ما هو برنامج Adobe Illustrator ومميزاته وخصائصه ومن يستخدمه

يعد Adobe Illustrator أحد البرامج الأساسية التي تستخدم لإنشاء رسومات متجهة-Vector Graphics، ويعد برنامجا متوافقا مع معايير الصناعة حيث أصبح يستخدم من قبل المتخصصين لعقود، وفي هذه المقالة، نستعرض تعريفاً وشرحاً واضحين لميزات Adobe Illustrator، ومناقشة لخصائص Adobe Illustrator، وكيفية التنقل في واجهة المستخدم، والسلبيات، والمستخدمين القادرين على استخدامه، وخطط الشراء، والجوانب التي يجب التركيز عليها.

برنامج Adobe Illustrator:

برنامج Adobe Illustrator

Adobe Illustrator هو برنامج محرر رسومات متجهة-Vector Graphics تم إصداره لأول مرة في عام 1987م، وهو جزء من Adobe Creative Cloud Suite ويستخدم لإنشاء رسومات متجهة وشعارات-Logos ورسوم توضيحية وأيقونات وصياغة الحروف Typography، كما تم تصميم Illustrator لإنشاء عمل غرافيكي يمكن تكبيره أو تصغيره دون فقدان الجودة، ويتم استخدامه من قبل المصممين المحترفين والفنانين والرسامين، كما يتوفر Adobe Illustrator كتطبيق سطح مكتب لنظامي التشغيل Windows و mac OS.

مميزات برنامج Adobe Illustrator:

يعد Adobe Illustrator أداة قوية تأتي مع مجموعة واسعة من الميزات، حيث تتمثل إحدى الميزات الرئيسية لبرنامج Illustrator في  كما أن لديها مجموعة واسعة من أدوات الرسم التي تسمح لك بإنشاء أشكال وتصميمات معقدة، ومن المزيد من مميزاته نذكر:

مميزات برنامج Adobe Illustrator
  • القدرة على إنشاء رسومات متجهة: وهي صور يتم إنشاؤها باستخدام المعادلات الرياضيِّة بدلاً من وحدات البيكسل، وهذا يعني أنه يمكن تكبير الصور التي تم إنشاؤها في Illustrator أو تصغيرها دون فقدان الجودة.
  • يسمح Adobe Illustrator للمستخدمين بإنشاء رسومات متجهة باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات، مثل أداة Pen وأداة Shape وأداة Type.
  • الميزة الرئيسية الأخرى لبرنامج Adobe Illustrator هي قدرته على العمل مع مساحات عمل متعددة، وتشبه مساحات العمل الصفحات في المستند، وتسمح للمستخدمين بإنشاء إصدارات متعددة من أعمالهم الغرافيكيّة في ملف واحد، كما يفيد ذلك في إنشاء إصدارات مختلفة من الشعار أو الأيقونة، أو لإنشاء سلسلة من الرسوم التوضيحية ذات الصلة.
  • ميزة أخرى في Illustrator هي القدرة على العمل مع صياغة الحروف-Typography، كما يحتوي على مجموعة واسعة من الأدوات التي تسمح لك بإنشاء النص ومعالجته، حيث يحتوي Illustrator أيضاً على نطاق واسع من المرشحات والتأثيرات التي يمكن تطبيقها على عملك الفني، كما يمكن استخدام هذه المرشحات والتأثيرات لإنشاء تصميمات فريدة ومثيرة للاهتمام.
  • يتضمن Adobe Illustrator أيضاً مجموعة متنوعة من الأدوات للعمل بالألوان، مثل لوحة Color ولوحة Swatches.
  • تتمثل إحدى الميزات الفريدة لبرنامج Adobe Illustrator في قدرته على إنشاء وتحرير عمل فني ثلاثي الأبعاد.
  • يمكن للمستخدمين إنشاء كائنات ثلاثية الأبعاد باستخدام أداة Extrude & Bevel، ويمكنهم تطبيق مجموعة متنوعة من التأثيرات والأنماط على أعمالهم الفنية ثلاثية الأبعاد.
  • يتضمن Adobe Illustrator أيضاً مجموعة متنوعة من الأدوات للعمل باستخدام التدرجات والأنماط والفرش.

خصائص برنامج Adobe Illustrator:

Adobe Illustrator هو برنامج معقد يتطلب فهماً جيداً لخصائصه، هي يشمل العديد من الخصائص أهمها:
خصائص برنامج Adobe Illustrator
  1. استخدام الرسومات المتجهة: هذا يعني أن العمل الفني الذي تم إنشاؤه في Illustrator يتكون من معادلات رياضية.
  2. استخدام الطبقات:تسمح لك الطبقات بتنظيم عملك الفني وتسهيل العمل به، حيث يمكنك إنشاء طبقات متعددة ونقل الكائنات بينها، مما يعني العمل على أجزاء معينة من عملك الفني دون التأثير على الأجزاء الأخرى.
  3. التنقل في واجهة المستخدم لبرنامج Adobe Illustrator:يمكن أن تكون واجهة مستخدم Adobe Illustrator مربكة للمستخدمين الجدد، حيث تم تصميمه ليكون بديهياً وسهل الاستخدام، وإيضاً الواجهة الرئيسية مقسمة إلى عدة لوحات يمكن تخصيصها ونقلها، كما يحتوي شريط الأدوات الموجود على الجانب الأيسر على جميع أدوات الرسم والوظائف، كما تحتوي لوحة Properties على الجانب الأيمن على جميع خصائص الكائن المحدد، وتتيح لك لوحة Layers تنظيم عملك الفني في طبقات، وتتيح لك لوحة Color اختيار لون عملك الفني، وتسمح لك لوحة Gradient بإنشاء تعبئة متدرجة.
  4. التقنيات المبني عليها:يعتمد Adobe Illustrator على مجموعة متنوعة من التقنيات، بما في ذلك لغة PostScript الخاصة بشركة Adobe، كما يتضمن Adobe Illustrator أيضاً دعماً لـ SVG (ScalableVector Graphics)، وهو معيار مفتوح للرسومات المتجهة على الويب.

سلبيات برنامج Adobe Illustrator:

يوجد له العديد من السلبيات التي تدفع الجميع للإبتعاد عنه ومن تلك السلبيات، هي:
  • التكلفة هي إحدى السلبيات الرئيسية لبرنامج Adobe Illustratorإنه جزء من Adobe Creative Cloud Suite، والذي يتطلب اشتراك شهري أو سنوي، حيثُ يكون هذا مكلفا للأفراد الذين لا يستخدمون البرنامج بشكل منتظم.
  • منحنى التعلم الحاد.
  • يعد Illustrator برنامجاً معقداً: إذ يتطلب فهماً جيداً لخصائصه وميزاته.
ومع ذلك، تقدم Adobe مجموعة متنوعة من البرامج التعليمية والموارد لمساعدة المستخدمين على بدء استخدام Adobe Illustrator.
تحميل اليستريتور مجانا مدى الحياة
يُمكنك تحميل برنامج Adobe Illustrator، والعمل عليه مدى الحياة من خلال قناتنا على التيلجرام.

من يستخدم Adobe Illustrator؟

يستخدم Adobe Illustrator من قبل المصممين المحترفين والفنانين والرسامين، يتم استخدامه أيضاً من قبل الشركات والمؤسسات لإنشاء مواد تسويقية وشعارات وعلامات تجارية، كما يعد Illustrator برنامج متعدد الاستخدامات يمكن استخدامه لإنشاء مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية.

خطط الشراء لبرنامج Adobe Illustrator:

يعد Adobe Illustrator جزءاً من Adobe Creative Cloud Suite، والذي يتطلب اشتراك شهري أو سنوي، وهناك العديد من خطط الشراء المتاحة، حسب احتياجاتك، وتم تصميم الخطة الفردية للأفراد الذين لا يستخدمون البرنامج بشكل منتظم، إضافة إلى أنه تم تصميم خطة الأعمال للشركات والمؤسسات التي تتطلب تراخيص متعددة.

تحميل برنامج Adobe Illustrator

البرنامج الإحترافي لإنشاء شعارات والرسومات المتقدمة، تستطيع تحميله من خلال قناة تيلجرام.

بالنهاية حول برنامج ادوبي اليستريتور:

برنامج Adobe Illustrator هو برنامج قوي يستخدمه المصممون المحترفون والفنانون والرسامون، وهو أداة متعددة الاستخدامات يمكن استخدامه لإنشاء مجموعة واسعة من الأعمال الفنية، من خلال الفهم الجيد لبرنامج Illustrator، من المؤكد أنه بإمكانك إنشاء تصميمات فريدة ومثيرة للاهتمام.

إرسال تعليق

أحدث أقدم