الصودا والفوائد الصحية

نظراً لوجود العديد من العلامات التجارية وأنواع الصودا في السوق اخترنا أحد أكثر أنواع الصودا شهرة وشهرة لنتحدث في هذه المقالة المعلومات التالية حول حقائق التغذية بالصودا تخص Coca-Cola ولكن باتباع حقائق التغذية، ستتعرف على أنواع مختلفة من الصودا والتأثيرات الصحية للصودا بشكل عام، الصودا ليست المشروب الوحيد المليء بالسكر.

الصودا والفوائد الصحية

حقائق غذائية للصودا والفوائد الصحية للصودا:

يتم توفير معلومات التغذية هذه لعلبة واحدة سعة 12 أونصة من Coca-Cola:

القيمة الغذائية في الصودا:

  • السعرات الحرارية: 140.
  • الدهون: 0 جرام.
  • صوديوم: 43.2 جرام.
  • كربوهيدرات: 39 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 39 جرام.
  • البروتين: 0 جرام.

الكربوهيدرات بالصودا:

تحتوي زجاجة كوكاكولا واحدة بسعة 12 أونصة على 39 جرام من الكربوهيدرات وكلها تأتي من السكر المضاف أنه يجب على الناس الحد من تناول السكر اليومي بنسبة 10 في المائة فقط من إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولونها بالنسبة لشخص يأكل 2000 سعرة حرارية في اليوم أي ما يعادل 50 جرام من السكرتتركك علبة واحدة فقط من Coca-Cola مع 11 جرام فقط من السكر لتوفر لك نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري.

الدهون  بالصودا:

لا تحتوي كوكاكولا على دهون يمكن اعتبار هذا شيئاً جيداً أو أمرا سيئاً  فالمشروبات خالية من الدهون المتحولة الضارة، ولكنها أيضاً خالية من الدهون الغذائية الصحية، مثل أوميغا 3 وأوميغا 6.

بروتين  بالصودا:

لا يحتوي Coca-Cola أيضا على بروتين لذا فهو لا يقدم أي من الفوائد التي يوفرها البروتين الغذائي، مثل نمو العضلات، والتحكم في الشهية و 6 إصلاح الأنسجة و 7 صحة العظام و 8 والشيخوخة الصحية.

الفيتامينات و المعادن  بالصودا:

عادةً ما تكون المشروبات الغازية خالية من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك Coca-Cola، لا تحتوي علبة كوكاكولا سعة 12 أونصة على العناصر الغذائية الأساسية، مثل البوتاسيوم أو الكالسيوم أو الحديد كما أنه لا يحتوي على أي فيتامين A أو C أو E أو D أو K أو B، تحتوي الكوكا كولا على بعض الصوديوم (43.2 جرام في 12 أونصة).

الفوائد الصحية بالكوكا كولا(الصودا):

تحتوي معظم المشروبات الغازية على كمية وافرة من الكافيين، وهو مدر للبول يمكن أن يساهم في الجفاف إذا لم تكن معتاد على شرب الكافيين أو إذا كنت تشرب الكثير في وقت واحد، فمن المحتمل ألا تواجه مشكلة في الجفاف.

الآثار السلبية الكوكا كولا

من المعروف هذه الأيام أن المشروبات الغازية ليست مفيدة لصحتك لأنها تحتوي على أطنان من السكر بالعديد من المضاعفات الصحية، بما في ذلك الأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 والسمنة، سنتعرف على بعض الآثار السلبية للصودا على صحتك. 

داء السكري من النوع 2 ومشروب الكوكا كولا:

تم ربط المشروبات السكرية مثل الصودا بمرض السكري من النوع 2 حيث أن الصودا تساهم في تطور مرض السكري من النوع 2 بسبب ارتفاع نسبة السكر مما قد يؤدي إلى مقاومة الأنسولين قد تسبب الصودا أيضاً ارتفاع في نسبة السكر في الدم والتي يمكن أن تكون ضارة بمرور الوقت عندما تحدث بشكل متكرر.

تسبب الكوكا كولا زيادة الوزن:

تبين وجود صلة بين المشروبات المحلاة بالسكر وزيادة الوزن، تشير أبحاث أخرى إلى زيادة الوزن وشراب الذرة عالي الفركتوز وهو الشكل الأكثر شيوع للسكر الموجود في المشروبات الغازية المشروبات السكرية عادة لا تجعل الناس يشعرون بالشبع أو الشبع  لذلك يميل الناس إلى تناول المشروبات الغازية بالإضافة إلى السعرات الحرارية الأخرى التي يتناولونها مما قد يؤدي إلى فائض في السعرات الحرارية في الأيام التي يشربون فيها الصودا، كما تم ربط المشروبات السكرية بزيادة دهون البطن ومحيط الخصر مما يشير إلى زيادة خطر زيادة الدهون الحشوية الدهون الحشوية تحيط بأعضاء البطن وقد ارتبطت بالعديد من المضاعفات الصحية.

تسبب الكوكا كولا مرض بالقلب:

ارتبط تناول السكر بأمراض القلب منذ منتصف القرن العشرين هذا لم يتغير تؤكد الأبحاث الحديثة الصلة بين الاستهلاك الزائد للسكر والأشكال المختلفة لأمراض القلب وعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب بما في ذلك أمراض القلب التاجية 22 ارتفاع ضغط الدم 23 وارتفاع الدهون الثلاثية.

تسبب الكوكا كولا مرض الكبد الدهني:

أن استهلاك كل من الصودا العادية والحمية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية مما يدل على أن شيئاً آخر غير عوامل الخطر التقليدية لاستهلاك السكر والسعرات الحرارية يساهم، ومع ذلك وجدت أبحاث أخرى أن المشروبات المحلاة بالسكر فقط وليس نسخة النظام الغذائي منها تساهم في مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

شرب الكوكا كولا يسبب الادمان:

أظهرت الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أن السكر يمكن أن يسبب الإدمان الجسدي.

شرب الكوكاكولا النقرس:

الأشخاص الذين يشربون الصودا أكثر عرضة للإصابة بالنقرس  وهو مرض يتميز بألم حاد ومفاجئ في المفاصل، تظهر الأبحاث أن استهلاك الصودا يزيد من خطر إصابة النساء بالنقرس بنسبة تصل إلى 75 في المائة 29 ويزيد من خطر إصابة الرجال بالنقرس بنسبة تصل إلى 50 في المائة.

سبب حدوث مرض النقرس عندما يكون لديك الكثير من حمض اليوريك في جسمك ويتبلور في مفاصلك مما يؤدي إلى التهاب وألم. العلاقة بين استهلاك الصودا والنقرس من المرجح أن الفركتوز الزائد يمكن أن يؤدي إلى مستويات عالية من حمض البوليك في الجسم والصودا تحتوي على كميات كبيرة من شراب الذرة عالي الفركتوز.

الكوكا كولا تسبب تسوس الأسنان:

إن مزيج السكر والأحماض في الصودا يجعل المشروبات الغازية بمثابة حطام للأسنان تحب البكتيريا الموجودة في فمك أن تتغذى على السكر (الذي يوجد منه الكثير في الصودا) ويترك الحمض الموجود في الصودا أسنانك عرضة لتآكل المينا( المينا هي الطبقة الخارجية الصلبة على أسنانك والتي تحمي الجزء الداخلي الأكثر نعومة إن الجمع بين تآكل المينا والبكتيريا المغذية ينذر بكارثة على صحة أسنانك).

أصناف الكوكاكولا:

كما تعلم على الأرجح هناك العديد من الأنواع المختلفة من الصودا في السوق تجول في أي متجر صغير وستجد العديد من الأصناف يمكنك زيارة أي سوبر ماركت وستجد على الأرجح المئات من الأصناف.

ماركات الصودا(الكوكا كولا):

ربما تكون على دراية بعدة أنواع من الصودا بالفعل نظر لشعبية الصودا في القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين كان لدى معظم البالغين اليوم نصيبهم العادل من الصودا حتى لو بذلوا جهد واعي الآن لتجنب شرب الصودا.

تختلف الجودة الغذائية للصودا اعتماداً على العلامة التجارية التي تختار شربها ولكن معظم المشروبات الغازية التقليدية بما في ذلك جميع العلامات التجارية تدرج شراب الذرة عالي الفركتوز باعتباره العنصر الثاني أو الثالث في قائمة المكونات وهو ليس مؤشر على مشروب صحي.

أنواع الصودا:

يمكن أيضاً تصنيف المشروبات الغازية حسب النوع مما يعني حقاً تصنيفها حسب محتوى السكر تقدم معظم ماركات الصودا اليوم المشروبات الغازية العادية، والمشروبات الغازية الدايت والمشروبات الغازية الخالية من السكر بدأ مصنعو الصودا الأحدث في تلبية احتياجات الأشخاص ذوي العقلية الصحية بدائل الصودا المصنوعة من المكونات الطبيعية.

صودا عادية:

الصودا العادية أو التقليدية هي أكثر أنواع الصودا غير الصحية هذه المشروبات الغازية، مثل Coca-Cola و Pepsi و Sprite، مليئة بالسكر  يأتي السكر الموجود في الصودا عادة على شكل شراب الذرة عالي الفركتوز والذي يرتبط، مثل السكر العادي بمشاكل صحية مختلفة تحتوي العديد من المشروبات الغازية العادية أيضاً على ألوان صناعية.

دايت صودا:

كان المستهلكون في حالة من الرهبة من أنه يمكنهم الاستمتاع بالمشروبات المفضلة لديهم بدون كل السكر ومع ذلك كان الناس يسارعون في منح صودا الدايت الكثير من الائتمان يمكن أن يساعدك شرب صودا الدايت بالتأكيد على الحد من استهلاكك للسكر، لكنه لا يوفر أي فوائد صحية مباشرة، حيث أظهرت الأبحاث أن المحليات الصناعية ليس لها تأثير دائم على فقدان الوزن، ربما لأن تناول المحليات الصناعية لا يزال يساهم في الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة والمشروبات ذات المذاق الحلو حتى في حالة عدم وجود السكر الفعلي.

صودا صحية:

مع العلم أن الصودا التقليدية ليست صحية تماماً ولكن أيضاً معرفة أن الناس ما زالوا يريدون الحصول على الكافيين المكربن ​​ظهرت العديد من الشركات المصنعة الجديدة لمشروبات الصودا الصحية في السوق.

مياه غازية:

تشمل المياه الغازية عدة أنواع مختلفة من المياه الغازية والفوار والمصطلح قابل للتبديل مع كل من المياه الغازية والمياه الفوارة تشمل المياه الغازية المياه المكربنة والمياه المنشطة والمياه الغازية والمياه المعدنية، تختلف كل هذه المياه الغازية اختلاف طفيف ولكن طالما أنك تتجنب أي أنواع تحتوي على كميات كبيرة من السكر المضاف، فيمكن أن تكون جميعها بمثابة بدائل جيدة للصودا التقليدية.

كيفية تخزين الصودا؟

يمكن تخزين الصودا إما في خزانة المؤن أو الثلاجة حسب الطريقة التي تفضل شربها بها.

إرسال تعليق

أحدث أقدم