الثوم وفوائده الصحية

الثوم طعام يحبه كثير من الناس والبعض لا يفضله بسبب نكهته القوية اللاذعة، سنتعرف بمقالنا التالية عن فوائد الثوم واستخداماته والقيم الغذائية الموجودة به.

حقائق غذائية عن الثوم وفوائده الصحية

يستخدم الثوم لعلاج الأمراض والأمراض منذ آلاف السنين حيث تعود الفوائد بشكل أساسي إلى المركبات النباتية بالإضافة الى أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن.

الثوم وفوائده الصحية

القيم الغذائية في الثوم:

يتم توفير هذه المعلومات الغذائية لفص واحد من الثوم الخام (3 جرام):

  • السعرات الحرارية: 4.5.
  • الدهون: 0 جرام.
  • صوديوم: 0.5 ملغرام.
  • الكربوهيدرات: 1 جرام.
  • الألياف: 0.1 جرام.
  • السكريات: 0 جرام.
  • البروتين: 0.2 جرام.
  • فيتامين ج : 0.9 ملغرام.
  • الزنك : 0.04 ميكروغرام.

الكربوهيدرات في الثوم:

الكربوهيدرات: تأتي السعرات الحرارية في الثوم من الكربوهيدرات ولأن حجم الحصة والسعرات الحرارية منخفضة جداً فإن الكربوهيدرات الموجودة في الثوم منخفضة جداً، حيث يوجد جرام واحد فقط من الكربوهيدرات في فص الثوم.

الدهون بالثوم:

الدهون: لا يحتوي الثوم على دهون.

البروتين بالثوم:

بروتين: لا يوفر الثوم بروتيناً مهم.

الفيتامينات والمعادن بالثوم:

الفيتامينات و المعادن: يحتوي الثوم على العديد من الفيتامينات والمعادن على الرغم من أن فص واحداً لا يوفر الكثير بسبب صغر حجم الحصة.

السعرات الحرارية بالثوم:

لا يوفر فص ثوم يبلغ وزنه 3 جرام أي سعرات حرارية.

الفوائد الصحية للثوم:

تأتي الفوائد العلاجية المحتملة للثوم بشكل أساسي من مركباته النشطة بيولوجياً بما في ذلك الكبريتيدات العضوية والمركبات الفينولية، والسكريات.

الثوم يساعد في الأكل المتوازن:

يمكن أن يدعم الثوم برنامج الأكل الصحي أو برنامج للوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه لأنها لذيذة للغاية يمكن أن تضيف كمية صغيرة نكهة لذيذة إلى طعامك دون توفير أي دهون أو سعرات حرارية كبيرة.

الثوم يقلل من الالتهابات:

إن الثوم له تأثيرات قوية مضادة للالتهابات عن طريق تقليل المؤشرات الحيوية للالتهاب أظهرت تجربة سريرية عشوائية مزدوجة التعمية انخفاض كبيراً في السيتوكينات الالتهابية بجرعة 400 ملجرام من مستخلص الثوم تعطى مرتين يومي لمدة ثمانية أسابيع.

الثوم يخفض نسبة الدهون في الدم:

ثبت أن الثوم يخفض مستويات الكوليسترول في الدم كان مرضى السكري الذين تناولوا مزيجاً من زيت الزيتون والثوم قادرين على تنظيم مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

الثوم يحمي من الإجهاد التأكسدي:

يُعتقد أن الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة يتم تخفيفه باستهلاك مضادات الأكسدة يحتوي الثوم على مركبات فينولية ذات خصائص قوية مضادة للأكسدة، على وجه التحديد ثبت أن الثوم يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى مرضى السمنة من خلال زيادة مضادات الأكسدة وتقليل الالتهابات.

حيث أظهرت التحليل التلوي للتجارب السريرية أن تناول الثوم يعدل علامات الإجهاد التأكسدي بما في ذلك القدرة الإجمالية لمضادات الأكسدة.

الثوم يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية:

تظهر الأبحاث المتوفرة أن مستخلص الثوم يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكري وفرط شحميات الدم واحتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية بسبب الخصائص الغذائية والكيميائية النباتية التي يحتوي عليها.

الحساسية من الثوم:

يمكن أن يؤدي تناول الثوم إلى حدوث رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص قد يحدث التفاعل بعد تناول الثوم أو ملامسته للثوم أو التعرض لغبار الثوم، تتراوح الأعراض من خفيفة (مثل العطس) إلى شديدة وقد تشمل الجلد الأحمر أو المنتفخ وانسداد الأنف وصعوبة التنفس والكدمات الجلدية.

الآثار السلبية من الثوم:

يحتوي الثوم على إنزيم يمكن أن يتسبب في دمع عينيك عند تقطيع الثوم إلى شرائح أو تقطيع، فقد يسبب ذلك تهيجاً طفيفاً وقد تدمع عينيك، بالاضافة الى انه يسبب رائحه كريهة بالفم بعد تناوله.

أصناف الثوم:

هناك المئات من أنواع الثوم تشمل الأصناف الأكثر شيوع التي تراها في المتاجر الخرشوف والجلد الفضي سمي ثوم الخرشوف بهذا الاسم لأنه يشبه الخرشوف بطبقات متداخلة من القرنفل.

ما هو موسم الثوم:

يزرع الثوم في جميع أنحاء العالم ويتم شحنه طازجاً طوال العام استخدمه قبل أن يبدأ في التحول إلى اللون البني أو النعومة أو الإنبات.

كيفية تخزين الثوم؟

عند اختيار الثوم من متجر البقالة تجنب استخدام الأكياس البلاستيكية واحتفظ بالجزء العلوي منها للحفاظ على الثوم طازجاً لفترة أطول، ويمكن طهي الثوم بالكامل أو تقطيعه أو فرمه قد تتطلب الوصفات تقليبها بالزيت أو تحميصها.

إرسال تعليق

أحدث أقدم