السكر البني وفوائده الصحية

السكر البني هو مُحلي مصنوع من قصب السكر ( Saccharum officinarum ) إنه مشابه للسكر الأبيض ولكنه يحتوي على كميات متفاوتة من دبس السكر، يمكن تكرير السكر البني أو تكريره لكن معظم السكر البني الذي تجده في قسم الخبز في متجر البقالة يتم تكريره هناك أيضاً أنواع أخرى (أقل شيوعاً) من السكر البني، بما في ذلك سكر التوربينادو وسكر الموسكوفادو والسكر البني الحر.

الحقائق الغذائية في السكر البني وفوائده الصحية

الحقائق الغذائية في السكر البني وفوائده الصحية:

مثل جميع أنواع السكريات، يوفر السكر البني السعرات الحرارية والكربوهيدرات ولكن لا يحتوي على فيتامينات أو معادن كبيرة يمكن تضمين السكر البني في أنماط الأكل إذا تم تناوله كجزء من نظام غذائي متوازن.

القيمة الغذائية في السكر البني:

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية مقابل ملعقة صغيرة (4.6 جرام) من السكر البني:

  • السعرات الحرارية: 17.5.
  • الدهون: 0 جرام.
  • صوديوم: 1.3 ملغرام.
  • الكربوهيدرات: 4.5 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 4.5 جرام.
  • البروتين: 0 جرام.

الكربوهيدرات في السكر البني:

جميع السعرات الحرارية في السكر البني تأتي من الكربوهيدرات هناك 17.5 سعرة حرارية في حصة ملعقة صغيرة من التحلية وجميع السعرات الحرارية عبارة عن سكريات لا توجد ألياف أو نشا في السكر البني، يُقدر الحمل الجلايسيمي من السكر البني بـ 3، وهو منخفض جداً ومع ذلك ، يأخذ الحمل الجلايسيمي حجم الحصة في الاعتبار لذلك إذا كنت تستهلك أكثر من ملعقة صغيرة، فإن الحمل المقدر لنسبة السكر في الدم سيزداد.

الدهون بالسكر البني:

لا توجد دهون في السكر البني.

البروتين في السكر البني:

السكر البني لا يوفر أي بروتين.

الفيتامينات والمعادن بالسكر البني:

عند استهلاكه بكميات نموذجية لا يوفر السكر البني أي مغذيات دقيقة ومع ذلك بكميات أكبر قد يوفر السكر بعض المعادن، يوفر الكوب الواحد 183 مليجراماً من الكالسيوم وكميات أقل من الحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم والمنغنيز والبوتاسيوم.

الفوائد والأضرار الصحية للسكر البني:

السكر البني مثله مثل جميع أنواع السكر هو كربوهيدرات بسيط يوفر طاقة سريعة (الجلوكوز) للجسم والدماغ، الجلوكوز هو مصدر الطاقة المفضل للدماغ، ومع ذلك يتم تخزين السعرات الحرارية الزائدة والكربوهيدرات من السكر ومصادر أخرى على شكل دهون لذلك من المهم تناول السكر باعتدال، حيث ان الاستهلاك الزائد للسكر في زيادة معدلات الإصابة بالأمراض بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع 2 ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض الكبد الدهني غير الكحولي.

الحساسية من السكر البني:

إن تقارير الحساسية الحقيقية للسكر نادرة عندما يتم تعريف السكريات على أنها سكريات بسيطة ومع ذلك رداً على استفسار أبلغت المنظمة عن حالة واحدة من الحساسية المفرطة التي يسببها الفركتوز عندما تناول المريض كوكا كولا، تشمل الأعراض الإسهال ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى أكثر أنواع عدم التحمل شيوع هو نقص اللاكتاز المكتسب لكن السكروز قد يسبب أيضاً مشاكل لدى بعض الأشخاص.

الآثار السلبية للسكر البني:

هناك عيوب للإفراط في استهلاك السكر وخاصة السكريات المضافة بالإضافة إلى الآثار الطبية المحتملة التي لوحظت بالفعل، فإن أولئك الذين يستهلكون الكثير من السكر قد يعانون من مشاكل في الأسنان، أن السكريات المضافة وخاصة تلك الموجودة في المشروبات السكرية تعزز البكتيريا والأحماض غير الصحية في الفم يتسبب الحمض في إتلاف الأسنان مما يتسبب في تكوين تجاويف أو حدوث تآكل.

بالنظر إلى حقيقة أن السكر غالباً ما يكون مخفياً في بعض الأطعمة فليس من غير المألوف أن يستهلك الناس الكثير من السكر دون معرفة ذلك.

أسباب خفض السكريات المضافة من نظامك الغذائي:

عند اختيار الأطعمة في متجر البقالة تحقق من ملصق المكونات الموجود على الأطعمة المعلبة أخيراً يحتاج مرضى السكري إلى توخي الحذر بشكل خاص بشأن استهلاك السكر يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2 إلى الحفاظ على مستويات السكر في الدم الصحية لتجنب ارتفاع السكر في الدم.

أصناف السكر البني:

يأتي السكر البني بأصناف بني فاتح وداكن السكر البني مشابه جداً لنوع آخر من السكر يسمى سكر الموسكوفادو بينما يمكن استخدام هذه السكريات الثلاثة بالتبادل في معظم الوصفات إلا أن هناك اختلافات ملحوظة.

  • السكر البني الفاتح له لون كراميل وطعم كراميل خفيف هذا الصنف عبارة عن سكر أبيض مكرر يحتوي على بعض دبس السكر المضاف إليه.
  • السكر البني الداكن هو أيضاً سكر أبيض مكرر ولكنه يحتوي على المزيد من دبس السكر المضاف مما يمنحه لوناً أغمق وطعماً أعمق.
  • سكر موسكوفادو ويسمى أيضاً سكر بربادوس هو سكر قصب غير مكرر يحتوي بشكل طبيعي على دبس السكر لها أعمق نكهة وتستخدم في كثير من الأحيان في الأطباق اللذيذة.

يعتبر بعض الناس أن سكر التوربينادو هو سكر بني يتم تكرير سكر توربينادو جزئياً ويحتفظ ببعض دبس السكر بشكل طبيعي، ويسمى أيضاً السكر البني المتدفق بحرية السكر البني الحبيبي له قوام مشابه للسكر الأبيض الحبيبي ولا يلتصق ببعضه البعض كما يفعل السكر البني الفاتح والداكن.

يتم حصاد قصب السكر المادة الخام المستخدمة في صنع السكر البني  من يونيو إلى ديسمبر.

كيفية تخزين السكر البني؟

السكر البني لا يفسد أبداً ولكن من الأفضل استخدامه في غضون عامين من فتح العبوة بمجرد فتح العبوة يمكن الاحتفاظ بها لمدة 18 إلى 24 شهراً إذا تم تخزينها بشكل صحيح في المخزن ينصح مصنعو السكر بأن جودة السكر البني هي الأفضل عند استهلاكه في غضون ستة أشهر من الشراء والفتح، حيث إن تخزين السكر البني بشكل صحيح يمكن أن يمثل تحدياً نظراً لأن معظم أشكال السكر البني تكون لزجة فإنها تميل إلى التكتل معاً وتصبح قاسية جداً إذا تعرضت للهواء، يوصي بعض مصنعي السكر بتخزينه في مكان بارد ورطب في حاوية مقاومة للصدأ بغطاء محكم أو في أي نوع من الأكياس البلاستيكية القابلة لإعادة الإغلاق والمقاومة للرطوبة، لا ينصح بتبريد السكر البني لكن يُنصح بتجميد السكر البني إذا كنت لا تخطط لاستخدامه على الفور تأكد من تجميد السكر في كيس محكم الغلق.

استخدامات السكر البني:

إذا كان السكر البني قد تجمد فستحتاج إلى تليينه قبل استخدامه في الوصفات يساعد تليينه على عودة الرطوبة إلى السكر بحيث يسهل قياسه واستخدامه هناك ثلاث طرق أساسية لتليين السكر البني.

طريقة الميكروويف السريعة:

ضع السكر البني المقوى في وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف وقم بتغطيته بمناشف ورقية مبللة ثم قم بتغطية الوعاء بالكامل بغلاف بلاستيكي الميكروويف على حرارة عالية لمدة تصل إلى دقيقتين، نخرجه من الميكروويف وهرس السكر بشوكة لفصل الكتل بمجرد أن يبرد السكر سيصبح قاسياً مرة أخرى ، لذا استخدم الميكروويف فقط الكمية التي تخطط لاستخدامها.

طريقة الفرن السريعة:

يوضع السكر في طبق مقاوم للحرارة ويوضع في فرن مسخن مسبقاً حتى 250 درجة راقب السكر بعناية واسحبه للخارج عندما يصبح طرياً، قد يستغرق الأمر عدة دقائق حسب الكمية هذه هي الطريقة الأسرع لكنك تريد فقط تنعيم القدر الذي ستستخدمه على الفور بمجرد أن يبرد السكر سيصبح قاسي مرة أخرى.

طريقة التليين البطيء:

إذا كنت بحاجة إلى تليين السكر البني الذي قد لا تستخدمه على الفور فهذه هي الطريقة المفضلة يستغرق الأمر وقتاً أطول، لكن السكر سيبقى طرياً بعد أن يبرد، ابدأ بوضع السكر في وعاء محكم الغلق ثم أضف مصدراً للرطوبة يستخدم بعض الطهاة قطعة من البلاستيك المغلف بمناشف ورقية مبللة ولكن يمكنك أيضاً استخدام شريحة من الخبز أو عدة أعشاب من الفصيلة الخبازية.

أغلق الحاوية لمدة يومين عندما تعيد فتح السكر، اهرسه بشوكة لفصل التكتلات يجب أن يظل السكر ناعماً طالما بقي في وعاء محكم الإغلاق، بمجرد أن يصبح السكر البني طرياً يمكنك الطهي به تماماً كما تطبخ وتخبز مع أنواع أخرى من السكر إذا كانت لديك وصفة خبز تتطلب السكر الأبيض المكرر يمكنك استخدام السكر البني بدلاً من ذلك، ولكن نظراً لأن السكر البني أكثر نعومة ورطوبة بشكل طبيعي  فقد تكون المنتجات المخبوزة أيضاً رطبة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم