ما هي فوائد ومضار التوت البري

تعتبر فاكهة التوت البري التي تجذب الانتباه بطعمها الحامض والرائع، وبالتالي يتم استهلاكها بشكل عام بأشكال مختلفة، متجراً متكامل للفيتامينات.

ما هي فوائد ومضار التوت البري

ما هي فوائد ومضار التوت البري

يحتوي التوت البري  الذي يتكون في الغالب من الكربوهيدرات والألياف على حوالي 90٪ من الماء كما أنها تحتوي على فيتامينات ومعادن مثل فيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين ك والمنغنيز، فهل يستحق الأمر إضافة التوت البري إلى نظامك الغذائي؟ وما هي أفضل طريقة لتناولها؟

الفوائد الصحية للتوت البري

يمكن أن يكون التوت البري مغذي ومفيد للصحة لذلك قمنا بذكر عدد من الفوائد الصحية للتوت البري لجسم الإنسان.

التوت البري يمنع التهابات المسالك البولية:

ربما تكون الفائدة الأكثر شهرة لعصير التوت البري هي أنه يمكن أن يمنع التهابات المسالك البولية، حيث البروانثوسيانيدينات من النوع A تمنع ارتباط الإشريكية القولونية في المثانة، والتي عادة ما تكون الخطوة الأولى للحصول على التهاب المسالك البولية.

التوت البري يمنع تسوس الأسنان:

قد لا تفكر على الفور في التوت البري كطريقة لمنع تسوس الأسنان ولكن تظهر الأبحاث أن نفس نوع بروانثوسيانيدينز الذي يساعد في منع التهابات المسالك البولية يمكن أن يساعد بطرق أخرى، ويمكن أن يساعد التوت البري ليس فقط في منع تسوس الأسنان ولكن أيضاً في منع أمراض اللثة وتسوس الأسنان وسرطان الفم.

التوت البري يقليل الالتهاب:

التوت البري له تأثيرات مضادة للالتهابات وذلك بفضل كمياته العالية من مضادات الأكسدة وخاصة الأنثوسيانين والفلافانول مما يعطي التوت البري لونه الداكن.

التوت البري يحافظ على صحة الجهاز الهضمي:

إذا كنت تتناول نظام غذائي يعتمد على البروتين الحيواني فيمكن أن يساعد التوت البري في وضع البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي.

التوت البري يحسين صحة القلب:

من خفض ضغط الدم إلى تحسين مستويات الكوليسترول يمكن أن يساعد التوت البري في تحسين صحة قلبك بشكل عام.

التوت البري يساعد على الوقاية من السرطان:

إن البروانثوسيانين من النوع أ مضاد قوي للأكسدة لذلك بدأ الباحثون في دراسة ما إذا كان لديهم خصائص مضادة للسرطان.

التوت البري له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة:

مثل أنواع التوت الأخرى يعتبر التوت البري من مصادر الطاقة المضادة للأكسدة، حيث يعتبر التوت البري مصدر غني لمضادات الأكسدة نتيجة لذلك يساعد التوت البري في الحماية من عدة حالات، مثل:

  • التهاب المسالك البولية.
  • مرض قلبي.
  • سرطان.
  • داء السكري من النوع 2.
  • بدانة.
  • تسوس الأسنان.
  • التهاب اللثة.

ويوفر التوت البري أيضاً مركبات مضادة للالتهابات، حيث أن الأشخاص الذين يستهلكون التوت البري لديهم مستويات أقل من بروتين سي التفاعلي بروتين سي التفاعلي هو علامة الدم على الالتهاب ومسبب معروف للشيخوخة المبكرة، والأمراض المزمنة، والتدهور المعرفي.

يعزز التوت البري الدورة الدموية:

تشير بعض الأدلة إلى أن التوت البري قد يساعد في تحسين مرونة الشرايين، حيث تتضمن الدراسة التي أثبتت مرونة الشريان الدورة الدموية المعززة وتدفق الدم، مما يرفع الضغط عن القلب ويمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم ويمكن أن يؤدي تحسين الدورة الدموية أيضاً إلى تعزيز الطاقة والوظيفة الإدراكية.

يوفر التوت البري الحماية من الأمراض:

أن عصير التوت البري يحمي صحة القلب عن طريق تقليل الكوليسترول الضار أو الكوليسترول والدهون الثلاثية ومقاومة الأنسولين وكلها عوامل خطر للإصابة بمرض السكري من النوع 2.

التوت البري مفيد لمرضى السكري

بفضل المواد الموجودة في التوت البري من المعروف أنه مفيد لمرض السكري نتيجة البحث وجد أن التوت البري يقلل من شكاوى مرضى السكر، وهي من الفواكه التي يمكن أن يستهلكها مرضى السكري مع انخفاض نسبة السكر فيها ومع ذلك يجب على مرضى السكري توخي الحذر من عدم احتوائهم على سكر مكرر مضاف عند تناول منتجات التوت البري.

ما هي فوائد التوت البري لصحة الجسم؟

  • بفضل المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات وخاصة المستويات العالية من فيتامين سي في محتواها، فهي تتمتع بخصائص تقوي المناعة وبهذه الطريقة تتأثر آلية الجسم في مكافحة الأمراض بشكل إيجابي.
  • يمنع تكون السرطان وانتشاره بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة وحمض الساليك يتميز بكونه مفيد لشكاوى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الحجر والرمل في الكلى من المعروف أن عصير التوت البري فعال في تقليل حصوات الكلى.
  • يحتوي على هرمون الميلاتونين بفضل هذه الميزة، تلعب دوراً في تنظيم النوم إنه فعال في حل مشاكل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الأرق.
  • بفضل بعض المكونات في محتواه، فهو مفيد جداً لصحة الأسنان واللثة.
  • لها خصائص مضادة للالتهابات.
  • في حين أنه يوفر القضاء على الالتهابات في الجسم فإنه يساهم أيضا في التئام الجروح والحروق بشكل أسرع.
  • بفضل المواد المضادة للأكسدة التي يحتويها، فهو يجمل البشرة مع تقليل آثار الشيخوخة.
  • معدل الألياف مرتفع وبهذه الطريقة فهو من بين العناصر الغذائية المهمة لصحة الأمعاء.
  • حمض الساليك في التوت البري يمنع تخثر الدم بهذه الطريقة يقلل استهلاك التوت البري من خطر الإصابة بجلطات الدم.
  • يلعب دوراً نشطاً  في الوقاية من التهابات المسالك البولية والتئامها.
  • بفضل محتواه من الكالسيوم فهو مفيد لصحة العظام.

ما هي استخدامات التوت البري؟

التوت البري هو فاكهة مرّة جداً وحامضة بسبب هذه الميزة قد يكون من الصعب تناولها مباشرة مثل الفواكه الأخرى لهذا السبب، يتم الحصول على العديد من المنتجات من التوت البري ويمكن استهلاك التوت البري بهذه الأشكال بكل سرور وسرور، حيث يتم الحصول على منتجات مثل المربى وشراب التوت البري والكومبوت ومعجون التوت البري وعصير التوت البري ومربى التوت البري وحتى التوت البري ترهانا من التوت البري بعضها لا يحتوي على سكر مضاف والبعض الآخر محلى بإضافة السكر ومع ذلك يحب بعض الناس تناول التوت البري كفاكهة.

أضرار التوت البري

التوت البري ليس له أي ضرر معروف لكن في بعض الحالات يجب تناوله بحذر كما هو الحال مع أي طعام يجب تجنب الإفراط في تناول التوت البري، ويمكن أن يؤدي الاستهلاك الزائد إلى تكون بعض حصوات الكلى بسبب الكالسيوم الذي يحتوي عليه قد يتفاعل أيضاً مع الأسبرين بسبب محتواه من حمض الساليسيليك.

لهذا السبب يجب على الأشخاص الذين يستخدمون الأسبرين استشارة الطبيب قبل تناول التوت البري يمكن أن يسبب التوت البري أيضاً ردود فعل تحسسية مثل الحكة والطفح الجلدي لدى بعض الأشخاص، لذلك يوصي خبراء تويال للمعلومات الأشخاص الذين يعانون من الحساسية بالحذر في تناول التوت البري.

ختاماً من تويال للمعلومات حول فوائد التوت البري:

تعتبر ثمرة التوت البري مفيدة جدا لصحة الإنسان بما تحتويه من فيتامين ج وخاصة فيتامينات أ، هـ، ك، ب، بوتاسيوم مغنيسيوم نحاس، كالسيوم وحديد، يمكن أن تساعد هذه الفاكهة في الحفاظ على صحة أسنانك وقلبك وأمعائك.

إرسال تعليق

أحدث أقدم