الفوائد الصحية لزيت بذور القطن

زيت بذرة القطن هو الزيت المستخرج من بذور القطن، سنتحدث بمقالنا عن أهمية زيت بذور القطن والقيمة الغذائية الموجودة به.

الفوائد الصحية والقيمة الغذائية لزيت بذرة القطن

القيم الغذائية لزيت بذور الكتان:

هل زيت بذرة القطن ضار لك؟ تعتمد الإجابة جزئياً على كيفية استخدامها يعتبر هذا الزيت أكثر صحة من البعض ولكنه أقل صحة من البعض الآخر، سنوضح طرق الاستفادة من زيت بذور القطن واهميته والقيم الغذائية المتواجدة به.

القيم الغذائية لزيت بذور الكتان:

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية  لملعقة واحدة (13.6 جرام) من زيت بذرة القطن.

  • السعرات الحرارية: 120.
  • الدهون: 14 جرام.
  • الدهون المشبعة: 3.5 جرام.
  • الصوديوم: 0 ملغرام.
  • الكربوهيدرات:  0 جرام.
  • الألياف:  0 جرام.
  • السكريات:  0 جرام.
  • البروتين: 0 جرام.
  • الدهون في زيت بذرة القطن: يحتوي هذا الزيت على  دهون مشبعة تعتبر الدهون المشبعة دهوناً أقل صحية لأنها قد تساهم في الإصابة بأمراض القلب.

الدهون بزيت بذور القطن:

هناك نوعان مختلفان من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ويحتوي زيت بذرة القطن على كليهماستحصل على 2 في المائة من المدخول اليومي الموصى به من أحماض أوميغا 3 الدهنية  وستحصل على 58 في المائة (7 جرامات) من المدخول اليومي الموصى به من حمض اللينوليك أو أوميغا 6 أحماض دهنية.

توجد أيضاً كمية قليلة من الدهون الأحادية غير المشبعة في زيت بذرة القطن تأتي الدهون الأحادية غير المشبعة أساساً من مصادر نباتية مثل الأفوكادو أو المكسرات أو البذور يُعتقد أن الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، تزيد من نسبة الكوليسترول الحميد أو الكوليسترول الجيد.

الكربوهيدرات في زيت بذرة القطن:

لا توجد كربوهيدرات في زيت بذرة القطن الحمل المقدّر لنسبة السكر في الدم من زيت بذرة القطن هو صفر.

البروتين في زيت بذرة القطن:

لا يوجد بروتين في زيت بذرة القطن.

المغذيات الدقيقة في زيت بذرة القطن:

يساهم زيت بذرة القطن بفيتامين هـ في نظامك الغذائي ستحصل على أقل بقليل من 5 مليجرام أو حوالي 32٪ من المدخول اليومي الموصى به عندما تستهلك ملعقة كبيرة من زيت بذرة القطن، حيث يلعب فيتامين E دوراً مهماً في أغشية الخلايا كمضاد للأكسدة 2 وله وظائف مناعية ومضادات الأكسدة وإشارات الخلايا وعمليات التمثيل الغذائي قد يساعد هذا الفيتامين المهم أيضاً في الحماية من أمراض معينة بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وإعتام عدسة العين والسكري.

الفوائد الصحية لبذور الكتان:

عندما تستهلك زيت بذرة القطن فإنك تزيد من تناول أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية، وهما نوعان من الدهون المتعددة غير المشبعة، يعتبر كل من أوميغا 3 وأوميغا 6 من الدهون الأساسية وهي دهون يجب تناولها في النظام الغذائي لأن جسمك لا ينتجها، تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في زيت بذور القطن على تقليل تخثر الدم والالتهابات في الجسم وقد تساعد أيضاً في توسيع الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

ومع ذلك فإن تحويل الزيت  لمواد الضروريين لجسم الإنسان منخفض يتم تحويل 5٪  وأقل من 0.5٪ قد يكون من الأفضل طهي زيت بذرة القطن مع الأسماك الدهنية، يساعد أوميغا 6 الموجود في زيت بذور القطن على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وقد يساعد أيضاً في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى ذلك وجدت الدراسات أن زيادة تناول الدهون الأحادية غير المشبعة تقلل من خطر الوفاة والسكتة الدماغية.

تساهم الدهون بتسعة سعرات حرارية لكل جرام مقابل أربعة سعرات حرارية لكل جرام للكربوهيدرات والبروتين لذلك على الرغم من أن زيت بذرة القطن يعتبر دهوناً صحية، إلا أنه لا يزال يتعين عليك تناول الزيت باعتدال من أجل الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه.

أضرار بذور زيت القطن للصحة:

لا يعتبر زيت بذرة القطن من أكثر الدهون الصحية لأنه يحتوي على دهون مشبعة أكثر من الزيوت الأخرى ودهون صحية أقل، بالإضافة إلى ذلك أثار بعض المستهلكين مخاوف بشأن مبيدات الآفات المستخدمة في زراعة القطن والتي قد ينتهي بها الأمر في الزيت بكميات ضئيلة، زيت بذرة القطن غير مكلف لذلك يستخدم بعض مصنعي المواد الغذائية زيت بذرة القطن المهدرج في إنتاج المخبوزات والبسكويت والبسكويت وغيرها من الأطعمة.

ما هي فوائد زيت بذور القطن للبشرة وصحة الشعر؟

يستخدم بعض المستهلكين زيت بذرة القطن لصحة الشعر والبشرة يعتقد البعض أن استهلاك الزيت يعزز نمو الشعر يستخدم البعض الآخر الزيت موضعياً على الجلد والشعر وفروة الرأس لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر وتحسين مظهر الجلد، حيثُ يوفر زيت بذرة القطن فيتامين E الذي تم الترويج له كعلاج للندبات، ولتعزيز صحة الجلد والشعر.

ما هي أفضل طريقة لتخزين زيت بذرة القطن؟

يجب حفظ زيت بذرة القطن في حاوية محكمة الإغلاق ويجب تخزينها في مكان بارد وجاف بعيد عن أشعة الشمس المباشرة.

نصائح لتحضير بذور الكتان:

يحتوي زيت بذرة القطن على نقطة وميض أعلى من الأنواع الأخرى من الزيوت الصحية مثل زيت الكانولا أو زيت الزيتون أو حتى زيت العصفر، حيث إنه أصح زيت للقلي لأنه يحتوي على الأقل على بعض الدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية غير المشبعة.

يمكن أيضاً استخدام زيت بذرة القطن للخبز وفي الحلويات للزيت طعم محايد بحيث يمكن استخدامه بدلاً من الدهون الأخرى دون تغيير نكهة الأطعمة المفضلة لديك.

الحساسية من بذور الكتان:

إن حساسية بذور القطن نادرة نسبياً هناك أسئلة حول ما إذا كانت المادة المسببة للحساسية موجودة في زيت بذرة القطن أم لا على الرغم من أن بعض الأبحاث أشارت إلى أنها ليست كذلك، لذلك إذا كنت تعاني من حساسية من بذور القطن، فقد لا تتفاعل مع الزيت.

إذا كنت تعاني من حساسية من بذور القطن، فقد تعاني من طفح جلدي في منطقة معينة من الجسم إذا تم استخدامه موضعياً، قد تشمل الأعراض الأكثر خطورة بعد استهلاك زيت بذرة القطن تورم الوجه والحلق أو الفم وصعوبة التنفس والربو الشديد وآلام البطن والغثيان والقيء.

إرسال تعليق

أحدث أقدم