صلصة المحار وفوائدها الصحية

صلصة المحار هي صلصة مالحة مصنوعة من المحار وتستخدم غالباً في المطبخ الآسيوي، وتحتوي صلصة المحار على سعرات حرارية قليلة، وخالية من الدهون، وفوائد صحية وفيتامينات منها الكالسيوم لتقوية العظام وفوائد لا تعد.

صلصة المحار وفوائدها الصحية

حقائق غذائية عن صلصة المحار وفوائدها الصحية

حيث تُستخدم صلصة المحار في أطباق اللحوم والخضروات، وأشهرها البطاطس المقلية، بالإضافة إلى دجاج واللحم المشوي والسمك.

القيمة الغذائية في صلصة المحار:

تتوفر معلومات التغذية هذه لحصة واحدة من صلصة المحار (15 جرام):

  • السعرات الحرارية: 15.
  • الدهون: 0.
  • صوديوم: 670 ملغرام.
  • الكربوهيدرات: 3 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 1 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.

الكربوهيدرات بصلصة المحار:

تأتي الكربوهيدرات في صلصة المحار من عوامل تكثيف صلصة الصويا، ومحسنات النكهة حيث الحصة تحتوي على واحد بالمائة من القيمة اليومية الموصى بها من الكربوهيدرات.

الدهون بصلصة المحار

لا تحتوي صلصة المحار على دهون دهنية ولا دهون مشبعة أو متحولة.

بروتين بصلصة المحار

تحتوي صلصة المحار على غرام واحد من البروتين الذي يأتي من المحار تستخدم بعض العلامات التجارية المزيد من المحار وهذا سيزيد من عدد البروتين.

الفيتامينات و المعادن بصلصة المحار

المعدن الرئيسي الموجود في صلصة المحار هو الحديد 0.36 مليجرام لكل وجبة وهو ما يمثل 2٪ من الخاص بك تشمل الفيتامينات والمعادن الأخرى الكالسيوم والزنك والمغنيسيوم وفيتامين ب 12.

سعرات حراريه بصلصة المحار

قد لا يأكل الكثير من الأفراد حصة كاملة من صلصة المحار قد يأكل البعض وجبات متعددة في جلسة واحدة، حيث هناك 15 سعرة حرارية في كل وجبة.

الفوائد الصحية بصلصة المحار

توفر العناصر الغذائية الموجودة في صلصة المحار مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية ولكن من المهم ملاحظة أن حجم الحصة الصغير للمكون يعني أن معظم الناس لن يستهلكوا ما يكفي منه لرؤية تحسينات صحية كبيرة الطريقة الأكثر ضمان لمعرفة هذه الفوائد هي تناول المحار الكامل بأنفسهم، ومع ذلك فإن العناصر الغذائية الموجودة في صلصة المحار لها فوائد جديرة بالملاحظة بما في ذلك:

صلصة المحار يعزز جهاز المناعة

قد يقلل تناول المحار من شدة ومدة أعراض البرد بسبب محتواه من الزنك يحتوي المحار على كمية من الزنك أكثر من أي طعام آخر على هذا الكوكب  ان الزنك قوي جداً في تحسين جهاز المناعة لديك حيث يضاف المعدن إلى المستحلبات وأدوية البرد الرئيسية في جميع أنحاء العالم.

صلصة المحار وظيفة الدماغ الصحية

تحتوي صلصة المحار على فيتامين ب 12 والذي يلعب دور رئيسي في وظيفة خلايا الدماغ وتطورها حيث الأشخاص الذين يتجنبون المنتجات الحيوانية معرضون، لخطر نقص فيتامين ب 12 لأنه متوفر فقط في المنتجات الحيوانية يمكن أن يسبب نقص فيتامين ب 12 فقدان الذاكرة والارتباك والخرف.

صلصة المحار يزيد الطاقة

يمكن أن يساعد الحديد الموجود في صلصة المحار في زيادة مستويات الطاقة من مشاركة هذه المغذيات الكبيرة في نقل الأكسجين في مراجعة عن الحديد وأهميته لصحة الإنسان.

صلصة المحار يخفف من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي

يمكن أن تساعد أحماض أوميغا 3 الموجودة في المأكولات البحرية في تخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، وجد الباحثون أن المشاركين الذين يتناولون زيت السمك يعانون من تصلب أقل في الصباح  وتيبس المفاصل، وآلام المفاصل، والحاجة إلى تناول الأدوية المضادة للالتهابات.

صلصة المحار ينظم مستويات السكر في الدم

قد يلعب المنغنيز الموجود في صلصة المحار دور في توازن الجلوكوز، حيث أن مستويات هذا المعدن كانت أقل بشكل ملحوظ في مجموعة مرضى السكري، المدخول الأمثل من المنجنيز هو 1.8-2.3 مليجرام يومي، ويوجد المعدن في المحار وبلح البحر والحبوب الكاملة والمكسرات.

الحساسية من صلصة المحار:

يجب على أي شخص لديه حساسية من المحار تجنب صلصة المحار حساسية المحار هي أكثر أنواع الحساسية شيوع عند البالغين وواحدة من أكثر أنواع الحساسية شيوع عند الأطفال وعادة ما تستمر مدى الحياة أبلغ حوالي 2٪ من السكان عن ردود فعل تحسسية تجاه المحار تشمل أعراض حساسية المحار الحكة، والشرى وشحوب الجلد أو ازرقاقه، وتورم الوجه والشفتين وصعوبة التنفس (الصفير) والدوخة، والغثيان وآلام البطن يمكن أن يؤدي رد الفعل الشديد إلى الحساسية المفرطة، يجب عليك التحدث مع طبيب مختص لأخذ التشخيص المناسب.

كيفية تحضير صلصة المحار؟

وختاماً: يمكنك صنع الصلصة بنفسك عن طريق خلط المحار والماء ونكهة الكراميل ونشا الذرة وصلصة الصويا معاً حيث يمكنك سكبه مباشرة فوق المكونات وتقليبها أو وضعها مباشرةً  فوق الخضار المطهوة، لكن الطريقة الأكثر شيوع لاستخدام صلصة المحار هي دمج المنتج في القلي السريع سيعطي مكون صلصة الصويا طبقك نكهة آسيوية.

إرسال تعليق

أحدث أقدم