ما هو برنامج GeoGebra ووظيفته ومميزاته

GeoGebra هو برنامج رياضيات مجاني ومفتوح المصدر يتيح للمستخدمين إنشاء كائنات رياضية ومعالجتها، مثل النقاط والخطوط، والدوال(التوابع) واستكشاف خصائصها، حيثُ تم تطويره بواسطة Markus Hohenwarter في عام 2001 وأصبح منذ ذلك الحين من أشهر برامج الرياضيات في العالم، وبرنامج GeoGebra متاح كتطبيق سطح مكتب، وتطبيق ويب، وتطبيق موبايل.

برنامج GeoGebra:

الميزة الرئيسية لـ GeoGebra هي قدرته على إنشاء كائناتObjects - رياضية تفاعلية، ويمكن إنشاء أشكال هندسية ومعالجتها باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات وذلك بشكل تفاعلي وسلس جداً، على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين سحب النقاط لتغيير شكل المضلع، أو تحريك خط لمعرفة كيفية تأثيره على تقاطع خطين آخرين، كما يتيح GeoGebra أيضاً للمستخدمين إنشاء دوال ورسمها بشكل خط بياني وإجراء العمليات الحسابية وحل المعادلات.
ويعتبر من الأدوات الممتازة التي يمكن أن تساعد الطلاب على فهم المفاهيم الرياضية المعقدة بشكل أفضل، فهو يقدم العديد من الخصائص، والتي هي:
برنامج GeoGebra
  • تتمثل إحدى الميزات الفريدة لـ GeoGebra في قدرته على الجمع بين الهندسة والجبر والتفاضل والتكامل في برنامج واحد، مما يتيح ذلك للمستخدمين استكشاف المفاهيم الرياضية بطريقة مرئية وأكثر سهولة على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين إنشاء دالة-Function ثم مشاهدة كيف يتغير الرسم البياني الخاص بها أثناء تغيير قيم متغيراتها-Parameters، ويمكنهم أيضاً إنشاء كائن هندسي ثم إيجاد معادلته باستخدام الطرق الجبرية حيث يمكن للمستخدمين إنشاء نقاط وخطوط ودوائر ومضلعات وأشكال أخرى إذ تدعم GeoGebra Geometry عمليات التحويل مثل الدوران والانعكاس والازاحة، والتي يمكن استخدامها لاستكشاف خصائص الأشكال الهندسية.
  • GeoGebra تطبيق متقدم في مستوى تعقيده يسمح بمعالجة المدخلات الرياضية بمختلف أنواعها وبدرجة عالية من التقدم والسلاسة فهو يتيح للمستخدمين إدخال المعادلات ومتابعة تغيرات الدوال وإيجاد المشتقات واستخدام الأوامر المتقدمة مثل الجذر والأس واللوغاريتم وغيره ومنه قد يعاني المبتدئ في بداية استخدامه قليلا.
  • يتضمن GeoGebra مجموعة متنوعة من الأدوات لاستكشاف المفاهيم الرياضية:على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين تغيير قيم المتغيرات في دالة أو كائن هندسي، أو إنشاء أشكال متحركة لتصور سلوك كائن رياضي ما بمرور الوقت، كما يتضمن GeoGebra أيضًا أدوات لإنشاء كائنات ثلاثية الأبعاد واستكشافها في بيئة افتراضية.
  • يمكن لـ GeoGebra تخزين المتغيرات للأرقام والمصفوفات والنقاط، وحساب مشتقات وتكاملات الدوال، ولديها مجموعة كاملة من الأوامر مثل الجذر أو التابع الأسي، ويمكن للمدرسين والطلاب استخدام GeoGebra كوسيلة مساعدة في صياغة وإثبات التخمينات الهندسية.

مميزات برنامج GeoGebra:

مميزات الرئيسية لـ GeoGebra هي:
مميزات برنامج GeoGebra
  • بيئة هندسية تفاعلية (ثنائية وثلاثية الأبعاد).
  • جداول حسابية.
  • نظام الجبر الحاسوبي (CAS).
  • إحصائيات وأدوات حساب التفاضل والتكامل .
  • عدد كبير من موارد التعلم والتعليم التفاعلية في GeoGebra Materials.
  • GeoGebra متاح كتطبيق سطح مكتب لأنظمة Windows و macOS و Linux، كما يتضمن تطبيق سطح المكتب جميع ميزات GeoGebra ويسمح للمستخدمين بالعمل دون اتصال بالإنترنت، إن GeoGebra متاح أيضاً كتطبيق ويب، والذي يمكن الوصول إليه من أي جهاز متصل بالإنترنت، كما يتضمن تطبيق الويب معظم ميزات تطبيق سطح المكتب، ولكن قد لا تتوفر بعض الميزات المتقدمة GeoGebra متاح أيضاً كتطبيق جوال لأجهزة iOS و Android.

تحميل برنامج GeoGebra

لتحميل البرنامج GeoGebra يرجى الدخول على الموقع الذي يحتوي على العديد من البرامج المتنوعة.

وظيفة برنامج GeoGebra:

وظيفته والخدمات التي يُقدمها، هي:
وظيفة برنامج GeoGebra
  1. تتضمن GeoGebra مجموعة متنوعة من الخدمات للمعلمين والطلاب على سبيل المثال، يوفر GeoGebra منصَّة للمشاركة والتعاون في المحتوى الرياضي، مثل خطط الدروس وأوراق العمل والتطبيقات التفاعلية.
  2. يوفر GeoGebra منصة للدورات التدريبية عبر الإنترنت والتطوير المهني للمعلمين، حيثُ تقدم GeoGebra أيضاً مجموعة متنوعة من الموارد للطلاب، مثل البرامج التعليمية ومقاطع الفيديو والتطبيقات التفاعلية.
  3. اجتماعياً يعد معهد GeoGebra الدولي (IGI) الذراع غير الربحي لمجموعة GeoGebra، كما ينسق المعهد جهود البحث والتطوير والترجمة والنشر لنظام GeoGebra عبر شبكة عالمية من مجموعات المستخدمين في الجامعات والمنظمات غير الربحية، بالإضافة إلى تقديم الشهادات لخبراء ومدربين GeoGebra.
في الختام:
GeoGebra هو برنامج رياضيات مجاني ومفتوح المصدر يسمح للمستخدمين بإنشاء كائنات رياضية ومعالجتها واستكشاف خصائصها. قدرته على الجمع بين الهندسة والجبر وحساب التفاضل والتكامل في برنامج واحد يجعلها أداة قوية لاستكشاف المفاهيم الرياضية ومنه خدماته للمعلمين والطلاب في حين سواء تجعله موردا قيّما لتعليم وتعلُّم الرياضيات وممارستها بأسلوب القرن 21.

إرسال تعليق

أحدث أقدم