الجبن الأزرق(الجبنة الريكفورد)والفوائد الصحية

يتم صنع الاجبان من حليب البقر، لكن نوع واحد متميز وهو جبنة ريكفورد الجبنة الزرقاء التي تصنع من حليب النعجة، مادة على شكل قالب ازرق تشبه البنيسيليوم حيث تتم اضافة المادة التي تخرج من النعجة ويضاف الى الحليب لصنع الجبنة الزرقاء، وتتميز بنكهتها الرائعة والمتميزة وللحديث عن خصائص الجبنة الزرقاء وفوائدها قمنا بتجهيز هذا المقال.

الجبن الأزرق والفوائد الصحية

حقائق غذائية عن الجبن الأزرق والفوائد الصحية

يُعتقد أنه نشأ في كهف في روكفور فرنسا، يتوفر الجبن الأزرق في عدد قليل من الأصناف بما في ذلك جبنة غورغونزولا و جبن  وفي هذا النوع  تتطور الأوردة الزرقاء المميزة للجبن الأزرق من بكتيريا الفطر التي تنمو داخل ثقوب صغيرة يتم إنشاؤها فوق أرغفة الجبن في بداية عملية نضج الجبن، على الرغم من أن الجبن الأزرق يحتوي عادةً على نسبة عالية من الصوديوم، إلا أنه غني ببروتينات الألبان والدهون الغذائية والفيتامينات والمعادن الأساسية بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك وفيتامين أ ما يجعل كل نوع مختلف هو نوع الحليب المستخدم مدة النضج والنتيجة الملمس والنكهة.

القيمة الغذائية في الجبن الأزرق:

توفر معلومات التغذية الخاصة بحصة 1 أونصة (28 جرام) من الجبن الأزرق.

  • السعرات الحرارية: 100.
  • الدهون: 8.1 جرام.
  • صوديوم: 326 ملغرام.
  • كربوهيدرات: 0.7 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 0 جرام.
  • البروتين: 6.1 جرام.

الكربوهيدرات بالجبن الازرق:

يحتوي الجبن الأزرق على أقل من 1 جرام من الكربوهيدرات لكل 1 أونصة (28 جرام).

الدهون بالجبن الازرق:

تحتوي الوجبة 1 أونصة (28 جرام) من الجبن الأزرق على 8.1 جرام من الدهون، والتي تشكل 72٪ من السعرات الحرارية الموجودة في الجبن الأزرق من هؤلاء 8.1 جرام 5.3 جرام أحماض دهنية مشبعة و 2.2 جرام أحماض دهنية أحادية غير مشبعة على الرغم من أن الجبن الأزرق يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة مقارنة بالدهون الصحية إلا أنه لا يزال يوفر حصة جيدة من الدهون غير المشبعة التي تحمي القلب.

بروتين بالجبن الازرق:

يأتي البروتين الموجود في الجبن الأزرق من منتجات الألبان ويشكل 24٪ من إجمالي السعرات الحرارية في حصة واحدة أونصة (28 جرام) يتم تصنيع معظم الجبن الأزرق باستخدام حليب البقر كامل الدسم، حيث البروتينات الموجودة في حليب البقر هي بروتينات الألبان وتشمل مصل اللبن والكازين أثناء عملية صنع الجبن، تتم إزالة مصل اللبن بينما يبقى الكازين في الجبن الكازين هو بروتين بطيء الهضم مثالي لفترات طويلة دون تناول الطعام مثل الصيام بين عشية وضحاها.

الفيتامينات و المعادن بالجبن الازرق:

الجبن الأزرق مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن الأساسية الكالسيوم، الفوسفور البوتاسيوم، الصوديوم، وفيتامين أ توفر حصة أوقية واحدة (28 جرام) من الجبن الأزرق 10٪ من الحصة الغذائية الموصى بها من الكالسيوم، 13٪ من RDA من الفوسفور، و 2٪  من البوتاسيوم، و 14٪ من  للصوديوم، و 29٪ من RDA لفيتامين أ.

سعرات حراريه بالجبن الازرق:

تحتوي الحصة 1 أونصة (28 جرام) من الجبن الأزرق على 100 سعرة حرارية تتكون السعرات الحرارية من الدهون الغذائية والبروتينات تمثل الدهون الغذائية 72٪ من إجمالي السعرات الحرارية، بينما يمثل البروتين 24٪ من السعرات الحرارية تأتي السعرات الحرارية المتبقية من جزء ضئيل من الكربوهيدرات.

الفوائد الصحية للجبن الازرق:

تأتي الفوائد الصحية للجبن الأزرق من محتوى البروتين والدهون والفيتامينات والمعادن التي تشكل الملف الغذائي للجبن. فيما يلي نظرة عامة على الفوائد الصحية المحتملة للجبن الأزرق.

الجبن الازرق توفر مصدر بروتين عالي الجودة:

لا يصل معظم الناس إلى احتياجاتهم اليومية من البروتين وهو أمر صعب بشكل خاص لمن يتبعون نظام غذائي نباتي حصة واحدة من الجبن الأزرق مصدر ممتاز لبروتين الألبان وتوفر 6 جرامات من البروتين لكل أونصة، محتوى البروتين في الجبن الأزرق هو بروتين الحليب الكازين، وهو بروتين كامل ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة الأحماض الأمينية الأساسية ضرورية للنمو وتوازن النيتروجين في حين أن نقص الأحماض الأمينية الأساسية في النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى أشكال حادة من سوء التغذية.

الجبن الازرق يساعد في امتصاص الفيتامينات:

الفيتامينات A و D و E و K قابلة للذوبان في الدهون ومن الأفضل تناولها مع الأطعمة الغنية بالدهون يتم نقل الفيتامينات التي تذوب في الدهون عبر مجرى الدم عن طريق الأحماض الدهنية، قد يؤدي نقص الدهون في نظامك الغذائي إلى امتصاص غير فعال للفيتامينات التي تذوب في الدهون ونقص الفيتامينات يساعد محتوى الدهون في الجبن الأزرق على امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون وكذلك الأطعمة التي يتم تناولها معها.

الجبن الازرق يساعد في إدارة الوزن:

لا يربط الكثير من الناس الجبن بإدارة الوزن لكن معظم أنواع الجبن بما في ذلك الجبن الأزرق غنية بالكالسيوم، وهو معدن ثبت أنه يساعد في تقليل وزن الجسم.

الجبن الازرق يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية:

على الرغم من أن معظم الناس يربطون الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، إلا أن الأبحاث حول المفارقة الفرنسية وتناول الجبن المصبوب على وجه التحديد يُعتقد أنها تظهر عكس ذلك، أثبت الجبن الأزرق أن له تأثيرات قوية مضادة للالتهابات بالإضافة إلى القدرة على التحكم في ضغط الدم ومنع تراكم الكوليسترول،  تشير دراسة إلى أن منتجات الألبان عالية الدسم قد تكون صحية للقلب.

الجبن الازرق يدعم صحة العظام:

تشتهر منتجات الألبان بما في ذلك الجبن الأزرق بمحتواها من  الكالسيوم كمعدن أساسي، الكالسيوم مسؤول عن كثافة العظام وقوتها إذا لم تحصل على ما يكفي من الكالسيوم فسيأخذ الجسم الكالسيوم من العظام مما يجعلها ضعيفة وأكثر عرضة للكسور تحتوي الجبنة الزرقاء على 10٪ من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم، ضع في اعتبارك أنه لا يتم امتصاص الكالسيوم بسهولة بدون فيتامين د نظراً لأن الجبن الأزرق يحتوي على أقل من 1٪ من كمية فيتامين د الموصى بها يومياً، فقد ترغب في إقرانه بالأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الفطر والبيض سمك السلمون أو التونة المعلبة.

الحساسية من الجبن الازرق:

كمية اللاكتوز في الجبن الأزرق منخفضة بما يكفي لاعتبارها خالية من اللاكتوز إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز بالإضافة إلى ذلك، فإن الجبن الأزرق خالي من الغلوتين بشكل طبيعي مما يجعله اختياراً جيد لأي شخص يتبع نظام غذائياً خالٍ من الغلوتين مثل أولئك الذين يعانون من حساسية تجاه الاضطرابات الهضمية أو الغلوتين بالطبع لا يزال يتعين عليك قراءة الملصق الغذائي للتأكد من أنه آمن بالنسبة لك للاستهلاك.

الآثار السلبية للجبن الازرق:

نظراً لأن الجبن الأزرق يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم فإن أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو الذين يتبعون نظام غذائي منخفض الصوديوم يجب أن يضعوا ذلك في الاعتبار يمكنك البحث عن خيار منخفض الصوديوم أو تناول هذا الجبن مع الأخذ في الاعتبار أن إجمالي استهلاكك اليومي من الصوديوم يجب أن يكون أقل من 1500 إلى 2000 مليجرام في اليوم، وبالمثل يحتوي الجبن الأزرق على نسبة عالية من البوتاسيوم والفوسفور إذا كنت مصاب بمرض في الكلى فاستشر أخصائي الكلى قبل تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والفوسفور.

أصناف الجبن الازرق:

هناك عدة أنواع من الجبن الأزرق بما في ذلك الجرجونزولا والكريم الأزرق المزدوج والروكفور، وستيلتون، والأزرق الدنماركي التقليدي، حيث الجبن الأزرق متوفر أيضاً في صورة قليلة الدسم ومنخفضة الصوديوم سيتغير المحتوى الغذائي للجبن الأزرق بناءً على نوع الحليب المستخدم وما إذا تمت إزالة الدهون يحتوي الجبن الأزرق قليل الدسم على 80 سعراً حراري لكل أونصة (28 جرام) و 5 جرامات من الدهون.

كيفية تخزين الجبن الازرق؟

لف الجبن الأزرق بإحكام بعد الفتح بورق الشمع ثم بلفافة بلاستيكية وضعيه في الثلاجة إذا تم تخزين الجبن الأزرق بشكل صحيح فإن الجبن الأزرق سوف يستمر لمدة تصل إلى شهر إلى شهرين إذا ظهر العفن على كتلة صلبة من الجبن الأزرق ما عليك سوى قطع القالب وتناوله إذا رغبت في ذلك، إذا ظهر العفن في أي مكان داخل عبوة من الجبن الأزرق المقطّع أو المفتت فيجب التخلص لإطالة فترة الاحتفاظ به احرص على تغليفه بورق الألمنيوم شديد التحمل.

إرسال تعليق

أحدث أقدم