ما هو الأرز البني وما هي فوائد الأرز البني

لقد كان الأرز عنصراً أساسياً في تغذية الإنسان منذ آلاف السنين يعود تاريخ بعض أدوات زراعة الأرز من الصين إلى 8000 عام ولا يزال بعض الأرز القديم أقدم من ذلك بـ 2000 عام.

ما هو الأرز البني وما هي فوائد الأرز البني

ما هو الأرز البني وما هي فوائد الأرز البني

اليوم الأرز هو غذاء أساسي في أكثر من 100 ثقافة وهناك أكثر من 40000 نوع مزروع الأرز البني هو واحد منهم فقط، حيث تحتوي النخالة والبذرة الطبقتان الخارجيتان للأرز البني على معظم فيتامينات ومعادن الحبوب تتم إزالة هذه الطبقات عندما ينتج المصنعون أرزاً أبيض لذلك قد يكون الأرز البني خيار الأكثر صحة.

الفوائد الصحية التي يقدمها الأرز البني

تشير الدراسات إلى أنه من خلال تناول ثلاث حصص من الحبوب الكاملة يومياً، مثل الأرز البني، يمكنك تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة تصل إلى 32٪، يقدر العلماء أن استبدال حوالي 50 جرام من الأرز الأبيض يومي بالأرز البني يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 16٪ ويقي من أمراض كثيرة.

الأرز البني انخفاض مخاطر الإصابة بمرض السكري:

يحتوي الأرز البني على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم مما يعني أنه لن يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبة.

الأرز البني يحسين صحة القلب:

تساعد العديد من العناصر الغذائية الموجودة في الأرز البني في الحفاظ على صحة قلبك مصدر غني بالألياف الغذائية التي قد تقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب، حيث يحتوي الأرز البني أيضاً على مستويات عالية من المغنيسيوم مما قد يجعلك أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

الأرز البني يساعد على التحكم بالوزن:

قد تساعد إضافة الأرز البني كمكون غذائي الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن على فقدان المزيد من الوزن وانخفاض مؤشر كتلة الجسم  وهو مؤشر شائع للوزن الصحي أو غير الصحي، يحتوي الأرز البني أيضاً على ألياف غذائية أكثر من الأرز الأبيض الأطعمة الغنية بالألياف تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول مع تناول سعرات حرارية أقل  إذا استبدلت الأرز الأبيض بالأرز البني يمكنك أن تأكل أقل دون الشعور بالجوع.

يحتوي الأرز الأبيض في الواقع على عائد غذائي مساوٍ أو أفضل وله أيضاً تأثير أفضل في الاحتفاظ بالنيتروجين من الأرز البني، وذلك لأن محتوى الألياف والفيتات الموجود في الأرز البني يعمل كمضاد للمغذيات مما يقلل من التوافر البيولوجي للمغذيات الدقيقة التي يحتوي عليها.

أضرار الأرز البني:

على الرغم من أن الأرز البني يبدو أنه مليء بعدد كبير من العناصر الغذائية المحفوظة في طبقة النخالة إلا أن له أيضاً سلبيات، حيث يحتوي الأرز البني على مادة مضادة للمغذيات تسمى حمض الفيتيك، يمكن العثور على هذا المكون في البذور أو المكسرات أو البقوليات أو الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، قد يؤثر حمض الفيتيك سلباً على أجسامنا لأنه يمنع امتصاص الزنك والمغنيسيوم والكالسيوم في جسم الإنسان ومع ذلك فإن الفوائد الغذائية لهذه الأطعمة الصحية تميل إلى التفوق على أي سلبيات من حمض الفيتيك، لتقليل كمية حمض الفيتيك يمكنك نقع الأرز أو تخميره أو تنبته قبل طهيه قد يساعد ذلك في تحسين امتصاص المعادن في جسمك.

مقارنة القيمة الغذائية بين الأرز البني والأرز الأبيض:

تعتبر الحبوب مصدر مهم للمغذيات في كل من تغذية الإنسان والحيوان، حيث تمت مقارنة القيمة الغذائية للأرز البني بالمغذيات، و أظهرت النتائج أنه على الرغم من ارتفاع محتويات العناصر الغذائية للأرز البني مقارنة بالأرز الأبيض فإن البيانات التجريبية لا تقدم دليلاً على أن حمية الأرز البني أفضل من النظام الغذائي المعتمد على الأرز الأبيض العوامل المضادة للتغذية المحتملة الموجودة في الأرز البني لها آثار سلبية على التوافر البيولوجي لهذه الحبوب الغذائية.

ختاماً من خبراء موقع تويال للمعلومات حول الأرز البني:

قد يكون تناول الأرز البني كل يوم خيار أفضل من تناول الأرز الأبيض إن تفوقه الغذائي يجعله خيار صحي ومفيد، ويمكنه أيضاً المساعدة في إنقاص الوزن من المعروف أن الحبوب الكاملة أكثر فائدة للصحة بشكل عام، كما أن وفرة المعادن في الأرز البني يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الجسم ووظائفه بشكل كامل، ويعتبر الأرز البني منتج مغذي من الحبوب الكاملة غني بالفيتامينات والمعادن يمكن أن يكون الأرز البني إضافة رائعة لوجباتك لأنه يساعد على تنظيم الوزن ومستويات السكر في الدم وقد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، يرجى ملاحظة أنه يحتوي على بعض العناصر التي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على صحتنا لذلك يجب على النساء الحوامل أو المرضعات استشارة أخصائي قبل تناول الأرز البني يومي.

إرسال تعليق

أحدث أقدم