حليب الشوفان

مع تحول المزيد من الناس إلى الأنظمة الغذائية غير الألبان والنباتية انتهز المصنعون هذه الفرصة لإنشاء منتجات ألبان بديلة خالية من اللاكتوز يعد حليب الشوفان أحد البدائل الشعبية التي ستجدها لمن يشربون الحليب غير الألبان وهو يملأ رفوف متاجر البقالة في جميع أنحاء العالم.

حليب الشوفان

حقائق غذائية عن حليب الشوفان والفوائد الصحية لحليب الشوفان:

حليب الشوفان خالي من منتجات الألبان وخالٍ من الدهون المشبعة ويحتوي على بروتين أكثر من معظم خيارات الحليب المعتمد على الجوز ويضيف الألياف إلى نظامك الغذائي ويوفر جرعة كبيرة من فيتامينات ب والمعادن الحيوية.

القيم الغذائية في حليب الشوفان:

تتضمن حقائق التغذية بحليب الشوفان لكوب واحد 120 سعرا حراري، و 5 جرام من الدهون، و 101 مليجرام من الصوديوم و 16 جرام من الكربوهيدرات و 1.9 جرام من الألياف و 7 جرام من السكر و 3 جرام من البروتين. ستحصل أيضاً على 27٪ من الكالسيوم اليومي، و 50٪ من فيتامين B12 اليومي و 46٪ من فيتامين B2 يومياً، المعلومات الغذائية أدناه لحصة واحدة (كوب واحد) من حليب الشوفان:

  • السعرات الحرارية: 120.
  • الدهون: 5 جرام.
  • صوديوم: 101 ملجرام.
  • كربوهيدرات: 16 جرام.
  • الألياف: 1.9 جرام.
  • السكريات: 7 جرام.
  • البروتين: 3 جرام.
  • كالسيوم: 350.4 ملجرام.
  • فيتامين ب 12: 1.2 ميكروجرام.
  • فيتامين ب 2: 0.6 ملجرام.

الكربوهيدرات بحليب الشوفان:

إن عدد الكربوهيدرات في كوب حليب الشوفان هو 16، وهو أعلى من منتجات الألبان الأخرى ومع ذلك فإن الكربوهيدرات تأتي من الألياف وليس الدهون نظراً لأن حليب الشوفان يصنع من قطع الفولاذ أو الشوفان الكامل، ستجد المزيد من الألياف لكل وجبة مقارنة بحليب البقر (الذي لا يحتوي على ألياف)، واللوز وفول الصويا الذي يحتوي على جرام واحد فقط من الألياف لكل حصة.

الدهون بحليب الشوفان:

لا يحتوي حليب الشوفان على أحماض دهنية ولا دهون مشبعة إجمالية، ولا دهون متحولة كلية يحتوي الحليب على 5 جرامات من إجمالي الدهون الدهنية.

بروتين بحليب الشوفان:

بالمقارنة مع حليب البقر وحليب الصويا يحتوي حليب الشوفان على نسبة أقل من البروتين مع 3 جرامات فقط لكل وجبة ولكن بالمقارنة مع بدائل الحليب الأخرى مثل اللوز والأرز فإن حليب الشوفان يوفر المزيد من البروتين لكل وجبة هذا مفيد بشكل خاص لأي شخص يتبع نظام غذائي نباتي أو خالي من منتجات الألبان حيث يتم حظر اللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم الغنية بالبروتين.

الفيتامينات و المعادن بحليب الشوفان:

يحتوي حليب الشوفان على الثيامين والفولات وكلاهما من فيتامينات ب الهامة لإنتاج الطاقة يحتوي المنتج أيضاً على معادن ضرورية  بما في ذلك النحاس والزنك والمنغنيز والمغنيسيوم وكميات ضئيلة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين د وفيتامين أ والريبوفلافين والبوتاسيوم معظم حليب الشوفان التجاري غير المصنوع في المنزل، مدعم أيضاً بالفيتامينات أ، د، ب 12، ب 2.

سعرات حراريه بحليب الشوفان:

حصة واحدة من حليب الشوفان والتي تصل إلى كوب واحد توفر ما يقرب من 120 سعرة حرارية.

الفوائد الصحية لحليب الشوفان:

بديل لحليب الألبان لأي شخص يعاني من حساسية تجاه منتجات الألبان أو عدم تحمل اللاكتوز أو اتباع نظام غذائي نباتي  خالٍ من منتجات الألبان يقدم حليب الشوفان بعض الفوائد الصحية نفسها التي ستحصل عليها من حليب البقر، مثل البروتين لبناء وإصلاح الأنسجة و يحافظ على صحة شعرك وأظافرك والكالسيوم لعظام قوية ومغذيات كبيرة مثل حمض الفوليك لصنع خلايا الدم الحمراء والبيضاء في نخاع العظام.

حليب الشوفان يخفض نسبة الكوليسترول:

أن تناول الشوفان ومنتجات الشوفان له تأثير قوي في خفض مستويات الكوليسترول الكلي ومستويات الكوليسترول الضار وجد الباحثون اتفاق علمي مهم لدعم العلاقة بين بيتا جلوكان الشوفان ومستويات الكوليسترول في الدم مما يدل على أن إضافة الشوفان إلى النظام الغذائي يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

حليب الشوفان يكافح السرطان:

يحتوي حليب الشوفان على خصائص مضادة للسرطان ويوفر قيمة غذائية عالية.

حليب الشوفان ينظم حركة الأمعاء:

نظراً لأن العديد من الكربوهيدرات الموجودة في حليب الشوفان تأتي من الألياف، فهي تحتوي أيضا على نسبة عالية من الألياف مقارنة بالحليب العادي بالنسبة لأي شخص يتطلع إلى تنظيم حركات الأمعاء وتقليل فرص الإصابة بالإمساك، يمكن أن تساعد الألياف لأن المغذيات تمتص الماء.

حليب الشوفان صديق للبيئة:

إن العالم أكثر وعي بالآثار البيئية للزراعة أكثر من أي وقت سابق في التاريخ الحديث زاد الإنفاق على الحليب البديل وانخفض استهلاك الحليب، ليس فقط من أجل الفوائد والمذاق، ولكن بسبب المخاوف البيئية، في غازات الاحتباس الحراري من أكثر من 10000 مزرعة في جميع أنحاء العالم تنتج حليب البقر والحليب البديل، يستخدم حليب الألبان تسعة أضعاف مساحة الأرض لإنتاج لتر واحد من الحليب أكثر من لتر من حليب الأرز أو الصويا أو اللوز أو الشوفان.

الحساسية من حليب الشوفان:

يعتبر حليب الشوفان في الواقع بديل مفيد لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو الذين يعانون من أي نوع آخر من حساسية منتجات الألبان، أو لأولئك الذين يعانون من حساسية من الجوز ولا يمكنهم شرب حليب اللوز، ومع ذلك  يجب أن تكون حذر من تناولك إذا كنت تعاني من مرض الاضطرابات الهضمية أو أي نوع من حساسية حساسية القمح لا يزال بإمكانك شرب حليب الشوفان، الشوفان خالي من الغلوتين، ولكن غالباً ما يقوم المصنعون بمعالجته باستخدام نفس المعدات مثل منتجات القمح الأخرى مما قد يتسبب في حدوث رد فعل.

الآثار السلبية لحليب الشوفان:

نظراً لأن حليب الشوفان يمكن أن يحتوي على الفوسفات المنظمة للحموضة وهي مادة مضافة شائعة في الأطعمة المصنعة ومرتبطة بأمراض الكلى، فقد ترغب في مراقبة تناول حليب الشوفان إذا كنت عرضة للإصابة بحصوات الكلى  إذا كنت تأكل جرعة كبيرة من الأطعمة المصنعة فقد ترغب في التمسك بحليب بديل آخر غير الألبان للحد من استهلاك الفوسفات.

أصناف و أنواع حليب الشوفان:

ابتكرت العديد من العلامات التجارية حليب الشوفان الخاص بها وهو متوفر في محلات البقالة والأطعمة الصحية بالإضافة إلى ذلك قد يأتي حليب الشوفان بنكهات متعددة بما في ذلك الفانيليا والشوكولاتة.

كيفية تخزين حليب الشوفان؟

ضع حليب الشوفان في الثلاجة، وسوف يستمر من 7 إلى 10 أيام.

كيفية تحضير حليب الشوفان؟

يمكنك صنع حليب الشوفان الخاص بك يمكنك ببساطة استخدام الشوفان الملفوف أو الصلب مع الماء وخلطهما معاً  ثم توتر، ضع الشوفان في وعاء كبير وقم بتغطيته بالماء وانقعه لمدة أربع ساعات على الأقل في اليوم التالي يمكنك تصفيتها وشطفها وخلطها في الماء البارد وتصفيتها والخفق.

إرسال تعليق

أحدث أقدم