حبيبات السكر وفوائدها الصحية

السكر الحبيبي هو سكر المائدة الأبيض (15 سعرة حرارية لكل ملعقة صغيرة)حيث يعرف إنه الشكل الأكثر شهرة من السكر، وعادة ما يوجد في أوعية السكر وفي عبوات على طاولات المطاعم يتم تكرير السكر المحبب على عكس بعض أنواع السكر البني التي غالباً ما تكون غير مكررة أو مكررة جزئي قد يتراوح حجم حبيبات السكر من ناعم جدا إلى خشن.

حبيبات السكر وفوائدها الصحية

حقائق غذائية عن حبيبات السكر وفوائدها الصحية:

يمكن تضمين السكر في نمط الأكل الصحي عند تناوله باعتدال لكن الاستهلاك الزائد للسكر شائع ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية.

السكر الطبيعي مقابل السكر المكرر:

السكريات الطبيعية هي السكريات الموجودة في الطعام بما في ذلك الفاكهة يتم معالجة السكريات المكررة وتصنيعها (على سبيل المثال السكر المحبب)سوف تجد السكريات المكررة مصنفة على أنها سكريات مضافة على ملصقات التغذية.

القيمة الغذائية في السكر:

يوفر السكر الحبيبي التغذية في شكل طاقة (سعرات حرارية) لا يحتوي على أي دهون أو بروتين أو ألياف أو صوديوم أو مغذيات دقيقة مثل المعادن أو الفيتامينات يتم توفير المعلومات الغذائية التالية مقابل ملعقة صغيرة (4 جرام) من حبيبات السكر.

  • السعرات الحرارية: 15.4.
  • الدهون:  0 جرام.
  • الصوديوم:  0 ملغرام.
  • كربوهيدرات: 4 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 4 جرام.
  • البروتين: 0 جرام.

الكربوهيدرات بحبيبات السكر:

تحتوي ملعقة صغيرة من السكر على ما يزيد قليل عن 15 سعر حراري تأتي من حوالي 4 جرامات من الكربوهيدرات البسيطة  لا توجد ألياف أو نشا في حبيبات السكر، تسمى أحياناً السعرات الحرارية من السكر السعرات الحرارية الفارغة لأنها تحتوي على القليل من القيمة الغذائية أو لا تحتوي على أي قيمة على الإطلاق لهذا السبب توصي الإرشادات الغذائية الحالية بالحد من تناول السكر المضاف إلى 10٪ من السعرات الحرارية اليومية أو أقل،على الرغم من أن بعض الخبراء يوصون بأقل من ذلك نصحت المراجعة العلمية للإرشادات الغذائية بتقييد تناول السكر بما لا يزيد عن 6٪ من السعرات الحرارية اليومية، حيث يعتبر السكر هو أيضا غذاء عالي نسبة السكر في الدم مؤشر نسبة السكر في الدم للسكر الحبيبي هو 65 ومع ذلك  فإن الحمل الجلايسيمي لملعقة صغيرة من السكر هو 3 فقط يأخذ الحمل الجلايسيمي حجم الجزء في الاعتبار عند تقدير تأثير الغذاء على مستويات السكر في الدم.

الدهون بحبيبات السكر:

السكر الحبيبي لا يحتوي على دهون.

بروتين بحببيات السكر:

لا يوجد بروتين في حبيبات السكر أو أشكال أخرى من السكر.

الفيتامينات و المعادن بحببيات السكر:

لا يوفر السكر أي فيتامينات أو معادن مهمة.

الفوائد الصحية للحبيات السكر:

السكر عبارة عن كربوهيدرات بسيط ويوفر مصدر سريع للطاقة ( الجلوكوز) للجسم تعتمد خلايا وأنسجة وأعضاء جسمك عادة على الجلوكوز لتعمل، يتم تخزين الكربوهيدرات الزائدة من السكر ومصادر أخرى في الجسم لاستخدامها لاحقاً عندما لا تتوفر الطاقة (في شكل طعام)بينما يمكن لجسمك استخدام المغذيات الكبيرة الأخرى مثل الدهون والبروتينات للوقود فإن الكربوهيدرات هي المصدر المفضل لأنها تتحول بسهولة إلى جلوكوز، حيث أن السكر مفيد أيضاً في معالجة الطعام يستخدم السكر على نطاق واسع كمُحسِّن للنكهة ولكن يمكن استخدامه أيضاً لإنشاء نسيج غذائي أفضل، وإضافة كميات كبيرة، وتحسين العمر الافتراضي للأطعمة المعبأة وجعل المنتجات رطبة يستخدم السكر أيضاً في التخمير.

الحساسية من حبيبات السكر:

لا توجد حساسية حقيقية للسكر  لكن القضية مثيرة للجدل حيث يعتقد البعض أن استهلاك السكر يمكن أن يسبب فرط النشاط ومع ذلك تذكر المنظمة أن الأدلة الطبية على فرط النشاط المرتبط بالسكر غير متوفرة.

الآثار السلبية لحبيبات السكر:

على الرغم من أن السكر يمكن أن يوفر بعض الفوائد الأساسية في الجسم وفي تصنيع الأغذية، إلا أن الكثير من الأبحاث التي تبحث في دور السكر في النظام الغذائي قد ركزت على الآثار السلبية للاستهلاك المفرط للسكر.

تم ربط الاستهلاك الزائد للسكر بمجموعة متنوعة من الآثار الصحية الضارة بما في ذلك السمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية ، ومتلازمة التمثيل الغذائي وضعف صحة الفم.

أصناف حبيبات السكر:

يتم استخراج السكر الحبيبي من قصب السكر سكر المائدة المحبب هو النوع الأكثر شيوع من السكر المستخدم في الوصفات والنكهات الغذائية اليومية، هناك أيضاً سكريات حبيبية دقيقة جداً تُصنع لتحضير الحلويات السلسة  أو السكر البودرة، وهو سكر حبيبي تم طحنه إلى مسحوق ومنخل بعض السكريات ذات اللون البني الفاتح والغامق عبارة عن سكر أبيض حبيبي مخلوط بدبس السكر، يجب حفظ السكر المحبب في حاوية محكمة الإغلاق في مخزن أو خزانة، بعيداً عن الحرارة والضوء يجب أن يبقى طازج لمدة 18 إلى 24 شهر.

لا يفسد السكر أبداً، ولكن للحصول على أفضل جودة استخدمه في غضون عامين من الافتتاح يمكنك تجميد السكر لكن لا ينصح بذلك لأن السكر يمكنه بسهولة التقاط الروائح من الأطعمة الأخرى في المجمد.

كيفية دمج النكهات في تناول السكر؟

هناك طرق للاستمتاع بالنكهات الحلوة دون المبالغة في تناول السكر على سبيل المثال إذا أضفت السكر إلى قهوة الصباح أو حبوب الإفطار قللي تدريجي إلى نصف الكمية المعتادة  قد يساعدك الاحتفاظ بوعاء السكر في الخزانة بدل من وضعه على المنضدة أو الطاولة على تقليل تناول السكر إلى مستويات صحية، يمكنك أيضاً إضافة شرائح الفاكهة الطازجة أو التوت إلى حبوب الإفطار الصباحية أو دقيق الشوفان بدل من رشها بالسكر.

إرسال تعليق

أحدث أقدم