عصير الملفوف والفوائد الصحية

يمكن صنع عصير الملفوف من عدة أنواع مختلفة تشمل الأنواع الشائعة من عصير الملفوف عصير الملفوف الأحمر وعصير الملفوف الأحمر المخمر.

عصير الملفوف والفوائد الصحية

حقائق غذائية عن عصير الملفوف والفوائد الصحية

يوفر كوب واحد (236 ملجرام) من عصير الملفوف المخمر 31 سعرة حرارية و 4 جرام بروتين و 0 جرام دهون و 4 جرام كربوهيدرات.

القيمة الغذائية في عصير الملفوف:

  • السعرات الحرارية: 31.
  • الدهون: 0 جرام.
  • صوديوم: 442 ملجرام.
  • كربوهيدرات: 4 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 4 جرام.
  • البروتين: 4 جرام.
  • فيتامين ج: 36 ملجرام

الكربوهيدرات بعصير الملفوف:

تأتي الكربوهيدرات في الملفوف من النشا (2 جرام في كوب واحد) والسكر الطبيعي (2.8 جرام لكل وجبة)  إذا كنت تصنع عصير الملفوف في المنزل فمن المحتمل أن تستخدم عدة أكواب من الملفوف ربما حتى رأس كامل للحصول على ما يكفي من العصير لوجبة واحدة.

مؤشر نسبة السكر في الدم للملفوف هو 1، مما يجعله غذاء منخفض نسبة السكر في الدم يبلغ الحمل المقدّر لنسبة السكر في الدم  لكوب واحد من الملفوف الخام ما يقرب من اثنين يأخذ الحمل الجلايسيمي في الاعتبار حجم الحصة من طعام أو مشروب معين لتقدير تأثير الطعام على نسبة السكر في الدم يعتبر أكثر فائدة من مجرد استخدام مؤشر نسبة السكر في الدم للأشخاص الذين يختارون الأطعمة بناءً على تأثيرها على جلوكوز الدم، قد يكون المؤشر الجلايسيمي المقدر والحمل الجلايسيمي لعصير الملفوف أعلى قليلاً مما هو عليه في الملفوف لأن الألياف تتم إزالتها أثناء عملية العصر. 

الدهون بعصير الملفوف:

لا يحتوي عصير الملفوف على دهون حتى لو كان عصير الملفوف الخاص بك مصنوع تجاري بمكونات أخرى فمن غير المحتمل أنه يحتوي على دهون معظم الفواكه والخضروات التي من المحتمل أن تكون في مشروب عصير لا تحتوي على الدهون.

بروتين بعصير الملفوف:

قد يكون هناك بروتين في عصير الملفوف الخاص بك اعتماداً على كمية الملفوف المستخدمة في صنع العصير يوفر كوب واحد من الملفوف النيء حوالي جرام واحد من البروتين ولكن إذا كنت تستخدم رأس متوسط من الملفوف لصنع العصير فقد تستفيد من ما يصل إلى 11 جرام من البروتين  كوب من عصير الكرنب المخمر المحضر تجاري يحتوي على 4 جرام بروتين.

الفيتامينات و المعادن بعصير الملفوف:

يحتوي الملفوف الخام الكامل على فيتامينات ومعادن مهمة إذا كان عصير الملفوف عبارة عن مزيج يحتوي على خضروات أخرى (مثل اللفت أو السبانخ أو البروكلي) أو الفاكهة (التفاح أو الحمضيات) فمن المحتمل أن تستفيد من الفيتامينات والمعادن الإضافية اعتماد على المكونات ستجد الفيتامينات B6 و C و K بالإضافة إلى حمض الفوليك والمنغنيز والبوتاسيوم والكالسيوم في العديد من عصائر الملفوف.

سعرات حراريه بعصير الملفوف:

تأتي السعرات الحرارية القليلة في عصير الملفوف بالكامل تقريباً من الكربوهيدرات ولكن على الرغم من أن معظم السعرات الحرارية تأتي من الكربوهيدرات إلا أن هناك عدد قليل من السعرات الحرارية في العصير بحيث لا يزال من الممكن اعتباره طعام منخفض الكربوهيدرات (مشروب) نظراً لوجود 4 جرامات فقط من الكربوهيدرات لكل وجبة، يعتبر عصير الملفوف مصدر رائع للفيتامينات والمعادن باعتباره عصيراً منخفض السعرات الحرارية وقليل الدسم فإن تناول عصير الملفوف يوفر أيضًا فيتامين سي والكالسيوم.

الفوائد الصحية لعصير الملفوف:

يتم الترويج لفوائد عصير الملفوف على نطاق واسع على مواقع الويب والمجلات الصحية ولكن ليست كل الفوائد الصحية المزعومة مدعومة بأدلة علمية قوية.

عصير الملفوف يدعم صحة العظام والعضلات

كوب واحد من الملفوف النيء يوفر 54٪ (32.6 ملجرام) من المدخول اليومي الموصى به من  فيتامين ج ، 2 وكوب من عصير الملفوف المخمر يوفر أكثر قليلاً من ذلك: 36 ملجرام أو 60٪ من الكمية الموصى بها يومياً، الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج (حمض الأسكوربيك) ضرورية لبنية العظام الجيدة والغضاريف والعضلات والأوعية الدموية. يساعد فيتامين سي أيضا في امتصاص الحديد ويعزز التئام الجروح.

عصير الملفوف يساعد في تخثر الدم

يوفر الملفوف فيتامين K وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يساعد في وظائف تخثر الدم في الجسم.

عصير الملفوف  يحسن صحة الأمعاء

يقترح بعض المؤيدين شرب عصير الملفوف لتقليل وإدارة القرحة يستهلك بعض الأشخاص الملفوف النيء أو عصير الملفوف لعلاج التهاب المعدة أو آلام المعدة أو مرض الارتجاع المعدي المريئي، حيث أن تناول الملفوف قد يسرع من التئام قرحة المعدة.

عصير الملفوف يخفف من احتقان الثديين

يستخدم بعض شاربي عصير الملفوف المشروبات لتخفيف احتقان الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية في حين أن هناك أدلة على أن وضع أوراق الملفوف الكاملة على الثدي قد يخفف الأعراض لا يوجد ما يدعم شرب العصير للحصول على نفس التأثير. 

الحساسية من عصير الملفوف:

تعد حساسية الملفوف نادرة ولكن هناك دراسة حالة واحدة على الأقل لمريض وجد أنه يعاني من نوبتين تأقيتين بعد تناول البروكلي والذي ينتمي إلى نفس عائلة الخردل  الكرنب، ينصح بعض الخبراء بتجنب الملفوف إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي نوع من أنواع الكرنب.

الآثار السلبية لعصير الملفوف:

قد يقلل الكرنب من مستويات الاسيتامينوفين في الجسم إذا كنت تستهلك الطعام بشكل يومي لذلك إذا كنت تتناول دواء مثل تايلينول بانتظام فقد ترغب في تقليل تناول الملفوف بالإضافة إلى ذلك إذا تم تناول الملفوف بكميات كبيرة  فقد يقلل من التأثيرات المضادة للتخثر للوارفارين بسبب محتواه العالي من فيتامين ك، هناك أدلة معتدلة تشير إلى أن استهلاك كميات كبيرة من الملفوف قد يتداخل مع الأدوية مثل أوكسازيبام (سيراكس)، و 10 أدوية تحتوي  على غلوكورونيد، وأدوية متعددة تشمل ركائز السيتوكروم، وبعض الأدوية المضادة لمرض السكري. 

أصناف عصير الملفوف:

قد تجد عصير الملفوف الخام وعصير الملفوف المخمر في متجر الأطعمة الصحية المحلي يمكن صنع عصير الملفوف من نوع واحد أو عدة أنواع من الملفوف ويمكن مزجه مع الفواكه والخضروات الأخرى وبالطبع إذا كان لديك عصارة أو خلاط في المنزل يمكنك تحضيرعصير الملفوف الخاص بك.

كيفية تخزين عصير الملفوف؟

عندما تحضر الملفوف إلى المنزل احتفظ به جاف وخزنه في حاوية محكمة الإغلاق في الثلاجة يجب أن يظل الملفوف طازج(غير مقطوع) لمدة أسبوعين تقريباً بمجرد قطع الرأس الجزء العلوي من المفلوف، لفه بإحكام بغلاف بلاستيكي لمنعه من التلف يجب أيضاً تبريد العصير.

كيفية تحضير عصير الملفوف؟

هناك وصفات وأشكال مختلفة لعصير الملفوف، لكن معظمها يتبع نفس الخطوات الأساسية.

  • يقطع رأس الملفوف النيء إلى قطع كبيرة.
  • يُضاف إلى عدة أكواب من الماء المغلي ويُغلى حتى يصبح الملفوف طري.
  • ضع الكرنب والماء في الخلاط.
  • امزج على سرعة بطيئة وزدها تدريجيًا إلى عالية لمدة 20 إلى 30 ثانية.
  • صب العصير في وعاء زجاجي كبير واتركه طوال الليل.
  • قم بتصفيته لإزالة قطع كبيرة من الخضار.
  • أضف الليمون إذا كنت تفضل، إذا كنت تفضل ذلك، أضف مكونات مثل الكرنب أو الخيار أو التفاح أو الكزبرة أو السبانخ أو الحمضيات للنكهة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم