الأناناس والفوائد الصحية

الأناناس فاكهة مغذية ولذيذة ولها العديد من الفوائد الصحية الفريدة إذا كنت تتبع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، فقد تتساءل عما إذا كان الأناناس خيار جيداً على الرغم من حلاوته المميزة، مع احتوائه على وفرة من الفيتامينات والمعادن المعززة للصحة.

حقائق غذائية عن الأناناس والفوائد الصحية

حقائق غذائية عن الأناناس والفوائد الصحية:

كوب واحد من قطع الأناناس (165 جرام) يوفر 82 سعر حراري و 0.9 جرام من البروتين و 22 جرام من الكربوهيدرات و 0.2 جرام من الدهون الأناناس مصدر ممتاز لفيتامين سي.

القيمة الغذائية لفاكهة الأناناس:

  • السعرات الحرارية: 82.5.
  • الدهون: 0.2 جرام.
  • صوديوم: 1.7 ملغرام.
  • كربوهيدرات: 22 جرام.
  • الألياف: 2.3 جرام.
  • السكريات: 16.3 جرام.
  • البروتين: 0.9 جرام.
  • فيتامين ج: 79 ملغرام.

الكربوهيدرات بالأناناس:

كما هو الحال مع غالبية الفواكه تأتي السعرات الحرارية من الأناناس بشكل أساسي من الكربوهيدرات يحتوي كوب واحد من قطع الأناناس الطازجة على 22 جرام من الكربوهيدرات من هذه الـ 22 جرام، 16 جرام على شكل سكر (فركتوز) و 2 جرام من الألياف، حيث يعتبر الأناناس فاكهة متوسطة مؤشر نسبة السكر في الدم يحتوي على نسبة السكر في الدم أقل من الموز والبطيخ الناضجين ولكنه أعلى من الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض مثل التوت أو التفاح أو الكمثرى.

الدهون بالاناناس:

الأناناس منخفض جداً في الدهون حيث يحتوي على أقل من نصف جرام لكل كوب.

بروتين بالاناناس:

الأناناس ليس مصدر مهم للبروتين يحتوي على أقل من 1 جرام لكل وجبة.

الفيتامينات و المعادن بالاناناس:

الأناناس مصدر ممتاز لفيتامين سي كوب واحد يكفي ليوم كامل بالإضافة إلى ذلك تحتوي حصة واحدة من الأناناس على 181 ميكروغرام من النحاس بالنظر إلى أن المدخول الكافي للنحاس هو 900 ميكروغرام في اليوم، فإن تناول الأناناس هو وسيلة رائعة للوصول إلى التوصية بهذا المعدن الأساسي.

سعرات حراريه بالاناناس:

يحتوي كوب واحد من قطع الأناناس على 82.5 سعرة حرارية  تأتي كل هذه السعرات الحرارية تقريباً من الكربوهيدرات، حيث يعتبر الأناناس هو مصدر ممتاز لفيتامين سي والعناصر الغذائية الأخرى مثل النحاس والمنغنيز كما أنه مصدر جيد لمضادات الأكسدة مثل الفواكه الأخرى تأتي السعرات الحرارية في الأناناس أساس من الكربوهيدرات وهناك القليل جداً من البروتين أو الدهون في الأناناس.

الفوائد الصحية لفاكهة الاناناس:

يقدم الأناناس مثله مثل الفواكه الأخرى العديد من الفوائد الصحية قصيرة وطويلة المدى يعود الفضل في ذلك إلى الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في الأناناس.

الاناناس يقلل من الالتهابات:

يحتوي الأناناس على مادة البروميلين المضادة للالتهابات قد يكون هذا الإنزيم مفيد عند دمجه مع أدوية أخرى لعلاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد كما يباع في شكل مكمل لالتهاب المفاصل، وإجهاد العضلات والالتواء، والإصابات الأخرى حتى أنه يستخدم كعامل مضاد للالتهابات في جراحة الأسنان وعلاج الحروق.

الاناناس يساعد في تقليل السمنة في منطقة البطن:

يعتبر تناول ما يكفي من الفاكهة والخضروات ممارسة راسخة للحفاظ على وزن صحي بالإضافة إلى الوزن على الميزان، فإن السمنة في منطقة البطن، أو الدهون الحشوية، هي مصدر قلق خاص بسبب ارتباطها بأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي، حيث يوجد ارتباط واضح بين تناول الفواكه والخضروات الكافية والحفاظ على مستوى الدهون الحشوية الأمثل علاوة على ذلك، تساهم الوجبات الخفيفة الحلوة في زيادة السمنة في منطقة البطن مذاق الأناناس الحلو جنب إلى جنب مع خصائصه الغذائية المفيدة، يجعله بديل مثالياً للحلويات المصنعة.

الاناناس يساعد في ترميم البشرة:

يساعد محتوى الأناناس العالي من فيتامين سي الجسم في تكوين الكولاجين يعتبر الكولاجين مساهماً حيوياً في التئام الجروح.

الاناناس يعزز صحة الأمعاء:

غالباً ما يباع البروميلين على أنه إنزيم هضمي يهدف إلى مساعدة حمض المعدة في تكسير الطعام، على الرغم من أن هذا التأثير لم يتم دعمه بالكامل بعد بأدلة علمية قوية إلا أن الأناناس لا يزال بإمكانه لعب دور في تعزيز الهضم الصحي بشكل أكبر قليلاً أسفل الجهاز الهضمي.

الاناناس يحارب الخلايا السرطانية:

ثبت أن البروميلين يثبط نمو الخلايا في سرطان المعدة وسرطان القولون على الرغم من أنه من السابق لأوانه استنتاج الجدوى الكاملة للبروميلين لعلاج السرطان إلا أن البحث الأولي واعد  بالنظر إلى مادة البوليفينول المفيدة ومضادات الأكسدة الموجودة في جميع الفواكه والخضروات بما في ذلك الأناناس في نظامك الغذائي فهي طريقة استباقية لتناول.

الحساسية من الاناناس:

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه مجموعة متنوعة من الفاكهة فقد تواجه أيضاً رد فعل عند تناول الأناناس يمكن إجراء تفاعل متقاطع في حساسية الفاكهة وفق للخبراء الطبيين إذا كنت تعاني من أعراض حساسية الطعام مثل خلايا النحل أو التورم أو صعوبة التنفس، استشر طبيب مختص بالحساسية.

الآثار السلبية للاناناس:

قد لا يكون البروميلين الموجود في الأناناس آمن للأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية يجب عليك التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك قبل تناول الأناناس إذا كنت تتناول مميع للدم (مثل الوارفارين) أو بعض المهدئات تشير بعض البيانات غير الحاسمة أيضاً إلى تجنب الأناناس (البروميلين) إذا كنت تتناول أموكسيسيلين أو مضاد حيوي من التتراسيكلين.

أنواع الاناناس:

هناك أربعة أنواع رئيسية من الأناناس مع وجود المزيد من الاختلافات داخل كل فئة هم اناناس من الفصيلة البروميلية و معظم الأناناس عبارة عن صنف هجين يسمى MD-2 هذه هي الحلويات، ولها عمر تخزين طويل، وقليلة الحموضة.

متى موسم الاناناس؟

يتم استيراد الأناناس الطازج من المناخات الدافئة  وخصوصاً من الشرق الأوسط والوطن العربي، وفي الموسم خلال الربيع والخريف والشتاء أناناس طازج ومجمد حلو طبيعي وخالي من السكريات المضافة الأناناس المجمد مثالي لأي وقت من السنة.

كيفية تخزين الاناناس؟

يفسد الأناناس بسهولة من المهم استخدام الفاكهة بعد وقت قصير من الشراء وتوخي الحذر في عملية الاختيار اختر فاكهة ثقيلة بالنسبة لحجمها يجب أن يكون لها رائحة قوية وحلوة ولون غني تجنب الأناناس الذي تنبعث منه رائحة مخمرة أو حامضة تجنب الفاكهة التي تحتوي على أوراق جافة أو كدمات أو مناطق داكنة أو بقع ناعمة، اغسل الفاكهة الطازجة دائم قبل التقطيع احفظه في الثلاجة بمجرد قطعه واستهلكه في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام.

كيفية أكل الاناناس؟

يمكن أن يكون قطع الأناناس أمراً مخيف للتقطيع، لكن لا ينبغي أن تكون مشكلة بمجرد أن تتعطل منه يمكنك أيضاً شرائها طازجة أو مجمدة مسبق.

  • قطع الأوراق والساق.
  • قف الثمرة في وضع مستقيم وقطع القشر إلى شرائح عمودية.
  • قطع الفاكهة بعيدًا عن اللب الخشبي يتم ذلك عادةً في أرباع.
  • قطع لب الثمرة حسب الرغبة.

الأناناس الطازج إضافة ممتازة للسلطات يمكنك أيضاً إضافة الأناناس المقطّع إلى الزبادي أو الجبن القريش أو الريكوتا أو استخدامه في عصير العصائر طريقة رائعة لاستخدام الأناناس المجمد يمكن أيضاً خبز الأناناس أو شواءه أو دمجه في أنواع مختلفة من الحساء واليخنات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم