الفراولة وفوائدها الصحية

الفراولة هي فاكهة حلوة وعطرية وغنية بالألياف ومليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة تعتبر الفراولة واحدة من أكثر الفواكه المحبوبة في السوق مع نكهة طبيعية لذيذة والكثير من الفوائد الصحية التي تقدمها من السهل الموافقة على أن الفراولة تتناسب تماماً مع أسلوب الحياة الصحي.

حقائق غذائية عن الفراولة وفوائدها الصحية

حقائق غذائية عن الفراولة وفوائدها الصحية:

تحتوي الحقائق الغذائية للفراولة لكوب واحد من الفراولة المقطعة (152 جرام) على 49 سعر حراري، و 1 جرام بروتين، و 12 جرام من الكربوهيدرات، و 0.5 جرام من الدهون تعتبر الفراولة مصدر ممتاز  لفيتامين سي والألياف والبوتاسيوم.

القيمة الغذائية لفاكهة الفراولة:

  • السعرات الحرارية: 49.
  • الدهون: 0.5 جرام.
  • صوديوم 1.5 ملغرام.
  • الكربوهيدرات: 11.7 جرام.
  • الألياف: 3 جرام.
  • السكريات: 7.4 جرام.
  • البروتين: 1 جرام.
  • فيتامين ج: 89.4 ملغرام.
  • البوتاسيوم: 233 ملغرام.
  • مغنيسيوم: 19.8 ملغرام.

الكربوهيدرات بالفراولة:

تحتوي الفراولة على حوالي 12 جرام من الكربوهيدرات لكل كوب يتضمن هذا 3 جرامات من الألياف و 7.4 جرام من السكر مؤشر نسبة السكر في الدم للفراولة هو 25 والحمل نسبة السكر في الدم 3.

الدهون بالفراولة:

من الطبيعي أن تحتوي الفراولة على نسبة منخفضة جداً من الدهون نصف جرام لكل كوب غالبية هذه الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة.

بروتين بالفراولة:

تحتوي الفراولة على جرام واحد فقط من البروتين لكل كوب.

الفيتامينات و المعادن بالفراولة:

يتم تحميل الفراولة بفيتامين C، مما يلبي القيمة اليومية تقريباً بكوب واحد كما أنها غنية بالبوتاسيوم والفولات والكالسيوم والمغنيسيوم.

سعرات حراريه بالفراولة:

تعتبر الفراولة من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية حيث تأتي معظم السعرات الحرارية من الكربوهيدرات فهي غنية بالألياف مما يساعد على إبطاء هضم الكربوهيدرات والحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم، حيث تعتبر الفراولة مصدر غني بالألياف للكربوهيدرات المعقدة منخفضة السعرات الحرارية والدهون بشكل طبيعي تعتبر الفراولة مصدر ممتاز لفيتامين سي ومصدر جيد للبوتاسيوم والفولات والمغنيسيوم تحتوي الفراولة أيضاً على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

الفوائد الصحية بالفراولة:

تدين الفراولة بلونها النابض بالحياة لمجموعة مضادات الأكسدة التي تمتلكها فيما يلي بعض الطرق التي تدعم بها الفراولة صحة جيدة.

الفراولة منع ارتفاع السكر في الدم

يعتبر التوت من الفواكه التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر، وله العديد من الفوائد لإدارة مرض السكري لا يقتصر الأمر على احتواء الفراولة على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم بل قد تكون أيضاً قادرة على تقليل ارتفاع نسبة السكر في الدم الذي يحدث عادةً بعد تناول الوجبة عن طريق الحد من امتصاص ونقل الجلوكوز في الأمعاء توفر الفراولة الحماية ضد ارتفاع مستويات السكر في الدم.

الفراولة يخفف من أعراض التهاب المفاصل

ثبت أن الفراولة تقلل الالتهاب للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام في الركبة هشاشة العظام هي حالة التهابية تسبب ألما شديد أثناء النوبات تشير الدراسات إلى أن تناول مشروب سعة 50 جرام من الفراولة المجففة بالتجميد المعاد تشكيلها على مدار 12 أسبوع يحسن نوعية الحياة لمن يعانون من هشاشة العظام ، ويرجع ذلك على الأرجح إلى مركبات الفراولة النشطة بيولوجي.

الفراولة يعزز التئام الجروح

يحتاج معظم البالغين ما بين 75 و 90 مللي جرام من فيتامين سي يومي مع حوالي 90 مللي جرام من فيتامين سي لكل كوب، تعد حبة فراولة واحدة من أفضل مصادر هذا الفيتامين القوي المضاد للأكسدة فيتامين سي هو مقدمة للكولاجين وهو مكون بنيوي للبشرة، ونظراً لأن أجسامنا غير قادرة على إنتاج أو تخزين فيتامين سي، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء، فمن الضروري أن نستهلكه من خلال الطعام يومي يوفر الحصول على ما يكفي من فيتامين سي اللبنات الأساسية اللازمة لإصلاح الإصابات وتضميد الجروح.

الفراولة عزز صحة القلب

تحتوي الفراولة على الألياف والتي قد تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية تحت السيطرة حيث تعمل مركبات الفلافونويد والبوتاسيوم الموجودة في الفراولة على خفض ضغط الدم المرتفع بالإضافة إلى ذلك تعتبر الفراولة مصدر جيداً  لفيتامين سي وحمض الفوليك وهما عنصران مغذيان رئيسيان لصحة القلب مع الفوائد المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة  تعتبر الفراولة طريقة لذيذة لحماية نظام القلب والأوعية الدموية.

الفراولة يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون

تم ربط مرض القولون العصبي بزيادة معدلات الإصابة بسرطان القولون حيث ترتبط كلتا الحالتين بانخفاض استهلاك الفاكهة والخضروات إلى جانب تناول كميات كبيرة من الدهون الحيوانية تشير مراجعة كبيرة للدراسات إلى أن تناول المزيد من الفراولة يمكن أن يساعد، حيث ثبت أن الفراولة تحسن علامات الإجهاد التأكسدي بسبب تركيزها العالي من الأنثوسيانين.

الحساسية من الفراولة:

الحساسية من الفراولة ممكنة وقد تنطوي أيضاً على تفاعل متقاطع مع فواكه أخرى مثل العنب والكرز تشمل الأعراض الشائعة خلايا النحل وضيق التنفس أو ضيق الحلق إذا كنت تشك في وجود حساسية من الفراولة، فاستشر أخصائي الحساسية للاختبار.

أنواع الفراولة:

هناك العديد من أنواع الفراولة التي تندرج ضمن اشكال والوان مختلفة، تنتج الفراولة  الفاكهة ثلاث مرات: خلال الربيع والصيف والخريف و هي أنواع مختلفة من الفراولة دائمة التحمل توفر الفراولة المحايدة في النهار الفاكهة طوال الموسم تنمو بشكل جيد مع مساحة محدودة ويمكن زراعتها كغطاء أرضي.

متى موسم الفراولة؟

اختر الفراولة الغنية وذات اللون الأحمر بشكل موحد تجنب التوت الطري الذي يظهر عليه علامات العفن يمكنك العثور على الفراولة الطازجة في متجر البقالة في أي وقت من السنة  لكنها أفضل خلال فصلي الربيع والصيف وهي طازجة خارج المزرعة تحقق من سوق المزارعين المحليين أو ابحث عن مواقع لاختيار التوت الخاص بك للحصول على أفضل أنواع الفاكهة وأكثرها نضج.

كيفية تخزين الفراولة؟

اختر عبوة الفراولة قبل تخزينها لإزالة أي فاكهة تالفة احفظ الفراولة في أبرد جزء من الثلاجة استخدم في غضون أسبوع واحد أو من الناحية المثالية، في غضون أيام قليلة، حيث يجب غسل الفراولة الطازجة تحت الماء الجاري قبل تناولها أو تقطيعها (لكن انتظر حتى تصبح جاهزًا للغسيل) إذا لم يكن لديك فرصة لتناول كل الفراولة الطازجة قبل أن تفسد، يمكنك تجميدها بشكل فردي على ورقة خبز ونقلها إلى كيس المجمد لاستخدامها لاحق.

كيفية التحضير بالفراولة؟

يمكن استخدام الفراولة لتحلية الزبادي والجبن والحبوب الساخنة أو الباردة امزج الفراولة المجمدة مع العصائر، أو قطّعي الفراولة الطازجة لإضافتها إلى السلطات أو الأطباق الجانبية أو الصلصات مذاقها الحلو وقوامها الممتلئ يشكل إضافة رائعة للحلويات والمخبوزات تعتبر الفراولة أيضاً غطاسات لذيذة اغمسها في زبدة الجوز أو الشوكولاتة الداكنة للحصول على حلوى غنية بالألياف.

إرسال تعليق

أحدث أقدم