ما هي فوائد ومضار الشمندر الأحمر

الشمندر الأحمر يعتبر من الخضروات الشتوية ومن بين الأطعمة الصحية للغاية بفضل احتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ما هي فوائد وأضرار الشمندر الأحمر؟

إذا كان لديك فضول حول معرفة الشمندر الأحمر فهذه المقالة كتبت خصيصاً من أجل تزويدك بمعلومات من موقع تويال للمعلومات حول فوائد ومضار الشمندر الأحمر.

الشمندر الأحمر وفوائده الصحية:

الشمندر الأحمر وفوائده الصحية:

يعد انخفاض ضغط الدم والأداء الرياضي الأفضل مجرد عدد قليل من فوائد هذه الخضار الغنية بحمض الفوليك للحصول على أكبر قدر من العناصر الغذائية استمتع بالبنجر النيء أو اختر طرق مثل العصير والتحميص بدلاً من الغليان، ويعتبر جذر الشمندر المعروف باسم البنجرهو نوع نابض بالحياة ومتعدد الاستخدامات من الخضروات وهي معروفة بنكهتها ورائحتها الترابية، بالإضافة إلى إضفاء لمسة من اللون على طبقك فإن البنجر مغذي للغاية ومليء بالفيتامينات الأساسية والمعادن والمركبات النباتية والعديد منها له خصائص طبية، فهي لذيذة وسهلة الإضافة إلى نظامك الغذائي في أطباق مثل البنجر البلسمي المحمص والحمص والبطاطا المقلية والسلطات وغيرها الكثير.

القيمة الغذائية للشمندر الأحمر:

فهي منخفضة السعرات الحرارية لكنها غنية بالفيتامينات والمعادن القيّمة، في الواقع تحتوي على القليل من جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك، فيما يلي نظرة عامة على العناصر الغذائية الموجودة في حصة 3.5 أونصة (100 جرام) من جذر الشمندر المسلوق:

  • السعرات الحرارية: 44.
  • البروتين: 1.7 جرام.
  • الدهون: 0.2 جرام.
  • الكربوهيدرات: 10 جرام.
  • الألياف: 2 جرام.
  • حمض الفوليك: 20٪ من القيمة اليومية.
  • المنغنيز: 14٪ من القيمة اليومية.
  • النحاس: 8٪ من القيمة اليومية.
  • البوتاسيوم: 7٪ من القيمة اليومية.
  • المغنيسيوم: 6٪ من القيمة اليومية.
  • فيتامين ج: 4٪ من القيمة اليومية.
  • فيتامين ب 6: 4٪ من القيمة اليومية.
  • الحديد: 4٪ من القيمة اليومية.

الفوائد الصحية للشمندر الأحمر:

يعتبر البنجر غنيًا بشكل خاص بحمض الفوليك وهو فيتامين يلعب دور رئيسي في النمو والتطور وصحة القلب، كما أنها تحتوي على كمية جيدة من المنجنيز الذي يشارك في تكوين العظام وأيض المغذيات ووظائف المخ.

الشمندر الأحمر يمكن أن يساعد في الحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة:

تمت دراسة البنجر جيدًا لقدرته على خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة، والتي تعد عامل خطر رئيسي لأمراض القلب، يبدو أن التأثير يكون أكبر بالنسبة لضغط الدم الانقباضي، وهو الضغط عند انقباض قلبك وليس ضغط الدم الانبساطي وهو الضغط عندما يكون قلبك مسترخي أيضاً، قد يكون للبنجر النيء تأثير أقوى من المطبوخ.

الشمندر الأحمر يمكن تحسين الأداء الرياضي:

تشير العديد من الدراسات إلى أن النترات الغذائية مثل تلك الموجودة في البنجر قد تعزز الأداء الرياضي، يبدو أن النترات تؤثر على الأداء البدني من خلال تحسين كفاءة الميتوكوندريا المسؤولة عن إنتاج الطاقة في خلاياك، من المهم ملاحظة أن مستويات نترات الدم تصل إلى ذروتها خلال 2-3 ساعات من تناول البنجر أو عصيره، فمن الأفضل استهلاكها قبل التدريب بساعتين أو التنافس لتحقيق أقصى قدر من الفوائد المحتملة.

الشمندر الأحمر قد يساعد في محاربة الالتهاب:

يحتوي البنجر على أصباغ تسمى betalains والتي تمتلك عدد من الخصائص المضادة للالتهابات، يمكن أن يفيد هذا العديد من جوانب الصحة حيث ارتبط الالتهاب المزمن بحالات مثل السمنة وأمراض القلب وأمراض الكبد والسرطان.

الشمندر الأحمر يحسن صحة الجهاز الهضمي:

يحتوي كوب واحد من جذر الشمندر على 3.4 جرام من الألياف مما يجعل البنجر مصدر جيداً للألياف، تتجاوز الألياف عملية الهضم وتنتقل إلى القولون حيث تغذي بكتيريا الأمعاء النافعة وتضيف حجمًا كبير إلى البراز، هذا يمكن أن يعزز صحة الجهاز الهضمي ويحافظ على انتظامك ويمنع حالات الجهاز الهضمي مثل الإمساك، ومرض التهاب الأمعاء (IBS) والتهاب الرتج.

كيفية إضافة الشمندر الأحمر الى نظامك الغذائي؟

فيما يلي بعض الطرق اللذيذة والمثيرة للاهتمام لإضافة المزيد من البنجر إلى نظامك الغذائي:

سلطة يُضفي البنجر المبشور إضافة لذيذة وملونة إلى سلطة الكولسلو أو السلطات الأخرى.

عصيرعادةً ما يكون عصير البنجر الطازج أفضل من الأنواع التي يتم شراؤها من المتجر والتي يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف وتحتوي على كمية صغيرة فقط من البنجر.

محمص نضع جذر الشمندر ونقلبه مع القليل من زيت الزيتون والملح والفلفل والأعشاب أو البهارات من اختيارك ثم قم بشويها في فرن بدرجة حرارة 400 درجة فهرنهايت (205 درجة مئوية) لمدة 15-20 دقيقة حتى تنضج.

ختاماً نصيحة من خبراء موقع تويال للمعلومات:

البنجر مغذي للغاية ومليء بالخصائص المعززة للصحة، ويمكن أن تدعم صحة الدماغ والقلب والجهاز الهضمي، وتكون إضافة رائعة لنظام غذائي متوازن وتعزز الأداء الرياضي وتساعد في تخفيف الالتهاب وربما تبطئ نمو الخلايا السرطانية، أفضل ما في الأمر أن البنجر لذيذ ويسهل إدراجه في نظامك الغذائي. على سبيل المثال إنها إضافة رائعة للسلطات والأطباق الجانبية والعصائر والغمس والعصائر.

إرسال تعليق

أحدث أقدم