عصير الكرز وفوائده الصحية

اكتسب عصير الكرز الحامض شعبية في السنوات الأخيرة حيث يأمل الكثير من الناس في الحصول على فوائد صحية كبيرة من شربه.

عصير الكرز وفوائده الصحية وحقائقه الغذائية:

عصير الكرز وفوائده الصحية وحقائقه الغذائية:

قد يوفر عصير الكرز بعض الفوائد الصحية التي يوفرها الكرز الكامل لكن العصير لا يوفر أي ألياف ومن المحتمل أن يكون أعلى في السكر لأنه مركّز أو مختلط بمكونات أخرى إذا كنت تستمتع بالعصير باعتدال يمكن تضمين عصير الكرز في خطة الأكل المغذية.

القيمة الغذائية في عصير الكرز:

يُوفر كوب واحد من عصير الكرز الحامض 159 سعرة حرارية و 0.8 جرام من البروتين و 36.9 جرام من الكربوهيدرات و 1.5 جرام من الدهون يعتبر عصير الكرز الحامض مصدراً ممتازاً لفيتامين C والألياف والبوتاسيوم. 

  • السعرات الحرارية: 159.
  • الدهو : 1.5 جرام.
  • صوديوم: 10.8 ملغرام.
  • كربوهيدرات: 36.9 جرام.
  • السكريات: 32.8 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • البروتين: 0.8 جرام.
  • الثيامين: 0.16 ملغرام.
  • نحاس: 0.1 ملغرام.
  • البوتاسيوم: 433 ملجرام.
  • حديد: 1.1 ملغرام.
  • منجنيز: 0.16 ملجرام.
  • الكربوهيدرات: معظم السعرات الحرارية في عصير الكرز الحامض هي كربوهيدرات يحتوي العصير على 36.9 جرام من الكربوهيدرات، و 32.8 جرام من السكر ولا يحتوي على ألياف، لم يتم تسجيل مؤشر نسبة السكر في الدم لعصير الكرز ولكن قاعدة بيانات مؤشر نسبة السكر في الدم بجامعة سيدني تسرد مؤشر نسبة السكر في الدم لعصير الكرز والتفاح عند 43، والأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم 55 أو أقل تعتبر أطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم.

الدهون بعصير الكرز:

  • الدهون: يوجد القليل جدًا من الدهون في حصة عصير الكرز يوفر الكوب 1.5 جرام من الدهون.
  • بروتين: يوفر عصير الكرز الحامض كمية صغيرة جداً من البروتين حوالي 0.8 جرام لكل وجبة.

الفيتامينات والمعادن في عصير الكرز:

الفيتامينات و المعادن: يحتوي عصير الكرز على 0.16 ملجم من الثيامين، أي حوالي 13٪ من القيمة اليومية التي تحددها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

يحتوي أيضاً على 0.11 ملجرام من النحاس (12٪ من القيمة اليومية) و 433 ملجرام من البوتاسيوم (9.2٪ من القيمة اليومية) و 1.13 مجم من الحديد (6٪ من القيمة اليومية) و 0.16 ملجرام من المنجنيز (7٪ من القيمة اليومية)، حيثُ يوفر عصير الكرز أيضاً 29.6 ملجرام من المغنيسيوم (7٪ من القيمة اليومية) و 1.13 مجم من الحديد (6٪ من القيمة اليومية) و 0.1 ملجرام من فيتامين ب 6 أو حوالي 5.9٪ من القيمة اليومية ستستفيد أيضاً من كميات صغيرة من الزنك والفوسفور والمغنيسيوم.

السعرات الحرارية بعصير الكرز:

يوفر كوب واحد من عصير الكرز الحامض حوالي 159 سعرة حرارية، يوفر عصير الكرز السعرات الحرارية في الغالب على شكل كربوهيدرات بسيطة الكوب الواحد مصدر جيد لبعض المغذيات الدقيقة بما في ذلك الثيامين والنحاس كما أنه يوفر البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد وفيتامين ب 6.

الفوائد الصحية لعصير الكرز:

هناك العديد من الفوائد الصحية المرتبطة بعصير الكرز يرتبط الكثير منهم بقدراته المضادة للالتهابات البحث مستمر لفهم الطرق المختلفة التي قد يؤثر بها الكرز وعصير الكرز وأشكال الكرز الأخرى على الجسم.

عصير الكرز يحسن تعافي العضلات:

أشارت بعض الدراسات التي أجريت على العدائين إلى أن تناول عصير الكرز قبل الجري وأثناءه وبعده قد يساعد في تقليل تلف العضلات وتسريع الشفاء.

عصير الكرز يقلل من الالتهابات:

أشارت العديد من الدراسات إلى أن تناول عصير الكرز الحامض قد يساعد في تقليل الالتهاب وتحسين الدفاعات المضادة للأكسدة خاصة عند كبار السن، الكرز يحتوي على مادة الأنثوسيانين التي تعمل كمضادات للأكسدة وتساعد على مكافحة الالتهاب وإصلاح الضرر التأكسدي ويعتقد أيضاً أن مكملات عصير الكرز ومسحوق الكرز توفر هذه الفوائد.

عصير الكرز يحسن صحة القلب:

يدرس الباحثون قدرة عصير الكرز الحامض على خفض ضغط الدم الانقباضي والكوليسترول الضار (LDL)، وكلاهما من عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية.

عصير الكرز يدعم النوم بشكل أفضل:

هناك العديد من التقارير القصصية عن أشخاص حصلوا على قسط أفضل من الراحة في الليل بعد تناول عصير الكرز الحامض، من المعروف أن الكرز اللاذع يحتوي على نسبة عالية نسبيًا من الميلاتونين، وهي مادة لها خصائص تنظم النوم.

عصير الكرز يساعد في علاج النقرس:

النقرس هو حالة التهابية تصيب 8.3 مليون شخص يحدث عندما يكون هناك تراكم لحمض البوليك في الجسم وتتكون رواسب بلورات حمض البوليك في المفاصل والأنسجة  يزداد خطر الإصابة بالنقرس مع تقدم العمر أنت أيضاً في خطر أكبر إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة.

الحساسية من عصير الكرز:

يجب على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة حساسية حبوب اللقاح والمعروفة أيضاً باسم متلازمة الحساسية الفموية، تجنب عصير الكرز لأن الكرز هو سبب شائع، على وجه التحديد غالباً ما يتم تحفيز حساسية حبوب لقاح البتولا عن طريق الكرز والعديد من الفواكه والمكسرات الأخرى قد تشمل الأعراض حكة في الفم والأذنين وحكة في الحلق وتورم في الشفتين والفم واللسان والحلق.

الآثار السلبية لعصير الكرز:

من المحتمل أن يكون عصير الكرز آمناً لمعظم الناس إذا كنت تراقب كمية السكر التي تتناولها فتأكد من قراءة ملصقات المكونات حيث يمكن إضافة السكر إلى العديد من المنتجات.

هناك بعض القلق من أن تناول نوى الكرز يمكن أن يسبب ضرراً  تحتوي حفر الكرز على الأميغدالين، والذي يتم تحويله إلى السيانيد في الجسم يمكن أن تختلف كمية الأميغدالين في الكرز بشكل كبير.

أنواع عصير الكرز:

هناك العديد من أنواع الكرز المختلفة ولكن عادةً ما يُصنع عصير الكرز من الكرز الحلو (عادةً الكرز البنغ) أو من الكرز اللاذع (عادةً كرز مونتمورنسي) خاصة إذا كان العصير مصنوعاً من التورتة فيمكن مزجه مع عصير التفاح أو عصير العنب أو أي منتج آخر لإضافة الحلاوة، العديد من ماركات عصير الكرز تصنع منتجاتها من التركيز هذا يعني أن كل الماء يتم استخراجه من الفاكهة، ولم يتبق سوى شراب كثيف.

الشراب أرخص في التغليف والشحن مما يجعله أقل تكلفة لصانعي العصير قبل التعبئة تتم إعادة إضافة الماء إلى المركز.

كيفية تخزين عصير الكرز؟

لا تنطبق هذه القاعدة عندما يُباع العصير بالزجاج في المطاعم أو أسواق المزارعين أو الأكشاك على جانب الطريق أو بارات العصير، حيث يقترح مصنعو عصير الكرز أن تقوم بتبريد العصير بعد فتحه عادة ما يظل العصير المبرد بشكل صحيح طازج لمدة 9 إلى 12 يوماً يمكنك أيضاً تجميد عصير الكرز للاحتفاظ به لاستخدامه لاحقاً.

الخطوات للتعامل مع الطعام وصنع عصير الكرز بالمنزل:

إذا كنت تصنع العصير بنفسك في المنزل ، فاستخدم ممارسات جيدة للتعامل مع الطعام:

  1. اغسل يديك لمدة 20 ثانية على الأقل بالصابون والماء الدافئ قبل وبعد تحضير العصير.
  2. اغسل الكرز تحت الماء الجاري دون استخدام الصابون أو المنظفات أو غسل المنتجات التجارية.
  3. اقطع أي مناطق تالفة أو بها كدمات وتخلص من الكرز الذي يبدو فاسداً.
  4. جفف الكرز بعد غسله بمنشفة قماش نظيفة أو منشفة ورقية لتقليل البكتيريا التي قد تكون موجودة على السطح.
  5. يمكنك صنع عصير الكرز الخاص بك في المنزل، لكنه قد يستغرق وقتاً طويلاً إلى حد ما حسب الطريقة التي تختارها لكن صنع العصير الخاص بك يسمح لك باستخدام مجموعة الكرز (أو مزيج من الأصناف) التي تفضلها.
  6. ابدأ بغسل ثمار الكرز ستحتاج إلى حوالي 1.5 رطل من الكرز لكل لتر من العصير ضع الكرز في وعاء عميق مع حوالي 2.5 كوب من الماء واتركه حتى الغليان.
  7. يُترك على نار خفيفة لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم يصفى باستخدام مصفاة اضغط على الفاكهة لإخراج أكبر قدر ممكن من العصير.
  8. إذا اخترت إضافة السكر أو المكونات الأخرى، فأعد العصير إلى القدر وأعد تسخينه قبل إضافته قد يستغرق الأمر 10 دقائق أو أكثر حتى يذوب السكر في العصير.

إرسال تعليق

أحدث أقدم