صوص الثوم وفوائده الصحية

صوص الثوم مع زيت الزيتون المعروف باسم الايولي حيث يشبه المايونيز بينما الأيولي التقليدي هو عبارة عن الثوم وزيت الزيتون فقط.

صوص الثوم وفوائده الصحية

حقائق التغذية والفوائد الصحية صوص الثوم

في أغلب الأحيان الأيولي الحديث هو ببساطة مايونيز مصنوع من عامل النكهة بالثوم وزيت الزيتون، اخذ شعبية في المطبخ الوطن العربي والإسباني يتم تقديمه الى جانب الخضار الطازجة ورذاذ البطاطا المخبوزة وإضافتها على السندويشات للحصول على نكهة قوية لذلك جهزنا مقالنا هذا عبر تويال للمعلومات، إليك ما تحتاج لمعرفته حول الأيولي الحديث.

القيمة الغذائية في صوص الثوم (الأيولي)

تقدم معلومات التغذية هذه لـ 13 جرام(أو ما يقرب من 3 ملاعق صغيرة) من الأيولي الحديث المصنوع من المايونيز.

  • السعرات الحرارية: 100.
  • الدهون: 11 جرام.
  • الصوديوم: 0 ملجرام.
  • الكربوهيدرات: 0 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 0 جرام.
  • البروتين: 0 جرام.

الكربوهيدرات بصوص الثوم:

لن تستهلك أي كربوهيدرات في الأيولي الحديث إذا كنت تفضل إضافة الكربوهيدرات فإن رش الأيولي على شطيرة مليئة بالخضروات الطازجة وبيتا أو على خبز القمح الكامل يمكن أن يضيف نكهة إضافية إلى الوجبة.

الدهون بصوص الثوم:

غالبية الأيولي الحديثة هي دهون وهذا يشمل الدهون من صفار البيض والزيت في الوجبة النموذجية ستستهلك 11 جرام من الدهون و 10 مليجرام من الكوليسترول من البيض. 

بروتين بصوص الثوم:

لن تستهلك أي بروتين مع الأيولي لإضافة البروتين إلى الوجبة يمكنك وضع بضع قطرات من الأيولي على اللحوم الخالية من الدهون والفلافل أو غمس هذه الأطعمة في البهارات.

الفيتامينات و المعادن بصوص الثوم:

لا تضيف المكونات الموجودة في الأيولي الذي يتم شراؤه من المتجر كمية كبيرة من الفيتامينات أو المعادن معظم المكونات دهون من المايونيز يضاف السكر والملح للتوابل ولا يقدمان أي فوائد صحية إضافية.

سعرات حراريه بصوص الثوم:

حصة من الأيولي الحديث تحتوي على 100 سعرة حرارية.

الفوائد الصحية بصوص الثوم:

تشتهر الأيولي بنكهتها الغنية والقشدية وأحيانًا الثومية في الواقع نظراً لإدراج صفار البيض والثوم يمكن أن تقدم الأيولي فوائد صحية محدودة أيضاً، إذا اخترت صنع الأيولي بنفسك فيمكنك  إضافة الأعشاب وعصير الليمون، بشكل عام يقدم الأيولي الحد الأدنى من الفوائد الصحية ولكنه يعزز نكهة واستساغة الأطباق التي يضاف إليها مثل اللحوم والخضروات والسندويشات حتى أن هناك بعض الأدلة على أنه عندما يستمتع المستهلك بمذاق طعامه فقد يجده أكثر إشباع، مما قد يساعد بدوره في إدارة الوزن إذا كنت تستمتع بشكل خاص بالكريمة الغنية من الأيولي فقد تجد أن إضافة كمية صغيرة إلى الخضار المطبوخ على البخار أو السمك المشوي المفضل لديك يساعدك على الشعور بالشبع أكثر.

الحساسية من صوص الثوم:

يجب تجنب الأيولي إذا كنت تعاني من حساسية البيض، يمكن أن تتطور حساسية البيض عندما يبالغ نظام المناعة في الجسم تجاه بروتينات صفار البيض أو بياض البيض، عندما تأكل بيضة يعتقد الجسم أن البيضة مادة غريبة مصممة لغزو الجسم ويرسل الجسم مواد كيميائية للدفاع عن الغازي هذا يسبب الحساسية يعاني حوالي 2٪ من الأطفال من حساسية تجاه البيض ويمكن أن يعاني أي شخص مصاب بالحساسية من رد فعل من طفح جلدي صغير إلى الحساسية المفرطة التي تهدد الحياة، حيث تحتوي بعض صوص الثوم أيضاً على الخردل، حيث يعتبر الخردل هو أحد التوابل التي يمكن أن تسبب الحساسية المفرطة الشديدة تشمل الأعراض الأقل شدة لحساسية الخردل احمرار الوجه وضيق الصدر والقيء.

أصناف صوص الثوم:

يمكنك إضافة أي عدد من المكونات إلى الأيولي الحديث لإنشاء ملف تعريف النكهة المفضل لديك تشمل المكونات الشائعة الريحان، والسريراتشا، والجاموس، والثوم، والعضوية والهالابينو على سبيل المثال لا الحصر.

كيفية تخزين صوص الثوم؟

نظراً لأن صوص الثوم الحديث يحتوي أحياناً على بيض نيئ ستحتاج إلى تناول الخليط في غضون 4 أيام إذا قمت بصنعه بنفسك إذا اشتريت صوص الثوم من المتجر فيجب أن تأكله في غضون شهر تقريباً بعد فتحه اعتماد على العلامة التجارية.

كيفية تحضير صوص الثوم؟

وختاماً: يمكنك صنع صوص الثوم التقليدي الخاص بك باستخدام عدد قليل من المكونات وتشمل الثوم وصفار البيض والخل وزيت الزيتون وعصير الليمون بالإضافة إلى الملح والسكر حسب الرغبة يُهرس الثوم باستخدام الهاون والمدقة ثم يُمزج بملعقة صغيرة من كل من المكونات السائلة يمكنك الاستمرار في سكب ملعقة صغيرة من جميع المكونات السائلة حتى يصبح الأيولي سميك يمكنك إضافة الملح والسكر حسب الذوق، بالنسبة لصوص الثوم الحديث يمكنك استخدام المايونيز المفضل لديك وتخلط في ثلاثة أو أربعة فصوص من الثوم وعصير الليمون والملح حسب الرغبة استخدم صوص الثوم كصلصة غمس للبطاطس والخضروات، بدلاً من المايونيز التقليدي على السندويشات وكمركز كريمي للبيض المطهو.

إرسال تعليق

أحدث أقدم