أفضل البدائل للحليب المكثف المحلى وفوائده الصحية

الحليب المكثف المحلى هو أحد منتجات الألبان التي يتم إنشاؤها عن طريق إزالة الماء من حليب البقر (سواء كان الحليب كامل الدسم أو خالي الدسم)، ثم غلي الحليب وتقليله وبسترته بعد هذه العملية يضاف السكر يؤدي الجمع بين هذين المكونين إلى تكوين نكهة كريمية وحلوة لأن الرطوبة الثقيلة من الحليب تبخرت.

أفضل البدائل للحليب المكثف المحلى
أفضل البدائل للحليب المكثف المحلى

يُنتج منتج الحليب المكثف المحلى النهائي سواء تم تصنيعه في المنزل أو شراؤه من متجر البقالة  سائل حلوى الألبان المخصب الذي يمكنك سكبه في القهوة أو استخدامه لخبز كعكة تريس ليتش والآيس كريم والفطيرة والكراميل عادةً ما يجعل الحليب المكثف أي طعام كريمي ولا يجعله صلب.

القيم الغذائية عن الحليب المكثف المحلى

عند مقارنة الحليب المكثف المحلى ببدائله من المهم معرفة معلومات التغذية إليك ما يمكن أن تتوقعه من حصة نصف كوب (100 ملغرام) من تغذية الحليب المكثف المحلى على النحو المنصوص عليه:

  • السعرات الحرارية : 130.
  • الدهون : 3 جرام.
  • صوديوم : 45 ملغرام.
  • كربوهيدرات : 22 جرام.
  • الألياف : 0 جرام.
  • السكريات : 22 جرام.
  • البروتين : 3 جرام.
  • كالسيوم : 99.9 ملجرام.
  • كوليسترول : 9.9 ملغرام.

يجب تناول الحليب المكثف المحلى باعتدال، الحد من تناول السكر بما لا يزيد عن 10٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية، أي حوالي 200 سعر حراري أو 12 ملعقة صغيرة (48 جرام)، يوصي الخبراء بأن يقصر السكر على الذكور إلى 9 ملاعق صغيرة (36 جرام) يومي وأن تحد النساء من السكر إلى 6 ملاعق صغيرة (25 جرام).

لماذا نستخدم بديل الحليب المكثف المحلى؟

هناك عدد من الأسباب التي قد تجعلك تحتاج إلى بديل للحليب المكثف المحلى على سبيل المثال يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه منتجات الألبان ويحتاجون إلى إيجاد بديل يعتبر حليب البقر من أكثر المواد المسببة للحساسية الغذائية انتشار عند الرضع والأطفال، وبالمثل يمكن لأي شخص يعاني من عدم تحمل اللاكتوز أن يعاني من اضطرابات الجهاز الهضمي عند تناول الحليب المكثف المحلى اللاكتوز هو الكربوهيدرات الأساسي في حليب البقر ويحدث عدم تحمل اللاكتوز في 15٪ إلى 75٪ من البالغين عادةً يمكن أن يحدث عدم تحمل اللاكتوز بسبب نقص أولي في اللاكتاز أو بسبب عدم كفاية ثانوية بسبب حالة مثل مرض الاضطرابات الهضمية أو مرض القولون العصبي.

عادةً ما يختار الأشخاص الذين يتبعون أسلوب نباتي في الأكل تجنب استهلاك جميع المنتجات الحيوانية وفي الوقت نفسه، قد يستهلك أولئك الذين يتبعون نوع نباتي من خطة الأكل بعض منتجات الألبان أو قد يختارون عدم القيام بذلك إذا كنت لا ترغب في تضمين المنتجات الحيوانية في نظامك الغذائي فستتجنب الحليب المكثف أيضاً.

أخيراً إذا لم يكن لديك إمكانية الوصول إلى متاجر البقالة التي تبيع الحليب المكثف المحلى الجاهز ولا يمكنك صنعه بنفسك بسبب عدم توفر حليب البقر، فستحتاج إلى بديل.  

ما الذي تبحث عنه في بديل الحليب المكثف؟

يضيف الحليب المكثف المحلى الرطوبة والنكهة والحنان للخبز لا يمكنك ببساطة استبدال أي سائل لهذا النوع من الحليب لأن البديل يجب أن يكون حلو وسميك إذا لم يكن البديل كذلك فيمكنك تدمير كل من طعم وشكل الطبق.

أفضل البدائل للحليب المكثف المحلى

هناك عدد من البدائل المحتملة للحليب المكثف المحلى علاوة على ذلك فإن بعض الخيارات مناسبة لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

حليب اللوز والسكر:

كبديل يُطهى على نار خفيفة 2 كوب من حليب اللوز على نار خفيفة حتى يقل السائل إلى 1 كوب (هذا ليس بديل واحد لواحد تحتاج إلى كوبين من حليب اللوز لصنع كوب واحد من الحليب المكثف المحلى) لتحلية هذا يمكنك إضافة 2/3 كوب من أي نوع من السكر والخلط يضيف كوبان من حليب اللوز سماكة ونكهة سكرية ومع ذلك  فإن الطبق الأخير عند استخدام حليب اللوز لن يكون غنيًا بالنكهة والملمس، في حجم الحصة يحتوي حليب اللوز على 1.5 جرام من إجمالي الدهون والأحماض الدهنية مقارنة بـ 5 جرام في الحليب المكثف المحلى ويحتوي حليب اللوز على 109.9 سعرات حرارية أقل.

حليب مبخر

إذا نفد منك الحليب المكثف المحلى يمكنك ببساطة استبدال نفس الكمية من الحليب المبخر للحصول على بديل واحد لواحد سيكون قوام الطبق متماثل تقريباً لكن النكهة لن تكون حلوة المذاق يمكنك إضافة السكر إلى الحليب المبخر إذا كنت تفضل زيادة الحلاوة.

حليب جوز الهند

بالنسبة لأولئك الذين يتبعون نظام غذائي نباتي أو خالياً من الألبان يمكنك استبدال علبة 13.5 أونصة من حليب جوز الهند كامل الدسم وربع كوب من السكر بعلبة 14 أونصة من الحليب المكثف المحلى اخفقي المكونين مع واتركيه على نار خفيفة لمدة نصف ساعة ثم حرك السائل حتى يتكاثف على الرغم من أن نكهة الطبق تتغير لإضافة طعم خفيف لجوز الهند إلا أنك لا تزال تحصل على القوام الكريمي الذي يقدمه الحليب المكثف المحلى، يحتوي حليب جوز الهند أيضاً على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية ومن أبرزها المغنيسيوم والبوتاسيوم، وهما عنصران مهمان لصحة العضلات والقلب.

حليب مجفف

لاستبدال جرعة 100 ملغرام من الحليب المكثف المحلى يمكنك خلط 1/3 كوب من الحليب المجفف مع 1/3 كوب من الماء الساخن الحليب المجفف مسحوق ثابت على الرف ويستخدم في مجموعة واسعة من تطبيقات الألبان، لن يكون الطبق بنفس الجرأة في النكهة بسبب قلة الدهون يمكنك إضافة ملعقتين كبيرتين من الزبدة إلى الخليط إذا كان ذلك يساعدك في الوصول إلى القوام الكريمي المفضل لديك. 

 كل ما تحتاج لمعرفته حول بروتين مصل الحليب:

عند نفاد الحليب المكثف المحلى أو إذا استبعدت منتجات الألبان من نظامك الغذائي يمكنك تحضير الأطعمة المفضلة لديك باستخدام عدد من البدائل يمكنك أيضاً تحويل الوصفة إلى طبق نباتي يوفر طعم وقوام مشابه، إذا لم تكن لديك قيود غذائية تمنعك من تناول الحليب المكثف المحلى.

إرسال تعليق

أحدث أقدم