أفضل بدائل الزبدة

هناك أنواع عديدة من الزبدة: زبدة الألبان والزبدة النباتية، وزبدة الجوز الزبدة منتج حيواني يتم تصنيعه عن طريق فصل الحليب عن القشدة وخلط الكريمة حتى تتكون كتلة صلبة الزبدة النباتية لها قوام مماثل لكنها مصنوعة من الزيوت النباتية بدلاً من الكريمة كلاهما يختلف عن زبدة الجوز (مثل زبدة اللوز أو زبدة الفول السوداني)، والتي يتم تصنيعها عن طريق طحن المكسرات إلى عجينة قابلة للدهن.

ما هي أصح بدائل الزبدة؟
أفضل بدائل الزبدة

في حين أن الزبدة المصنوعة من منتجات الألبان غالبا ما تستخدم في الطهي والخبز من أجل النكهة وكعامل تخمير، فهي ليست خيارك الوحيد هناك العديد من البدائل المغذية واللذيذة إذا لم تكن من محبي زبدة حليب البقر.

لماذا استخدام بديل الزبدة؟

تصنع الزبدة عادة من حليب البقر قد يختار الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو لديهم حساسية تجاه منتجات الألبان بدائل الزبدة، قد يبحث آخرون عن بديل بسبب الحقائق الغذائية للزبدة، معتبرين أنها مصدر مركّز للسعرات الحرارية والدهون والدهون المشبعة والكوليسترول، قد يسعى الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي أو نباتي بشكل صارم إلى بدائل صحية للزبدة.

البدائل الشعبية للزبدة:

تعتمد أفضل بدائل الزبدة على كيفية التخطيط لاستخدامها إذا كنت تبحث عن بديل للزبدة للخبز، فسيختلف هذا عن الخيار المناسب عند استخدام بديل الزبدة في الطهي قد تحتاج إلى العديد من بدائل الزبدة لتلبية جميع احتياجاتك.

زيت الزيتون

تعتبر الزبدة عادة بديلاً لزيت الزيتون، لذلك يمكن استبدالهما في بعض حالات الطهي بما أن زيت الزيتون سائل والزبدة صلبة، فإن تبديل الاثنين ليس مثالي قد تحتاج إلى استخدام كمية أقل من زيت الزيتون بدلاً من الزبدة عند الطهي أو الخبز، من الناحية التغذوية قد يكون زيت الزيتون خيار صحي أكثر من الزبدة لأنه غني بالفيتامينات والبوليفينول والدهون الأحادية غير المشبعة إنه عنصر أساسي في حمية البحر الأبيض المتوسط ​​لأنه مرتبط بمحتوى عالٍ من مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للسرطان.

زيت جوز الهند

يتجمد زيت جوز الهند في درجات حرارة منخفضة، لذلك يمكن استخدامه غالبًا بنسبة 1: 1 بدلاً من الزبدة يمكن استخدامه كبديل للزبدة في كل من الطهي والخبز عند الطهي، اختر زيت جوز الهند المكرر لأنه يحتوي على نقطة تدخين أعلى من المحتمل أن يكون جوز الهند غير المكرر هو الخيار الأفضل للخبز، قد يختار الأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن استبدال الزبدة بزيت جوز الهند بسبب تأثيره على التمثيل الغذائي يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية قصيرة ومتوسطة السلسلة، والتي قد تزيد من مستويات التمثيل الغذائي والطاقة، ومع ذلك قد يغير زيت جوز الهند قليلاً من نكهة طعامك لأنه يمكن أن يكون له طعم قوي بنكهة جوز الهند.

السمن

السمن هو نوع من الزبدة المصفاة يستخدم في الطبخ الهندي كما تم استخدامه لآلاف السنين في طب الايورفيدا، على الرغم من أنها نوع من الزبدة، إلا أنها تعتبر نوع مغذي أكثر بسبب طريقة صنعها عملية التصفية تزيل جوامد الحليب لذا فهي تحتوي على نسبة أقل من اللاكتوز أو الكازين من الزبدة العادية قد يتمكن بعض الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية الحليب من تناول السمن بأمان دون ردود فعل سلبية، يمكن استخدام السمن لاستبدال الزبدة بنسبة 1: 1 من الأفضل استخدامه كبديل للزبدة عند صنع المخبوزات مثل الخبز.

زبدة نباتية

هناك جدل حول ما إذا كانت الزبدة النباتية أو الزبدة المصنوعة من منتجات الألبان خيار مغذي أكثر هناك إيجابيات وسلبيات لكليهما ويعتمد الخيار الأفضل على احتياجاتك الفريدة، تُصنع الزبدة النباتية عادةً من الزيوت النباتية  لذا فهي مصدر كبير للدهون الأحادية غير المشبعة ثبت أن الزيوت النباتية الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، مثل زيت الزيتون وزيت الكانولا، تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، إذا كنت تعاني من حساسية من حليب البقر فلا يمكنك تناول الزبدة التي تحتوي على منتجات الألبان لأسباب صحية، أو إذا كنت تتبع نظام غذائي نباتيً فقد تكون الزبدة النباتية بديلاً مناسب لك، ضع في اعتبارك أن الزبدة النباتية قد تتم معالجتها بكثافة أو تحتوي على كميات عالية من أحماض أوميغا 6 الدهنية أو تحتوي على مسببات الحساسية الأخرى مثل الصويا أو المكسرات.

بدائل أخرى للزبدة:

عندما يتعلق الأمر ببدائل الزبدة فهناك الكثير من المقايضات الغذائية التي يمكنك إجراؤها قد يستغرق الأمر القليل من التجربة للحصول على الاتساق الصحيح ما لم توفر الوصفة كمية محددة من بدائل الزبدة ولكن هناك الكثير من التحويلات والوصفات المتاحة.

  • عصير التفاح غير المحلى: ربما تكون قد صادفت وصفات غير الألبان للكعك والكعك وغيرها من السلع المخبوزة التي تتطلب عصير التفاح غير المحلى بدلاً من الزبدة ليس هذا بديلًا خالياً من منتجات الألبان فحسب بل إنه يحتوي أيضاً على نسبة منخفضة من الدهون والسعرات الحرارية بالإضافة إلى ذلك يضيف عصير التفاح حلاوة طبيعية إلى الوصفة، لذا يمكنك استخدام كمية أقل من السكر.
  • زبدة الجوز: نظراً لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية، يجب استخدام زبدة المكسرات بكميات صغيرة عند استبدال الزبدة في وصفات الخبز من المهم ملاحظة أن المكسرات مليئة بالدهون الصحية والبروتينات بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الرئيسية مثل فيتامين هـ.قد تكون زبدة البندق بديل صحي للأشخاص الذين يعانون من الحساسية من منتجات الألبان أو الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي عالي الدهون.
  • الأفوكادو: يمكن استخدام زيت الأفوكادو والأفوكادو المهروس كبدائل للزبدة في الطهي والخبز على التوالي يمكنك أيضاً دهن الأفوكادو المهروس على الخبز كما تفعل مع الزبدة بينما لا يزال الأفوكادو مصدر صحي للدهون، فإنه يحتوي على عناصر غذائية أخرى مثل الألياف والفيتامينات.
  • الحمص: قابل للدهن مثل الزبدة، وهو بديل صحي لإضافة النكهة والدهون الصحية للخبز في حين أنه مثالي للإضافة إلى السندويشات إلا أنه ليس بديلاً مثالياً عند الخبز أو الطهي.
  • الموز المهروس: الموز المهروس ليس فقط لخبز الموز مثل عصير التفاح، يضيف الموز المهروس نكهة حلوة ومكون رطب للخبز مع عدد أقل من السعرات الحرارية وغرامات الدهون هذا بديل شائع للزبدة في الوصفات قليلة الدسم والنباتية.
  • الزبادي اليوناني: يجب على الأشخاص الذين يمكنهم تناول منتجات الألبان ولكنهم يريدون مصدر للدهون والبروتين الصحي أن يفكروا في استبدال الزبدة بالزبادي اليوناني عند الخبز يضيف هذا نكهة منعشة لكنه مفيد في الحفاظ على رطوبة المخبوزات.
  • هريس اليقطين: على غرار الموز والأفوكادو المهروس يعتبر اليقطين المهروس بديل كثيف للعناصر الغذائية للزبدة في الخبز ستحتاج إلى كمية أقل من اليقطين بدلاً من الزبدة  وقد تحتاج إلى الخبز لفترة أطول لأنها بديل غني بالرطوبة.

استبدال الزبدة في الطهي والخبز هو مسألة تجربة وخطأ وكذلك التفضيل الشخصي غالباً ما يُطلق على الخبز لذلك إذا كان بديل الزبدة يحتوي على رطوبة أكثر أو أقل فقد تحتاج إلى تعديل المكونات الرطبة والجافة الأخرى في وصفتك.

وختاماً: من المحتمل أن يشبه السمن والزبدة النباتية أقرب قوام للزبدة العادية على الرغم من أنه يمكن أيضاً استخدام بدائل الأطعمة الكاملة مثل الموز المهروس واليقطين والأفوكادو لاستبدال الزبدة بالفيتامينات المضافة والمعادن والألياف والمواد المغذية الأخرى، إذا لم يكن لديك قيود غذائية تمنعك من تناول الزبدة، فيمكن أن تكون جزءاً من نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية ومتوازن عند تناولها باعتدال.

إرسال تعليق

أحدث أقدم