شاي الياسمين: الفوائد والآثار الجانبية وكيفية صنع شاي الياسمين

شاي الياسمين هو شاي منكه أو معطر يتم صنعه عن طريق غرس أوراق الشاي التقليدية من شجيرة Camellia sinensis  بالزهور أو الفاكهة أو التوابل أو الزيوت أو المستخلصات أو المكونات الأخرى لتوفير نكهة إضافية.

ما هو شاي الياسمين وما فوائده الصحية:

اكتسب شاي الياسمين الذي يتم الاستمتاع به ساخناً أو بارداً شعبية لأول مرة في الصين خلال عهد أسرة مينج و أخذت شهرتها في آسيا وحول العالم نتيجة لفوائدها الصحية الكثيرة  للجسم ورائحتها الحلوة الرقيقة، ويعتبر أحد أشهر أنواع شاي الياسمين التقليدي يأتي من منطقة فوجيان في الصين حيث يُصنع من أزهار الياسمين يمكن صنع شاي الياسمين المنتج تجاري بزيت الياسمين أو نكهات أخرى.

شاي الياسمين: الفوائد والآثار الجانبية  وكيفية صنع  شاي الياسمين jasmine tea

كيفية صنع شاي الياسمين؟

عادة ما يتم صنع شاي الياسمين من أوراق الشاي الأخضر أو ​​الأوراق التي لم يتم تخميرها، ولكن يمكن أيضاً صنع الشاي من أوراق الشاي الأسود (التي تم تأكسدها بالكامل)، أو أوراق الشاي الصيني الاسود (المؤكسدة جزئياً)، أو الشاي الأبيض المصنوع من الشاي الجديد براعم النمو والأوراق الشابة، ويمكنك صنع شاي الياسمين من الصفر بإضافة بتلات زهور الياسمين المقطوفة حديثاً لكن شراء أكياس الشاي أو الشاي المجفف أكثر ملاءمة وأماناً.

كيفية صنع كوب شاي الياسمين المثالي:

  1. قم بغلي الماء (الماء المفلتر مثالي) في حالة استخدام غلاية كهربائية اضبطي درجة الحرارة على 175 درجة.
  2. ضع الشاي في إبريق الشاي وأضف الماء الساخن.
  3. غطيه واتركيه ينقع لمدة 3 دقائق.
  4. صفي الشاي السائب أو أخرجي أكياس الشاي واسكبيه في الكوب المفضل لديك.

كيفية صنع شاي أو عصير الياسمين البارد:

بالنسبة للشاي المثلج المشروب البارد ، ضع الشاي في إبريق ماء وانقعه لمدة ست إلى 12 ساعة في درجة حرارة الغرفة، ثم صفيها وضعيها في الثلاجة حتى تبرد أو اسكبيها فوق الثلج. بعض الناس يفضلون القليل من السكر أو العسل أو الحليب مع شاي الياسمين.

هل يحتوي شاي الياسمين على مادة الكافيين؟

يحتوي شاي الياسمين على الكثير من الكافيين مثل الشاي الأساسي المصنوع منه يحتوي كل من الشاي الأخضر والأسود بشكل طبيعي على مادة الكافيين يحتوي الشاي الأخضر على ما بين 9 إلى 63 ملليجرامًا لكل 8 أونصات بينما يحتوي الشاي الأسود على 42 إلى 79 ملليجرامًا لكل 8 أونصات للمقارنة، يحتوي فنجان القهوة النموذجي على حوالي 100 ملليجرام من الكافيين، قد تجد أيضاً أنواعاً منزوعة الكافيين من شاي الياسمين منزوعة الكافيين أثناء المعالجة.

الفوائد الصحية لشاي الياسمين:

نظراً لأن معظم خلطات شاي الياسمين المتوفرة تجاري لا تحتوي على أزهار حقيقية (ولكن يتم تعطيرها باستخدام زيت أساسي أو عطر)، فإن العديد من فوائد شاي الياسمين تأتي بشكل أساسي من أوراق الشاي الأخضر أو ​​الأسود التي يُصنع منها المشروب، حيث يوفر الكافيين أيضًا مؤقتاً وتعزيزاً ذهنياً ولكن يمكن أن ينتج عنه آثار جانبية سلبية إذا كنت شديد الحساسية تجاهه أو تستهلك جرعات كبيرة (أكثر من 200 مليجرام في اليوم)، لا توجد معلومات كافية حول سلامة مستخلصات الشاي أو المكملات الغذائية للنساء الحوامل أو المرضعات، حيث يحتوي كل من الشاي الأسود والشاي الأخضر على مادة البوليفينول بما في ذلك مادة الكاتيكين والفلافونويد والعفص ربط الباحثون بين استهلاك مركبات الفلافونويد والعديد من النتائج الصحية الإيجابية بسبب آثارها المضادة للأكسدة ، لكن العلماء ينصحون بضرورة إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد ما إذا كان الشاي يمكن أن يعزز صحتك بشكل كبير.

يعتقد بعض شاربي الشاي أن شاي الياسمين يمكن أن يساعد في التهدئة قبل النوم ومع ذلك لم يتم إثبات هذه الفوائد في الدراسات السريرية، إذا كنت تشرب الشاي للاسترخاء قبل النوم ، فتأكد من خلوه من الكافيين، من المحتمل أن توفر الطقوس البسيطة المتمثلة في قضاء وقت هادئ من يومك للجلوس واحتساء الشاي فوائد مستقلة في تقليل التوتر.

الآثار الجانبية لشاي الياسمين:

الآثار الجانبية لشاي الياسمين:

يُعرف الياسمين عمومًا بأنه آمن حيث يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب قبل شرب شاي الياسمين، وقد ينتج عن أي مشروب يحتوي على الكافيين آثار جانبية خاصة إذا تم تناوله بكميات كبيرة قد يكون الصداع أو التوتر أو الاهتزاز أو صعوبة النوم نتيجة للإفراط في تناول الكافيين من الشاي والمشروبات الأخرى.

إرسال تعليق