شاي الكركديه: الفوائد والآثار الجانبية والمستحضرات

شاي الكركديه هو شاي عشبي مصنوع من نقع براعم زهرة الكركديه المجففة في الماء يشتهر الشاي بطعمه اللاذع الفريد ونقص الكافيين.

ما هو شاي الكركديه وما فوائده واثاره الجانبية:

الكركديه زهرة كبيرة من خمس بتلات، موطنها المناطق شبه الاستوائية والاستوائية في جميع أنحاء العالم عادة ما تكون أزهار الكركديه الجميلة بيضاء، لكن براعم الكركديه، المعروفة أيضاً باسم الكؤوس، ذات لون أحمر غامق يتم حصاد هذه البراعم وتجفيفها لشاي الكركديه، يعود استخدام الكركديه إلى العصور القديمة عندما اعتقد المصريون أن الزهرة يمكن أن تقلل الحمى وتعالج الأمراض الأخرى.

ما هو شاي الكركديه وما فوائده واثاره الجانبية:

كيفية تحضير شاي الكركديه؟

ضع كيس شاي الكركديه أو مصفاة الشاي التي تحتوي على حوالي 1-2 ملاعق صغيرة من أوراق الشاي السائبة في فنجان شاي، تسخين الماء إلى 93-100 درجة مئوية أو 200-212 درجة فهرنهايت إذا لم يكن لديك إبريق شاي يمكن التحكم في درجة حرارته ، فقم بغلي الماء واتركه لمدة دقيقة لتقليل درجة الحرارة قليلاً، صب ثمانية أونصات من الماء فوق كيس الشاي أو المصفاة.

دع أوراق الشاي تنقع للمدة التي ترغب فيها يفضل بعض من يشربون الشاي الخفيف، لذلك يكفي تناول مشروب حاد لمدة دقيقتين ستعمل النقع الشديدة لمدة 3-5 دقائق على تحضير كوب شاي أقوى وأغمق قد يؤدي النقع لفترة أطول من ذلك إلى تكوين شاي مر، قم بإزالة كيس الشاي أو المصفاة من الكوب قبل الشرب، شاي الكركديه له نكهة طبيعية لاذعة، لذلك يفضل بعض الناس إضافة شراب بسيط أو مُحلي آخر، مثل السكر أو العسل، إلى شايهم.

مما يتكون شاي الكركديه؟

شاي الكركديه هو شاي عشبي لذا فهو لا يحتوي على أي مادة كافيين إنه بديل مناسب لمن يريدون مشروب ساخن بدون أي كافيين إنه على عكس أنواع الشاي الأسود أو الأخضر الأخرى  والتي تحتوي على حوالي 35-90 مليجرام من الكافيين لكل كوب، بالمقارنة يحتوي فنجان القهوة السوداء على 100-150 مليجرام لكل كوب ومع ذلك فإن طريقة تخمير الشاي والقهوة ستحدد كمية الكافيين كلما كان المشروب أقوى، زاد الكافيين في المشروب. 

فوائد شاي الكركديه

يُستهلك شاي الكركديه عموم كمشروب ساخن خالٍ من الكافيين أو شاي مثلج فيما يلي بعض الفوائد الصحية المرتبطة بشرب شاي الكركديه.

  • يخفض ضغط الدم.
  • يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم.
  • يحسن الكوليسترول.
  • يقلل الالتهاب.
  • يساعد على الترطيب.
  • يخفض ضغط الدم.

ثبت أن شاي الكركديه يقلل من مستويات ضغط الدم في العديد من الدراسات في دراسة صغيرة شملت 65 مشارك، شهد البالغون المصابون بارتفاع ضغط الدم والذين تناولوا ثلاثة أكواب سعة 8 أونصات (إجمالي 720 ملجرام) من شاي الكركديه يومي لمدة ستة أسابيع انخفاض في ضغط الدم العام، كما خلص التحليل التلوي للتجارب المعشاة ذات الشواهد إلى أن شرب شاي الكركديه قد يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.

شاي الكركديه يعزز السيطرة على نسبة السكر في الدم

طلبت دراسة أجريت على مائة شخص مصابين بمرض السكري من النوع 2 من المشاركين شرب 450 ملجرام (حوالي 15 أونصة) من الشاي الأخضر أو ​​شاي الكركديه لمدة 4 أسابيع، أظهرت النتائج آثار إيجابية على مقاومة الأنسولين وبعض الدهون في الدم لدى المصابين بداء السكري من النوع 2.

شاي الكركديه يخفض الكوليسترول

ووجدت نفس الدراسة التي قامت بقياس مستويات الأنسولين أيضاً أن شرب شاي الكركديه لمدة أربعة أسابيع يخفض الكوليسترول الضار ويرفع الكوليسترول(الجيد).

شاي الكركديه يقلل من الالتهابات

وجدت دراسة أجريت على 54 من لاعبي كرة القدم الذكور أن تناول مستخلص الكركديه قد يقلل من الإجهاد التأكسدي، وهو علامة على الالتهاب لدى الرياضيين لم تلاحظ الدراسة بشكل مباشر آثار تناول شاي الكركديه، لذلك ينبغي إجراء المزيد من الأبحاث باستخدام المشروب.

شاي الكركديه يساعد في الترطيب

على الرغم من عدم وجود أي دراسات حول شاي الكركديه والترطيب، إلا أنه من الآمن افتراض أن المشروبات قد تلعب دور في الترطيب يحتوي كوب 8 أونصات من شاي الكركديه على 8 أونصات من الماء بدون أي سكر أو كافيين شرب كميات كبيرة من الماء ضروري للترطيب والهضم بشكل صحيح. 

آثار جانبية لشاي الكركديه

على الرغم من عدم وجود أي بحث حول الآثار السلبية لشاي الكركديه، وجدت مراجعة حديثة للدراسات أن الجرعات العالية جداً من مستخلص الكركديه قد تسبب تلف للكبد ذكرت نفس المراجعة أن مستخلص الكركديه يتفاعل مع بعض الأدوية بشكل رئيسي هيدروكلوروثيازيد (مدر للبول) في الحيوانات وأسيتامينوفين (تايلينول) في البشر.

يجب على الأشخاص الذين يشربون الشاي العشبي بانتظام مراجعة طبيب مختص للتأكد من أنه لا يتداخل مع أي من أدويتهم.

إرسال تعليق

أحدث أقدم