الفوائد الصحية سمك القد

سمك القد هو سمكة بيضاء صلبة اللحم تسبح في المياه الباردة للمحيطين الأطلسي والهادئ نكهته المعتدلة وقوامه المتين والقشاري يجعله خيار مفضل للأسماك والبطاطا سندويشات التاكو بالسمك ويخنات السمك من بين وصفات أخرى، حيث يعتبر سمك القد اختيار صحي حيث لا يحتوي سمك القد على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للقلب والتي ستجدها في الأسماك الدهنية مثل السلمون أو التونة وذلك لكونها سمكة قليلة الدهن ومع ذلك لا يزال بإمكانها المساهمة في تناولك اليومي لهذه الدهون المفيدة.

حقائق التغذية والفوائد الصحية سمك القد

حقائق التغذية والفوائد الصحية سمك القد

يعتبر سمك القد أيضا من الأسماك التي تحتوي على نسبة منخفضة إلى متوسطة من الزئبق على أنه من الآمن للحوامل تناول 8 إلى 12 أونصة من المأكولات البحرية منخفضة الزئبق في الأسبوع.

القيمة الغذائية في سمك القد

تم توفير المعلومات الغذائية التالية لـ 4 أونصات (112 جرام) من سمك القد:

  • السعرات الحرارية: 90.
  • الدهون: 0.5 جرام.
  • صوديوم: 79.5 ملغرام.
  • الكربوهيدرات: 0 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكر: 0 جرام.
  • البروتين: 20 جرام.
  • حديد: 0.358 ملجرام.
  • فيتامين ج: 3.58 ملغرام.
  • بوتاسيوم: 468.3 ملجرام.
  • السيلينيوم: 37.5 ميكروغرام.
  • فيتامين ب 6: 0.3 ملغ.
  • الكولين: 73.9 ملغرام.
  • فيتامين ب 12: 1 ميكروجرام.
  • فيتامين د: 1 ميكروجرام.

الكربوهيدرات بسمك القد:

قد تضيف الخبز والتوابل الكربوهيدرات إلى سمك القد، لكن السمك نفسه لا يحتوي على الكربوهيدرات.

الدهون بسمك القد:

الدهون في سمك القد ضئيلة حيث تبلغ 0.5 جرام لكل 4 أونصات (على الرغم من أن سمك القد الأطلسي قد يحتوي على دهون أكثر قليلاً من المحيط الهادئ) ما يقرب من نصف الدهون في سمك القد هي متنوعة غير مشبعة وبعضها يأتي من أحماض أوميغا 3 الدهنية توفر حصة واحدة من سمك القد 0.1 جرام من أحماض أوميغا 3 الدهنية و 0.04 جرام من أوميغا 3.

بروتين بسمك القد:

يعتبر سمك القد مصدر ممتاز للبروتين، حيث يحتوي على 20 جرام لكل 4 أونصات فيليه بسبب محتواه المنخفض من الدهون يعتبر سمك القد من البروتينات الخالية من الدهون.

الفيتامينات و المعادن بسمك القد:

المغذيات الدقيقة لسمك القد هو فيتامين ب 12 اعتماد على الحجم  يمكن أن تحتوي شريحة واحدة على كل أو أكثر من البدل الغذائي الموصى به البالغ 2.4 ميكروغرام من هذا الفيتامين تشمل العناصر الغذائية الأخرى الموجودة بكميات أقل فيتامين ج وفيتامين د والحديد والصوديوم.

الفوائد الصحية لسمك القد:

تظهر الأبحاث أن اتباع نظام غذائي غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية وخاصة من الأسماك يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب كسمك قليل الدهن.

يعزز صحة القلب

لا يحتوي سمك القد على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل بعض الأسماك الأخرى التي تحتوي على دهون ولكن القليل منها يساعد توفر 0.14 جرام من أوميغا 3 في وجبة واحدة من سمك القد 9٪ من المدخول اليومي الموصى به (RDI) من أوميغا 3 للرجال و 13٪ للنساء.

سمك القد مناسب للأنظمة الغذائية الخاصة 

نظراً لأن سمك القد هو بروتين خالٍ من الدهون ولا يحتوي على كربوهيدرات، فيمكن أن يتناسب جيد مع خطة وجبات مرض السكري أو غيرها من الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات إنه أيضاً خيار لمن يتبعون نظام غذائي باليو أو نباتياً أو خالياً من الغلوتين.

سمك القد منخفض في عطارد

كثير من الناس لديهم مخاوف بشأن محتوى الزئبق في الأسماك والذي تم ربطه بمشاكل عصبية على وجه الخصوص، غالباً ما يُنصح الحوامل والمرضعات بالحد من الزئبق في وجباتهم الغذائية  لحسن الحظ  يعتبر سمك القد من الأسماك منخفضة أو معتدلة الزئبق.

سمك القد يساعد في إنقاص الوزن 

إن اتباع نظام غذائي نباتي والذي يتضمن الأسماك ولكن لا يحتوي على اللحوم يرتبط بانخفاض مؤشر كتلة الجسم  استبدال اللحوم بالسمك يقلل من السعرات الحرارية والدهون المشبعة مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن.

سمك القد يفيد بعض الحالات الصحية

يحتوي سمك القد على نسبة عالية من فيتامين ب 12، والذي يحتاجه الجسم لتكوين خلايا الدم الحمراء وتوليف الحمض النووي، قد يعاني الأشخاص المصابون بحالات صحية معينة مثل فقر الدم الخبيث واضطرابات الأمعاء من نقص فيتامين ب 12 إذا كنت تعيش مع إحدى هذه الحالات فقد يوصي طبيبك بتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب 12 مثل سمك القد.

الحساسية من سمك القد:

تعتبر الأسماك بما في ذلك سمك القد من بين أهم ثمانية مسببات للحساسية الغذائية لذا فإن الحساسية من سمك القد ممكنة بالتأكيد ولكن على عكس العديد من أنواع الحساسية الغذائية الأخرى التي تظهر في مرحلة الطفولة، فإن حساسية الأسماك قد لا تظهر حتى سن البلوغ، لا يبدأ ما يصل إلى 40 ٪ من الأشخاص المصابين بحساسية الأسماك في مواجهة مشاكل مع الأسماك حتى سن البلوغ إذا لاحظت أعراض مثل خلايا النحل أو سيلان الأنف أو الغثيان أو عسر الهضم أو صعوبة التنفس بعد تناول سمك القد، فاستشر طبيبك حول احتمالية الإصابة بحساسية ضد الأسماك.

الآثار السلبية من سمك القد:

يعتبر سمك القد آمن لمعظم الناس ولكن الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء، مثل كبار السن والنساء الحوامل قد يحتاجون إلى تجنب سمك القد الخام تحدث إلى طبيبك إذا كانت لديك مخاوف بشأن الأسماك التي يمكنك تناولها، حيث يمكن معالجة سمك القد المجمد بمحلول ملح أثناء المعالجة والذي يمكن أن يضيف كمية كبيرة من الصوديوم إذا كنت تتبع نظام غذائي مقيد بالصوديوم فتأكد من التحقق من الملصقات الموجودة على سمك القد المجمد للبقاء على اطلاع.

أنواع سمك القد:

يوجد نوعان أساسيان من سمك القد: سمك القد الأطلسي وسمك القد في المحيط الهادئ تم العثور على سمك القد الأطلسي في مياه شمال المحيط الأطلسي، في حين أن سمك القد في المحيط الهادئ يجعل منزلهم بالقرب من ساحل ألاسكا عادة ما يكون سمك القد الأطلسي أكبر حجم، مع طعم أكثر حلاوة ولحوم تتقشر إلى قطع أكبر من ناحية أخرى فإن نكهة سمك القد الباسيفيكي أكثر اعتدال ولذيذ، وقد يكون لحمها أكثر تماسك وثبات.

متى موسم صيد سمك القد؟

يصل صيد سمك القد إلى ذروته في أواخر الصيف، لكن هذا لا يعني أن الأسماك متوفرة فقط موسمي عادة ما يباع سمك القد الطازج والمجمد على مدار السنة.

كيفية تخزين سمك القد؟

يجب تخزين سمك القد الطازج في الثلاجة واستخدامه أو تجميده خلال يومين يمكن أن يستمر سمك القد المجمد من ثلاثة إلى ثمانية أشهر، لتجميد سمك القد الطازج، قم بلف الشرائح الفردية بإحكام بورق الألمنيوم وتخزينها في مادة محكمة الإغلاق وآمنة للفريزر من الأفضل استخدام ورق القصدير شديد التحمل  بدلاً من الرقائق ذات الوزن الخفيف، واستخدام غلاف حتى لا يتمزق ويفقد ختمه، خذ دائم نفحة من سمك القد قبل طهيه وتناوله الأسماك التي أصبحت فاسدة سيكون لها رائحة كريهة أو حامضة وقد تبدو لزجة تجاهل أي سمك القد مع هذه العلامات المنذرة بالفساد.

كيفية تحضير سمك القد؟

نظراً لنكهته الخفيفة ولحمه الراسخ يعد سمك القد سمكة متعددة الاستخدامات بشكل رائع يمكنك تحضيره عن طريق الخبز أو القلي أو التحمير أو التدخين أو الشوي أو السلق المكافأة الأخرى يطبخ بسرعة نسبيا للحصول على سمك القد المشوي البسيط ضعي السمك في طبق خبز مدهون بالزيت ورشي الملح والفلفل واخبزيه على حرارة 400 درجة لمدة 10-12 دقيقة ينضج سمك القد عندما يتقشر لحمه بسهولة باستخدام شوكة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم