الجيلاتين وفوائده الصحية

الجيلاتين هو مادة عديمة النكهة وعديمة اللون ومثبتة ومكثفة تستخدم في صنع الحلويات مثل البودنج، والمارشميلو، والحلوى، والكعك، والآيس كريم  وبعض الزبادي.

حقائق غذائية عن الجيلاتين وفوائده الصحية

نظراً لاستخدام المنتجات الحيوانية في صنع الجيلاتين فهو ليس طعام صديق للنباتيين وحتى بعض غير النباتيين يختارون عدم تناوله لدعم حقوق الحيوان ولكن هناك أيضاً بدائل للجيلاتين مصنوعة من مصادر غير حيوانية.

القيمة الغذائية في الجيلاتين

القيمة الغذائية في الجيلاتين:

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية لمغلف واحد أو حوالي ملعقة واحدة (7 جرام) من الجيلاتين 1 ومع ذلك قد لا يمثل المغلف الكامل دائماً وجبة واحدة.

وفقاً لشركة Knox وهي شركة تصنع الجيلاتين فمن المرجح أن تكون الحصة الواحدة 1.75 جرام تذكر الشركة على موقعها على الإنترنت أن الوجبة الواحدة توفر 6 سعرات حرارية و 0 جراماً من الدهون و 0 جراماً من الكربوهيدرات، و 1.6 جراماً من البروتين حجم الحصة هذا يساوي حوالي نصف كوب عند خلطه بالماء.

  • السعرات الحرارية: 23.4.
  • الدهون: 0 جرام.
  • صوديوم: 13.7 ملغرام.
  • الكربوهيدرات: 0 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 0 جرام.
  • البروتين: 6 جرام.
  • الكربوهيدرات: بينما يوفر الجيلاتين حوالي 30 سعراً حرارياً لكل ملعقة طعام إلا أن أيا من هذه السعرات الحرارية من الكربوهيدرات يوجد 0 جرام من الكربوهيدرات الكلية، بما في ذلك 0 جرام من السكر و 0 جرام من الألياف في الجيلاتين.

لأن الجيلاتين لا يحتوي على كربوهيدرات فلن يؤثر على مستويات السكر في الدم عند تناوله ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أن الجيلاتين لا يستهلك عادة بمفرده كثيرا ما يستخدم لتكثيف الأطعمة الحلوة التي يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات ومن المرجح أن ترفع مستويات السكر في الدم لكن وجود الجيلاتين لن يغير التأثير.

الدهون بالجيلاتين:

لا يوجد دهون في حصة واحدة من الجيلاتين حتى الحصة التي تزن 100 جرام تحتوي على أقل من جرام من الدهون. 

البروتين بالجيلاتين:

بروتين: يوفر الجيلاتين حوالي 6 جرامات من البروتين لكل ملعقة طعام واحدة لكن تذكر أنه من المحتمل أن تستهلك أقل بكثير من ذلك إذا كنت تستهلك 1.75 جراماً فلن تحصل حتى على جرام كامل من البروتين لذلك لا ينبغي اعتبار الجيلاتين غذاء عالي البروتين

الفيتامينات والمعان بالجيلاتين:

لا يوفر الجيلاتين فيتامينات أو معادن مهمة حتى لو تم استهلاكه بكميات أكبر من المعتاد في الوصفات فإن المسحوق لا يساهم في أي مغذيات دقيقة.

الفوائد الصحية للجيلاتين:

قد لا يلاحظ الأشخاص الذين يستخدمون الجيلاتين كغذاء في الوصفات أي تأثير كبير على صحتهم من خلال تضمين المكون في نظامهم الغذائي، حيث يتم استهلاكه بكميات صغيرة وفي كثير من الحالات يستخدم في الأطعمة التي لا تستهلك كل يوم ولكن هناك عدد قليل من الدراسات التي أشارت إلى أن استخدام الجيلاتين قد يوفر بعض الفوائد الصحية هناك أيضاً بعض الاستخدامات الطبية للجيلاتين الصيدلاني البارزة.

الجيلاتين يعلاج الاسهال:

يستخدم بعض الأشخاص البكتين أو الجيلاتين لعلاج الإسهال عندما يفضلون عدم تناول الأدوية التقليدية أو عندما لا يرغبون في إعطاء الأدوية لأطفالهم، حيث يُعتقد أن عامل التبلور الذي يساعد على زيادة سماكة الأطعمة يمكن أن يساعد أيضاً في تكوين البراز بشكل أكثر فعالية.

تحسين صحة العظام:

فائدة أخرى مزعومة للجيلاتين هي حماية العظام ولكن مرة أخرى، فإن الأدلة عالية الجودة التي تدعم استخدامها محدودة، وجدوا أن إضافة الجيلاتين إلى برنامج تمارين متقطع يحسن تخليق الكولاجين ويمكن أن يلعب دور مفيداً في الوقاية من الإصابات وإصلاح الأنسجة، يمكن أيضاً استخدام الجيلاتين من قبل أولئك الذين يتبعون وجبات منخفضة الكربوهيدرات أو خالية من الحبوب يمكن أن تؤدي إضافة الدقيق إلى الأطعمة مثل الحساء واليخنات إلى زيادة عدد الكربوهيدرات (وإن كان ذلك بشكل طفيف) ولكن يمكن أيضاً استخدام الجيلاتين عندما لا ترغب في إضافة الكربوهيدرات على سبيل المثال يستخدم بعض الطهاة نسبة  ملعقة صغيرة جيلاتين لكل كوب من المرق لتكثيف الحساء.

الجيلاتين يقلل من الجوع لفقدان الوزن:

هناك بعض الأدلة المحدودة على أن النظام الغذائي القائم على الجيلاتين قد يكون مفيداً أثناء إنقاص الوزن قارنت إحدى الدراسات المنشورة في مجلة التغذية بين حمية الكسترد التي تعتمد على الجيلاتين وبين حمية الكسترد التي تعتمد على الكازين الكازين هو بروتين كامل موجود في الحليب ومنتجات الألبان في حين أن الجيلاتين هو بروتين غير مكتمل.

الحساسية من الجيلاتين:

إن الحساسية من الجيلاتين هي سبب شائع لرد فعل تحسسي للقاحات والتي يحتوي الكثير منها على جيلاتين الخنزير كمثبت، أن تفاعلات اللقاح المرتبطة بالجيلاتين نادرة ولكنها قد تكون مهددة للحياة، أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه لحوم البقر أو حليب البقر أو لحم الخنزير قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بحساسية الجيلاتين.

الآثار السلبية للجلاتين:

تم تأكيد الجيلاتين على أنه معترف به عموماً على أنه آمن لا يوجد دليل على التفاعلات الدوائية.

أصناف الجلاتين:

الجيلاتين عديم النكهة وعديم اللون الذي تجده في ممر الخبز في متجر البقالة المحلي الخاص بك يأتي في مجموعة متنوعة في الغالب (على الرغم من وجود منتجات الجيلاتين المنكهة)، حيث تصنع منتجات الجيلاتين عن طريق استخلاص الكولاجين من النسيج الضام للحيوانات لكن الشركات المصنعة غالباً لا تكشف عن نوع عظام الحيوانات المستخدمة ومع ذلك هناك عدد قليل من العلامات التجارية التي تكشف عن مزيد من المعلومات حول الحيوانات لمساعدة العملاء الذين يدعمون بعض الممارسات والتقاليد الدينية.

بدائل للجيلاتين:

يُطلق على أجار أجار أيضا اسم أجار هذا المُكثف مشتق من الأعشاب البحرية المطبوخة والمضغوطة يتوفر عامل التبلور هذا عبر الإنترنت وفي بعض محلات السوبر ماركت في شكل مقشر أو مسحوق أو في قوالب.

عند الطهي به، استبدل أجار أجار بالجيلاتين بكميات متساوية في حالة استخدام المسحوق إذا كنت تستخدم رقائق فإن الملعقة الكبيرة تساوي حوالي ملعقة صغيرة من المسحوق تتطلب بعض ثمار الحمضيات مزيداً من الأجار عند استبدال الجيلاتين في الوصفات وأجار أجار ليس أفضل عامل تبلور للوصفات التي تشمل المانجو غير المطبوخ والبابايا والأناناس، حيث البكتين هو عامل تبلور موجود بشكل طبيعي في النباتات وخاصة التفاح والحمضيات يستخدم مصنعو المواد الغذائية البكتين لصنع بعض أنواع الزبادي ومنتجات الحلويات، كما أنه يستخدم لتعزيز الشعور بالفم من المشروبات التي تحتوي على الفاكهة ويمكن استخدامه في المنزل لتكثيف المربيات والهلام والأطعمة الأخرى.

الكاراجين مشتق أيضاً من الأعشاب البحرية يُعرف أيضاً باسم الطحلب الأيرلندي ، وعادة ما يكون هذا المثخن هو الأفضل لصنع المواد الهلامية والحلويات اللينة.

كيف تخزين الجلاتين؟

يجب حفظ الجيلاتين في وعاء محكم الغلق وتخزينه في مكان بارد وجاف يجب أن يظل طازج لمدة ثلاث سنوات تقريباً عند عدم فتحه وتخزينه بشكل صحيح 12 يجب عدم تجميد الجيلاتين.

كيفية تحضير الجلاتين؟

قد تعتمد الطريقة التي تستخدم بها الجيلاتين جزئياً على نوع الوصفة التي تستخدمه فيها ومع ذلك بشكل عام عند استخدام علبة الجيلاتين الأساسية تبدأ بسكب العبوة في وعاء يحتوي على حوالي 1/4 كوب من الماء البارد أو سائل آخر، دعها تقف لمدة دقيقة واحدة حتى تنفصل الحبيبات، وثم يضاف 1/4 كوب آخر من الماء المغلي ويقلب حتى تذوب الحبيبات تماماً.

إذا كنت تصنع مكثفًا مُحلى أضف ملعقتين كبيرتين من السكر إلى خليط الماء البارد عند إضافة الحبيبات ثم أضف نصف كوب من الماء المغلي (بدلاً من 1/4 كوب)، وحركه واذوب قد تتطلب بعض الوصفات أن تقوم بتكثيف الأطعمة التي يتم تسخينها على الموقد إذا كان هذا هو الحال، فلا يزال بإمكانك إضافة الحبيبات إلى الماء البارد، لكنك ستستخدم قدراً صغيراً بدلاً من وعاء، اتركيه لمدة دقيقة ثم سخني المقلاة على نار خفيفة لمدة ثلاث دقائق مع التحريك باستمرار حتى تذوب يمكن أيضاً إذابة الجيلاتين باستخدام الخلاط أو في الميكروويف.

عادة ما تبرد القوالب المعدنية الصغيرة بشكل أسرع من القوالب الكبيرة أو القوالب الزجاجية تختلف أوقات التبريد ولكن يمكن أن تستغرق من 20 إلى 45 دقيقة حسب الوصفة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم