البطيخ وفوائده الصحية

البطيخ الحلو عبارة عن بطيخ بيضاوي كبير الحجم ذو قشرة ناعمة ومركز شاحب يعتبر غذاء صحي بكميات كبيرة ومشبعة ومرطبة وقليلة السعرات الحرارية والدهون والبروتين يوفر البطيخ بالعسل بعض الألياف والعديد من المغذيات الدقيقة الأساسية بما في ذلك فيتامين C والبوتاسيوم، مما يجعلها إضافة مغذية لأي نمط أكل تقريباً.

حقائق التغذية عن البطيخ العسل وفوائده الصحية:

حقائق غذائية عن البطيخ العسل وفوائده الصحية

يوفر كوب واحد من البطيخ المملوء بالعسل (177 جرام) 64 سعرا حراري و 1 جرام من البروتين و 16 جرام من الكربوهيدرات و 0.3 جرام من الدهون عسل النحل مصدر ممتاز لفيتامين ج والبوتاسيوم.

القيمة الغذائية في فاكهة البطيخ:

  • السعرات الحرارية: 64.
  • الدهون: 0.3 جرام.
  • صوديوم: 32 ملغرام.
  • كربوهيدرات: 16 جرام.
  • الألياف: 1.4 جرام.
  • السكريات: 14 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.
  • فيتامين ج: 31.9 ملغرام.
  • البوتاسيوم: 404 ملغرام.

الكربوهيدرات بالبطيخ الحلو:

يحتوي كوب من البطيخ (مقطعة إلى كرات) على 16 جرام من الكربوهيدرات، يأتي معظمها من السكريات الطبيعية (14 جرام) يوجد أيضا 1.4 جرام من الألياف في كوب واحد من البطيخ، لا يحتوي على نسبة عالية من السكر، على الرغم من اسمه الحلو مؤشر نسبة السكر في الدم من البطيخ المن العسل هو 62 (وهو معتدل ؛ أقل من 55 منخفضة) والحمل نسبة السكر في الدم هو 9، والتي تعتبر منخفضة يأخذ الحمل الجلايسيمي حجم الحصة في الاعتبار عند تقييم كيفية تأثير الطعام على مستويات السكر في الدم.

الدهون بالبطيخ الحلو:

العسل البطيخ خالي من الدهون، مع أقل من 1/2 جرام لكل وجبة.

بروتين بالبطيخ الحلو:

لا يقدم البطيخ بالعسل الكثير من البروتين الغذائي هناك غرام واحد فقط لكل كوب.

الفيتامينات و المعادن بالبطيخ الحلو:

يوفر العسل البطيخ البوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك والمغنيسيوم والكولين  فيتامين ج هو أكثر العناصر الغذائية وفرة، حيث يوفر كوب واحد من البطيخ 35٪ من المدخول اليومي الموصى به (بناءً على نظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية في اليوم).

سعرات حراريه بالبطيخ الحلو

كوب واحد من البطيخ المملوء بالعسل (177 جم) يوفر 64 سعرة حرارية، 92٪ منها من الكربوهيدرات يشكل البروتين 5٪ والسعرات الحرارية الدهنية 3٪ من السعرات الحرارية المتبقية، يعد البطيخ من الفاكهة المرطبة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي، كما أنه يوفر البوتاسيوم والمغنيسيوم والفولات وفيتامين ك مثل معظم الفواكه، فهو منخفض السعرات الحرارية والصوديوم والدهون ويوفر بعض الألياف الغذائية.

الفوائد الصحية بالبطيخ الحلو:

يوفر ندى العسل العديد من العناصر الغذائية المهمة وقد يكون مفيد في إدارة أو منع بعض الحالات الصحية.

البطيخ الحلو يساعد في منع العيوب الخلقية في الأنبوب العصبي:

يعد البطيخ خيار رائع للطعام أثناء الحمل لأنه يوفر الكثير من حمض الفوليك وهو عنصر غذائي أساسي أثناء الحمل حمض الفوليك هو فيتامين ب مركب يقلل من خطر الإصابة بالسنسنة المشقوقة وانعدام الدماغ (عيوب الأنبوب العصبي).

البطيخ الحلو يساعد على منع الجفاف:

تحتوي حصة كوب واحد (177 جرام) من مسحوق ندى العسل على 159 جرام من الماء تبلغ كمية الماء ما يقرب من 90٪ من وزن البطيخ بالإضافة إلى السوائل التي تشربها، يساهم الماء الموجود في الفواكه والخضروات التي تتناولها في حالة الترطيب العامة، نظر لأن العسل البطيخ يكون في موسمه خلال الأشهر الأكثر دفئ فهو علاج صيفي مثالي لتعزيز الترطيب الجيد.

البطيخ الحلو يعزز صحة القلب:

يساعد محتوى الصوديوم المنخفض والبوتاسيوم المرتفع في الفواكه مثل البطيخ على منع ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى ذلك، يعتبر عسل البطيخ مصدر لحمض الفوليك وفيتامينات ب الأخرى، والتي تساعد في تقليل مستويات الهوموسيستين، وهي علامة رئيسية للالتهاب نتيجة لذلك يرتبط تناول كمية كافية من حمض الفوليك بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

البطيخ الحلو يساعد في إدارة مرض السكري:

الاعتقاد الخاطئ بأن الفاكهة الطازجة حلوة للغاية بالنسبة لمرضى السكري قد يضر أكثر مما ينفع في إدارة المرض ترتبط الفواكه الطازجة مثل البطيخ بالعسل بتحسينات في السيطرة على نسبة السكر في الدم على الرغم من محتواها الطبيعي من السكر تمنع الألياف والماء في البطيخ من التسبب في ارتفاع كبير في نسبة السكر في الدم.

البطيخ الحلو يعزز ترميم البشرة:

يدعم فيتامين C الموجود في البطيخ العسل إنتاج الكولاجين وهو بروتين هيكلي رئيسي مطلوب لإصلاح أنسجة الجلد كوب من البطيخ المنوي يوفر 32 مليغرام من فيتامين سي وهو ما يمثل 36٪ من القيمة اليومية التي تحددها إدارة الغذاء والدواء، نظراً لأن أجسامنا لا تستطيع إنتاج فيتامين سي فإن الحصول على إمدادات منتظمة من خلال استهلاك الفواكه والخضروات الطازجة أمر بالغ الأهمية فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تدعم الصحة الجيدة من الداخل إلى الخارج.

البطيخ الحلو يحمي الرؤية:

يمكن أن تؤدي آثار الشيخوخة والتعرض لأشعة الشمس إلى إعتام عدسة العين والضمور البقعي المرتبط بالعمر يتسبب هذا الضرر التدريجي في أنسجة العين الرقيقة في فقدان البصر بمرور الوقت العسل البطيخ يحتوي على كاروتينات لوتين و (zeaxanthin مركب و هو واحد من أكثر الكاروتينات شيوع في الطبيعة)، وهما من المدافعين الأقوياء ضد فقدان البصر مضادات الأكسدة هذه تحمي البصر وتقلل من تأثير الأضرار البيئية.

فوائد البطيخ بالعسل:

  • يحتوي على حمض الفوليك، وهو فيتامين مهم للحمل وصحة الجنين.
  • ترطيب للبشرة.
  • يحتوي على البوتاسيوم الذي يعزز صحة القلب.
  • يوفر الألياف استقرار السكر في الدم.
  • يعزز صحة الجلد بفيتامين سي.
  • يحمي من فقدان البصر.

الحساسية من البطيخ الحلو:

الحساسية الحقيقية للبطيخ العسل غير شائعة ومع ذلك قد تحدث أعراض رد الفعل التبادلي عند تناول البطيخ بسبب ظاهرة تعرف باسم متلازمة حساسية الفم يحدث هذا عندما يخطئ الجسم في البروتينات الموجودة في البطيخ مع بعض حبوب لقاح الأشجار، بالمقارنة مع الحساسية الحقيقية فإن أعراض OAS خفيفة نسبي وقصيرة الأمد قد تشمل:

  • شعور بالحكة أو الحرقان في الفم.
  • شفاه منتفخة أو مخدرة.
  • حلق مخربش.
  • انسداد أو سيلان الأنف.

عادة ما تتطور الأعراض مباشرة بعد تناول المن وقد يستغرق حلها ساعة قد تساعد مضادات الهيستامين التي تؤخذ عن طريق الفم والتي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف الأعراض اتصل بطبيبك أو اطلب الرعاية العاجلة إذا استمرت الأعراض أو ساءت.

أنواع البطيخ الحلو:

العسل البطيخ يختلف عن الشمام والبطيخ يصنف البطيخ المنوي تحت نوع الشمام أو البِطِّيخ الأصفر ‏(واسمه العلمي Cucumis melo) تتميز بشرة ناعمة مميزة (على عكس جلد الشمام المصفى) ولحم شاحب قد يكون أبيض أو أخضر أو ​​برتقالي.

متى موسم البطيخ الحلو؟

يتوفر البطيخ على مدار العام في السوبر ماركت ولكن الأفضل بين مايو وسبتمبر اختر البطيخ الثقيل بالنسبة لحجمه وله جلد ناعم غير تالف مع ملمس شمعي قليلاً تجنب البطيخ شديد النعومة أو المبلل من طرف الساق يجب أن يعطي المن الناضج رائحة حلوة بشكل ملحوظ تشبه رائحة العسل تقريبا.

كيفية تخزين البطيخ الحلو؟

بعد قطف البطيخ سيستمر العسل في التليين ولكن لا يصبح أكثر حلاوة يجب تخزين البطيخ في درجة حرارة الغرفة فوق 45 درجة فهرنهايت حيث يجب أن يستمر لمدة 2 إلى 4 أسابيع، اغسل الجزء الخارجي من البطيخ المنوي تحت الماء الجاري قبل تقطيعه بعد تقطيع البطيخ قم بتخزينه في الثلاجة في وعاء محكم الغلق واستهلكه في غضون 4 أيام.

البطيخ الحلو بديل صحي للحلوى لأن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء فإن طهيه يدمر قوامه من الأفضل تقديم المن العسل نيئا أو مقطع إلى مكعبات أو شرائح أو كرات مع كرة البطيخ، حيث يمكن وضعه في سلطة فواكه، أو مزجها مع العصائر.

 واخيراً: يمكنك صنع عصير البطيخ مع العسل والذي يوفر مصدر مركّز للفيتامينات والمعادن في البطيخ ومع ذلك غالبا ما تزيل العصارات الألياف التي تعد جانب سلبي إذا كنت تصنع عصير البطيخ بالعسل في المنزل  فاستخدام الخلاط بدلاً من العصارة حتى تتمكن من الاحتفاظ بالألياف.

إرسال تعليق

أحدث أقدم