فوائد البخار للبشرة وكيفية تطبيق البخار على الوجه بالمنزل

استخدم الناس البخار للاسترخاء وتجديد شبابهم لمئات أو حتى آلاف السنين و بالواقع إلى الآن ما زال يفضل الكثير استخدام البخار حتى اليوم، سواء كان ذلك في المنتجعات الصحية أو الساونا أو مجرد الاستحمام بالماء الساخن.

كم مرة يجب أن تقومي بالبخار على وجهك

فوائد تبخير الوجه والبشرة بالمنزل.

سنشرح بهذه المقال كيفية تبخير الوجه وفوائده وهل يمكننا تبخر الوجه والبشرة بشكل آمن بالمنزل.

فوائد تطبيق البخار على البشرة:

  • يطهر الجلد و يفتح البخار ويساعد على تفكيك أي تراكم للأوساخ من أجل تنظيف أعمق يؤدي فتح المسام أيضاً إلى تنعيم الرؤوس السوداء مما يسهل إزالتها.
  • يعزز الدورة الدموية يؤدي الجمع بين البخار الدافئ وزيادة التعرق إلى توسيع الأوعية الدموية وزيادة الدورة الدموية هذا التعزيز من تدفق الدم يغذي بشرتك ويزودك بالأكسجين والنتيجة هي توهج طبيعي وصحي.
  • يطلق البكتيريا والخلايا التي تسبب حب الشباب يسمح فتح المسام بإفراز خلايا الجلد الميتة والبكتيريا وغيرها من الشوائب التي تسد المسام وتساهم في ظهور حب الشباب.
  • تطلق الزهم المحتب تنتج الغدد الدهنية هذا الزيت الطبيعي لتليين بشرتك وشعرك. عندما يحبس الزهم تحت سطح بشرتك، فإنه يخلق أرضًا خصبة للبكتيريا ويسبب حب الشباب والرؤوس السوداء.
  • يعمل البخار على ترطيب البشرة من خلال المساعدة على زيادة إنتاج الزيت وترطيب الوجه بشكل طبيعي.
  • يساعد بشرتك على امتصاص أفضل لمنتجات العناية بالبشرة.
  • يعزز إنتاج الكولاجين والإيلاستين يعزز تدفق الدم المتزايد الذي يحدث خلال الوجه البخاري إنتاج الكولاجين والإيلاستين ينتج عن هذا بشرة أكثر حزما وأكثر شبابا.
  • يساعد في احتقان الجيوب الأنفية يمكن أن يساعد البخار في تخفيف احتقان الجيوب الأنفية والصداع المصاحب له في كثير من الأحيان يمكن أن تؤدي إضافة زيوت أساسية معينة إلى بخار الماء إلى تعزيز التأثير.

فوائد البخار للبشرة وكيفية تطبيق البخار على الوجه بالمنزل Benefits of steam for the skin

ما هي مكونات التبخير بالمنزل؟

في أبسط مستوياته، لا يتطلب التبخير سوى الماء النظيف والحرارة باستخدام هذين المكونين فقط، وبعض احتياطات السلامة وعليك أن تعلم أن الفوائد لا تعد سنحصل عليها بعد التبخير للبشرة بشكل صحيح.

التبخير يساعد على إزالة الرؤوس السوداء:

إن التبخير طريقة مجربة وحقيقية لأغلب مشاكل المسام و لاستخراج الرؤوس السوداء، و يمكن أن يساعد البخار في تنعيم البشرة وتخفيف الزيوت وتراكم المسام كل ما علينا فعله هو أن نقوم  بتسخين الوجه قبل إزالة الرؤوس السوداء لتسهيل تحرير المقابس وللحصول على نتيجة مرضية.

التبخير يمنح ترطيب إضافي للبشرة الجافة:

يضيف دهن الجلد بالزيوت والكريمات الرطوبة لكنك لا تزال بحاجة إلى الترطيب الذي يأتي فقط من الماء حيث يساعد تبخير الوجه على تزويد خلايا الجلد بالماء، إن استخدام البخار لترطيب البشرة متبوعاً بمرطب أو مصل جيد، يمكن أن يملأ الجلد ويساعده على الاحتفاظ بمياهه.

التبخير يساعد على التخلص من بكتيريا حب الشباب و إزالة الدهون:

عادة ما يتم تصميم منتجات حب الشباب لامتصاص الزهم (الزيت) وقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب يمكن أن يساعد البخار في عمل منتجات حب الشباب بشكل أفضل ومحاربة البثور، والطريقة الصحيحه للتخلص من الدهون المتراكمة على البشرة هي استخدم البخار بعد التنظيف لإفراز الدهون المتراكمة في المسام.

التبخير يزيد من حركة الدورة الدموية وتحفيز الكولاجين:

يساعد تدفق الدم السليم البشرة على بناء الكولاجين والإيلاستين مما يمنح البشرة مظهراً ممتلئاً يشجع تدفق الدم المتزايد من التبخير هذه العملية الطبيعية.

كيف تبخر وجهك في المنزل؟

يكمن جمال تطبيق التبخير بالمنزل بالطريقة الصحيحة والمثالية التي سيتم تطبيقها بالمنزل على البشرة بعدة طرق مختلفة  للاستمتاع بفوائد تبخير الوجه في المنزل.

التبخير باستخدام المنشفة الساخنة:

إليك كيفية تجربة هذه الطريقة القديمة لتبخير الوجه:

  • ضع منشفة صغيرة ونظيفة في وعاء.
  • صب الماء الساخن وليس المغلي فوق المنشفة.
  • اعصر المنشفة وضعها على وجهك.
  • كن حذراً إذا كنت تسخن الماء بإبريق شاي أو ميكروويف إذا كانت المنشفة ساخنة جداً بحيث لا يمكن حملها بيديك، فهذا يعني أنها ساخنة جدًا على وجهك اترك يبرد لبضع دقائق.

التبخير باستخدام وعاء:

يمكنك أيضاً عمل بخار يشبه السبا باستخدام وعاء ومنشفة جافة صب بعض الماء النظيف الساخن في وعاء كبير وضع منشفة على مؤخرة رأسك ستحبس المنشفة البخار وأنت تتكئ على الوعاء وتستمتع بتجربة صغيرة تشبه الساونا.

الحالات التي لا يجب تطبيق التبخير على بشرتك:

على الرغم من أن التبخير آمن بشكل عام عند القيام به بشكل صحيح، يجب على بعض الأشخاص الابتعاد، إذا كنت عرضة للاحمرار أو الوردية أو لديك شعيرات دموية مكسورة على الجلد فأنا لا أوصي بالبخار يمكن أن تؤدي الحرارة إلى تفاقم الاحمرار لأنها تجلب المزيد من تدفق الدم إلى سطح الجلد.

كم مرة يجب أن تقوم بتبخير وجهك؟

يمكن أن تقوم أنواع البشرة الأقل حساسية بالبخار عادة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع عادةً ما تكون البشرة الدهنية أكثر سمكاً ويمكنها تحمل المزيد من التبخير المتكرر إذا كانت بشرتك أكثر جفاف أو أرق، تكفي مرة واحدة في الأسبوع، يمكن أن يكون التبخير في المنزل إضافة رائعة لروتين العناية بالبشرة ولكن إذا كنت تعاني من مشاكل جلدية مزمنة مثل البثور أو الأكزيما أو الاحمرار أو التهيج، فاستشر أخصائي تجميل أو طبيب أمراض جلدية، يمكن أن يساعدك الحصول على مساعدة من خبراء العناية بالبشرة في الحصول على بشرة بمظهر رائع أو الحفاظ عليها لسنوات قادمة.

الأعراض الجانبية والمخاطر المحتملة لتطبيق البخار على البشرة:

يمكن أن يسبب البخار حروق خطيرة لذا من الضروري الحفاظ على مسافة آمنة من مصدر البخار إذا كنت تبخر وجهك باستخدام منشفة رطبة فتأكد من أن المنشفة دافئة وليست ساخنة.

وفي النهاية: على الرغم من أن التبخير يمكن أن يرطب البشرة إلا أن الأشخاص الذين يعانون من جفاف شديد في الجلد والأكزيما يجب عليهم توخي الحذر الشديد حدد جلسات البخار لبضع دقائق فقط لتجنب التهيج، فهو يُعد تبخير الوجه طريقة رائعة للاسترخاء مع تعزيز صحة البشرة أيضاً لكن تأكد من مراجعة طبيبك أولاً إذا كنت تعاني من حالة التهاب في الجلد.

إرسال تعليق

أحدث أقدم