الأطعمة التي قد تحتوي بمكوناتها على حليب و بروتينات الحليب

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الحليب، فمن المحتمل أنك تعرف أن تبحث عن كلمات مثل منتجات الألبان على ملصقات الطعام  وأن تدرس بعناية المكونات والتحذيرات الموجودة على العبوات، ومع ذلك لا يمكنك منع جميع ردود الفعل التحسسية ببساطة عن طريق تجنب الأطعمة الواضحة التي تشمل الحليب، مثل الآيس كريم والزبدة والزبادي.

الأطعمة التي قد تحتوي بمكوناتها على حليب و بروتينات الحليب

الأطعمة التي قد تحتوي على مكونات الحليب المخفية

 يمكن أن يكمن الحليب والمكونات التي تحتوي على الحليب في بعض الأماكن المدهشة، وتحتاج إلى معرفة كيفية التعرف عليها من أجل الحفاظ على سلامتك.

أنوع من الأطعمة التي قد تحتوي على بروتينات الحليب

تحتوي جميع منتجات الألبان على الحليب، وكذلك بعض الأطعمة الأخرى إذا كنت تتجنب الحليب بسبب الحساسية (على عكس عدم تحمل اللاكتوز)، فأنت بحاجة إلى تجنب بروتينات الحليب: الكازين ومصل اللبن تحتوي هذه الأطعمة على بروتينات الحليب.

حليب خالي من اللاكتوز

هذا الحليب مصمم للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز وليس حساسية الحليب اللاكتوز هو سكر وليس بروتين تمت إزالة سكر الحليب من الحليب الخالي من اللاكتوز، لكنه لا يزال يحتوي على بروتين الحليب.

غموس وصلصة سلطة

قد تحتوي أي غموسات أو صلصة كريمية مصنوعة من الحليب أو الزبادي أو القشدة الحامضة، مثل الرانش أو الجبن الأزرق، على الحليب.

صويا أو أرز بالجبن

على الرغم من أنها ليست مصنوعة من حليب البقر إلا أنه يمكن تصنيعها في مصنع أو في خط مصنع ينتج أيضاً منتجات تحتوي على الحليب يمكن أن يكون خطر انتقال التلوث كبير.

الكفير

يتكون هذا المشروب المخمر من حليب الحيوانات (عادة حليب البقر) الممزوج بحبوب الكفير والنتيجة هي مشروب كثيف يشبه العصير معظمها يحتوي على بروتين الحليب.

حليب الماعز

على الرغم من عدم تطابقه مع بروتين حليب البقر إلا أن حليب الماعز وغيره من أنواع الألبان الحيوانية مثل حليب الأغنام تحتوي على بروتينات حليب مماثلة وقد تسبب تفاعلًا تحسسي من المستحسن أن يتجنب الأشخاص المصابون بالحساسية من حليب الأبقار الحليب الحيواني الآخر.

الحلوى والحلويات التي قد تحتوي على الحليب

ربما تدرك أن شوكولاتة الحليب تحتوي على الحليب لكن قد تكون مكونات الحليب مخفية في حلويات أخرى، ومنها:

  • النوجا: توجد عادة في قطع الحلوى وهي مصنوعة بشكل عام من العسل والسكر والمكسرات وبياض البيض وربما مسحوق الحليب، على الرغم من أن المكونات قد تختلف تحقق من الملصق الخاص بالمكونات، أو اسأل عنها.
  • شربات: هذا البديل الشائع للآيس كريم مصنوع من الفاكهة والماء والسكر، ولكنه قد يشمل أيضًا بياض البيض أو الحليب أو الجيلاتين تحتوي العديد من ماركات الشربات التي تُباع في محلات البقالة على دهن الحليب أو الكريمة إذا كنت تريد منتج مشابهاً فاستخدم السوربيه المصنوع من الفاكهة والماء والسكر ومع ذلك  يجب عليك دائماً التحقق من المكونات للتأكد.

منتجات اللحوم والأطعمة التي قد تحتوي على الحليب

لا يتوقع معظم الناس العثور على الحليب في منتجات اللحوم، لكنه في الواقع مكون شائع إلى حد ما ولا تخضع اللحوم لقواعد وضع العلامات على المواد المسببة للحساسية مثل المنتجات الأخرى.

اللحوم

تستخدم تقطيع اللحوم بشكل متكرر في كل من منتجات اللحوم والجبن، مما قد يؤدي إلى انتقال التلوث قد تحتوي اللحوم المقلية أيضًا على الكازين (بروتين الحليب) ليكون بمثابة مادة رابطة.

نقانق

يمكن إضافة بروتينات الحليب إلى الهوت دوج كموسع أو حشو هذا يسمح للشركة المصنعة باستخدام كميات أقل من اللحوم بشكل عام لا يُطلب من مصنعي النقانق (ومنتجات اللحوم الأخرى) إبراز المواد المسببة للحساسية، لذلك من المهم قراءة قائمة المكونات بعناية.

سجق

على غرار اللحوم الباردة يمكن استخدام بروتين الحليب كحشو أو موسع في معالجة النقانق مثل السلامي الصلب أو النقانق الإيطالية أو نقانق الإفطار.

باتي

قد يتم نقع الكبد الحيواني مثل اللحم البقري أو الدجاج في الحليب لإزالة الدم (الذي يعطي مذاق سيئاً) قبل الطهي والتوابل والهرس في فطيرة اقرأ ملصقات المكونات أو اسأل عن كيفية تحضير الباتيه قبل الاستهلاك.

سمك التونة

تحتوي بعض ماركات أسماك التونة المعلبة على الكازين.

المحار

يقوم بعض المصنعين بغمس المحار في الحليب للتخلص من الرائحة الكريهة اسأل دائماً عن هذا الاحتمال قبل الشراء.

شريحة لحم

سيضيف بعض الطهاة قطعة من الزبدة إلى الجزء العلوي من شريحة لحم لجعلها تبدو شهية هذا هو أحد مخاطر تناول الطعام بالخارج اطلب شريحة لحم عارية بدون مكونات مضافة، وتأكد من تنبيه الخادم الخاص بك من أي حساسية تجاه الطعام كلما تناولت الطعام بالخارج.

الأطعمة الأخرى التي قد تحتوي على الحليب

  • مضغ العلكة: ابحث عن مكونات بروتين الحليب المصنوع من الكازين والموجود في بعض ماركات العلكة.
  • البطاطس المهروسة الفورية: اقرأ ملصق المكونات الموجود على البطاطا الفورية وهي عبارة عن بطاطس مجففة بشكل أساسي تضيف بعض الشركات المصنعة الزبدة أو الحليب قبل تجفيف الخليط بحيث تكون النتيجة النهائية منتج ألذ.
  • الطب: تحتوي بعض الأدوية على مصل اللبن، لذا اقرأ الملصقات الخاصة بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو اطلب من الصيدلي التأكد من أن الأدوية الموصوفة لك خالية من الحليب.

إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الطعام فاقرأ دائماً الملصقات بعناية واتصل بالشركة المصنعة إذا كان الملصق غير واضح عند تناول الطعام بالخارج، لا تتردد في السؤال عن أي مكونات مخفية إذا كنت في شك فتخطه وتجنب خطر حدوث أي رد فعل خطير.

حيث يعتبر الحليب من أكثر أنواع الحساسية الغذائية شيوع بين البالغين والأطفال على الرغم من أن حساسية الحليب تميل إلى أن تتلاشى في مرحلة الطفولة، إلا أنه لا يزال من المفيد معرفة مكان اختبائها احمل كلمات رمز مكونات الحليب للرجوع إليها خاصةً عندما تتفرع وتجرب منتج غذائي جديد.

إرسال تعليق

أحدث أقدم