها والأهم من ذلك أن البوتاسيوم مهم أيضاً للامتصاص السليم والتوزيع المنتظم للكالسيوم والمشمش غني بالبوتاسيوم أيضاً.

المشمش يعالج فقر الدم:

يعتبر المشمش مصدر جيد للحديد الذي يساعد في علاج فقر الدم يعمل الحديد على تحسين إنتاج الهيموجلوبين، وهذا يعزز جودة الدم.

المشمش مفيد أثناء الحمل:

المشمش ذو قيمة غذائية عالية، وهذا سبب كاف لاستهلاكه أثناء الحمل كما أنها غنية بالحديد والنحاس، وهما عنصران مغذيان مهمان بشكل خاص أثناء الحمل أنها تساعد في منع العواقب المميتة أثناء الحمل.

المشمش يعلاج وجع الأذن:

إن سكب قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت المشمش في الأذن المصابة يمكن أن يخفف الألم.

المشمش له دور في علاج أمراض الجهاز التنفسي:

وتشمل الربو والبرد والانفلونزا بالحديث عن الربو أثبتت الأبحاث وجود علاقة عكسية بين مركبات الفلافونويد وأعراض الربو، حيث يلعب فيتامين E في المشمش و يعمل كمضاد للأكسدة ويحارب الجذور الحرة هذه العملية تعزز المناعة وتمنع مشاكل مثل البرد والانفلونزا.

المشمش يؤخر علامات الشيخوخة:

يساعد المقشر المحضر من حبات المشمش في التخلص من خلايا الجلد الميتة القديمة على سطح بشرتك ويمكّن خلايا الجلد الجديدة من إعادة النمو يساعد عمل التقشير هذا في التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد الصغيرة عن طريق القضاء على الخلايا السطحية التالفة من الجلد، حيث يساعد زيت المشمش في الحفاظ على نضارة وليونة ومرونة البشرة يمكن استخدامه مع زيوت الفاكهة الأخرى كقناع للوجه لتنعيم بشرتك غالباً ما يستخدم في تدليك العلاج بالروائح نظر لآثاره المنشطة والمغذية على الجلد لكونه زيت طبيعي معتدل، فإنه يستخدم أيضاً في منتجات الأطفال.

يساعد المشمش في علاج اضطرابات الجلد:

نظر لكونه غني بفيتامينات C و A فإن زيت المشمش رائع للبشرة الحساسة، خصائصه المضادة للالتهابات فعالة في علاج اضطرابات الجلد مثل التهاب الجلد والأكزيما، ويعتبر زيت المشمش مع الزيوت الأساسية الأخرى له تأثير مهدئ على اضطرابات الجلد ومع ذلك فمن المستحسن استشارة الطبيب قبل استخدامه لتجنب أي آثار جانبية ضارة.

زيت المشمش يمكن أن يعزز نمو الشعر:

يدعم فيتامين E الموجود في زيت المشمش نمو الشعر الصحي ويمنع تساقط الشعر يعمل هذا الفيتامين مع الأحماض الدهنية كمادة حافظة عن طريق منع تلف الجذور الحرة.

المشمش يعالج مشاكل فروة الرأس:

يحتوي زيت المشمش على فيتامينات A و E التي تدعم صحة البشرة وترميمها وبالتالي فهو علاج منزلي رائع لمشاكل مثل جفاف فروة الرأس والصدفية وقشرة الرأس والأكزيما يعيد هذا الزيت الرطوبة لفروة الرأس الجافة أو المتقشرة أو الشعر الباهت والجاف.

أضرار المشمش:

خاصة إذا تم تناول المشمش المجفف كثيراً، فقد تحدث بعض الآثار الجانبية المشمش المجفف فعال جدا في الامعاء و له اثار ايجابية جدا في مشاكل مثل الامساك ومع ذلك  يمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط أيضاً مشاكل مثل الإسهال.

ختاماً نصيحة من خبراء موقع تويال للمعلومات حول أهمية فاكهة المشمش:

المشمش فاكهة لذيذة مليئة بالفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة، ويعتبر المشمش هو وجبة خفيفة صحية غنية بالعناصر الغذائية، إنها مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية لوتين وزياكسانثين فهي تساعد على إنقاص الوزن وتعزز الدورة الدموية وتساعد في إدارة مرض السكري كما أنها قد تعزز الرؤية والأمعاء والعظام وصحة القلب ومع ذلك فإن الإفراط في تناوله قد يسبب آثار جانبية عليك استشارة طبيب مختص.

إرسال تعليق

أحدث أقدم