القرفة و الفوائد الصحية للقرفة

تعتبر القرفة من التوابل اللذيذة والمغذية من المكونات الأساسية في الخبز الفرنسي والقهوة ومعجنات الإفطار الاسم العلمي للقرفة هو Cinnamomum zeylanicum وهو مشتق من اللحاء الداخلي لأشجار موطنها سريلانكا.

القرفة و الفوائد الصحية للقرفة

فوائد القرفة و أضرارها:

تم استخدامه منذ زمن بعيد في مصر القديمة وبينما كانت نادرة وقيمة في يوم من الأيام أصبحت القرفة متاحة الآن بسهولة استخدم الأطباء القدماء القرفة لعلاج السعال وبحة الصوت والتهاب الحلق، تصنع القرفة عن طريق أخذ سيقان أشجار القرفة وتركها تجف وتحويلها إلى ما نعرفه باسم أعواد القرفة يمكن أيضاً طحن هذه العصي إلى مسحوق القرفة الجزء الدهني من القرفة والذي يعطيها رائحة ونكهة حلوة وحارة، يأتي من سينامالديهيد، ويعتقد أن هذا المركب مسئول عن فوائد القرفة.

الفوائد الصحية للقرفة:

لا يضيف رش القرفة على طعامك نكهة حلوة وحارة فحسب، بل يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على صحتك أيضاً. باعتبارها ثاني أكثر أنواع التوابل شيوع، وذلك لإن القرفة مليئة بوظائف تعزيز الصحة، حيث في الطب الصيني التقليدي، تستخدم القرفة لعلاج آلام البطن وعسر الطمث وانخفاض الشهية والإسهال، فيما يلي بعض الفوائد الصحية المحتملة الأخرى.

القرفة تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان:

القرفة غنية بمضادات الأكسدة القوية التي تحمي جسمك من الأكسدة التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، على سبيل المثال أظهرت الدراسات أن القرفة تعمل كمضاد قوي للأكسدة في خلايا القولون البشرية مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

القرفة تحارب مرض السكري وأمراض القلب:

تحتوي القرفة أيضا على العديد من الخصائص التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وخاصة لدى مرضى السكري نظرت إحدى الدراسات القديمة في آثار القرفة على علامات معينة لدى الأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2.

ما هو هرمون الأنسولين:

الأنسولين هو هرمون يشارك في نقل السكر من مجرى الدم إلى الخلايا لاستخدامه كطاقة الأشخاص المصابون بمقدمات السكري أو مرض السكري مقاومون للأنسولين مما يعني أن الأنسولين لا يمكنه أداء وظيفته بشكل فعال.

القرفة تمنع ارتفاع السكر في الدم:

ثبت أيضًا أن القرفة تقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبة يطلق البنكرياس العديد من الإنزيمات الهاضمة التي تبدأ في تكسير السكر فور تناول الطعام.

القرفة تحارب الالتهابات:

تأتي قوة القرفة في مكافحة العدوى من المكون النشط الرئيسي سينامالديهيد أظهرت دراسة قديمة، باستخدام زيت القرفة أن القرفة يمكن أن تعيق نمو البكتيريا مثل الليستريا والسالمونيلا.

الفوائد العلاجية بالقرفة:

ينسب الممارسون البديلون أيضاً العديد من الخصائص العلاجية للقرفة وخاصة من القرفة السيلانية من بين الشروط التي يُعتقد أن القرفة تعالجها:

  • داء السكري.
  • ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم).
  • متلازمة الأيض.
  • متلازمة القولون العصبي (IBS).
  • عدوى الخميرة.
  • التهابات الفم.
  • نزلة برد.

التهاب الأنف التحسسي من القرفة:

ومع ذلك من المهم ملاحظة أن كمية القرفة اللازمة كعامل وقائي غير معروفة وأن كل فرد يستجيب بشكل مختلف ببساطة إضافة القرفة إلى نظامك الغذائي لن يعالج حالتك الطبية تلقائياً.

استخدمت معظم الدراسات التي أجريت على القرفة كميات كبيرة من القرفة كمكملات قد لا تكون هذه الممارسة آمنة للجميع وقد يكون تناول جرعات كبيرة مشكلة.

لكن مجرد إضافة القرفة إلى الأطعمة مثل الخبز المحمص واللبن والشاي هي طريقة رائعة لإضافة النكهة والمغذيات الدقيقة ومضادات الأكسدة إلى نظامك الغذائي.

حقائق غذائية حول القرفة:

تحتوي ملعقة واحدة من القرفة على 20 سعرة حرارية، و 6 جرامات من الكربوهيدرات، و 4 جرامات من الألياف لا تحتوي على كمية كبيرة من البروتين أو الدهون، لكنها غنية بالعديد من المغذيات الدقيقة بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم.

نظر لأن القليل من القرفة يقطع شوطاً طويلاً في الوصفات فقد لا تحصل على دفعة غذائية كبيرة منها قم بتضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة الأخرى في نظامك الغذائي الغني بالمغذيات الدقيقة بدلاً من الاعتماد على القرفة لهذه الفوائد.

 هل تساعد القرفة على إنقاص الوزن؟

هناك نوعان رئيسيان من القرفة قرفة سيلان وكاسيا تُعرف القرفة السيلانية أيضاً باسم القرفة الحقيقية، حيث تشاهد قرفة القرفة بشكل أكثر شيوعاً في المتاجر وهو ما يعرفه معظم الناس باسم القرفة المطحونة قرفة سيلان لها نكهة أخف من قرفة كاسيا، باعتبارها واحدة من أكثر التوابل شعبية في الخبز، تستخدم القرفة في لفائف ومعجنات القرفة الكلاسيكية بالإضافة إلى أطعمة الإفطار مثل التوست الفرنسي ودقيق الشوفان.

كما أنها تستخدم في العديد من الأطباق اللذيذة مثل أطباق الدجاج ولحم الضأن المستوحاة من الشرق الأوسط غالباً ما تقترن القرفة بالفواكه مثل التفاح والكمثرى والبرتقال في الخبز وتستخدم لنكهتها الحارة والحلوة في المشروبات الصحية مثل شاي القرفة وحليب الكركم الذهبي، يجب تخزين القرفة في مكان جاف ومظلم وبارد، ويفضل أن يكون بعيداً عن الشمس والحرارة عندما تكون القرفة محكمة الغلق، يمكن أن تدوم لبضع سنوات، ولكنها قد تفقد بعض النكهة بمرور الوقت.

الآثار الجانبية المحتملة للقرفة:

نادراً ما يكون لديك حساسية من القرفة ولكن أعراض حساسية القرفة تشمل الاحمرار وتهيج الجلد  قد يؤدي الإفراط في تناول القرفة إلى تهيج الفم والشفاه، قد يكون تناول كميات كبيرة من قرفة كاسيا ساماً إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد أو الكلى لكن الكمية المعتادة التي يتم تناولها صغيرة جداً بحيث لا تمثل مشكلة، في حين أن الاستخدام اليومي للقرفة المطحونة في الوصفات غير موانع، إذا كنت تتناول أدوية وترغب في تناول مكملات القرفة للعلاج، قد تغير مكملات القرفة من فعالية المضادات الحيوية وأدوية السكري ومخففات الدم وأدوية القلب.

كم عدد السعرات الحرارية في القرفة؟

تحتوي ملعقة واحدة من القرفة المطحونة على 20 سعرة حرارية.

كيف أطحن عيدان القرفة؟

يمكنك استخدام مطحنة القهوة أو التوابل لطحن أعواد القرفة الكاملة إلى مسحوق ناعم يمكنك أيضاً طحنها يدوياً باستخدام الهاون والمدقة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم