الإسكالوب والفوائد الصحية

الإسكالوب هو محار طري ذو قوام كريمي جذاب ونكهة عصارية يستهلك المواطن العادي حوالي ثلث باوند من الإسكالوب سنوياً، مما يجعله من بين أكثر 10 أطعمة بحرية يتم استهلاكها في الوطن العربي، يعتبر الإسكالوب هو نوع من الرخويات وهي فئة تشمل أيضاً البطلينوس وبلح البحر والمحار والحبار والأخطبوط والقواقع والرخويات البحرية لكن الأسقلوب ذو صدفتين مما يعني أن لديهم قوقعتين مفصليتين تفتحان وتغلقان عندما يستخدم الإسكالوب عضلة كبيرة.

الإسكالوب والفوائد الصحية

ما هو الإسكالوب وما فوائده الصحية:

الإسكالوب غني بالبروتين وقليل الدهون فهو يحتوي على نسبة عالية نسبياً من الكوليسترول والصوديوم (مقارنة بأنواع أخرى من المأكولات البحرية) ولكنها توفر أيضاً العديد من الفيتامينات والمعادن مثل السيلينيوم والزنك والنحاس وفيتامين ب 12 كما أنها توفر أحماض أوميغا 3 الدهنية.

القيمة الغذائية في الإسكالوب:

يتم توفير المعلومات الغذائية التالية مقابل 100 جرام من الإسكالوب المسلوق أو المطهو ​​على البخار:

  • السعرات الحرارية: 137.
  • الدهون: 1 جرام.
  • صوديوم: 660 ملجرام.
  • كربوهيدرات: 6.3 جرام.
  • الألياف: 0 جرام.
  • السكريات: 0 جرام.
  • البروتين: 24 جرام.
  • مغنيسيوم: 44 ملجرام.
  • زنك: 1.8 ملجرام.
  • السيلينيوم: 25.5 ميكروجرام.
  • الكولين: 129.4 ملجرام.
  • فيتامين ب 12: 2.5 ميكروجرام.
  • الكربوهيدرات: الإسكالوب من الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات بشكل طبيعي يوفر 100 جرام من الإسكالوب 137 سعرة حرارية و 6.3 جرام من الكربوهيدرات ضع في اعتبارك مع ذلك أن حجم الحصة يمكن أن يختلف.

الدهون بالاسكالوب:

 يحتوي الإسكالوب على حوالي 1 جرام من الدهون لكل 3.5 أونصة تأتي معظم الدهون في الأسقلوب من الدهون الصحية يوجد 0.3 جرام من الدهون المتعددة غير المشبعة و 0.1 جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة.

بروتين بالإسكالوب

 الإسكالوب غذاء غني بالبروتين ستحصل على 24 جرام من البروتين الخالي من الدهون في حصة 100 جرام من الإسكالوب.

الفيتامينات و المعادن بالاسكالوب:

 الإسكالوب هو غذاء غني بالمغذيات ويوفر مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن يعتبر الإسكالوب مصدراً ممتازاً للسيلينيوم وهو معدن مهم لوظيفة الإنجاب ووظيفة الغدة الدرقية المناسبة، وإنتاج الحمض النووي، حيث ستحصل على 25.5 ميكروغرام من السيلينيوم في حصة واحدة من الإسكالوب أو حوالي 46٪ من الكمية اليومية الموصى بها  للبالغين  و يعتبر الإسكالوب أيضاً مصدراً جيداً  جداً للزنك والفوسفور وفيتامين ب 12 ، ويوفر النحاس والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

الفوائد الصحية للإسكالوب:

هناك عدد من الدراسات التي تبحث في الفوائد الصحية لاستهلاك المأكولات البحرية بما في ذلك العديد من الدراسات التي تشير إلى فوائد استهلاك المحار مثل الأسقلوب لكن الدراسات التي تبحث على وجه التحديد في الفوائد الصحية للاسكالوب غير متوفرة.

  الإسكالوب تعزز صحة القلب:

عند تحضير الإسكالوب بأقل قدر من المعالجة فهو مصدر جيد جداً للبروتين منخفض الدهون المشبعة مما يجعله بديلًا ذكيًا للحوم الحمراء الدهنية، يمكن أن يساعد الإسكالوب في زيادة تناولك اليومي من(الدهون المتعددة غير المشبعة) والتي ربطها الباحثون بانخفاض خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الإسكالوب يدعم الحمل الصحي:

ينصح النساء الحوامل بتجنب أنواع معينة من المأكولات البحرية التي تحتوي على الزئبق، حيث أطباء التوليد وأمراض النساء تصنف الإسكالوب كخيار أفضل وتشير إلى أن الأشخاص الذين يتوقعون تناول 2-3 حصص من المأكولات البحرية الأفضل في الأسبوع، تشمل الخيارات الأخرى الجمبري والوحيد والسلمون والسمك المفلطح، حيث يوفر الإسكالوب العديد من العناصر الغذائية الرئيسية المفيدة أثناء الحمل مثل الحديد و B12 والكالسيوم والزنك والبروتين  فقط تأكد من طهي الإسكالوب جيداً قبل تناوله.

الإسكالوب يقلل من مخاطر نمط الحياة والأمراض:

يحتوي الإسكالوب على التورين وهو حمض أميني موجود بشكل طبيعي في الجسم وخاصة في القلب والدم وشبكية العين والدماغ النامي، في حين أن التوراين ليس من الأحماض الأمينية الأساسية فقد وصفه بعض الباحثين بأنه ضروري بشكل مشروط لأنه يشارك في وظائف مهمة مثل تنظيم وتعديل الكالسيوم وإنتاج حمض الصفراء وتثبيت الغشاء ووظيفة المناعة المناسبة.

الإسكالوب يساعد في تقوية العظام:

يوفر الإسكالوب العديد من العناصر الغذائية المهمة للحفاظ على صحة العظام أنها توفر بعض الكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم، وهي مصدر ممتاز للبروتين.

الإسكالوب يساعد في تعزيز فقدان الوزن:

قد تساعد الأطعمة الغنية بالبروتين وقليلة الدسم مثل المحار والمحار أولئك الذين يحاولون إنقاص الوزن والحفاظ عليه عند دمجها مع تقييد السعرات الحرارية، ارتبط استهلاك المأكولات البحرية الخالية من الدهون والدهون بزيادة فقدان الوزن، ثبت أن استهلاك المأكولات البحرية يقلل من علامات الصيام ومخاطر ما بعد الأكل لمقاومة الأنسولين ويحسن حساسية الأنسولين لدى البالغين المقاومين للأنسولين.

الحساسية من الإسكالوب:

تعتبر حساسية المحار شائعة خاصة عند البالغين ولكنها عادةً ما تتضمن رد فعل تجاه الجمبري وسرطان البحر وسرطان البحر، لا يزال بإمكان العديد من الأشخاص المصابين بحساسية المحار أكل الأسقلوب والأسماك وبعض الرخويات الأخرى (مثل بلح البحر)، عادة ما يتم تخزين أنواع مختلفة من المحار وتحضيرها على مقربة من بعضها البعض في المطاعم والأسواق، لذلك يمكن أن يحدث التلوث المتبادل،  تشمل أعراض حساسية المحار القيء وتشنجات المعدة وصعوبة التنفس وضيق الحلق والشرى والدوخة.

الآثار السلبية للإسكالوب:

قد يرغب الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الملح أو الذين يراقبون تناولهم للصوديوم في الانتباه إلى طريقة التحضير التي يختارونها عند تناول الإسكالوب، حاول اختيار التوابل التي لا تحتوي على الملح هذه المأكولات البحرية هي بطبيعة الحال أعلى في الصوديوم من الأنواع الأخرى من المحار، حيث يوفر الإسكالوب 660 ملجرام لكل حصة (حوالي 29٪ من المدخول اليومي الموصى به) بينما توفر حصة الجمبري 292 مليجرام من الصوديوم.

أصناف الإسكالوب:

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الأسقلوب منها الإسقلوب البحري ، والإسقلوب البحري ، والاسقلوب الكاليكو، ويختلف حجمها من صغير إلى كبير بناءً على مكان نموها، سنتحدث عن بعض منها.

  1. أسقلوب البحر( Placopecten magellanicus) عبارة عن أسقلوب كبير يتم حصاده في مياه شمال شرق الولايات المتحدة وكندا.
  2. أسقلوب Weathervane ( Patinopecten caurinus) عبارة عن أسقلوب كبير يتم حصاده في مياه ألاسكا.
  3. الأسقلوب الياباني ( Patinopecten yessoensis) عبارة عن أسقلوب كبير يتم حصاده في اليابان.
  4. أسقلوب الخليج ( Argopecten irradians) عبارة عن أسقلوب متوسط ​​الحجم يتم حصاده في المياه من ولاية كارولينا الشمالية إلى ماساتشوستس.
  5. الأسقلوب الوردي( Chlamys rubida) عبارة عن أسقلوب متوسط ​​إلى صغير يتم حصاده في المياه من ألاسكا إلى كاليفورنيا.
  6. الأسقلوب الشوكي( Chalmys hastata) عبارة عن أسقلوب متوسط ​​إلى صغير يتم حصاده في المياه من ألاسكا إلى كاليفورنيا.
  7. أسقلوب كاليكو( Argopecten gibbus) عبارة عن أسقلوب صغير يتم حصاده في المياه من نورث كارولينا إلى فلوريدا.
  8. الإسكالوب الملكة( Chlamys opercularis) عبارة عن أسقلوب صغير يتم حصاده في أوروبا.
  9. الإسكالوب الأيسلندي ( Chalmys islandica) عبارة عن أسقلوب صغير يتم حصاده في أوروبا وأيسلندا وكندا.
  10. اسقلوب الخليج هو الأسقلوب الأكثر شيوعاً وأسهله في معظم متاجر البقالة توجد اسقلوب البحر أيضاً في العديد من متاجر البقالة ولكنها عادة ما تكون أكثر تكلفة.

متى أفضل وقت لتناول الأسكالوب؟

من المعروف أن الأسقلوب البحري يتكاثر في أواخر الصيف أو أوائل الخريف على الرغم من أن بعضها قد يفرخ في وقت مبكر من الربيع، حيث بعد الفقس تبقى يرقات الإسكالوب في عمود الماء لمدة 4 إلى 6 أسابيع قبل أن تستقر في قاع المحيط،  يبدأ موسم الإسكالوب البحري الطازج وأسقلوب الخليج في أكتوبر ويستمر حتى مارس يتوفر الإسكالوب الطازج بشكل عام من ديسمبر حتى مايو.

كيفية تخزين الإسكالوب:

إذا قمت بشراء أسقلوب مجمد (بدون الغلاف) فتأكد من أن العبوة ليست ممزقة أو تالفة تجنب العبوات التي تحتوي على بلورات ثلجية مرئية حيث قد يتم إذابتها وإعادة تجميدها، بعد إحضار الإسكالوب إلى المنزل برده على الفور واستخدمه أو جمده في غضون يومين قم بإذابة الإسكالوب المجمد في الثلاجة أو عن طريق الغمر في الماء البارد، لطهي الإسكالوب بأمان تأكد من تسخينه إلى درجة حرارة داخلية تبلغ 145 درجة فهرنهايت تجنب أي أسقلوب به رائحة حامضة أو فاسدة أو مريب حيث تصبح الروائح أقوى بعد الطهي.

كيف تطبخ الإسكالوب؟

يمكن أن يكون طهي الإسكالوب صعباً بعض الشيء لأنه لا ينبغي أبداً طهيه جيداً لأسباب تتعلق بالسلامة يجب أن يتم طهيها دائماً حتى يصبح اللب صلباً وواضحاً  لكن الإفراط في طهي الأسقلوب يجعلها مطاطية، يقلى معظم الناس الإسكالوب في مقلاة ساخنة بالزبدة أو زيت الزيتون يجب تربيت الإسكالوب حتى يجف قبل وضعه في المقلاة.

يُضاف الزبدة أو الزيت إلى المقلاة والثوم المهروس وفرش أو قطعتين اختياريتين من إكليل الجبل قم بالطهي على نار متوسطة عالية لمدة دقيقتين تقريباً لكل جانب (على الرغم من أن الوقت يمكن أن يختلف بناءً على حجم الإسكالوب) رش الإسكالوب بعصير الليمون الطازج إذا كنت ترغب في ذلك.

إرسال تعليق

أحدث أقدم