حليب اللوز وفوائده الصحية

يعتبر حليب اللوز غذاء صحي من قبل الكثيرين لأن المشروب مصنوع من اللوز، وهو طعام خارق يحظى بتقدير كبير ولكن هناك مكونات أخرى غير اللوز في العديد من العلامات التجارية لحليب اللوز.

حقائق غذائية عن حليب اللوز وفوائده الصحية

حقائق غذائية عن حليب اللوز وفوائده الصحية

لكن عادةً ما يكون حليب اللوز منخفض في الكربوهيدرات والسعرات الحرارية والدهون ويوفر بعض البروتين كما أنه يوفر فيتامين هـ، وعندما يتم تقويته فإنه يوفر الكالسيوم.

القيمة الغذائية في حليب اللوز:

يوفر كوب واحد (8 أونصات أو 240 ملجرام) من حليب اللوز غير المحلى 39 سعر حراري، و 1 جرام من البروتين، و 3.4 جرام من الكربوهيدرات و 2.5 جرام من الدهون حليب اللوز مصدر كبير للكالسيوم وفيتامين هـ هذه المعلومات الغذائية مقدمة لكوب واحد من حليب اللوز:

  • السعرات الحرارية: 39.
  • الدهون: 2.5 جرام.
  • صوديوم: 189 ملغرام.
  • كربوهيدرات: 3.4 جرام.
  • الألياف: 0.5 جرام.
  • السكريات: 2 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.
  • كالسيوم: 482 ملجرام.
  • فيتامين هـ: 16.6 ملجرام.

الكربوهيدرات بحليب اللوز:

يوجد فقط 3.4 جرام من الكربوهيدرات في حليب اللوز غير المحلى توفر الكربوهيدرات أربعة سعرات حرارية لكل جرام  لذا فإن 12 من 39 سعرة حرارية في حليب اللوز غير المحلى تأتي من الكربوهيدرات ومع ذلك إذا كنت تشتري أصنافًا منكهة أو محلاة ، فإن الكربوهيدرات والسعرات الحرارية في حليب اللوز:

  • حليب اللوز المحلى: 93 سعرة حرارية، 16 جرام كربوهيدرات.
  • حليب اللوز بالفانيليا: 80 سعرة حرارية 14 جرام كربوهيدرات.
  • حليب اللوز بالفانيليا غير المحلى: 30 سعرة حرارية، 1 جرام كربوهيدرات.
  • حليب اللوز بالشوكولاتة غير المحلى: 51 سعرة حرارية 3 جرام كربوهيدرات.
  • حليب اللوز بالشوكولاتة المحلى: 123 سعرة حرارية  23 جرام كربوهيدرات.

يحتوي حليب اللوز غير المحلى على مؤشر نسبة السكر في الدم يبلغ 25 مما يجعله غذاء منخفض نسبة السكر في الدم تعتبر الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي 55 أو أقل أطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم 2 كوب واحد من حليب اللوز يحتوي بشكل عام على 4 إلى 7 لوز حسب الماركة.

الدهون بحليب اللوز:

يوجد 2.5 جرام من الدهون في حليب اللوز يوفر كل غرام من الدهون تسعة سعرات حرارية لذلك هناك ما يزيد قليلاً عن 20 سعر حراري من الدهون في حليب اللوز غير المحلى تأتي معظم الدهون (حوالي 1.5 جرام) في حليب اللوز من الدهون الأحادية غير المشبعة بينما يأتي جزء صغير (حوالي 0.5 جرام) من الدهون المتعددة غير المشبعة تعتبر الدهون غير المشبعة دهون جيدة لأنها قد تساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الحميد في الدم وتعزيز صحة القلب، لا تتغير الدهون في حليب اللوز بشكل كبير بناءً على النكهة لكن العلامات التجارية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون عادة ما تكون أكثر دسم نظراً  لزيادة كمية اللوز المستخدمة لكل كوب من الحليب.

بروتين بحليب اللوز:

ستحصل على جرام واحد فقط من البروتين في كوب من حليب اللوز بغض النظر عن النكهة التي تشتريها يساعد البروتين جسمك في بناء العضلات والحفاظ عليها يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين أيضاً على الحفاظ على صحة العظام والغضاريف والجلد والشعر، حيث يوفر كوب واحد من حليب البقر حوالي 8 جرامات من البروتين، بغض النظر عن محتواها من الدهون (كاملة، منزوعة الدسم 1٪ ) ومع ذلك تقدم بعض العلامات التجارية أنواع مختلفة من حليب اللوز مع بروتين نباتي مضاف لمشروب أكثر كثافة بالعناصر الغذائية.

الفيتامينات و المعادن بحليب اللوز:

يوفر كوب من حليب اللوز العديد من المغذيات الدقيقة الهامة على سبيل المثال ستحصل على حوالي 482 مجم من الكالسيوم أو حوالي 45٪ من المدخول اليومي الموصى به إذا اتبعت نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري يومي، حيث يضاف كل الكالسيوم الموجود في حليب اللوز بواسطة المنتج لا يوجد بشكل طبيعي في اللو يوفر كوب واحد من حليب البقر حوالي 276 ملجرام من الكالسيوم أو حوالي 28٪ من احتياجاتك اليومية، ويوفر كوب من حليب اللوز أيضاً أكثر من 100٪ من الحصة اليومية الموصى بها من فيتامين هـ (15 ملجرام للبالغين في نظام غذائي يومي يحتوي على 2000 سعر حراري) يلعب فيتامين هـ دور مهم في استقلاب الخلايا.

سعرات حراريه بحليب اللوز:

تقدم حصة واحدة من حليب اللوز غير المحلى 39 سعرة حرارية تقريباً، لكن إجمالي عدد السعرات الحرارية سيختلف بناءً على العلامة التجارية والنكهة وما إذا كانت محلاة أو غير محلاة، ويعتبر حليب اللوز بديل رائع للحليب غير المصنوع من منتجات الألبان حيث يوفر كميات صحية من الكالسيوم وفيتامين هـ وهو خيار حليب منخفض السعرات الحرارية وقليل الدهون والكربوهيدرات والسكريات.

الفوائد الصحية لحليب اللوز:

توفر المغذيات الدقيقة في حليب اللوز العديد من الفوائد الصحية يوفر حليب اللوز أيضاً بديل مغذي للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية تجاه منتجات الألبان ولا يمكنهم تناول حليب البقر.

حليب اللوز يعزز صحة القلب

يعتبر حليب اللوز مصدر ممتاز لفيتامين هـ  حيث يوفر أكثر من 16 ملجرام لكل كوب يُعتقد أن فيتامين (هـ) يحمي من الإجهاد التأكسدي، مما قد يعزز صحة القلب ويساعد في حماية جسمك من بعض الأمراض بما في ذلك السرطان والتهاب المفاصل والسكري.

حليب اللوز يحسن صحة العظام:

توفر حصة واحدة من حليب اللوز 482 ملجرام من الكالسيوم وقد أظهرت الأبحاث أن الكالسيوم يساعدك في الحفاظ على عظام قوية كما أنه مهم لتقلص العضلات ووظيفة الأعصاب بشكل مناسب.

حليب اللوز يساعد في منع أمراض المناعة الذاتية:

مع ما يقرب من 20٪ من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين (د) في وجبة واحدة قد يكون حليب اللوز فعال أيضاً في الوقاية من أمراض المناعة الذاتية وجدت الأبحاث أن فيتامين (د) يمكن أن يكون فعال في مكافحة الأمراض المزمنة وكذلك اضطرابات المناعة الذاتية.

حليب اللوز يدعم صحة الجلد:

قد يساعد فيتامين E الموجود في حليب اللوز في الحفاظ على صحة الجلد تم ربط هذا الفيتامين بتحسين صحة الجلد بفضل قدرته على محاربة الإشعاع الشمسي من خلال محاربة الجذور الحرة.

الحساسية من حليب اللوز:

إذا كنت تعاني من حساسية من الجوز فلا يجب أن تستهلك حليب اللوز (أو أي حليب مكسرات آخر مثل حليب الكاجو) ومع ذلك إذا لم يكن لديك حساسية من الجوز، فمن الآمن تناول حليب اللوز في وجود شخص لديه حساسية من الجوز.

الآثار السلبية لحليب اللوز:

لاحظ أن حليب اللوز يُصنع أحياناً من مواد مضافة بما في ذلك المحليات والنكهات والمكونات الأخرى قد يحتوي حليب اللوز الذي تشتريه من البقالة على:

  • كربونات الكالسيوم: مكمل غذائي يعزز محتوى الكالسيوم في حليب اللوز.
  • ليسيثين عباد الشمس: مادة دهنية مستخلصة من عباد الشمس مضافة للمساعدة في الاستحلاب.
  • سترات البوتاسيوم: مضاف غذائي يساعد على تنظيم الحموضة.

تحقق دائماً من ملصق التغذية وقائمة المكونات على حليب اللوز الذي اشتريته من المتجر للتأكد من أنك على دراية بجميع الإضافات.

أصناف حليب اللوز:

غالباً ما تحتوي أنواع حليب اللوز المنكهة والمحلاة على سكريات مضافة سترى هذه مدرجة في المكونات على أنها سكر القصب أو عسل أو كمُحلي آخر يوصي خبراء التغذية بالحد من استهلاك السكريات المضافة للحفاظ على وزن صحي للجسم ومستويات السكر في الدم.

كيفية تخزين حليب اللوز؟

تحتاج بعض ماركات حليب اللوز إلى التبريد من وقت الشراء لا تتطلب الأصناف المستقرة على الرفوف التبريد إلا بعد فتحها انظر إلى الكرتون لترى كيف يجب عليك تخزين حليب اللوز الذي تشتريه، حيث أفضل طريقة لتخزين حليب اللوز هي في الثلاجة حتى موعد الاستخدام الأفضل إذا قمت بتجميد حليب اللوز، فمن المحتمل أن يحدث فصل غير مرغوب فيه للمكونات.

ما الذي تستطيع تحضيره بحليب اللوز؟

يمكنك استخدام حليب اللوز غير المحلى كبديل للحليب في معظم الوصفات (قد تكون هناك حاجة إلى بعض التغييرات الطفيفة في وقت الخبز واستخدام عوامل التكثيف إذا كنت تخبز) استخدم نسبة 1: 1، وهو نفس كمية حليب اللوز مثل الحليب العادي اختر الصنف العادي غير المحلى لتجنب المكونات الإضافية والتغيرات في المذاق، يمكن أن يكون حليب اللوز إضافة رائعة إلى عصير الصباح إذا كنت تضيف عادةً حليب الألبان أو الماء فحاول استخدام حليب اللوز بدلاً من ذلك لتغيير النكهة والتغذية.

و أخيراً: يمكنك أيضاً صنع حليب اللوز الخاص بك ما عليك سوى نقع اللوز طوال الليل (أو لفترة أطول للحصول على حليب كريمي) ثم صفيها وأضيفيها إلى الخلاط بالماء يجب إضافة حوالي كوبين من الماء لكل كوب من اللوز امزج على نار عالية لمدة دقيقتين تقريباً صفي الخليط باستخدام مصفاة أو قماش قطني أضف مُحلي أو منكها(مثل الفانيليا) إذا كنت تفضل ذلك احفظه في الثلاجة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم