كبدة البقر وفوائدها الصحية

كبد البقر هو لحم عضوي حيث احتلت قطع اللحم البقري(مثل شريحة لحم الخاصرة والضلع وقطع أخرى) مركز الصدارة في كثير من الأحيان لكن كبد البقر يتمتع الآن بلحظة شعبية لأنه أصبح المفضل لدى الذين يتبعون حمية غذائية منخفضة الكربوهيدرات.

الكبد البقري والفوائد الصحية

حقائق غذائية عن الكبد البقري والفوائد الصحية

الكبد صديق مليء بالعناصر الغذائية حيث يحتوي كميات من البروتين والمغذيات الدقيقة بما في ذلك فيتامين ب 12 وفيتامين أ والريبوفلافين والنحاس والحديد في حين أن له طعم قوي يصعب على البعض تحمله إلا أن هذا الطعام يمكن أن يشكل إضافة غنية بالعناصر الغذائية إلى نظامك الغذائي.

القيمة الغذائية في الكبد البقري:

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية  مقابل 4 أونصات (113 جرام) من كبد البقر النيء:

  • السعرات الحرارية: 153.
  • الدهون:  4.1 جرام.
  • صوديوم:  78 ملجرام.
  • كربوهيدرات:  4.4 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات:  0 جرام.
  • البروتين:  23 جرام.
  • حديد: 5.54 ملغرام.
  • بوتاسيوم: 354 ملجرام.
  • الزنك: 4.52 ملجرام.
  • السيلينيوم: 44.9 ميكروجرام.
  • فيتامين أ: 5620 ميكروجرام.
  • فيتامين ب 12: 67 ميكروجرام.
  • حمض الفوليك: 328 ميكروجرام.
  • الكولين: 376 ملغرام.
  • الريتينول: 5590 ميكروجرام.
  • فيتامين د: 1.36 ميكروجرام.
  • فيتامين ك: 3.5 ميكروجرام.

الكربوهيدرات بالكبد البقري:

يوجد عدد قليل جداً من الكربوهيدرات في كبد البقر مع حصة واحدة 4 أونصات توفر 4.4 جرام فقط من الكربوهيدرات، لا توجد ألياف أو سكر طبيعي في كبد البقر، الحمل المقدّر لنسبة السكر في الدم للحصة الواحدة من كبد البقر هو 3 يأخذ الحمل الجلايسيمي حجم الحصة في الاعتبار عند تقدير تأثير الطعام على مستويات السكر في الدم.

الدهون  بالكبد البقري:

يوجد حوالي 4.1 جرام من الدهون في وجبة واحدة من كبد البقر وهذا يشمل أنواع مختلفة من الدهون تحتوي حصة اللحم على 1.4 جرام من الدهون المشبعة و 0.54 جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة و 0.53 جرام من الدهون المتعددة غير المشبعة.

بروتين  بالكبد البقري:

توفر حصة واحدة من كبد البقر 23 جرام من البروتين.

الفيتامينات و المعادن  بالكبد البقري:

كبد البقر هو مصدر قوة للمغذيات الدقيقة يوفر 59.3 ميكروجرام من فيتامين ب 12 أو 988٪ من المدخول اليومي الموصى به يوفر 9.8 ملجرام من النحاس أو 488٪ أو الكمية الموصى بها من فيتامين و 6582 (731٪) و 2.8 ملجرام من الريبوفلافين (162٪) كما أنه مصدر ممتاز للنياسين وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك وحمض البانتوثنيك والحديد والفوسفور والزنك والسيلينيوم إنه مصدر جيد للثيامين والمنغنيز.

الفوائد الصحية  بالكبد البقري:

نظرا لأنه مليء بالعناصر الغذائية وقليلة الدهون نسبي (خاصة بالنسبة لمنتج اللحم البقري)، يرتبط كبد البقر بعدد من الفوائد الصحية.

الكبد البقري يقليل مخاطر الإصابة بفقر الدم

يمكن أن تكون الكمية الكبيرة من فيتامين ب 12 والحديد في كبد البقر مفيدة لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بفقر الدم. إذا كنت تعاني من فقر الدم، فإن دمك يحتوي على مستوى أقل من خلايا الدم الحمراء تنقل خلايا الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم كما أنها تعيد ثاني أكسيد الكربون من الجسم إلى الرئتين غالباً ما يبلغ الأشخاص المصابون بفقر الدم عن شعورهم بالتعب أو الضعف وقد يعانون من ألم في الصدر وضيق في التنفس وإمساك وفقدان الشهية وفقدان الوزن، فيتامين ب 12 ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء يستخدم الحديد في الجسم لصنع بروتينات الهيموغلوبين والميوغلوبين الرئيسية الموجودة في خلايا الدم الحمراء الضرورية لنقل الأكسجين.

الكبد البقري تقليل مخاطر نقص فيتامين أ

يعتبر نقص فيتامين أ شائ في البلدان النامية خاصة بين الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات نقص فيتامين (أ) ليس شائع إلا في بعض الفئات السكانية مثل المصابين بالتليف الكيسي تشير التقديرات إلى أن حوالي 15٪ إلى 40٪ من مرضى التليف الكيسي لا يحصلون على ما يكفي من هذه المغذيات الحيوية.

الكبد البقري تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

فيتامين أ مهم لتنظيم نمو الخلايا والتمايز في الجسم هناك بعض الأدلة على أن زيادة استهلاك فيتامين (أ) في مجموعات سكانية معينة قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الرئة وسرطان البروستاتا لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الارتباط بشكل كامل.

الكبد البقري يدعم صحة العين:

ترتبط العناصر الغذائية الأساسية في كبد البقر مثل فيتامين أ والحديد والزنك والنحاس بانخفاض خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر وهي حالة تسبب فقدان كبير للبصر خاصة عند كبار السن، حيث أن تناول مكمل يحتوي على تلك العناصر الغذائية إلى جانب فيتامين هـ وفيتامين ج كان مرتبط بانخفاض خطر الإصابة  بنسبة 25٪  يجب على الأشخاص المعرضين لخطر هذه الحالة التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم حول ما إذا كان الحصول على العناصر الغذائية من الطعام أو تناول المكملات الغذائية هو الأفضل لهم أم لا.

الكبد البقري تقليل مخاطر الإصابة بأمراض أخرى

قد يساعدك النحاس الموجود في كبد البقر على تجنب بعض الحالات بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض الزهايمر يلعب النحاس العديد من الأدوار المهمة في الجسم بما في ذلك الحفاظ على صحة الأوعية الدموية والجهاز العصبي والجهاز المناعي، هناك بعض الأدلة على أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من النحاس في الجسم لديهم خطر أقل للإصابة بمرض الزهايمر هناك أيضاً أدلة محدودة على أن الحصول على المزيد من النحاس في النظام الغذائي أو من المكملات الغذائية قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه الارتباطات.

الحساسية من الكبد البقري:

هناك بعض التقارير المحدودة عن حساسية اللحوم لكنها ليست شائعة ومع ذلك فمن الممكن أن يكون هناك رد فعل من لدغة القراد التي يمكن أن تنتج تفاعلات بوساطة اللحوم الحمراء من غير المعروف ما إذا كان استهلاك الكبد سيؤدي إلى حدوث هذه التأثيرات، إذا لاحظت أعراض الحساسية بعد تناول كبد البقر فتواصل مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للحصول على المشورة الشخصية.

الآثار السلبية للكبد البقري:

ربطت دراسة بحثية واحدة على الأقل استهلاك لحم البقر النيء بحالة تسمى داء المقارز في المرضى الذين يعانون من فرط الحمضات (اضطراب خلايا الدم البيضاء) حيث وجد الباحثون أن كبد البقر النيء كان سبب مهم للعدوى لدى هؤلاء الأشخاص يجب على الذين يعانون من هذه الحالة أو المعرضين لخطرها التحدث إلى طبيب مختص قبل تناول كبد البقر والتأكد من طهي اللحوم بشكل مناسب قبل تناولها، و يمكن أن يتسبب الاستهلاك المفرط للنحاس أيضا في حدوث مشكلات إذا حدث بشكل منتظم الحد الأعلى للنحاس هو 10000 ميكروغرام (10 ملجرام)، حصة من كبد البقر تحتوي على 11 ملغرام من النحاس إذا كنت تتناول فيتامينات متعددة، فقد تستهلك المزيد من النحاس إذا كنت تأكل كبد البقر بانتظام.

أصناف وانواع الكبد البقري:

يمكن العثور على كبد البقر في بعض محلات البقالة ولكن قد تحتاج إلى الذهاب إلى جزار للحصول عليه أو حتى طلبها فإن بعض المتاجر لا تخزنها إلا عند الطلب يمكن أيضاً طلب كبد البقر عبر الإنترنت على الرغم من أن العديد من الطهاة ينصحون بشرائه شخصي حتى يكون المنتج الذي تحصل عليه طازج.

كيفية تخزين الكبد البقري؟

احرص على استهلاك كبد البقر في غضون يوم إلى يومين من الشراء قم بتخزين لحم في الثلاجة بعد إحضاره إلى المنزل من الجزار إذا كنت لن تستهلكه في غضون أيام قليلة، فقم بتجميده يخزن في غلاف بلاستيكي محكم الغلق عندما يتم تجميدها بشكل صحيح، يجب أن تظل طازجة لمدة 3-4 أشهر.

كيفية تحضير الكبد البقري؟

واخيراً: كثير من الناس يعانون من طعم كبد البقر، حيث هناك بعض الطهاة يقوم بنقع كبد البقر في الحليب للتخلص من المرارة من اللحم، يمكن طحن كبد البقر واستخدامه إما بمفرده أو مخلوط مع اللحوم الأخرى يمكنك صنع أطعمة لحم البقر المفروم ، مثل الهامبرغر أو الوصفه الأكثر شيوع بالوطن العربي هي اللحم بالزيت أو الزبدة مع الثوم والبصل.

إرسال تعليق

أحدث أقدم