ما هي فوائد العليق

إن فوائد البلاك بيري التي تعد مصدراً للعلاج بالعديد من الفيتامينات، حيث يقدم التوت الأسود العديد من الفوائد الصحية، حيث إنها مليئة بالفيتامينات والمعادن مثل C و K والمنغنيز وغنية بالألياف وقد تعزز صحة الدماغ، تابع القراءة لمعرفة المزيد حول فوائد العليق.

فوائد العليق

الفوائد الصحية للتوت الأسود(العليق)

التوت الأسود الحلو والحامض هو عنصر أساسي في الصيف، لكن فوائد جمال التوت هذه تتجاوز مذاقها اللذيذ، حيث يتمتع التوت الأسود بفوائد صحية رائعة أيضاًَ.

فوائد العليق الصحية:

يعتبر العليق(التوت الأسود) من أطيب أنواع الفواكهة عموماً، حيث يتميز بطعم حلو جداً وفوائد صحية للجسم لا تعد ولا تحصى، لذلك قمنا بذكر البعض منها ليكون العليق من ضمن خياراتك في فصل الصيف.

العليق مليئة بفيتامين سي:

كوب واحد فقط من العليق الخام يحتوي على 30.2 مليغرام مصدر موثوق لفيتامين سي وهذا نصف القيمة اليومية الموصى بها، فيتامين ج جزء لا يتجزأ من تكوين الكولاجين في العظام والأنسجة الضامة والأوعية الدموية، حيث قد يساعدك فيتامين سي أيضاً في:

  • التئام الجروح.
  • يجدد الجلد.
  • تقليل الجذور الحرة (الجزيئات التي تطلقها السموم) في الجسم.
  • تمتص الحديد.
  • تقصير نزلات البرد.
  • منع الاسقربوط.

 العليق يحتوي على نسبة عالية من الألياف:

لا يحصل معظم الناس على ما يكفي من الألياف في نظامهم الغذائي، فإن عدم الحصول على كمية كافية من الألياف قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، قد يساعدك النظام الغذائي الغني بالألياف على:
  • تقليل الكوليسترول.
  • تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة
  • إدارة مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء معدل امتصاص السكر.
  • تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول بعد الأكل.
  • توفير الوقود لتغذية بكتيريا الأمعاء الصحية.
بالنسبة لمثل هذا التوت الصغير فإن التوت الأسود غني بالألياف، حيث كوب واحد من التوت الأسود الخام يحتوي على ما يقرب من 8 جرام.

العليق مصدر غني بفيتامين ك:

فيتامين ك هو السبب في عدم نزفك بغزارة عند جرح نفسك: فهو يساعد على تجلط الدم. يلعب فيتامين ك أيضاً دور في استقلاب العظام قد يؤدي نقص فيتامين ك إلى ترقق العظام وكسور العظام قد يسبب كدمات سهلة ونزيف دم غزير في الدورة الشهرية، ودم في البراز أو في البول.

العليق يحتوي نسبة عالية من المنغنيز:

تسمع الكثير عن المنجنيز مثل المعادن الأخرى لكنها ضرورية لنمو العظام بشكل صحي ونظام المناعة الصحي كما أنه يساعد جسمك على استقلاب الكربوهيدرات والأحماض الأمينية والكوليسترول، مثل فيتامين سي يلعب المنغنيز دور رئيسي في تكوين الكولاجين يساعد الإنزيم الذي يساعد المنغنيز على تكوين الكولاجين البروليداز أيضاً على التئام الجروح بشكل صحيح، حيث يساعد المنغنيز في الوقاية من هشاشة العظام وإدارة مستويات السكر في الدم وتقليل نوبات الصرع.

العليق يعزز صحة الدماغ:

قد يؤدي تناول ثمار التوت مثل التوت الأسود إلى تحسين صحة الدماغ والمساعدة في منع فقدان الذاكرة الناجم عن الشيخوخة، حيث أن مضادات الأكسدة الموجودة في ثمار التوت تساعد في محاربة الجذور الحرة وتغيير طريقة تواصل الخلايا العصبية في الدماغ قد يساعد هذا في تقليل التهاب الدماغ مما قد يؤدي إلى مشاكل معرفية وحركية شائعة مع الشيخوخة.

وختاماً من خبراء موقع تويال للمعلومات:
هناك حجة يجب إجراؤها لتسمية التوت الأسود بأنه طعام خارق فهي غنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة والألياف ومضادات الأكسدة. فهي منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون. يعتبر التوت الأسود أيضاً متعدد الاستخدامات ويسهل إضافته إلى نظامك الغذائي، في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان التوت الأسود يحارب السرطان بشكل نهائي ويساعد في الوقاية من أمراض القلب، فإن البحث حتى الآن مثير نحن نعلم أن هناك أدلة قوية لدعم اتباع نظام غذائي غني بالنباتات للوقاية من السرطان بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى.

إرسال تعليق

أحدث أقدم