فاكهة القشطة (فاكهة الخبز) وفوائدها الصحية

تعد ثمرة شجرة الخبز غالباً ما يشار إليها على أنها خضروات عند تناولها قبل أن تنضج تماماً هذا الطعام النشوي يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والألياف بينما يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون مما يجعله إضافة جيدة لخطط الأكل الصحية التي تسمح بتناول أطعمة غنية بالكربوهيدرات.

بريدفروت وفوائدها الصحية

حقائق غذائية عن بريدفروت وفوائدها الصحية

يحتوي كوب واحد من فاكهة الخبز النيئة (220 جرام) على 227 سعرة حرارية و 2.4 جرام من البروتين، و 60 جرام ​​من الكربوهيدرات و 0.5 جرام من الدهون البروتين الموجود في فاكهة الخبز هو من الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بمفرده تعد فاكهة الخبز أيضاً مصدر ممتاز للبوتاسيوم وفيتامين ج وحمض البانتوثنيك (فيتامين ب 5) والثيامين (ب 1) والألياف.

القيمة الغذائية في فاكهة القشطة:

  • السعرات الحرارية: 227.
  • الدهون: 0.5 جرام.
  • صوديوم: 4.4 ملغرام.
  • كربوهيدرات: 60 جرام.
  • الألياف: 10.8 جرام.
  • السكريات: 24.2 جرام.
  • البروتين: 2.4 جرام.
  • البوتاسيوم: 1080 ملجرام.
  • فيتامين ج: 63.8 ملغرام.
  • كالسيوم: 37.4 ملجرام.

الكربوهيدرات ببريدفروت:

يوجد 60 جرام من الكربوهيدرات في كوب واحد من فاكهة الخبز أو إذا كنت مصاب بداء السكري أو تحسب الكربوهيدرات، فهو يحتوي على 4 كربوهيدرات (1 كربوهيدرات يساوي 15 جرام من الكربوهيدرات) يأتي حوالي 24 جرام من السكر الطبيعي ونفس الكمية تقريباً تأتي من النشا أنت تستفيد أيضاً من حوالي 11 جرام من الألياف، وبالمقارنة يحتوي كوب واحد من البطاطس على حوالي 26 جرام 2 من الكربوهيدرات وكوب واحد من الأرز الأبيض المطبوخ (المخصب) حوالي 53 جرام، على الرغم من أنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، إلا أنها تعتبر غذاء منخفض إلى متوسط ​​على مؤشر نسبة السكر في الدم يستخدم هذا المؤشر لقياس مدى تأثير الطعام على جلوكوز الدم إذا تم تناوله بمفرده تساعد معرفة المؤشر الجلايسيمي للأطعمة في إدارة نسبة السكر في الدم، لأن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر يمكن أن تجعل السيطرة على مرض السكري أكثر صعوبة.

الدهون بفاكهة الخبز:

يوجد أقل من جرام واحد من الدهون في كوب من الخبز النيء مما يجعله طعام قليل الدسم الكمية الصغيرة جداً من الدهون التي تحتوي عليها هي دهون متعددة غير مشبعة من المعروف أن هذه الدهون تساعد على خفض الكوليسترول الضار مما يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ومع ذلك غالباً ما يتم تحضير فاكهة الخبز بالدهون مثل الزيت والزبدة وكلها تزيد من محتوى الدهون إذا تم استخدام الزبدة أو أي دهون حيوانية أخرى في تحضيرها، فإن ذلك يزيد من الدهون المشبعة مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

بروتين بفاكهة الخبز:

لا تعد فاكهة الخبز مصدر مهم للبروتين حيث توفر حوالي 2.4 جرام لكل وجبة، ومع ذلك فإن البروتين الموجود في الخبز هو في الغالب ليسين ولايسين يجب أن تستهلك هذه الأحماض الأمينية الأساسية في الأطعمة لأن الجسم لا يستطيع إنتاجها بمفرده.

الفيتامينات و المعادن بفاكهة الخبز:

تعد فاكهة الخبز مصدر ممتاز للبوتاسيوم، حيث تقدم 1080 مليغرام لكل كوب يوصى باستهلاك الذكور البالغين 3400 مليجرام يومي بينما تحتاج الإناث البالغات 2600 ملليجرام يومي(بناءً على نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري يومي) تعتبر هذه المغذيات مصدر قلق للصحة العامة لأن الكثير من الناس لا يستهلكون الكمية الموصى بها لذلك يمكنك أن تشعر بتحسن في تناول هذه الفاكهة، يوفر كوب واحد من فاكهة الخبز أيضاً ما يقرب من 64 ملليجرام من فيتامين سي، أو 85٪ من المدخول اليومي الموصى به للنساء البالغات و 71٪ للرجال البالغين تحصل أيضاً على ما يزيد قليلاً عن 37 مليجرام من الكالسيوم مما يساهم في المقدار الموصى به من هذا المعدن المهم، حيث تشمل الفيتامينات الأخرى الموجودة في فاكهة الخبز حمض البانتوثنيك والريبوفلافين والنياسين وفيتامين ك وفيتامين هـ والفولات تشمل المعادن الأخرى المغنيسيوم والمنغنيز والنحاس والزنك والكالسيوم والحديد والفوسفور والسيلينيوم.

سعرات حراريه بفاكهة الخبز

هناك 227 سعرة حرارية في كوب واحد من الخبز وهذا يجعلها أعلى قليلاً من البطاطس (164 سعرة حرارية في حبة بطاطس متوسطة الحجم) وأقل قليلاً من الأرز الأبيض المخصب (242 سعرة حرارية لكل كوب)، تعد فاكهة الخبز مصدر غني بالعناصر الغذائية للكربوهيدرات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف وقليلة الدهون يحتوي كوب واحد من فاكهة الخبز على جرعة جيدة من البوتاسيوم وفيتامين ج والكالسيوم.

الفوائد الصحية بفاكهة الخبز

توفر العناصر الغذائية والمركبات النباتية في هذه الفاكهة النشوية العديد من الفوائد الصحية المحتملة.

فاكهة الخبز يقلل من آلام المفاصل والعضلات

بريدفروت هو مصدر غني للمركبات الفينولية سابقة التأسيس تشير الأبحاث إلى أن هذه المركبات قد تكون مفيدة في علاج الآلام الروماتيزمية والعضلية ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتحقق من صحة استخدامه.

فاكهة الخبز مناسب للأنظمة الغذائية الخالية من الغلوتين

نظراً لأن الخبز خالي من الغلوتين فإن دقيقه يوفر بديلاً صديق للأمعاء لأولئك الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين غير الاضطرابات الهضمية.

فاكهة الخبز يمنع الالتهابات البكتيرية

تم العثور على مستخلصات Breadfruit التي تحتوي على أسيتات الإيثيل والميثانول لتأثيرات مضادة للجراثيم خاصة فيما يتعلق بالبكتيريا، تم العثور عليها  في الفم وتساهم في ترسبات الأسنان وتجويفها يمكن أن تؤدي ببريدفروت إلى التهاب رئوي (عدوى في الرئة) أو عدوى بالدم أو عدوى بعد الجراحة عادةً ما يزداد هذا الخطر في المستشفيات مع الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي والقسطرة والحروق أو العمليات الجراحية.

فاكهة الخبز يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري

أشارت  دراسة إلى أنه على الرغم من حقيقة أن العديد من هذه الدراسات لم تقدم الكثير من المعلومات النباتية حول فاكهة الخبز إلا أن هناك أدلة كافية تشير إلى أنه قد يكون لديها القدرة على الوقاية من مرض السكري من النوع 2.

فاكهة القشطة تقوي النظر

الخبز غني بالكاروتينات(الكاروتينات هي سلائف لفيتامين أ) مما يعني أن الكاروتينات يمكن أن تتحول إلى فيتامين أ ، لذلك فهي تساعد في الحفاظ على صحة البصر.

استخدم السكان الأصليون في إندونيسيا وجزر المحيط الهادئ لب الفاكهة كمنشط للكبد وكعلاج لتليف الكبد أو ارتفاع ضغط الدم ومع ذلك هناك القليل من الأدلة العلمية لدعم هذه الاستخدامات.

الحساسية من فاكهة الخبز:

ينتمي بريدفروت إلى عائلة التوت أو التين في حين أن حساسية التوت نادرة نسبي إذا كان لديك حساسية من حبوب لقاح البتولا ، فقد تواجه تفاعل متصالب، مما يؤدي إلى أعراض تشبه الحساسية.

الآثار السلبية لفاكهة الخبز

تعمل بعض مستخلصات فاكهة الخبز كمثبطات اختزال 5-ألفا لذلك  إذا كنت تتناول مواد أخرى مثبطة لانزيم اختزال 5-ألفا، يمكن لفاكهة الخبز أن تزيد من تأثيرها الأدوية من هذه الفئة تستخدم أحياناً في علاج تضخم البروستاتا وتساقط الشعر من النمط الذكوري، قد تتفاعل المكونات الأخرى لفاكهة الخبز مع العلاجات المضادة للتخثر والفطريات أيضاً.

أنواع فاكهة القشطة:

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الخبز تُعرف باسم معقد الخبز:

يزرع ببريدفروت  في جزر المحيط الهادئ ويكون شكلها للثمرة مستديرة أو بيضاوية أو مستطيلة ويتراوح لونها من الأصفر إلى الأخضر الفاتح عندما تنضج يمكن أن تؤكل نيئة أو مطبوخة.

تعود أصوله إلى غينيا الجديدة الثمرة مستطيلة وشائكة ذات لون أخضر إلى بني أخضر غالباً ما يتم تقطيعها وغليها، ثم استخدامها في الحساء واليخنات والسلطات، تعود أصول فاكهة الخبز إلى بالاو وجزر ماريانا الثمرة صغيرة وذات نسيج حصوي مع لون أخضر غامق هذه الفاكهة لها نكهة ورائحة حلوة.

متى موسم ببريدفروت؟

من غير المحتمل أن تجد فاكهة الخبز في متجر البقالة المحلي  إذا كان لديك متجر متخصص في منطقة البحر الكاريبي في منطقتك  فقد يخزن فاكهة الخبز والتي تكون في الموسم من الشهر السابع للشهر العاشر.

إذا اخترت استخدامه كخضروات فابحث عن فواكه أقل نضجًا ذات قشرة صفراء مخضرة وقوام صلب  ولحم أخضر زاهي إذا كنت تستخدمه كفاكهة فابحث عن قشر أصفر بني وقوام أكثر نعومة، تظهر كدمات بريدفروت بسهولة لذا تحقق من الكدمات أو البقع اللينة بعض التكسير البني على ما يرام والقليل من النسغ الأبيض أمر طبيعي.

كيفية تخزين ببريدفروت؟

في بعض أنحاء العالم، يتم تخزين الخبز في الماء البارد حتى يتم استخدامه لمنع الكدمات إذا كنت تفضل عدم تخزينه في الماء، يمكنك الاحتفاظ به في الثلاجة  يمكن الاحتفاظ بفاكهة الخبز المخبوزة لمدة يوم إلى يومين دون تبريد.

كيفية التحضير ببريدفروت؟

بريدفروت نشوي يشبه البطاطس يمكن خبزها أو طهيها على البخار أو قليها أو سوتيه أو استخدامها في أطباق مثل الحساء واليخنات يتفق معظمهم على أن الملمس النشوي خفيف نسبي مما يجعله متعدد الاستخدامات للاستخدام في كل من الوصفات الحلوة والمالحة، يمكن استخدام بذور الخبز (الخبز) في العديد من المحضرات الغذائية التقليدية بدلاً من البطاطا، والتي تكون عادةً أكثر تكلفة.

عادة ما يتم مقارنة النسخة الأكثر نضجاً والأكثر حلاوة من فاكهة الخبز بالموز يمكن استخدامه في الفطائر أو الفطائر أو وصفات الخبز يمكن أيضاً هرس الخبز لاستخدامه في التغميسات اللذيذة، للتعامل مع فاكهة الخبز بشكل صحيح، قم أولاً بإزالة الساق، ثم اغسل الفاكهة قد ترغب في تقطيع الفاكهة إلى أرباع ولبها لتسهيل الاستخدام، يمكن تقشير الجلد إما قبل الطهي أو بعده ولكن قد يكون من الأسهل القيام به بعد الطهي.

تشمل أطباق الخبز الشعبية سلطة تشبه البطاطس، أو كاري الخبز أو فاكهة الخبز المطبوخة في كريمة جوز الهن أو حساء فاكهة الخبز أو فاكهة الخبز مع اللحم البقري من الشائع أيضاً أن يكون الفلان ومشروبات الخبز وفاكهة الخبز ورقائق الفاكهة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم