ما هي فوائد الكفير وما هو الكفير

الكفير هو مشروب ذو قيمة غذائية عالية حيث يدعم صحة الأمعاء ويقوي المناعة لفوائد الثمانية التي تأتي مع كوب من الكفير و ثلاث وصفات صحية يمكنك تحليتها بالفاكهة.

8 فوائد لكوب من الكفير:

8 فوائد لكوب من الكفير:

بما أن الكفير يحتوي على بكتيريا بروبيوتيك، فهو مشروب ذو قيمة غذائية عالية، ويدعم صحة الأمعاء ويقوي المناعة حيث كوب واحد (200 ملجرام) من الكفير الذي يتم الحصول عليه عن طريق التخمير مثل الزبادي يحتوي على 100 سعرة حرارية من الطاقة، فهو يوفر كوب واحد منه 24 في المائة من الحاجة اليومية للكالسيوم، و 14 في المائة من فيتامين أ، 6 في المائة من البوتاسيوم كما أنه يوفر حوالي 2 في المائة من الحديد، كما أنه غني جداً بالفيتامينات مثل B12 و E، والمعادن مثل الفوسفور والزنك وحمض الفوليك والمغنيسيوم يجب بالتأكيد تضمين هذا المشروب الصحي في حمية يومية.

فوائد الكفير الصحية:

سوف نقوم بعرض أهم الفوائد للكفير على صحة الإنسان، والتي هي:

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب:

بعض الأبحاث يظهر أن بكتيريا البروبيوتيك الموجودة في الكفير لها تأثير مخفض على كوليسترول والذي يسمى الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى ذلك وبفضل احتوائه على البوتاسيوم، يمكن للكفير الذي يتمتع أيضاً بخاصية موازنة ضغط الدم، أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يقوي العظام:

بينما تضعف العظام مع تقدم العمر، يزداد خطر الإصابة بالكسور وهشاشة العظام مع انخفاض كثافة العظام، خاصة بعد انقطاع الطمث، أن الكفير يمكن أن يزيد من امتصاص خلايا العظام للكالسيوم، فإن محتوى الكفير الغني بالكالسيوم وفيتامين K يظهر على أنه الطريقة الأكثر فعالية لتحسين صحة العظام وإبطاء ارتشاف العظام.

يقوي المناعة:

يقوي الكفير جهاز المناعة بفضل المواد المفيدة التي يتم إطلاقها أثناء التخمير بالإضافة إلى ذلك، فإن الكفير الغني بالبروتين والكالسيوم والمغنيسيوم والعديد من الفيتامينات يمكن أن يلبي معظم احتياجاتنا اليومية عندما يتم تناول كوب واحد من الكفير كل يوم ويدعم الحماية من الأمراض عن طريق تقوية جهاز المناعة.

ينظم الجهاز الهضمي ويحمي من القرحة:

الكفير الذي يوفر التوازن البكتيري في الأمعاء، يسهل عملية الهضم ويقلل من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والانتفاخ وعسر الهضم، بالإضافة إلى ذلك في بعض الدراسات عندما أضيف الكفير إلى علاج القرحة التي تسببها هيليكوباكتر بيلوري( المعروفة باسم جرثومة المعدة) تم منع تكاثر هيليكوباكتر بيلوري.

يوفر شبع طويل الأمد:

بالنسبة لأولئك الذين يهتمون بنظام غذائي صحي، يجب أن يكون الكفير لا غنى عنه للوجبات الخفيفة لأنه مع كوب واحد يمكننا تزويد الجسم بجميع الفيتامينات والمعادن التي نحتاجها لتناول وجبة خفيفة، بالإضافة إلى الكربوهيدرات والبروتين علاوة على ذلك، نظراً لأنه يوفر شعورًا طويل الأمد بالشبع، فهو أيضاً خيار جيد لأنظمة إنقاص الوزن.

يقي من الاضطرابات النفسية:

بعض بكتيريا البروبيوتيك الموجودة في الأطعمة المخمرة مثل الكفير تنتج مواد كيميائية مختلفة عند استهلاكها بكميات كافية، يمكن أن يكون لهذه المواد الكيميائية آثار إيجابية على تحسين الحالة العاطفية وتقليل القلق وعلاج الاضطرابات النفسية.

يجمل البشرة:

يوفر فيتامين أ الموجود في الكفير فوائد عظيمة لصحة الجلد يجدد ويسرع إصلاح خلايا الجلد ويخلق تأثير مضاد للشيخوخة الكفير الذي له تأثير في الوقاية من مشاكل الجلد مثل الأكزيما، يدعم أيضا النمو الصحي والسريع للشعر والأظافر.

يقي من السرطان ويؤثر إيجاباً على العلاج:

السيلينيوم في تكوين الكفير فيتامين هـ، جنب إلى جنب مع إنزيمات الكاتلاز والأكسيد الفائق، له تأثير مضاد للأكسدة على الخلايا هذا يمكن أن يبطئ نمو الخلايا السرطانية إن استهلاك كوب واحد من الكفير يومي يوفر الدعم في الحماية من السرطان.

وصفات كفير صحية:

 ختاماً سنذكر ثلاث وصفات كفير صحية يمكنك تحليتها بالفواكه:

  1. 1 كوب من الكفير 5 حبات فراولة ،1 حفنة من توت العليق،1 ملعقة كبيرة من بذور الكتان يتم تمريرها عبر الخلاط، ويتم تناولها عن طريق إضافة نصف ملعقة صغيرة من القرفة.
  2. 1 كوب من الكفير ونصف موزة و 5 لوز خام وملعقة كبيرة من بذور الشيا يتم تمريرها عبر الخلاط واستهلاكها.
  3. امزج كوب واحد من الكفير مع 3 حبات مشمش طازج وأضف 2 حبات جوز كاملة و2-3 ملاعق كبيرة من الشوفان.

إرسال تعليق

أحدث أقدم